هل التبول كل ساعة طبيعي

هل التبول كل ساعة طبيعي؟ وما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى فرط التبول عن الحد الطبيعي؟ فإن التبول يعد أمر طبيعي عند كل إنسان، وإن حدث أي خلل فيه بإمكان.

لذلك أن يتسبب في مشكلات عدة للإنسان، لذا فسنخبركم من خلال موقع زيادة عن إجابة سؤال “هل التبول كل ساعة طبيعي؟”

هل التبول كل ساعة طبيعي؟

إن معدل التبول الطبيعي يختلف من إنسان لآخر، فكيف للإنسان أن يعرف معدله الطبيعي حتى لا يقلق على نفسه، لذا علينا أن نعلم إجابة سؤال هل التبول كل ساعة طبيعي.

إن إجابة هذا السؤال هي “لا”، وذلك لأن المعدل الطبيعي للتبول عند كل البشر يتراوح بين 4 -10 مرات في اليوم الواحد وذلك يكون عند الشخص السليم، ومن الممكن أن يكون متوسط عدد التبول عند بعض الناس يتراوح ما بين 6 -7 مرات خلال اليوم الواحد.

هناك عدة عوامل تؤثر على المعدل الطبيعي للتبول بالزيادة أو النقصان، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • العمر.
  • كمية السوائل الداخلة إلى الجسم.
  • النظام الغذائي لدى كل إنسان، وما يشتمل عليه من مشروبات وأطعمة معينة.
  • الحمل، لأنه يعمل على زيادة الضغط على المثانة كلما كَبُر حجم الجنين، وذلك يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى التبول.
  • هناك أنواع من الأدوية يُمكنها أن تؤثر على المعدل الطبيعي للتبول.
  • بعض الحالات المرضية، مثل: مرض السكري، وحصوات الكلى، وعدوى المسالك البولية.

لكن في حالة حاجة الإنسان للتبول كل ساعة، فهذا يعني أنه يُعاني من مشكلة ما، ويجب معرفة تلك المشكلة حتى يتمكن المريض من حلها، ومن هذه المشكلات ما يلي:

  • الإصابة بمرض السكري.
  • عدوى المسالك البولية.
  • وجود مشكلات في غدة البروستاتا.
  • حدوث التهاب المثانة الخلالي (Interstitial cystitis).
  • الإصابة بمتلازمة فرط نشاط المثانة.
  • تناول أدوية مدرة للبول (Diuretics).
  • فترة الحمل (Pregnancy).
  • الإصابة بالقلق والتوتر.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية (Stroke).

سنطرح لكم الآن كل مشكلة من هذه المشكلات بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة التبول عند الرجال

1ـ تسبب مرض السكري في التبول بكثرة

بعد أن عرفنا إجابة سؤال هل التبول كل ساعة طبيعي، دعونا الآن نتعرف على أحد الأسباب التي تجعل المريض بحاجة دائمة إلى التبول الزائد عن الحد، وهذا السبب هو مرض السكري.

تعد الحاجة الدائمة للتبول أحد الأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع الأول، ومرض السكري من النوع الثاني أيضًا، وذلك لأن الجسم يحاول أن يتخلص من الجلوكوز الغير مستخدم، وذلك يكون عن طريق البول، حيث إن السكر الزائد يكون متراكمًا في الدم والكليتين، فيكون الجسم بحاجة إلى التخلص منه.

من الممكن أن يتسبب التبول المتكرر إلى إصابة الجسم بالجفاف، وذلك الجفاف بالطبع يؤثر على صحة جسم الإنسان بالسلب، ويُسبب العديد من المشكلات الصحية.

إن حاجة الإنسان في التبول المتكرر ترتبط بشعوره الدائم بالعطش ومن حاجته للتبول مرة أخرى، لذا فيجب على الإنسان الذي يُعاني من تلك الأعراض أن يُسارع في إجراء التحاليل، ويُساعد في أمر الذهاب إلى الطبيب، حتى لا يُعرض نفسه لأية أخطار ممكنة.

2ـ عدوى المسالك البولية والتبول الكثير

إن عدوى المسالك البولية هي إحدى المشكلات التي تجعل إجابة سؤال هل التبول كل ساعة طبيعي، هي “لا”، حيث إنها تعد عدوى بكتيرية تُصيب أعضاء الجهاز البولي من أول الكليتين ومن ثم المثانة، وحتى مجرى البول، ويعد التبول المتكرر هو أحد الأعراض التي تنبهنا بوجود عدوى المسالك البولية، كما أن هناك أعراض أخرى لهذا المرض، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالألم: إن الإصابة بعدوى المسالك البولية تتسبب في الشعور بالألم في أسفل منطقة البطن.
  • الإصابة بالحمى: من الممكن أن تتسبب عدوى المسالك البولية في زيادة فرص الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بحرقان في البول: الممكن أن يشعر المصاب بعدوى المسالك البولية بحرقان أثناء عملية التبول.
  • تغير لون البول: من المحتمل وجود دماء في البول بسبب عدوى المسالك البولية، وهذه الدماء بالطبع تعمل على تغير لون البول إلى اللون الأحمر أو الوردي، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت.
  • وجود رائحة نفاذة للبول: ذلك بالطبع يكون إشارة طبيعة لوجود البكتيرية في المسالك البولية.

في حال شعوركم بكل هذه الأعراض أو بعض منها، يجب عليكم الإسراع في أمر الذهاب إلى الطبيب، حيث يمكنه أن يصف لكم بعض أدوية المضاد الحيوي التي تساعد في القضاء على هذه العدوى البكتيرية.

كما أن الطبيب سينصحكم أيضًا بتناول كميات كبيرة من الماء، حيث يضمن ذلك تكرار عملية التبول، وبالتالي زيادة فرص خروج البكتيرية من المسالك البولية عن طريق البول.

3ـ وجود مشكلات في غدة البروستاتا

تعد الإصابة بمشكلات في غدة البروستاتا هي أحد الأمور التي قد تتسبب في حدوث التبول المتكرر، وبالتالي تجعل إجابة سؤال هل التبول كل ساعة طبيعي هي “لا”، وسنوضح لكم بعض تلك المشكلات الآن.

من الممكن أن يتسبب تضخم البروستاتا في حدوث ضغط على مجرى البول، وهذا الأمر يتسبب في زيادة حساسية المثانة، فيجعلها تتقلص، وبالتالي لا تقوى على تحمل حتى الكميات الصغيرة من البول، وهذا يعد أحد الأسباب التي تؤدي الحاجة الدائمة إلى التبول.

إن مشكلة فرط تنسج الغدة البروستاتية الحميد يعد أحد مشكلات البروستاتا التي تجعل الذكر في حاجة دائمة إلى التبول، ويحدث ذلك في الليل على وجه الخصوص.

تزداد فرصة الإصابة بهذه المشكلة عند الرجال كبار السن، ويمكن أن تصل مرات التبول إلى حوالي ثمان مرات أو كثر، وذلك لأن البروستاتا المصابة تتسبب في زيادة الضغط على الإحليل مما يؤدي إلى تهيج جدار المثانة.

من أبرز أعراض هذا المرض تكرار الحاجة إلى التبول ولكن بصورة ضعيفة، ومن الممكن أن يحدث تسرب للبول.

ذلك يتسبب في الحاجة الدائمة للذهاب إلى الحمام، وفي حال معاناة الرجل من هذه المشكلات يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب على الفور حتى لا تتفاقم المشكلة عنده، ويمكن أن يصف الطبيب للمريض نوع من المضادات الحيوية يُساعد في علاج الالتهابات.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من كثرة التبول

4ـ حدوث التهاب المثانة الخلالي (Interstitial cystitis)

إن التهاب المثانة الخلالي يعد أحد المشكلات الصحية التي تتسبب في شعور المريض بالحاجة المتكررة للتبول، وعادة ما يُصاحب تلك المشكلة عدة أعراض أخرى، من ضمنها: الشعور بآلام أثناء التبول وبعده، الإحساس بوجود ضغط في المثانة والحوض.

يمكن لالتهاب المثانة الخلالي أن يتسبب في حدوث اضطراب في وظائف قاع الحوض، ويمكنه أيضًا أن يجعل المريض يُعاني من التوتر العضلي، وتلك الأعراض تؤدي إلى حدوث صعوبة في بداية التبول.

إن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المثانة الخلالي قد يشعرون بالحاجة الدائمة للتبول، ويتراوح ذلك الشعور ما بين 35 إلى 40 مرة في اليوم الواحد، وذلك بالطبع يعد مصدر إزعاج شديد لهم، ويكون التبول ضعيف جدًّا، ولكنه يسبب الشعور بالحرقان والألم.

إن هذا المرض بالطبع يُؤثر على نوم المصاب به، حيث يجعله في حاجة دائمة إلى الاستيقاظ أثناء النوم، ويجب على المريض المصاب بتلك الحالة معرفة أن هناك عدة علاجات لذلك المرض لكنها تختلف من شخص لآخر وفقًا للحالة التي وصل إليها المريض.

5ـ الإصابة بمتلازمة فرط نشاط المثانة

إن الأشخاص المصابون بمتلازمة فرط نشاط المثانة يعانون من تقلصات لا إرادية بالمثانة حيث تتسبب تلك التقلصات في التبول المتكرر، وتعد متلازمة فرط نشاط المثانة أحد الأسباب التي تجعل إجابة سؤال هل التبول كل ساعة طبيعي هي “لا”.

إن المصابين بهذه المتلازمة يشعرون بالرغبة المستمرة في التبول بالرغم من أن مثانتهم تكون فارغة، ومن الممكن أن يزداد ذلك الشعور أثناء النوم، بدون فائدة مما يُسبب الإزعاج.

يمكن أن يصف الطبيب للمصابين بمتلازمة فرط نشاط المثانة بعض العلاجات كالحقن التي تساعد في استرخاء المثانة، أو زيادة سعتها التخزينية، وذلك يحد من حدوث أي تسرب للبول.

6ـ تناول أدوية مدرة للبول (Diuretics)

هل التبول كل ساعة طبيعي عند تناول أدوية مدرات البول؟

هناك بعض الأمراض يمكنها أن تجعل الطبيب يصف أدوية مدرات البول للمريض، ومن هذه الأمراض: مرض ارتفاع ضغط الدم، ومرض احتباس السوائل بالجسم، فتعمل تلك الأدوية عملها الطبيعي وتسبب الشعور بالرغبة في التبول.

لكي يتمكن المريض من تخفيف الشعور بالرغبة في التبول عليه يمكنه أن يقلل من الأطعمة المدرة للبول، ومن هذه الأطعمة: الشيكولاتة، والطماطم، والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل، وهناك أيضًا بعض المشروبات تزيد من إدرار البول مثل: المشروبات التي تحتوي على الكافيين كافة، والمشروبات الغازية بكل أنواعها.

يجب على المرضى الذين يتناولون مدرات البول أن يتناولوا الأطعمة التي تحتوي على ألياف، وذلك حتى لا يصابون بالإمساك الذي من الممكن أن يصيبهم بمشكلات أخرى.

7ـ فترة الحمل (Pregnancy)

هل التبول كل ساعة طبيعي في فترة الحمل؟

إن حدوث التبول المتكرر يعد أحد أبرز علامات الحمل المبكرة أي يزداد ذلك الأمر في الثلاث أشهر الأولى من الحمل، وذلك يكون نتيجة للضغط الناشئ من الجنين على المثانة، مما يتسبب في شعور المرأة الحامل بالرغبة المستمرة في التبول، ومن الممكن أن يكون ذلك الشعور غير حقيقي، أي أنها لا تحتاج إلى التبول الفعلي، وإنما يكون ذلك الشعور بصورة دائمة معها.

8ـ الإصابة بالقلق والتوتر

من الممكن جدًّا أن يتسبب الشعور بالقلق والتوتر في كثرة التبول، لأن التوتر أو القلق يُزيد من نشاط المثانة ويجعلها أكثر تحسسًا.

يجب على من يعانون من ذلك أن يعلموا ما هي العلاقة بين القلق والتوتر، حيث إن مشاعر القلق هي من تُزيد من إفراز هرمونات التوتر، مثل: هرمون الأدرينالين، وهرمون الكورتيزول، وهذه الهرمونات تجعل الجسم في حاجة إلى التخلص من أي فضلات في أسرع وقت، وهذا الأمر هو التفسير لعلاقة القلق والتوتر بكثرة التبول.

أما إن ابتعد الإنسان عن مسببات القلق والتوتر قدر المستطاع، فذلك سيساعده كثيرًا في التخلص من تكرار التبول، ويُنصح الأشخاص الذين يشعرون بالقلق والتوتر كثيرًا، أن يمارسون الرياضات التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ كثرة التبول عند الحامل

9ـ الإصابة بالسكتة الدماغية (Stroke)

إن السكتة الدماغية أحد المشكلات الصحية الخطيرة حيث إنها تؤدي إلى حدوث تغيرات في وظائف الجسم، ومن الممكن أن تتسبب في تلف أعصاب المثانة، وذلك يؤدي إلى صعوبة القدرة على التحكم بالمثانة مما يؤد إلى كثرة التبول، ومن الممكنة لمريض السكتة الدماغية أن يتكون له شعور وهمي بالرغبة في التبول، وذلك بسبب حدوث انقباض لا إرادي بعضلة المثانة.

إن إجابة سؤال هل التبول كل ساعة طبيعي سنحت لنا الفرصة في معرفة جميع المشكلات التي بإمكانها أن تتسبب في زيادة الحاجة على التبول.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.