هل الإدارة علم أم فن أم مهنة؟

هل الإدارة علم أم فن؟ سؤال مهم يفترض الإجابة عنه بشكل دقيق للغاية نظراً لأنه بالفترة الأخيرة انقسمت الآراء إلى أن الإدارة علم وآراء أخرى تقول أن الإدارة فن، ولكن حالياً يمكن القول أن الإدارة سواء كانت علم أو فن أو كلاهما فهي من الأمور المهمة كما أنها من الفنون أو العلوم التي يفضل الكثيرين الالتحاق بها، نظراً لمميزاتها حيث تتسم بالتنوع كما تمتلك أكثر من تخصص يمكن أن يختار بينها الإنسان حسب رغبته وفيما يلي من خلال موقع زيادة نتعرف على المزيد تابعونا فضلا…

هل الإدارة علم أم فن؟

هل الإدارة علم أم فن أم مهنة؟

سؤالكم عن هل الإدارة علم أم فن؟ نجيب عنه الآن، في حقيقة الأمر أنه يمكننا اعتبار الإدارة فن وعلم في ذات الوقت وفقاً لمجموعة أسباب، تتضح في الآتي:

  • أولها هو أن الإدارة تضع مجموعة مبادئ تم قبولها على الصعيد العالمي.
  • الإدارة تملك علاقة السبب بالنتيجة.
  • يمكن اعتبار الإدارة علم لأنها حاوية على مجموعات متناسقة من المعلومات والمعرفة والتي تضم بعض الحقائق العلمية.
  • الإدارة فن نظراً لأنها تحتاج إلى الكمال وهذا يتيسر لها عبر الإبداعات والمعرفة والممارسة والمهارات الشخصية.
  • لأن الإدارة تحتاج إلى بعض المهارات المهمة تعتبر من الفنون.

في النهاية يمكن جزم الأمر في أن الإدارة تمتاز بمزايا الفن والعلم، وعلى المدير الذي يرغب في النجاح بمهنته أن يكتسب المعرفة العلمية وأن يمتلك فن تطبيق تلك المعرفة.

والإدارة تعبر عن المزيج الحكيم بين الفن والعلم نظراً لأنها تمتلك مبادئ كما تمتلك وسيلة لتطبيق تلك المبادئ.

اقرأ أيضاً: معهد الادارة العامة تسجيل دخول وما الدورات التي يقدمها المعهد

ما هي الإدارة؟

بعد أن تم التعرف على إجابة هل الإدارة علم أم فن؟

يجب تعريف الإدارة، نظراً لأنها من الأمور المطلوبة بجميع المنشآت سواء كانت المنشآت تعليمية أو عالمية أو شركات كبرى، وحتى المنشآت الصغيرة تتطلب إدارة، والمصانع تتطلب إدارة، حتى في العلاقات الاجتماعية والشخصية تحتاج إلى إدارة من أجل أن تسير نحو الأفضل، لتدخل بهذا الشكل إلى جميع مجالات الحياة، ويمكنك أن تحصل على تعريف واضح للإدارة كالتالي: أنها عملية تصميم بيئة يتمكن فيها الفرد الذي يعمل مع مجموعة أشخاص آخرين من تحقيق أهداف المؤسسة، كما يعبر عن الإدارة أيضاً بأنها عملية تخطيط وتنظيم وتشغيل وتحكم بعمليات منظمة ليتم تحقيق تنسيق ما بين المادة والكفاءات البشرية.

ويوجد تعريف ثالث للإدارة وهو أنها العملية التي يتم فيها إنجاز أشياء لتحقيق أهداف معينة بكفاءة وفاعلية.

ومن المهم تحقيق أهداف الإدارة باستخدام إمكانيات وموارد أقل وكفاءة أعلى.

لماذا الإدارة علم؟

الإدارة علم لأن مبادئها لا تعتمد على الرأي فحسب بل تعتمد أيضاً على المراقبة كما تعتمد على العلم، وتم تطوير الإدارة بواسطة تجارب وخبرات علمية مستمدة من أعداد كبيرة من المديرين، وتحتوي الإدارة على علاقة النتيجة بالسبب هذا ما جعلها توضع ضمن العلوم.

والسبب الذي لا يجعل الإدارة كعلم تام هو تعاملها مع بشر، حيث يصعب التنبؤ بتصرفات وسلوك البشر بشكل دقيق، ولأن الإدارة عملية اجتماعية فإنها تقع ضمن العلوم الاجتماعية، كما تقع الإدارة ضمن العلوم المرنة التي يؤدي كلا من مبادئها ونظرياتها نتائج متنوعة بتنوع أوقات تطبيقها.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الكفاءة والفعالية وعلاقتها بالقيادة والإدارة

لماذا الإدارة فن؟

إن الإدارة فن لأن كل مدير يملك أسلوبه الخاص به الذي يقوم باستخدامه في إدارة الأمور، وهذا وفقاً لما يعرفه أو وفقاً لخبراته أو وفقاً لشخصيته، والإدارة ابتكارية بطبيعتها مما يجعلها متشابهة مع الفنون.

وتشتمل الإدارة موارد غير بشرية وبشرية يتم التنسيق فيما بينها بشكل يمكنها من تحقيق النتائج التي تريدها.

ولكي يتم إدارة مؤسسة أو منشأة لتحقيق بعض الأهداف يتم استخدام مال وموارد وأساليب ورجال ليتم تعزيز المنظمة، وبالتالي يمكن توضيح انتماء الإدارة إلى الفنون بشكل كامل وصريح نظراً لتعاملها مع الموقف ومع سلوك البشر بشكل يتلاءم مع الأهداف المنشودة.

اقرأ أيضاً: أساسيات إدارة الأعمال وصنع واتخاذ القرارات

مستويات الإدارة

بعد أن تعرفت معنا على إجابة السؤال هل الإدارة علم أم فن تستطيع أن تتعرف معنا على مستويات الإدارة، وتنقسم مستويات الإدارة إلى التالي:

  • العليا: وتلك هي أعلى مستويات الإدارة بالتنظيم الهرمي، ويسمى الشخص بهذا المستوى الرئيس التنفيذي.
  • المتوسطة: وهي ثاني مستوى بالإدارة وأكثرهم أهمية بسلم الشركات، حيث يمثل حلقة الوصل بين المستوى الأخير والمستوى الأعلى في الإدارة، ويسمى الشخص بهذا المستوى رئيس الإدارة والمدير المسئول عن التنفيذ والمراقبة.
  • الدنيا: وهذا المستوى يطلق عليه الإدارة الوظيفية أو التشغيلية، وهم مديرين الخط الأول، كما تشمل تلك الإدارة المشرفين، وتمتاز هذه الإدارة بتفاعلها مع العمال بشكل مباشر.

جميع الأسئلة الأخرى التي تتبادر للذهن بعد الإجابة عن هل الإدارة علم أم فن؟ أجبنا عليها بمقالنا، نظراً لأن الإدارة تدخل بجميع مجالات الحياة بجميع مستوياتها، ولهذا كان من المهم ذكر كل ما نعرفه عنها من مستوياتها ومن يخص أهميتها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.