هل يشفى مريض هشاشة العظام

هل يشفى مريض هشاشة العظام؟ وهل هناك طرق للوقاية منه؟ وماهي أسبابه؟ يعد هذا المرض من الأمراض المعاصرة التي تصيب العديد من الأشخاص في مختلف الأعمار، ولها الكثير من الحلول للحد من حدوثها أو أثناء علاجها، لذا يوضح لنا موقع زيادة الإجابة عن هذه الأسئلة المطروحة.

هل يشفى مريض هشاشة العظام؟

أكد الكثير من المتخصصين أن نسبة الشفاء من مرض هشاشة العظام ممكن أن تصل إلى 100% في حالة معرفة المرض في حالة مبكرة، ويكون الشفاء منه أبديًا عند الانضباط في تناول العلاج لفترة (1- 5) سنوات من قبل المريض، مع مراعاة الابتعاد عن التدخين والمشروبات الغازية، وزيادة نسبة الكالسيوم وفيتامين د في الجسم.

إذن وبناءً على ذلك فإن إجابة سؤال هل يُشفى مريض العظام هي نعم.

اقرأ أيضًا: كيف أتخلص من هشاشة العظام

مسببات الإصابة بهشاشة العظام

هناك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام، وسنوضح لكم جميع هذه الأسباب من خلال الفقرات القادمة:

1- عوامل وراثية

يوجد العديد من العوامل الوراثية الموجودة في الشريط الجيني في الأسرة الواحدة، قد تتسبب في الإصابة ببعض أمراض ضعف العظام مسببة هشاشة العظام في الأجيال اللاحقة.

2- نقص بعض الفيتامينات

من المعروف أن فيتامين D هو المسئول عن ترسيب مركب الكالسيوم في العظام، لذا في حالة نقص نسبته في الجسم قد يؤدى ذلك إلى قلة ترسيب عنصر الكالسيوم على العظام، ما يسبب مرض الهشاشة.

3- سوء التغذية

يعتمد الكثير من الناس في تناول الأطعمة اليومية على تناول مركبات غير غنية بالفيتامينات أو الألياف أو المركبات المطلوبة، وكثير منهم يتناول أطعمة غير صحية مثل الحلويات والدهون والكربوهيدرات، مما يتسبب في ضعف المناعة وحدوث الهشاشة.

4- التدخين

يتسبب التدخين في إصابة الكثير من الناس بمرض الهشاشة، لما يدخله للجسم من مركبات ضارة (القطران – النيكوتين) اللذان يساعدان على إضعاف مناعة الجسم والإصابة بالأمراض.

5- سن اليأس

عندما تصل المرأة لسن الياس يقل عندها إنتاج هرمون الأستروجين الذي يتسبب في التحكم في الخواص الأنثوية بالجسم، ويقلل من امتصاص المركبات في الجسم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالهشاشة.

اقرأ أيضًا: أعراض هشاشة العظام في الركبة

6- الالتهابات

يتعرض الكثير من الناس للإصابة ببعض الالتهابات مثل (التهابات المفاصل – التهابات الفقرات – التهابات الغضاريف)، مما يساعد على ضعف التحمل على العظام في الجسم مسببًا مرض الهشاشة.

7- المنبهات

من أهم مسببات مرض هشاشة العظام تناول أطعمة أو مشروبات غير صحية مثل تناول المنبهات الموجودة في (الشاي – القهوة – النسكافية – المشروبات الغازية)، والكثير من الأطعمة مثل السكريات والدهون المشبعة (الوجبات الجاهزة) والكربوهيدرات.

8- الاكتئاب

الاكتئاب يعد من الأمراض التي تصيب الإنسان باستنزاف طاقته ومركبات جسمه على المدى الطويل، فهو يستهلك الفيتامينات والبروتينات المخزنة في الجسم ويضعف بنيانه، مما يساعد في حدوث الهشاشة.

9- تقدم السن

عندما يشيخ الجسم بتقدم العمر تضعف قوة العظام لقلة تركيب مركب الكالسيوم عليها من ناحية، ولعدم وجود نسب كافية من فيتامين د أو الفسفور المسؤولين عن امتصاص الكالسيوم، لذا يزيد معدل الإصابة عند كبار السن بالهشاشة.

10 – عدم ممارسة تمارين

عندما يقوم الشخص بالقيام ببعض التمارين اليومية فإنه يحافظ على حركة الدورة الدموية في جسمه، ويساعده ذلك في دعم صحة العضلات والأوردة والشرايين ومعدل ضخ الدم من وإلى القلب، لكن في حالة عدم ممارسة التمارين يتعرض للكثير من الأمراض ومنها الهشاشة.

أعراض الإصابة بهشاشة العظام

توجد الكثير من الأعراض التي تتسبب في الهشاشة للعظام ومنها ما يلي:

1ـ نقص فيتامين D

عندما يلاحظ على الشخص كثرة الإصابة في العظام والكسور الكثيرة ولين العظام وظهور بعض التقوسات في العنق أو العمود الفقري.

يكون بذلك قد استصعب على هذا الجسم امتصاص الكالسيوم من الطعام، مما ينذر بنقص وجود فيتامين D في الجسم، والذي يعتبر المسئول الأول عن تركيز الكالسيوم على العظام لحمايتها.

2ـ ضعف العضلات

عندما يشتكي المريض من آلام لا تزول من العضلات وتقلصاتها وصعوبة الحركة بسببها، وضمور بعض العضلات وعدم القدرة على ثبات الحركة والتذبذب عند المشي.

يوضح كل هذا مدى ضعف وصول الأكسجين للعضلات وسريان الدورة الدموية بطريقة طبيعية داخلها، ويترتب عليه نقص الفيتامينات في الجسم.

اقرأ أيضًا: أعراض هشاشة العظام عند النساء

3ـ ضعف العظام

عندما يعيش الإنسان حياة غير صحية سواءً على مستوى الأكل أو المشروبات أو عدم القيام بالرياضات، مما يترتب عليه ضعف عام في العظام لعدم توفر المركبات التي تعمل على تقويتها.

4ـ ضعف عام

أثبتت العديد من الدراسات العلاقة بين ضعف المناعة العام ونقص فيتامين D في الجسم خاصة بعد سن الأربعين، مما يؤدى إلى ضعف العظام ولينها مسببًا للهشاشة.

علاج الإصابة بهشاشة العظام

توجد الكثير من الطرق المستخدمة في علاج مرض هشاشة العظام منها ما هو عن طريق الطعام الصحي، ومنها ما هو عن طريق الأدوية العلاجية، وسنوضح لكم هذه الطرق فيما يلي:

أولًا: العلاج عن طريق الطعام

ينصح بتناول بعض الأطعمة المشتملة على بعض المكونات التي تقوم برفع نسب بعض المركبات في الجسم، ومنها تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكالسيوم مثل (منتجات الألبان – الخضار الورقي – أسماك السلمون والسردين – المكسرات – الخبز بكميات – عصير البرتقال – بعض الحبوب).

ينصح بتناول الأطعمة المحتوية على فيتامين د المعزز لامتصاص الكالسيوم في الجسم مثل (البيض – الأسماك البحرية – الكبدة)، بالإضافة إلى التعرض للشمس ولكن في صباح كل يوم بعيدًا عن وقت الظهيرة أي أثناء الساعة العاشرة.

ثانيًا: العلاج عن طريق الدواء

هناك العديد من الأدوية التي تعمل على القضاء على هشاشة العظام منها:

1- مركب إيفيستا Evista

هل يشفى مريض هشاشة العظام

هو مركب لوكسفين تأثيره مثل تأثير هرمون الاستروجين في المحافظة على العظام ومنع قابليته للكسر، يكون الدواء المناسب للسيدات بعد سن اليأس، نظرًا لنقص هذا الهرمون عندهن، ولكونه أحد أسباب الوقاية من سرطان الثدي، يحذر تناوله بالنسبة للمصابات بالجلطات سابقًا.

2- مركب فوساماكس Fosamax

هل يشفى مريض هشاشة العظام

هو دواء الألندرونات فعال في منع الكسور (الفقرات – الورك 0 الفخذ)، يعطى لمن وصلت نسبة كثافة عظامة إلى 25%، ويعطى على هيئة حبوب واحدة كل أسبوع، ويفحص مريضه كل خمس سنوات لمعرفة نسبة الزيادة في كثافة العظم عنده.

3مركب بروليا prolia

هل يشفى مريض هشاشة العظام

يتميز هذا الدواء بكونه الوحيد الذي يصلح للاستخدام من قبل المصابين بمشاكل في الكلى بالإضافة إلى وجود الهشاشة، حيث يعمل على التقليل من الكسور الناتجة عن الهشاشة، ويعطى في هيئة الحقن تحت الجلد كل ستة أشهر مرة، ثمنه مناسب، وهذه تعد إجابة هل يشفى مريض هشاشة العظام.

4– مركب بروتيلوس Protelos

هل يشفى مريض هشاشة العظام

يسمى هذا الدواء بالترونشيوم له تأثير كبير في منع حدوث كسور خاصة في الفقرات، يزيد من الاحتمال في العظام عند المسنين في حالة الكثافة العظمية 30%عندهم، يؤخذ على صورة مذاب في الماء بعد وجبة العشاء في الليل، وهذه تعد إجابة هل يشفى مريض هشاشة العظام.

5مركب أكلاستا Aclasta

هل يشفى مريض هشاشة العظام

يعرف باسم الزولدرونات وهو يمنع حدوث كسور (الورك – الفقرات) يحذر تناوله على مرضى القلب، يؤخذ على صورة حقن وريدية سنويًا، وهذه تعد إجابة هل يشفى مريض هشاشة العظام.

6– مركب فوريتو Foreto

هل يشفى مريض هشاشة العظام

يعمل هذا الدواء على حث الخلايا البانية للعظام على دوام النشاط، مما يعمل على الحماية من كسور الفقرات، ويستخدم في حالات الهشاشة القوية أو المرضي غير المجدي معهم أنواع العلاج الأخرى، عبارة عن حقن تحت الجلد، باهظ الثمن وهذه تعد إجابة هل مداواة مريض هشاشة العظام.

اقرأ أيضًا: طرق الوقاية من هشاشة العظام

ثالثًا: العلاج عن طريق الرياضة

يعد القيام ببعض الرياضات اليومية من مسببات الحفاظ على الجسم صحيح معافٍ، ينصح بعمل نوعين من التمارين للوقاية من هشاشة العظام تمارين التحمل (المشي – صعود السلم – الجري – كرة القدم – التنس) وغيرها من رياضات التحمل.

ينصح أيضًا بالقيام بتمارين تعتمد على حمل أوزان ثقيلة على الهيكل العظمى كله لتقوية العضلات والأربطة مثل (حمل أثقال – تمارين الدمبل كالدفع للأمام أو لأعلى) وغيرها من التمارين التي تعمل على الحفاظ على العظام وتقويتها، وهذه تعد إجابة هل يشفى مريض هشاشة العظام.

مرض هشاشة العظام من الأمراض التي يجب تجنبها، لمنع حدوث كسور، ويصاب الإنسان بذلك المرض بسبب نقص الكالسيوم وفيتامين د في الجسم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.