هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو

هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو؟ وما هي أشهر أنواعه؟ نظام الكيتو هو من أفضل الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها في الدايت، ولكنه غير مناسب بطبيعة الحال لجميع أنواع الجسم، وذلك نجد أنه يوجد به بعض الأطعمة التي يمكن تناولها فيه وبعض الأطعمة الأخرى الغير مسموح بها فيه، والآن سنعرض لكم إجابة سؤال هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو من خلال موقع زيادة.

هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو

من الجدير بالذكر أن الكيتو دايت يعتمد في الأساس على تقليل كمية الكربوهيدرات في الأطعمة المتناولة على مدار اليوم، فمن خلال هذا نستطيع أن نقول إن زبدة الفول السوداني هي من أكثر الأطعمة تناسبًا مع هذا النظام.

ذلك لأن زبدة الفول تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، وبالرغم من ذلك إلا أنها تمد الجسم بكمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات، لذلك فهي من الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو.

حيث تحتوي ملعقتين من هذه الزبدة على حوالي 188 سعر حراري فقط، مع 4 جرام من الكربوهيدرات، و16 جرام من الدهون، بالإضافة إلى 8 جرام من البروتين.

من المميزات الأخرى لزبدة الفول السوادني التي تجعلها من أفضل الأطعمة التي تُستخدم في الكيتو دايت، أنه لا يُستخدم في تصنيعها الزيوت المهدرجة، مع عدم إضافة السكر الممنوع استخدامه في نظام الكيتو، ففي إطار حديثنا حول هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو، سنعرض لكم فوائد هذه الزبدة في الفقرات التالية:

1- المساعدة على تقليل الوزن

يُعد الفول السوداني المُستخدم في عمل هذه الزبدة من الخضروات، فبطبيعة الحال ستحتوي هذه الزبدة على الفوائد التي تتمتع بها الخضروات عامةً، حيث تحمل بروتين يتكون من الميثيونين والسيستين مقارنةً بالبروتين الحيواني، ويعمل هذا البروتين بدوره على مد الجسم بالكمية الكافية التي يحتاجها من المادتين السابق ذكرهما مقارنةً بالبروتين الحيواني.

عند حساب نسبة البروتين في زبدة الفول السوداني فنلاحظ أنها نسبة لا بأس بها عند القيام بهذا النوع من الأنظمة التي تُساعد على تقليل الوزن، فتبلغ نسبة البروتين فيها حوالي 25 جرام.

من المميزات الأخرى التي تتمتع بها هذه الزبدة فهي أنها تحتوي على نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات أو بمعنى أصح فهي تمد الجسم بكمية قليلة من الكربوهيدرات، وبفضل ذلك يستطيع الجسم أن يقوم بحرق الدهون بشكل طبيعي وسريع، مما يساعد في نقص الوزن.

اقرأ أيضًا: جدول وجبات كيتو دايت لحرق الدهون

2- غنية بالدهون الصحية

تُعد زبدة الفول السوداني من أكثر الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت، احتوائًا على الدهون الصحية، ومن الجدير بالذكر أن الدهون الصحية تُساعد على فقدان الوزن بشكل غير مباشر، وذلك لأنها تتحول إلى سعرات حرارية، مما تؤدي إلى تنشيط عمل الجسم وجميع الأعضاء بشكل سليم.

3- تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن

يحتاج الجسم إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن خاصةً في فترة الدايت، لذلك فتُعد زبدة الفول السوداني من أكثر الأطعمة تلائمًا مع نظام الكيتو دايت، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وهذا ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • فيتامين E تحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين، بحيث يبلغ قدرها 45% من المعدل اليومي المسموح به.
  • أما فيتامين B3 فتحتوي على نسبة عالية جدًا منه حيث تبلغ هذه النسبة حوالي 67% من الحصة اليومية المسموح بها.
  • فيتامين B6 توفر زبدة الفول السوداني نسبة لا بأس منها من هذا الفيتامين تبلغ حوالي 27% من المعدل المسموح به يوميًا.
  • أما عند الحديث عن المعادن التي يحتوي عليها زبدة الفول السوداني فيُعد المنجنيز هو أكبر المعادن نسبة في هذه الزبدة حيث يتوفر بنسبة 73% من الحصة الموصى بها يوميًا.
  • وتحتوي على المغنيسيوم الذي تبلغ نسبته حوالي 39% من الحصة اليومية الموصى بها.
  • وأقل نسبة للمعادن تتمثل في الحديد الذي تبلغ نسبته في زبدة الفول السوداني حوالي 24% من كمية الحديد المطلوبة بشكل يومي، كما تحتوي على الفوسفور والبوتاسيوم بنسب معتدلة.
  • تحتوي على الكالسيوم اللازم للجسم خاصةً في فترة الدايت.

4- مصدر هائل لمضادات الأكسدة

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من المواد التي تعمل كمضاد للأكسدة، ومن الجدير بالذكر أن مضادات الأكسدة تعمل بدورها على منع الالتهابات مع التقليل من نسبة حدوثها، كما تساعد في تقليل الأزمات القلبية، بالإضافة إلى العديد من الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: هل اللبن مسموح في الكيتو

طريقة عمل زبدة الفول السوداني

في إطار إجابتنا عن سؤال هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو، فتُعد طريقة عمل زبدة الفول السوداني من أسهل الوصفات وأكثرها فائدة، لذلك سنعرض لكم طريقة تحضير هذه الزبدة في المنزل من خلال الخطوات التالية:

  1. لا بد من إحضار كوبان ونصف من فول السوادني الغير مملح.
  2. في البداية نقوم بوضع الفول السوداني في صينية ونُغلفها بالورق ونضعها في الفرن على حرارة 200 درجة مئوية لمدة ربع ساعة، حتى نُلاحظ أن الفول السوداني تحمص بشكل جيد.
  3. بعد ذلك نقوم بترك هذه الكمية جانًبًا حتى تبرد.
  4. نضع هذه الحبات في وعاء، ونقوم بطحنها حتى يصبح قوامها كريمي.
  5. بعد الحصول على القوام المطلوب، نقوم بوضع الخليط المتكون في برطمان زجاجي، ثم نضعه في الثلاجة.

يوجد طريقة أخرى لعمل هذه الزبدة التي يمكن عملها ببعض المكونات الأخرى، وهذا ما سنعرضه لكم في الخطوات التالية:

  1. في البداية نقوم بطحن حبوب الفول السوداني بسرعة متوسطة، حتى نحصل على القوام المطلوب وهو المسحوق.
  2. نقوم بوضع الفول أو مسحوق الفول السوداني الناتج عن عملية الطحن في معالج الطعام حتى يعمل على إطلاق الزيوت الطبيعية منه، ونترك هذا المسحوق في المعالج لفترة من 5-10 دقائق.
  3. بعد أن نخرج المسحوق من معالج الطعام، نضع عليه الملح والفانيليا والسكر، ونقوم بمزج هذا المسحوق حتى يصبح كريمي الشكل، ومن ثم نضع الخليط المتكون في وعاء زجاجي.

أشهر أنواع زبدة الفول السوداني

في إطار حديثنا حول هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو، سنعرض لكم الآن بعض من أفضل الأنواع أو الماركات لهذه الزبدة في النقاط التالية، التي يمكن أن تعثر عليها في السوبر ماركت:

  • Trader Joe’s Peanut Butter.
  • Everyday Value Creamy Peanut Butter 365.
  • Teddie All Natural Peanut Butter.
  • Crazy Richard’s 100% Peanut Butter.
  • Smucker’s Natural Creamy Peanut Butter.
  • . Spread The Love NAKED CRUNCH
  • Tru-Nut Powdered Peanut Butter.

اقرأ أيضًا: هل الفشار مسموح في الكيتو دايت؟

بدائل زبدة الفول السوداني لمن لا يرغب في تناولها

من خلال حديثنا حول هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو، وفي حالة إذا كان الشخص لا يحب أو لا يرغب في تناول هذه الزبدة، فسنعرض لكم الآن بعض البدائل لهذه الزبدة في النقاط التالية:

  • زبدة جوز الهند.
  • الزبدة الحيوانية.
  • زبدة الكاجو.
  • القشدة أو الكريمة.
  • زبدة البندق.
  • زبدة اللوز.
  • الطحينة.
  • زبدة بذور عباد الشمس.
  • زبدة الصويا.

نظام الكيتو دايت

هو نظام غذائي لفقد الوزن يقوم في أساسه على التقليل من نسبة الكربوهيدرات الضارة في الجسم بحيث تكون أقل من 50 مللي جرام في اليوم، واستبدالها بالدهون، وذلك لأن الدهون الصحية تتحول إلى طاقة وسعرات حرارية، فبالتالي تعمل على فقد الوزن بشكل كبير.

تحدث عملية فقد الوزن بفضل هذا النظام كالتالي: كما سبق القول إن هذا النظام يقوم في أساسه على خفض معدل الكربوهيدرات في الجسم، فبعد مرور عدة أيام على متابعة هذا النظام يقوم الجسم باستبدال الكربوهيدرات بالدهون والبروتين المتواجد في الجسم، حتى يستعيد طاقته مرة أخرى.

يُعد هذا النظام من أفضل الأنظمة الغذائية المتعبة في الدايت بالإضافة إلى أنها الأكثر شهرة واستخدامًا في عالم الدايت، ولكن يوجد العديد من الآثار الجانبية التي تُصاحب هذا النظام، وفي إطار حديثنا حول هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو، سنعرض لكم بعض الآثار الجانبية التي يتسبب فيها هذا النظام في النقاط التالية:

  • الشعور الشديد بالإرهاق.
  • زيادة الجوع بشكل سريع.
  • يتسبب في بعض المشاكل الصحية، ومن أشهرها الإصابة بأمراض القلب.

لذلك في حالة اتباع هذا النظام لا بد من الحذر منه ومن المضاعفات التي يتسبب فيها، حيث يجب الذهاب إلى طبيب مختص حتى يتمكن من وضع النظام الغذائي المناسب لك خاصةً في حالة إذا كنت تعاني من الأمراض المُزمنة.

اقرأ أيضًا: رجيم الكيتو في أسبوع 

المسموح والممنوع في الكيتو دايت

يسمح في هذا النظام تناول الدهون الصحية بشكل أساسي في اليوم، والتي تتواجد في اللحوم، والدواجن، والبيض، والأسماك، كما يمكن تناول جميع أنواع الجبن، والزبدة بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى تناول الخضروات والفواكه، كما يمكن تناول المكسرات بأنواعها.

لا يسمح هذا النظام بالإفراط في تناول الزيوت أو إدخالها في الطعام، لكن يسمح بنوعين فقط من الزيوت وهما: زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، كما يمنع تناول أي من المأكولات التي يدخل فيها الكربوهيدرات مثل: الأرز، والمعكرونة، والبطاطس، والسكريات، والمشروبات الغازية، والعصائر غير الطبيعية، والفواكه المجففة، والآيس كريم.

يجب لإتمام هذا النظام الغذائي شرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء في اليوم، مع شرب الكثير من السوائل كالشاي والقهوة على سبيل المثال لكن بدون وضع سكر.

عند الإجابة عن سؤال هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو، فيجب الذكر أن هذه الزبدة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خاصةً في فترة الدايت، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات اللازمة للجسم، ومن مميزاتها أن تساعد على خفض الوزن بشكل مباشر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.