محتوى يحترم عقلك

هل الوحم الشديد يدل على صحة الجنين

هل الوحم الشديد يدل على صحة الجنين؟ وما سبب الإصابة به؟ فالوحام وما تقوم الحامل باشتهائه من الأمور التي صدر حولها العديد من الخرافات، لذا قررنا عبر موقعنا زيادة أن نتناول إن كان كثرته أو اشتهاء أمور معينة فيه من شأنها أن تدل على أمر مرتبط بصحة الجنين أم لا.

هل الوحم الشديد يدل على صحة الجنين

في أغلب الحالات يمكن القول إن الوحم بشكل عام دليل جيد على صحة الجنين، ولكنها ليست قاعدة أساسية أو مؤكدة بنسبة 100 %، فلا يمكن الاعتماد على أعراض الوحم أو درجتها من أجل التأكد من سلامة الحمل والجنين.

علامات تدل أن الجنين بخير

في إطار الإجابة على سؤال هل الوحم الشديد يدل على صحة الجنين؟ يمكننا تقسيم تلك العلامات حسب شهور الحمل حتى يكون من السهل تتبعها من قبل السيدات كما يلي:

1-  علامات الشهور الأولى

الثلاث شهور الأولى هم الأصعب في الحمل فيكون الوضع ما زال غير مستقر ويعود السبب إلى عدم تكون المشيمة بعد، ويمكن تحديد العلامات فيما يلي:

  • نزول قطرات من الدم في الأسبوع الرابع: على الحامل ألا تقلق في حال وجدت مجموعة بسيطة من الدماء في الأسبوع الرابع حيث إنه يعد علامة على انغراس الجنين في الرحم.
  • الشعور بالآم تشبه الدورة الشهرية: شعور الحامل بألم في المعدة والظهر من علامات الحمل وهي تكون من العلامات المصاحبة للثلاث شهور الأولى، وتختلف حدتها حسب المرأة وطبيعة جسمها، ولكنها علامة طبيعية على نمو الجنين.
  • الغثيان الصباحي: من علامات صحة الجنين ويختلف حسب طبيعة الهرمونات في الجسم واختلافها ولكنها أبرز علامات صحة الجنين ونموه بصورة طبيعية.
  • آلام الثدي: من العلامات المميزة في الشهور الأولى لدى الكثير من الحوامل وقد يكون الألم مزعج لكن يمكن القول إنه يعني أن الجنين بأتم صحة وعافية.
  • الإفرازات المهبلية: بسبب الحمل تتغير طبيعية هرمونات المرأة ويمكن أن تزيد هرمونات الحمل بدرجة عن باقي الهرمونات في الجسم، مما يساعد على وجود إفرازات مهبلية بإفراط وتكون مائلة للأبيض الحليبي.

اقرأ أيضًا: هل عدم الوحم يدل على ضعف الحمل

2- علامات الشهور الوسطى والأخيرة

في هذه الشهور يكون الجنين بدأت أعضائه بالنمو والظهور أكثر وتكون علامات صحته تتمثل في الآتي:

  • زيادة الوزن: في الشهور الوسطى والأخيرة يزداد وزن المرأة وبعد انتهاء كل مرحلة يزداد وزنها أكثر، وهو شيء صحية يعني نمو الجنين بطريقة صحية وجيدة.
  • حركة الجنين: تبدأ الحامل بالشعور بحركة جنينها منذ الشهر الخامس، ويمكن اعتبارها أبرز علامات صحة الجنين وأهم طرق التواصل بين الأم ورضيعها، وليس هناك أجمل من الشعور بركلات من شيء هو جزء منها.
  • الحموضة: من العلامات المميزة والشهيرة بين الحوامل وكثرتها يمكن أن تعني اقتراب موعد ولادة الأم، كما يعزى البعض زيادتها إلى كبر حجم الرحم وما يحمله وضغطه على المعدة.

بداية الوحام ونهايته

يمكن القول إن المرأة تزداد شهيتها في فترة الحمل، ولكن هناك فترة محددة تسمى الوحام وهي مجهولة المدة لكن في الأغلب تأتي في النصف الثاني من الحمل أي يمكن القول إنها من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس.

فيصاحب الوحام القيء مع الدوار البسيط وبعض التقلبات في مزاج المرأة، ولكن لا يمكن أن نطبق هذا على جميع الحوامل فلكل قاعدة شواذها ويمكن أن تقل أو تزداد فترة الوحام عند السيدات.

سبب الوحام الحقيقي

حتى الآن لا يوجد أي أدلة صريحة ومؤكدة على الوحام عند الحوامل، ولكن أغلب الدراسات أشارت إلا أنها مجموعة من التغيرات الفسيولوجية، الهرمونية والنفسية التي تصيب المرأة في تلك الفترة.

بينما وجدت بعض الدراسات التي أعادت الشعور إلى نسبة الحديد في الجسم وأنه كلما كانت منخفضة.. كلما أدى ذلك إلى شعورها بالحاجة إلى تناول حاجة معينة، فهي وسيلة يتبعها الجسم للإعلان عن حاجته إلى الفيتامينات والمعادن التي لم يحصل عليها من الأطعمة.

اقرأ أيضًا: هل الوحم يظهر على جسم الجنين

أنواع الوحام

استكمالًا للإجابة على سؤال هل الوحم الشديد يدل على صحة الجنين فعلى عكس ما هو متداول فهناك أنواع من الوحام، ولنكون دقيقين فإن أنواع الوحام تتمثل فيما يلي:

1-  الوحام الشائع

الأكثر شيوعًا والذي يصيب أكثر النساء، ويمكن أن يتم تعريف على أنه اشتهاء أحد الأطعمة أو رائحتها أو النفور من أحد الأطعمة الأخرى، ويتم تطبيق ذات الأمر على المشروبات.

2- وحام الغرائب

النوع الآخر من الوحام وهو قليل الانتشار بين الحوامل ولكن بالتأكيد تم السماع أو رؤيته وهو أن تشتهي المرأة شيء غير متوقع مثل السجائر، الطباشير أو الغبار وأشياء أخرى يكون من الغريب اشتهائها.

مخاطر الوحام الغريب

بعد أن تعرفنا على ما يقصد به اشتهاء الحامل للغرائب فعلينا التنويه إلى مخاطر إطاعة النفس في تناول هذه الأشياء فتتمثل المخاطر في النقاط التالية:

  • مشكلات في النمو.
  • ضعف القدرات السمعية أو المهارات الحركية.
  • انخفاض درجة الذكاء اللفظي.
  • اضطرابات تشتت الانتباه وعدم التركيز.

اقرأ أيضًا: متي يخف الوحم في أي اسبوع

 كيفية التعامل مع الوحام

في نهاية الإجابة عن سؤال هل الوحم الشديد يدل على صحة الجنين فإليك بعض الإرشادات التالية التي تساعد في التعامل مع تلك الفترة بشكل جيد:

  • اتباع نظام غذائي سليم متوازن، به كافة الألياف والمعادن والفيتامينات.
  • تناول أكثر من وجبة في اليوم تكون صحية ومتكاملة.
  • ممارسة مجموعة من التمارين الرياضية التي يوصي بها الطبيب دون إجهاد.
  • الابتعاد عن السكريات والحلويات حتى لا تسبب ارتفاع نسب السكر في الدم مما يؤدي إلى إصابة الأم بسكري الحمل.
  • إذا أصيبت بما يعرف بوحام الغرائب فإنه من الأفضل التوجه إلى الطبيب فورًا والامتناع عن إطاعة النفس في ذلك الأمر.

الوحام من الأعراض الطبيعية ولكنها ليست واجبة الحدوث وعدم وحدوثها ليس دلالة على حدوث أمر لا قدر الله خطير للطفل، ولكن الأفضل دومًا استشارة الطبيب المختص بصفة دورية ومصارحته بكل العلامات الطارئة على الأم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.