هل الأناناس مضر للحامل  

هل الأناناس مضر للحامل هذا ما سوف نقدمه ونطرحه في هذا المقال، وذلك لأن الكثير من السيدات الحوامل يعزفون عن تناول فاكهة الأناناس، وذلك لما يتداول عنه من أقاويل، أنه يسبب في حدوث انقباضات للرحم أو أنه يقوم بعمل نزيف قد يؤدي لفقدان الجنين وهذا بسبب أنزيم البروميلين، كل هذا سوف نتناقش حوله  عبر موقع زيادة مع تقديم فوائد الأناناس التي هي متعددة.

هل يمكن تناول الأناناس أثناء الحمل

الأناناس فاكهة تعتبر خيار آمن وصحي للحمل، وذلك لما تحتويه من عناصر مغذية ومفيدة للحامل أو بوجه عام ولكن توجد حول ثمرة الأناناس مجموعة من الأقاويل التي تجعل من تناوله أثناء الحمل أمر غير مستحب، ولكن في حقيقة الأمر أنه لا يوجد دليل علمي قاطع أن الأناناس مضر، ولكن مثله مثل العديد من الفواكة والخضروات التي ينصح بأكلها ولكن دون إسراف.

لأن الكثيرون ممن يتساءلون هل الأناناس مضر للحامل يضعون كافة مخاوفهم على أنزيم البروميلين الذي يعمل على تكسير البروتين ومه ارتفاع نسبته في الجسم يؤدي لنزيف، ولكن ثمرة الأناناس تحتوي على كمية ضئيلة من مادة البروميلين، حتى لو تم تناوله في الأشهر الأولى من الحمل، ولكن القدر والمقدار أمراً هام.

اقرأ أيضًا: غذاء الحامل في الشهر الأول من الحمل

هل الأناناس مضر للحامل

تناول الأناناس ليس من الممكن أن يكون ذو خطورة بالغة للأم الحامل إذا تم تناوله بالكميات المناسبة، أي أنه لن يقوم بخطر على صغيرك أو أنه قد يساعدك في الولادة، ولكن هو من مسببات بحرقان المعدة وخاصة للذين يعانون من حساسية في المعدة أو أن لديهم تاريخ مرضي من ارتجاع المريء أو حرقة المعدة، وهؤلاء الأشخاص لا يكونوا محرومين من تناوله ولكن كل شيء بمقدار واعتدال.

أعراض الحساسية المصاحبة لتناول الأناناس

كما أن الأناناس في بعض الحالات  يسبب نوع من الحساسية حتى ولو كانت الكمية التي تناولتها صغيرة فهو يؤثر عليها، ومن علامات هذه الحساسية:

  • الشعور حكة أو ظهور تورم في فمك.
  • ظهور علامات على الجلد.
  • سيلان أو احتقان الانف.
  • في الحالات الشديدة يحدث أزمة في التنفس.

إذا كانت الحامل تعاني من حساسية سوف تظهر هذه الأعراض عليها في خلال عدة دقائق وعليها التوجه للطبيب، وعادة ما تكون لديها حساسية من مادة اللاتكس أو حبوب اللقاح.

يحتوي الأناناس على نسبة عالية من سكريات الفاكهة وهو سكر الفركتوز وقد يكون فيه خطر على الحوامل الذين يعانون من داء السكري أو سكري الحمل.

هل الأناناس مضر للحامل لا يوجد دليل على أنه يسبب أي حالات من الإجهاد وهذا ما يقلق العديد من الحوامل مما يجعلهم يمتنعون عن تناوله بالرغم من ما به من فوائد.

اقرأ أيضًا: هل الموز مفيد للحامل

فوائد الأناناس للحامل

كل ماهو شائع عن الأناناس هو الأضرار ولكن في حقيقة الأمر أن الأناناس له الكثير من المميزات التي تفوق الأضرار بمراحل عديدة، لهذا يجب أن يتبدل السؤال الشائع هل الأناناس مضر للحامل إلى ما هي فوائد الأناناس، ومنها:

تقوية المناعة

يحتوي على فيتامين C، حيث أنه يحتوي كوب واحد على 80 إلى 85 مجم من فيتامين C، أي أنه يمكن أن يلبي كل الاحتياجات التي تحتاجها الحامل في اليوم، وهذه من أهم فوائد الأناناس حيث أن فيتامين C يساعد ويدخل في تكوين الكولاجين الذي هو مسؤول عن تكوين جلد الطفل ويدخل في تكوين العظام والغضاريف أيضاً.

يقوى و يحافظ على عظامك

يحتوي الأناناس على نسبة مناسبة من المنغنيز والذي هو يعزز ويساعد صحة العظام للحامل أو بشكل عام، مما يحافظ على صحة العظام ويمنع حدوث هشاشتها.

زيادة إنتاج الهيموجلوبين

يتواجد في الأناناس فيتامين B6  الذي يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهي تكون هامة بالنسبة للحامل بشكل خاص، بالإضافة إلى أن فيتامين B6 يساعد في تقليل غثيان الصباح وذلك بسبب أنه يساعد في تكوين أجسام مضادة، وكذلك يساعد الأناناس على تم بن قلب الطفل لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر النحاس.

 

فوائد مميزة للأناناس

  • يقلل من الضغط على أمعائك ويحافظ عليها لأنه يحسن من عملية الهضم.
  • يساعد في اكتمال نمو الجنين ومنع حدوث التشوهات الخلقية، لأنه يحتوي على العديد من العناصر التي تدخل في تكوين الأعضاء الداخلية لجسم الجنين.
  • يقلل من ظهور دوالي الساقين وذلك بسبب وجود أنزيم البروميلين الذي يقلل ويمنع تكوين الرواسب داخل الأوردة.
  • تنظيم الجهاز العصبي لاحتوائه على الثيامين وفيتامين B1 وكذلك تنظيم عمل القلب.
  • يساعد الجسم في التخلص احتباس الماء ويمنع حدوثها.
  • يقلل وينظم ضغط الدم.
  • يقلل من نوبات التوتر التي تحدث عند الحوامل ويحسن من المزاج العام.
  • يساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض.

اقرأ أيضًا: فوائد الأناناس وأضراره للحامل

القيمة الغذائية لثمرة الأناناس

هل الأناناس مضر للحامل، كيف يكون مضر وهو يحتوي على مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الأم والجنين، حيث أنه يتواجد في كوب واحد من قطع الأناناس الذي يبلغ حجمه 165 جرام على:

العنصر ونسبة وجوده في 165g أناناس

البروتين: 1 جرام

الألياف: 2.3 جرام

الدهون: 1.7 جرام

الكربوهيدرات: 21.6 جرام

العنصر ونسبة ما يوفره من احتياجات الجسم

فيتامين سي:131%

النحاس: 9%

المنغنيز: 76%

الثيامين: 9%

البوتاسيوم: 5%

الفولات: 7%

البوتاسيوم: 5%

المغنيسيوم: 5%

النيسان: 4%

الحديد: 3%

حمض البانتوثنيك: 4%

الريبوفلافين: 3%

ما هي الكمية الآمنة للحامل من الأناناس؟

يجب تناول ثمرة فاكهة الأناناس بشكل بسيط دون مبالغة في الكمية، وذلك لما ذكرناه من قبل في هل الأناناس مضر للحامل، حيث أن المرأة الحامل يفضل تناولها بكميات قليلة ومن أهم النصائح من حيث الكمية ما يلي:

  • يفضل عدم تناول الأناناس في الثلاث شهور الأولى من الحمل، لأن الحمل في هذه الفترة يكون غير مستقر ويمكن أن يتسبب الأناناس في عمل سلسلة من الانقباضات إذا تم تناوله بكميات في الشهور الأولى.
  • يفضل تناول كمية تتراوح من 50-100 جرام، كل أسبوع من أسابيع الحمل وذلك خلال الثلاث أشهر التي تكون في منتصف الحمل.
  • في خلال الثلاث أشهر الأخيرة يمكن استهلاك كمية تصل إلى 250 جرام يومياً، حتى يمكن الاستفادة بأكبر قدر من العناصر الغذائية.
  • يمكن استشارة الطبيب في الكمية المناسبة وذلك حسب كل حالة على حدة.

أغذية ضارة للحامل

جسم المرأة الحامل يختلف في تركيبه عن حسم المرأة العادية، وذلك لأنها تكون أكثر حساسية وتكون مناعتها ضعيفة، لهذا فإن تناول أي مأكولات كانت تتناولها من قبل قد يؤثر على صحتها وصحة الجنين الذي تحمله، ومن هذه المأكولات ما يلي:

  • الأطعمة البحرية التي يكون بها نسبة عالية من عنصر الزئبق، لأنها تؤثر على صحة الجنين لما له من آثار سيرة على الجهاز العصبي للطفل، ومن هذه الأسماك:
    1. سمك التلفيش
    2. سمكة السيف
    3. سمك الاسقمري الملكي
  • اللحوم المبردة التي تكون أكثر عرضة للتلوث، وكذلك الاطعمة البحرية المدخنة، ويضاف إلى هذه القائمة السلطات التي يتم تحضيرها في المطاعم لأنها قد تكون غير طازجة أو تعرضت للتلوث.
  • البيض النيئ لأنه قد يحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي تتواجد في الدواجن، وهذه البكتريا عند الإصابة بها تظهر الأعراض في صورة:
    1. ارتفاع في درجة الحرارة
    2. القيء والغثيان
    3. الاسهال وتشنجات في المعدة
    4. قد تحدث تشنجات في الرحم ولكن في حالات نادرة مما يؤدي لحدوث الإجهاض أو ولادة مبكرة.
  • الكافيين يؤثر وينتقل إلى الجنين بصورة سريعة حيث أنه ينتقل إلى من المشيمة ويصل إليها بكميات حسب ما تتناوله الأم من الكافيين بشكل يومي الذي يتواجد في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، ويتراكم عند الجنين، وذلك لأن المشيمة لا تحتوي على الأنزيمات اللازمة لتكسير الكافيين وهضمه، لهذا ينصح بعدم تجاوز ال 200 مليجرام في اليوم الواحد للحامل.

هل الأناناس مضر للحامل لا يضر بشكل مباشر ولكن يفضل أن يتم تناوله بعد مرور الثلث الأول من الحمل، وبعد ذلك يفضل تناوله لما له من قيمة غذائية عالية تمد الأم بالعناصر التي تحتاجها لصحتها وصحة جنينها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.