هل التهاب البروستاتا يعدي الزوجة

هل التهاب البروستاتا يعدي الزوجة؟ وما هو خطر الإصابة به؟ إن التهاب البروستاتا يسبب آلامًا وأعراضًا مشابهة لأعراض الأنفلونزا ويسبب ألمًا في الفخذ والحوض عند الرجال في حال أُصيبوا بالتهاب البروستاتا، فهل يؤذي مرض الرجل في البروستاتا الزوجة؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال موقع زيادة.

هل التهاب البروستاتا يعدي الزوجة

في حالات كثيرة يكون التهاب البروستاتا بجراثيم “الكلاميديا” التي تنتقل بسبب الجماع، ولكن في الغالب يكون سبب التهاب البروستاتا لجراثيم أصابتها لم تنتقل بسبب الجماع، وبالتالي لا تنتقل لزوجة المريض.

في بعض الحالات التي تُعد نادرة، يتم انتقال التهاب البروستاتا جنسيًا، لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور أية أعراض دالة على الإصابة بالتهاب البروستاتا، مثل ظهور التقرحات أو إفرازات غريبة.

أحد أنواع الالتهابات هو التهاب البروستات الجرثومي، والذي غالبًا ما يُنقل من عن طريق الفم وملامسة أجزاء متعددة من الجسم والدم، وبشكلٍ عام… من الصواب عدم ممارسة الجماع إلا باستشارة من الطبيب في حال الشعور بالإصابة أو العدوى المنقولة جنسيا، مثل ظهور تقرحات على الأعضاء الجنسية التناسلية، أو خروج إفرازات شاذة من القضيب.

اقرأ أيضًا: هل التهاب البروستاتا يمنع الحمل

تشخيص التهاب البروستاتا

قبل سؤالك هل التهاب البروستاتا يعدي الزوجة، يجب أن يتم تشخيص حالة الالتهاب ونوعه، ولتشخيص التهاب البروستاتا يجب التأكد من تجنب الإصابة بأمراضٍ أخرى لها نفس أعراض التهاب البروستاتا، ثم التأكد من نوع الالتهاب الذي أصيبت به غدة البروستاتا.

سيسألك الطبيب حول تاريخك الطبي والأعراض التي مررت بها، كما أنه سيجري فحصًا بدنيًا DRE وهو الفحص الإصبعي للمقعد، وتشمل الاختبارات الأولية على التالي:

  • مزرعة دم: يطلب الطبيب فيها عمل فحص زراعة دم إذا كانت علامات العدوى في الدم.
  • تحليل بول: يطلب الطبيب عينة بول في حالة الشك في حالات عدوى، وقد يطلب الطبيب العينة أثناء تدليك منطقة البروستاتا.
  • اختبار ديناميكا البول: يسمى باختبار شريط المثانة، حيث يستخدم الطبيب شريط المثانة مرة أو أكثر، ويتطلب هذا الاختبار التحقق من جودة تفريغ المثانة أثناء التبول، وهو من أهم الاختبارات لمعرفة سبب الالتهاب المصاب به.

خطر الإصابة بالتهاب البروستاتا

بالطبع إجابة سؤال هل التهاب البروستاتا يعدي الزوجة، أمرًا هامًا لكلا الزوجين ولكن على الرجل أن يعرف أخطار التعرض لالتهاب البروستاتا على نفسه أولًا، والتي تتمثل على هيئة بعض الحالات:

  • إذا كان الشخص لا يزال شابًا أو ليس بكبيرٍ في العمر.
  • إذا تمت إصابته بالالتهاب من قبل.
  • في حالة وُجدت عدوى في المثانة أو في الإحليل، وهو الأنبوب المختص بنقل كلٍ من البول والسائل المنوي للقضيب.
  • إن كان الشخص مُصابًا في منطقة الحوض لديه.
  • اللجوء للقسطرة البولية، أي غرس أنوبٍ ما في الإحليل.
  • في حالة إصابة الشخص بالـ HIV، وهو فيروس نقص المناعة، أو الإصابة بمرض الـ AIDS أي الإيدز.
  • إن تم الخضوع لعملية خزعة البروستاتا.

أنواع التهاب غُدة البروستاتا

تم تحديد وتصنيف التهاب البروستاتا عام 1999بواسطة المعاهد الوطنية للصحة “”NIH وتشمل المتلازمات الأربع التي تتبع التهاب البروستاتا، وهي:

  • التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن.
  • التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد.
  • الالتهاب المزمن، ولكن بالإضافة إلى ظاهرة ألم الحوض المسماة CPPS، والتي تتفرع لكلٍ من ظاهرة التهابية وظاهرة غير التهابية.
  • التهاب البروستاتا الملتهبة بدون أعراض.

يمكن علاج كلًا من نوعي الالتهاب الجرثومي من خلال الانتظام على بعض المضادات والأدوية المساعدة في العلاج، ويتم تشخيص ظاهرة الحوض الـ CPPS من خلال الشعور ببعض الآلام في مسالك الشخص البولية، ودون وجود أي عدوى بها.

إذا لم تكن المشكلة من متلازمة CPPS، يعمي الطبيب على تشخيص الحالة من خلال الكشف عن أمراضٍ أخرى كسرطان المسالك البولية والتهابها، أو ضيق الإحليل الحاد، أو الأمراض المؤثرة عصبيًا على المثانة.

اقرأ أيضًا: اقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا وأسبابها

هل ممارسة الجماع تؤدي الى تفاقم الحالة المرضية؟

في إطار معرفة هل التهاب البروستاتا يعدي الزوجة أم لا، يعمل الجماع بين الزوجين على تفاقم الالتهاب في حالة وجوده، والذي يُسبب ألمًا للرجل أثناء القذف.

بشكلٍ عام، إن إهمال علاج التهاب البروستاتا مثله مثل إهمال أي مرضٍ آخر، والذي يسبب بعض المضاعفات مثل التأثير على عملية القذف والخصوبة في تلك الحالة.

كما قد يؤثر على التبول فيخرج بصعوبة على المدى البعيد، وإن وصلت الحالة لالتهاب شديد لم تتم معالجته بالشكل الصحيح، ستنتشر البكتيريا في كافة نسبة الدم المتواجدة بالجسم، وسيُصعب علاجه في تلك الحالة.

تأثير التهاب البروستاتا على انتصاب القضيب وقوة الجماع

توالت الأسئلة المتعلقة بعملية الجماع وقدرة الجهاز التناسلي للرجل في حالة التهاب البروستاتا ومدى تأثيرها على كل ذلك، فكان منها سؤال هل التهاب البروستاتا يعدي الزوجة، وسؤالنا هنا، هل التهاب البروستاتا له علاقة بضعف الانتصاب؟

إن ضعف الانتصاب عمومًا هو عدم القدرة على استمرار القضيب في انتصابه طول مدة الجماع، أو عدم انتصابه على الإطلاق…

فيمكن أن يكون لضعف الانتصاب أسباب منها بعض أشكال أمراض البروستاتا واستعمال بعض الأدوية وجراحة سرطان البروستاتا، لكن في العموم يمكن معالجة هذه المشكلة بشكلٍ فعال في كثير من الحالات، حيث يجد بعض الرجال الراحة من خلال تناول الأدوية لعلاج ضعف الانتصاب.

حالات ضعف الانتصاب بشكل عام تختلف من شخصٍ لآخر، فقد لا يكون القضيب صلبًا بدرجة كافية أو أنه ينتصب ثم يلين في وقتٍ قريب جدًا، أو قد تتطور المشكلة لتصبح أنه يستغرق وقتًا طويلًا أو يحتاج نسبة أعلى من التحفيز لينتصب، أو قد يكون هذا الانتصاب متغير حتى ينتهي قبل بلوغ النشوة الجنسية.

في حال نشوء مثل هذه الأعراض فيفضل بدء الكلام مع الطبيب.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الشفاء من التهاب البروستاتا نهائيًا

عملية تضخم غدة البروستاتا الطبيعية

في حالة طبيعية مثل تضخم البروستاتا الحميد، سيكون السؤال هل التهاب البروستاتا يعدي الزوجة ليس السؤال السليم، حيث إن تضخم البروستاتا لا ينجم عن التهاب أصابها ولكنه أمر طبيعي في سن الرجال المتقدمة.

تمر البروستاتا بدورتين أساسيتين خلال نموها:

  • يتضاعف في المرحلة الأولى حجم البروستاتا قبل سن البلوغ وفي وقتٍ مبكر.
  • تكون المرحلة الثانية في سن الـ 25 تقريبًا وتستمر لبقية حياة الرجل.

فيحدث في أواخر المرحلة الثانية ما نسميه بالتضخم الحميد للبروستاتا، حيث تضغط على مجرى البول، من ثم يصبح جدار المثانة أكثر سمكًا، وفي يوم من الأيام تضعف المثانة وتفقد قدرتها على التفريغ الكامل أي أن بعض البول سيبقى في المثانة.

تضخم البروستاتا الحميد لا يعني سرطانًا، ولا يسبب السرطان الإصابة به، ومع ذلك يمكن أن يحدث تضخم البروستاتا الحميد والسرطان في نفس الوقت، حيث إنها ظاهرة منتشرة بين من هم أعمارهم بين 51 و60 عام، وتصل النسبة لـ 90 بالمائة لمن هم بعمرٍ أكثر من 80.

ينحصر أمر العلاقة الزوجية وشروطها في حالات التهاب البروستاتا حول وجود عدوى بكتيرية جنسية مع الرجل أو لا، لذلك يجب الفحص في حالة الشعور بعرضٍ غير طبيعي في أي وقت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.