هل مرض الذهان يشفى

امنية

هل مرض الذهان يشفى؟ هو مرض غير منتشر ويعتقد البعض أنه مرض نفسي مزمن يستمر للأبد ويشعر البعض الآخر أنه من السهل علاجه وذلك لأن مرض الذهان هو عبارة عن انفصال عن الواقع بطريقة ما وهو عن مراحل ودرجات تبعًا لسياق الشخص المصاب وسنعرف ذلك من خلال موقع زيادة.

هل مرض الذهان يشفى

مرض الذهان هو عبارة عن مرض نفسي يسبب بعض الاضطرابات كما تسببها الأمراض الأخرى، ويمكن معالجته بطريقة ناجحة واختفاء أعراضه نتيجة للفهم الكبير لمرض الذهان وكيفية علاجه والطرق الحديثة المستخدمة لعلاجه ويمكن معالجته في البيت وعند الضرورة يمكن الذهاب للمستشفى إذًا الإجابة عن هل مرض الذهان يشفي فهي نعم ولكن إذا تم اكتشاف المرض مبكرًا.

لكن إذا وصل لمرحلة متأخرة فهو يصعب تحديد طريقة العلاج ومعرفة الأثار الناتجة خلال المدي البعيد، ومع الوقت يتم تطوير كيفية معالجة أول حلقة من مرض الذهان بأفضل طريقة، والأبحاث مازالت قائمة على كيفية إعادة الشباب لطريقهم الصحيح وإعادة توجيههم وتوفير بيئة مناسبة تساعد مريض الذهان علي الشفاء.

مرض الذهان

يعتبر الذهان أحد الأمراض النفسية التي تأخذ منحني مختلف على حسب حياة الشخص المصاب، ويعتقد البعض ان مرض الذهان هو عبارة عن انفصال المريض عن الواقع بطريقة ما، وهذا ما يتم في الحقيقة ولكن بالإضافة إلى ذلك فيبدأ المريض بفقدان التواصل بين العالم المحيط به فيحدث الذهان تغيير في الشعور والتفكير والإحساس بالذات، حيث يصبح المريض لا يستطيع التفريق بين الواقع الحقيقي والواقع الخيالي الذي يعيش فيه وذلك لما يراه ويسمعه ما لا يسمعه الأخرين، ويتم استخدام مسمي الذهان في الكثير من الأمراض العقلية والتي تحتوي على اضطرابات وتخيلات وأوهام.

اقرأ أيضًا: علاج مرض الذهان بالاعشاب وأعراضه وأنواعه

أسباب الذهان

لا يوجد سبب واضح ومؤكد عن سبب الإصابة بمرض الذهان، ولكن يعتقد بعض العلماء أن المرض قد يحدث بسبب بعض العوامل منها:

1- عوامل بيئية

حيث يعتقد الأطباء والعلماء أن من الممكن الإصابة بالمرض من خلال تعرض الجنين لصدمة ما وهو مازال في بطن امه أو إصابته بمرض أو عدوي معينة.

2- مشكلات وراثية

أثبتت الأبحاث أن عالم الوراثة تساهم بنسبة كبيرة في الإصابة بالمرض، حيث تزداد فرصة الإصابة بالمرض كلما كان هناك أحد من العائلة مصاب بهذا المرض.

3- الادوية

هناك بعض الأدوية والتي تحتوي على محفزات للذهان، بالإضافة إلى فرط استخدام الكحوليات والمخدرات كالمريجوانا وغيرها.

4- الصدمة

يصاب الشخص بالمرض أحيانًا عند تعرضه لصدمة ما كوفاة شخص غالي أو حدوث اعتداء جنسي ( الاغتصاب) ويعمل حدوث الصدمة في عمر معين دورًا كبيرًا.

5- الإصابات والامراض

هناك بعض الأمراض التي تسبب الإصابة بهذا المرض كإصابات الدماغ الشديدة، والسكتات الدماغية وأورام الدماغ، متلازمة باركنسون، وفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، مرض الزهايمر، الخرف.

اقرأ أيضًا: هل يشفى مريض ثنائي القطب وما هو علاج اضطراب ثنائي القطب

أعراض الذهان

أحيانًا تظهر الأعراض واضحة على بعض الأشخاص وفي أحيان أخرى لا تظهر ولكن عند تحدث الشخص والتكلم عن أفكاره فيبدأ ظهور المشكلة، وهناك أنواع من الأعراض وهم كالتالي:

1- العلامات التحذيرية قبل الذهان

تبدأ بعض العلامات في الظهور وتحدث بالتدريج وتسبب تغير في طريقة فهمه وتفكيره فتبدأ بملاحظة الاَتي:

  • عدم إصدار أي من العاطفة في مواقف تستدعي ذلك.
  • القضاء لفترات طويلة بمفرده عن المعتاد.
  • الشعور بالقلق المستمر نحو الأخرين.
  • عدم القدرة على التفكير بتركيز بشكل جيد.
  • عدم الاهتمام بالذات وبنظافته الشخصية.
  • ردود أفعال في مواقف لا تحتاج لرد الفعل هذا.
  • انخفاض في الدرجات والأداء الوظيفي.

2- علامات الذهان المبكر

  • العد عن الأهل والأصدقاء والانطواء.
  • التوهم والاستماع لأشخاص لا وجود لهم.
  •  عدم القدرة على التفكير بشكل جيد ومشاكل في ترتيب الأفكار.
  • يبدأ بالتفكير في معتقدات خاطئة ومن الممكن أن يشعر بأن لديه قدرة خارقة.

مضاعفات الذهان

إذا لم يتم اكتشاف المرض مبكرًا أو أخذ العلاج المناسب فتحدث بعض المضاعفات ومنها:

  • جرح المريض نفسه عن طريق القصد.
  • الاكتئاب والقلق المستمر.
  • الانعزال عن الأخرين.
  • حدوث سلوك عدواني تجاه الأخرين.
  • الرغبة في الانتحار.
  • بدء تناول المواد المخدرة.

كيفية علاج الذهان

إذا حصل المريض على العلاج المناسب، فهو يعيض بشكل طبيعي وهو لا يعني أنه تم شفاءه بشكل كامل ولكن السيطرة على الأعراض، ومن طرق العلاج يوجد منها بالأدوية وهناك بالعلاج النفسي:

1- العلاج بالأدوية

كيفية علاج الذهان

بعد ظهور أول حلقة من مرض الذهان يجب تلقي العلاج، وهذا يساعد على منع الأعراض من المضاعفة والتأثير على العلاقات أو العمل أو الدراسة ، ويمنع من حدوث مضاعفات في المستقبل ويتم وصف العلاج على حسب الذهان المصاب به، فيكتب الطبيب بعض الأدوية والحقن وينصح بالامتناع عن تناول المخدرات والكحوليات وهنا يكمن دور الأسرة والعناية به، وإذا كنت معرض لإيذاء نفسك والاخرين يجب عليك الذهاب للمستشفى.

اقرأ أيضًا: ما هو الوسواس القهري

2- العلاج النفسي

كيفية علاج الذهان

يتم الاستشارة النفسية بجانب الادوية، فهي تساعد بشكل كبير جدًا مريض الذهان والتحكم به وإدارة السلوك، وذلك من خلال العلاج السلوكي المعرفي، وهو يساعد في معرفة إذا كان ما تسمعه حقيقي أم لا ، ويجعلك قادر على التعامل مع المرض فيساعدك على التفكير السليم ويشمل التعليم النفسي والترابط الأسري ويساعد في حل المشاكل.

انتهينا من مقالتنا والتي تحدثنا فيها عن هل مرض الذهان يشفي؟ وما هي الأعراض المسببة لهذا المرض والمضاعفات التي تنتج إذا لم يتم أخذ العلاج، وطرق علاجه ونتمنى أن تنال أعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.