هل بروز السرة من علامات الحمل بولد

هل بروز السرة من علامات الحمل بولد أم أنها أمر طبيعي يحدث خلال الحمل، وما هي أهم العلامات التي تشير إلى الحمل بولد، تدور تلك الأسئلة في ذهن الكثير من النساء خلال فترة الحمل، وبشكل خاص إذا كان هذا الحمل الأول، حيث تجهل فيه المرأة لكثير من المعلومات الخاصة بالحمل، ولذلك سنتعرف من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة على معنى بروز السرة في الحمل، وأهم علامات الحمل بولد.

هل بروز السرة من علامات الحمل بولد

بمجرد حدوث الحمل تشعر أغلب النساء برغبة شديدة في معرفة نوع الجنين، واختيار الاسم له، والملابس وما إلى ذلك من تجهيزات، وتبدأ بالاستماع إلى الكثير من الأقاويل المختلفة التي تفسر بعض العلامات التي تظهر خلال فترة الحمل بمعاني محددة، بينما الأفضل أن لا تربط بين أعراض الحمل المختلفة وبين نوع الجنين.

من أكثر العلامات الشائع الربط بينها وبين الحمل بولد هي بروز السرة، بينما لا يوجد دليل علمي على هذا المعتقد، وهي عبارة عن تجارب عشوائية مر بها البعض، ويتم توارثها من جيل لجيل آخر، ولكن وفقًا للحقائق العلمية فإن أعراض الحمل تختلف من امرأة لأخرى، ومن حمل لغيره، حيث تؤثر الكثير من العوامل في ظهور الأعراض وشدتها، ومن بينها المرور بحالة نفسية سيئة أو الإصابة بمشكلة صحية.

للإجابة عن سؤال هل بروز السرة من علامات الحمل بولد، فعلينا أن نعلن أن بالاستناد إلى الحقائق العلمية والطبية فإن هذا البروز بالسرة ينتج عن الزيادة التي تحدث في حجم الجنين، والتي يليها توسع في الرحم ليتمكن من استيعاب الجنين وحجمه المتزايد، وما يتسبب فيه من ضغط على عضلات البطن الموجود حول منطقة السرة، وهو ما يزيد طوال فترة الحمل، فكلما مرت فترة من الحمل كلما زاد حجم الجنين، وزاد معه بروز السرة.

اقرأ أيضًا: كيف يحدث الحمل بتوأم

أهم المعلومات حول السرة

تعد منطقة السرة بمثابة حلقة الوصل ما بين المرأة وجنينها، حيث يبدأ من عندها الحبل السري الرابط بينهما، والذي يتم من خلاله انتقال الدم من الأم للجنين حاملًا لغاز الأكسجين وأهم العناصر الغذائية اللازمة لتغذية الجنين اللازمة لنموه واكتمال الأعضاء الحيوية في جسمه.

منطقة السرة يتمركز بها عدد ضخم من الأعصاب، حيث تعرف بملتقى الأعصاب داخل جسم الإنسان، وتبدأ السرة بالتكون بعد الفصل ما بين الأم والجنين وقطع الحبل السري، فيتكون مكان الحبل السري بروز يظل موجود طوال الحياة

تغيرات السرة خلال فترة الحمل

هناك العديد من الأعراض التي تظهر خلال فترة الحمل، ومن بينها التغيرات التي تحدث في منطقة السرة، حيث لا تقتصر تلك التغيرات فقط على حدوث بروز في السرة، بينما قد تطور الأعراض لما هو أبعد من ذلك، وفيما يلي توضيح لأهم تلك التغيرات:

السرة الغائرة

هي عبارة عن تغير يحدث في السرة، وعادةً ما يصاحب تلك الحالة الشعور بآلام شديدة وتقلصات حادة.

انتفاخ السرة

يكون من السهل ملاحظة انتفاخ السرة عند بلوغ الأسبوع 28 من الحمل، وذلك نتيجة لنمو الجنين داخل الرحم، مما يتسبب في زيادة ضغط الرحم على منطقة السرة، وهو ما قد ينتج عنه انتفاخ السرة وكبر حجمها.

حساسية السرة

من بين الأعراض الشائع حدوثها خلال فترة الحمل هي حدوث تهيج والتهابات في الجلد الموجود حول السرة، وهو ما ينتج عن حدوث تراكم للبكتيريا والأتربة في منطقة السرة.

لذلك فمن الضروري الاهتمام بشكل زائد بنظافة وتعقيم تلك المنطقة، وذلك للتقليل من حدوث الالتهابات بها، وفي حالة زيادة حدة الالتهابات عن الوضع الطبيعي يجب استشارة الطبيب على الفور.

تمدد السرة

في بعض حالات الحمل يحدث تمدد للسرة بشكل واضح وملحوظ، حيث قد تشعر معها المرأة باختفائها تمامًا، وهي من الحالات التي لا تستدعي القلق، حيث أن تلك الحالة تنتج عن حدوث تمدد للجلد المحيط بمنطقة السرة، وهو ما ينتج عن الزيادة لحجم البطن لاستيعاب نمو الجنين داخل الرحم.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي

أهم أعراض الحمل بولد

توحد بعض أعراض الحمل التي تشتهر بأنها من علامات الحمل بولد، وفيما يلي نتعرف على أكثر الأعراض التي تشتهر بذلك:

  • ملاحظة وجود زيادة في طول الشعر، بجانب الزيادة من لمعانه وقوته، يشير إلى الحمل بولد، بينما تختلف تلك الأعراض عند الحمل بأنثى.
  • في حالة الحمل بجنين ولد تقل حدة أعراض القيء والغثيان الصباحي، بينما تزداد حدتها بشكل كبير عند الحمل بأنثى.
  • من الممكن أن يشير شكل وحجم البطن إلى الحمل بذكر، وذلك في حالة كانت بارزة ومتجهة نحو الأسفل، وهو عكس ما يحدث في حالة الحمل بأنثى.
  • من أهم علامات الحمل بذكر ظهور خط بلون داكن، ويبدأ الخط من عند السرة ممتدًا حتى الجزء السفلي من البطن.
  • في حالة الحمل بأنثى تظهر على بشرة الأم بعض المشاكل، مثل الهالات السوداء وحبوب البشرة، وهو ما يختفي تمامًا في حالة الحمل بذكر.
  • أما فيما يتعلق بإجابة سؤال هل بروز السرة من علامات الحمل بولد، فمن الشائع أنها بالفعل من بين تلك الأعراض.
  • في حالة تغير لون البول إلى لون داكن، فقد يشير ذلك إلى الحمل بذكر، بينما لا يحدث فيه تغيير عند الحمل بأنثى.
  • يختلف الوحام عند الحمل بذكر عن الحمل بأنثى، حيث تميل المرأة بشكل أكبر عند الحمل بولد إلى الزيادة من الموالح، بينما تميل بشكل أكبر إلى تناول الحلوى والسكريات عند الحمل بأنثى.
  • قد تشير أيضًا طريقة النوم إلى نوع الجنين، حيث أنه في حالة الحمل بولد تميل الأم بشكل أكبر للنوم على الجانب الأيسر.
  • من أهم علامات الحمل بجنين ذكر هو حدوث تغيرات على حجم الثدي، وبشكل خاص الثدي الأيمن.

اقرأ أيضًا: تجربتي للحمل بتوأم أولاد

الطرق الطبية لتحديد جنس الجنين

من المؤكد أن العلامات التي سبق وذكرناها لا تعد مؤكدة بنسبة 100%، ولذلك فمن الأفضل الاستعانة بالطرق الطبية التي تساعد في تحديد نوع الجنين بشكل شبه مؤكد، وعدم الاستناد بشكل كامل على النصائح الغير علمية والتي نادرًا ما تصيب، ومن أهم تلك الطرق الطبية لمعرفة نوع الجنين ما يلي:

فحص الموجات فوق الصوتية

تعد تلك الطريقة من أكثر الطرق الآمنة لتحديد نوع الجنين، والتأكد من سلامة كلًا من الأم والجنين، حيث يتم من خلالها تقديم صورة كاملة وواضحة لجسم الجنين، وهو ما يظهر من خلاله الأعضاء التناسلية الخاصة بالجنين والتي يتم من خلالها تحديد نوعه.

فحص الدم

من الممكن أن تقوم الأم بإجراء فحص الدم عند بلوغ الأسبوع الثامن من الحمل، ومن خلال الفحص يظهر الحمض النووي الخاص بالجنين وتسلسل الكروموسومات، وهو ما يساعد في تحديد جنس الجنين.

فحص السائل الأمنيوسي

هو عبارة عن فحص يتم القيام به عند بلوغ الشهر الثاني من الحمل، ومن خلاله تظهر الجينات الخاصة بالجنين، والتي تحدد نوع الجنين، فالسائل الأمنيوسي هو السائل الموجود داخل الرحم، والذي يعيش الجنين فيه خلال فترة الحمل.

يساعد أيضًا فحص الزغابات المشيمية بشكل فعال في تحديد نوع الجنين بشكل شبه مؤكد، وذلك عند بلوغ الشهر الثالث من الحمل.

بهذا ينتهي مقالنا عن الإجابة على سؤال هل بروز السرة من علامات الحمل بولد، والذي تعرفنا من خلاله على أن تلك العلامة غير مثبت طبيًا إذا ما كانت تشير إلى الحمل بولد، بينما هي مجرد خبرات حياتية تتناقلها الأجيال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.