هل دعاء الحائض مستجاب في قيام الليل

هل دعاء الحائض مستجاب في قيام الليل يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها بين الكثير من السيدات وخاصة مع تكرار دورة الحيض بشكل شهري.

وقيام الليل هو من أكثر العبادات التي حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها، وخلال هذا المقال عبر موقع زيادة  إليكم كل ما يتعلق بالحائض وقدرتها على قيام الليل.

اقرأ أيضًا: دعاء السجدة في المصحف الشريف

هل دعاء الحائض مستجاب في قيام الليل

هل دعاء الحائض مستجاب في قيام الليل؟

  • قيام الليل هو ذكر الله والتعبد في الثلث الأخير من الليل، ولقد وصانا الرسول الكريم بهذه العبادة، وذلك لأن الله عز وجل ينزل خلال هذا الوقت من الليل في السماء الدنيا.
  • وذلك تبعًا للحديث الشريف حيث يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (ينزل ربنا تبارك وتعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، ومن يسألني فأعطيه، ومن يستغفرني فأغفر له).
  • وقيام الليل لا يكون فقط بإقامة الصلاة بل يشمل الدعاء، الاستغفار، الذكر وقراءة القرآن، ولهذا ليس هناك حرج على أن تقوم الحائض الثلث الأخير من الليل بالدعاء والاستغفار، كما أن لها أن تقرأ القرآن عن ظهر قلب دون مس المصحف الشريف.
  • ولكن تمنع المرأة الحائض من مس المصحف، الصلاة، دخول المسجد أو الطواف ببيت الله الحرام.
  • ولقد تم إثبات جواز الدعاء والذكر للحائض من قول الرسول الكريم للسيدة عائشة عندما حاضت في حجة الوداع: (افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)، والمعروف أن الحاج لا يتوقف عن الذكر، الدعاء، التلبية وغيرها من الشعائر الدينية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز استقبال القبلة والدعاء وأنا حائض

حكم استقبال القبلة لقراءة القرآن والدعاء للمرأة الحائض

أجازت الشريعة الإسلامية للمرأة الحائض أن تستقبل القبول للدعاء في قيام الليل أو في أي وقت في النهار، كما أجاز لها أن تتوضأ لقراءة القرآن عن ظهر قلب أو من الأجهزة اللوحة بشرط ألا تمس المصحف الشريف.

وقد جاء جواز قراءة القرآن والدعاء من قول الرسول الكريم لعائشة وهي حائض:

(افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت).

ولهذا لا يشترط على المرأة أن تكون طاهرة لتقوم بهذه العبادات، وذلك لأن الطهارة واجبة في الصيام والصلاة.

اقرأ أيضًا: قصص عن دعاء التعار من الليل

العبادات التي يجوز للحائض القيام بها

العبادات التي يجوز للحائض القيام بها

الدين الإسلامي هو دين يسر وليس دين عسر وتعسف، ولهذا فإنه أجاز للمرأة الحائض العديد من العبادات التي يمكن أن تقوم بها خلال اليوم وكذلك خلال قيام الليل، ومن تلك العبادات الآتي:

  • سماع الآيات القرآن الكريم وتلاوته عن ظهر قلب أو من خلال الكتب الدينية التي تحتوي على آيات قرآنية قليلة.
  • الدعاء في كافة الأوقات بما فيها وقت القيام في الثلث الأخير من الليل.
  • يجوز حضور حلقات العلم والاستماع لها، كما يجوز الاستغفار، التهليل، التكبير والتسبيح.
  • وفي حالة كانت المرأة في الحج أو العمرة وحاضت يجوز لها القيام بكل ما يقوم به الحاج ماعدا الطواف بالبيت الحرام.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل الحائض في رمضان

وبهذا نكون وصلنا لنهاية المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل دعاء الحائض مستجاب في قيام الليل، كما أشرنا إلى العبادات التي يجوز للمرأة القيام بها خلال فترة حيضها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.