هل تجوز زكاة المال للأخ؟ ورأي دار الإفتاء فيه

هل تجوز زكاة المال للأخ؟ هذا ما نعرض إجابته خلال المقال نظرًا لرغبة البعض في التعرف على حكم الزكاة للأخ، لهذا نقدم خلال المقال بعض الأجوبة والأحكام الصادرة من دار الإفتاء بخصوص هذا التساؤل هل تجوز زكاة المال للأخ؟ وفقًا لبعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة عبر موقع زيادة

هل تجوز زكاة المال للأخ؟

أوضح مجمع البحوث الإسلامية أن الصدقة يجوز صرفها إلى الوالدين، أو غير المسلم، كما يجوز صرفها في المصارف المغايرة للمصارف الثمانية لكونها ليست واجبة بل تطوع.

أما زكاة الفطر تتعلق بالأبدان، حيث يجب أن تصرف عن كل شخص يتم الإنفاق عليه، كما تصرف هذه الزكاة في حالة امتلاك الشخص لقوت يومه، أما زكاة المال فهي تتعلق بالمال ويشترط لوجوب دفعها النصاب، وكذلك الحول.

لذا أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز شرعًا أن يقوم الأخ بإعطاء أخيه الزكاة كي يقوم بسداد الدين الذي وجب عليه سداده، هذا بناءً على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم” الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَهِيَ عَلَى ذِي الرَّحِمِ اثْنَتَانِ: صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ”.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: لمن تعطى الزكاة من الاقارب وضوابط دفعها

قالت دار الإفتاء أن الأية 60 من سورة التوبة بينت كافة المصادر التي يمكن صرف الزكاة إليها وكان من بين هذه المصادر الغارمين وهم الأشخاص الذين تعزروا عن سداد الدين، حيث يقول الله تعالى في سورة التوبة” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ”.

أوضحت دار الإفتاء أيضًا أنه يجوز أن تعطي الان زكاة مالها إلى أبنها في حالة كونه غارم فربما عليه دين عجز عن سداده، وأضافت أنه يمكن إعطاء الزكاة له أي كان السبب الذي تنتج عنه العجز في الدفع، حيث أن الابن من الممكن إن لا يقدر على دفع المصروفات الدراسية، أو عليه فاتورة يعجز عن سدادها.

لا حرج أيضًا في إخراج الرجل أو المرأة الزكاة لسائر الأقارب الفقراء منهم الأخ الفقير، أو الأخت الفقيرة، أو العم والعمى الفقراء، إلا أنه لا يجوز إخراج الزكاة للوالدين حتى لو تم إصابتهم بالأمراض، كما أنه لا يجوز إخراج الزكاة للأبن أو الابنة الفقراء إلا ولو كانوا غارمين، بل من الممكن أن يقوم بالإنفاق عليهم من ماله الخاصة في حالة استطاعته، وفي حالة لا يوجد أشخاص آخرين ينفقون عليهم.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: ما هي الزكاة المفروضة وحكمها في السنة النبوية

يجوز إخراج الزكاة للأخ الذي يرغب في الزواج لكنه لم يستطع، كما أنه من الممكن أن يقوم بصرف الزكاة للأخت لإعانته على حاجاتها الأساسية إلا إذا كانوا قائمين في بيته فيعطيها لغيرهم، أما في حالة إقامتهم في مكان آخر ويحتاجون إلى المعاونة فيجوز بإخراج الزكاة لهم، والأفضل أن ينفق عليهم من ماله الخاص في حالة استطاعته.

يجوز إخراج الزكاة للأخ إذا كان طالب علم ولم يقدر على الكسب لاجتهاده في الدراسة، أما في حالة تكاسل هذا الأخ عن طلب العلم فلا يجوز صرف الزكاة له، كما يجوز صرف الزكاة للأخ العاطل عن العمل أو في حالة إذا كان دخله بسيطًا، أما في حالة تكاسل هذا الأخ عن العمل فلا يجوز صرف الزكاة له.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: هل يجوز إخراج زكاة المال طعام أو ملابس

ختامًا للمقال نكون قد قدمنا إجابة السؤال هل تجوز زكاة المال للأخ؟ ونكون قد أوضحنا الحالات التي يجوز الشرع فيها صرف الزكاة للأخ.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.