هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم 

هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم بدأ بعض السيدات في التساؤل عن أنهم إذا شعرن بألم في المبيضين أثناء أول شهر في الحمل، فهذا يعني أنهم يحملون طفلين أو أكثر، وهذا الألم سوف نتعرف عليه في هذا المقال ونستنتج بالضبط ماذا يحدث في هذه المنطقة ويسبب ألم، مع توضيح أهم أعراض الحمل بتوأم حتى تستطيع الأم أن تحدد ما مدى ظهور هذه الأعراض عليها من عدمه، كل هذا من خلال موقع زيادة فيما يلي.

هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم

تشتكي بعض السيدات من تقلصات تحدث في وقت انغراس البويضة التي خصبت في الرحم، وهذا الانغراس هو التصاق البويضة في جدار الرحم والتي تكون مخصبة وتُعتبر هذه التقلصات من أول علامات الحمل المبكرة، وذلك لأنها تحدث بعد من 6 أيام حتى 12 يوماً

وهذا الألم الذي يحدث في جانب واحد أو الجانبي يعتقد البعض أنها حدوث حمل مؤكد، ولكن يكون هذا التخمين سابق لأوانه لأنها قد تكون آلام ما قبل حدوث الدورة، لهذا عليها أن تنتظر مرور ثلاث أيام من بعد موعد الدورة الشهرية وقد يستمر إلى أسبوع حتى تستطيع أن تجري فحوصات تأكد الحمل من عدمه.

هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم لا يعتبر دليل قاطع على الحمل بتوأم، لأنه لا يعتبر دليل على وجود الحمل من الأساس، ولكن توجد علامات من شأنها أن توضح حدوث الحمل بتوأم.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن البويضة نزلت؟

أعراض وعلامات الحمل فى توأم

أعراض الحمل بتوأم هي نفسها أعراض الحمل لا يختلف كثيراً، الشيء الذي يمكن أن يتفق عليه كل من مر بهذه التجربة أن كل إحساس يكون مضاعف عن الحمل الطبيعي، وذلك يرجع لزيادة الهرمونات بشكل أعلى، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • ظهور أكياس الأجنة من الأسبوع الخامس وهذا هو العلامة الفاصلة وذلك من خلال أشعة التصوير بالموجات الصوتية.
  • ظهور البطن وارتفاعها عن الحمل الطبيعي حيث تم ن أكبر وأكثر بروزاً.
  • الإحساس بالرغبة في التبول بصفة مستمرة مع فاصل قليل من الوقت بينهم وهذا يظهر في الشهور الاولى بعكس الحمل الآخر.
  • يبدأ الرحم في الضغط على المعدة مما يسبب الحموضة وحرقة المعدة، كما يضغط من جهة أخرى على الأمعاء يسبب الامساك.
  • صعوبة في التنفس في أوقات النوم بما يزداد مع الشهور الأخيرة.
  • زيادة الأرق وعدم القدرة على النوم وتفضل الحامل في توأم عادةً النوم في وضعية الجلوس.
  • ظهور تورم في القدمين ويكون أكثر من الحمل الطبيعي ويظهر مبكراً.

كل هذه أعراض أو علامات تظهر عند المرأة الحامل في توأم وقد تظهر عليها كل الأعراض أو عرض واحد أو اثنين، ولكن هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم هذا ما لم يتم تأكيده ولا يوجد أي دليل على أنه من علامات الحمل بتوأم.

اقرأ أيضًا: علامات نزول البويضة بعد الابرة التفجيرية

ما هي أسباب الشعور بألم المبيض أثناء الحمل؟

تلاحظ بعض النساء الحوامل وجود الم المبيض وهذا الألم قد يكون مصدرًا للقلق عند بعض الحالات، لهذا يجب عند إحساس الحامل بهذا الألم أن تستشير الطبيب المعالج، لأنه قد يكون بداية لعدد من المشاكل وخاصة عندما يظهر في الشهور الأولى، وسوف نعرض أهم أسباب التي من شأنها تحدث آلام المبيض ومنها:

توسع الرحم

يبدأ الرحم بالتوسع مع تقدم الحمل وهذا حتى يقوم بتوسيع المجال للجنين بالنمو، وذلك بعمل على تولد ضغطًا على الأعضاء خاصة في منطقة الحوض، ومنها بما المبيض، مما يعطي الشعور بالألم، وهذا الذي يجعل الكثير يتساءل هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم وذلك لأن التوسع الرحمين للحنين التوأم يكون بشكل أسرع وأكبر.

كما أن التغيرات الهرمونية التي تمر بها الحامل في هذه الفترة تسبب في الشعور بألم في الأربطة المستديرة التي تتواجد على جانبي البطن، مما يؤدي للشعور بألم بسيط في المبيض، وكل هذه الأشياء، من الأمور الطبيعية التي تحدث خلال الحمل ولا تستدعي القلق.

الحمل خارج الرحم (Ectopic pregnancy)

هناك حالات قد لا يكون الألم من المبيض نفسه، لأن الأعضاء متقاربة في منطقة الحوض، إذ إن الأعضاء الموجودة في الحوض متقاربة، وذلك يجعل من الصعب تحديد العضو الناتج عنه الألم، ومن أشهر هذه الحالات هي  الحمل خارج الرحم، ويكون ذلك ناتج من زرع البويضة المخصبة في مكان آخر فهو يكون خارج الرحم، وقناة فالوب هي المكان الأكثر شيوعًا التي تحدث فيها هذه الظاهرة.

ومع تقدم الجنين في النمو تتمدد قناة فالوب، وينتج عنه ألم شديد عند المبيض ويكون في الثلث الأول من الحمل، وبعد ذلك يتوقف ويبدأ حدوث نزيف مهبلي والشعور بالدوار والغثيان، لهذا يجب استشارة الطبيب لأنها من الحالات الخطيرة على حياة الأم، لهذا يجب التوجه للطبيب مع بداية ظهور ألم المبيض.

الإجهاض

الإجهاض يكون شائعًا في الثلث الأول من الحمل، وقد يكون مرتبط ألم المبيض اثناء فترة الحمل بحدوث الإجهاض، وقد يكون الإجهاض هو السبب وراء ألم المبيض والإجهاض تستمر أعراضه لمدة تصل إلى 10 أيام مع حدوث نزيف مهبلي، ولكن في حالة الشك أن ألم المبيض هو المتسبب في حدوث الإجهاض يجب أن تستشير الطبيب في ذلك الأمر حتى يحدد سبب حدوث الإجهاض، ومعرفة السبب وراء ألم المبيض.

أكياس المبيض (Ovarian cyst)

أكياس المبيض تختلف عن تكيس المبايض حيث أنها عبارة عن أكياس صغيرة ممتلئة بالسوائل تكون متواجدة على سطح المبيض، وتعد من المشاكل الشائعة التي تحدث عند السيدان خلال فترة الإنجاب، ومن الممكن أنّ تزول هذه الأكياس دون أي تدخل من تلقاء نفسها، وقد تزول وتحدث ألم نتيجة تمزقها وقد يصاحبه الغثيان والقيء وكذلك الشعور بأمتلاء المعدة بعد تناول أي وجبة حتى لو كانت خفيفة، وهذه الأعراض توضح وجود هذه الحالة.

الأورام الليفية (Fibroids)

أورام غير سرطانية تكون في الرحم أو تتواجد حوله، تزيد في غزارة دورة الحيض كما أنها تطيل مدتها، كما أنها تسبب آلام في منطقة أسفل الظهر وعند المبيض، ووجود و

صعوبة في الحمل وكثرة الإحساس بالرغبة في التبول.

انفصال المشيمة (Placental abruption)

تنفصل المشيمة كليًا أو جزئيا ًعن جدار الرحم، مما يزداد خطر حدوثها نهاية الحمل، وينتج عنها حدوث نزيف مهبلي حاد، ومن خلال موقع المشيمة يتولد ضغط على المبيض، ويتسبب في ظهور ألم المبيض.

توجد أسباب أخرى تسبب ألم المبيض ومنها التهاب المسالك البولية، ومشاكل المرارة، وكذلك التهاب الزائدة، ولكن هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم، يفضل كما ذكرنا سابقاً الكشف عند الشعور بألم المبيض ولا يتم الاعتماد على احتمالات قد تكون غير صحيحة وتؤدي لمشاكل خطيرة للأم.

اقرأ أيضًا: هل تعيش البويضة يومين ومتى تموت؟

طرق التعامل مع ألم المبيض أثناء الحمل

يجب اللجوء للطبيب لمعرفة السبب الذي يؤدي للشعور بألم المبيض أثناء الحمل، وكذلك هو الذي يحدد العلاج المناسب، حيث أن كل حالة لها العلاج الخاص بها، كما أنه يفضل في أثناء الحمل البعد تماماً عن اي أدوية لأنها قد تكون خطرة على الجنين، لهذا يفضل التعامل مع الألم من خلال الطرق الآتية:

  • يمكن تغير وضعية الجسم بحيث أن هناك وضعيات تزيد من الشعور بالألم.
  • أخذ قسط من الراحة مع البعد عن أي مجهود يزيد الإحساس بالألم .
  • شرب المياه بكميات كافية.
  • الاستحمام بماء دافئ.
  • عمل تمارين بسيطة وهي الضغط على منطقة الألم ضغطات خفيفة.
  • يفضل البعد تماماً عن عمل أي كمادات ماء ساخن على منطقة البطن لأنها تسبب تشوهات في الجنين.

 نصائح للحامل فى توأم

الحمل بتوأم من الأمور المرهقة جداً للام فعليها أن تكون أكثر حظراً، مع الاهتمام بصحتها وعمل أقل مجهود ممكن، وهناك بعض النصائح تساعد في مرور فترة الحمل على خير، وهي كالتالي:

  • الالتزام بالاسترخاء والراحة قد الإمكان وتجنب أي تعب أو إجهاد، وعدم القيام بأي مجهود شاق أو حمل أشياء ثقيلة أو دفعها.
  • زيارة الطبيب في الأوقات التي يحددها أو عند الشعور بأي تعب مفاجئ، كما المتابعة تساعد على مرور فترة الحمل دون التعرض لمشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل، مما أنها تساعد على مرور شهور الحمل دون حدوث ولادة مبكرة.
  • شرب المياة باستمرار والعصائر حتى تتجنب الإصابة بالتهابات البول، وإذا شعرت بوجود أي التهابات أن تعالجها على الفور.
  • علاج أي التهابات مهبلية حتى لا تؤدي لولادة مبكرة، وملاحظة لون الإفرازات المهبلية فيوجد منها الابيض والاصفر كما يحب أن تلاحظ إذا كانت تشعر بحكة في هذه المنطقة، أو أن لون الافرازات أصبح أخضر، حتى يستطيع الطبيب أن يعطي لها العلاج المناسب.
  • عمل عدة تحاليل من صورة الدم الكاملة خلال فترة الحمل حتى تتأكد من سلامتها ولا تصاب بفقر الدم الذي يؤثر على صحتها وصحة أطفالها، مع الإكثار من تناول الأطعمة الصحية الغنية بالحديد.

 

هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم لا يفضل الاعتماد على هذا الأمر، لأن ألم المبيض قد يكون بسبب امراض خطيرة وتظل الأم في حالة اعتقاد أن الألم بسبب أنها حامل في توأم.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.