محتوى يحترم عقلك

هل الشاورما مسموح في الكيتو

هل الشاورما مسموح في الكيتو؟ وما هي الأطعمة الممنوعة في الكيتو؟ فالكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة صاروا يلجؤون إلى تطبيق نظام الكيتو الغذائي في سبيل فقدان الكثير من الوزن، ولكنه من الأنظمة الدقيقة التي لا يُسمح فيها إلا بأصناف محددة من الطعام، ومن خلال موقع زيادة نلقي الضوء على هذا الأمر.

هل الشاورما مسموح في الكيتو

مما لا شك فيه أن الطعام اللذيذ يقف عائق في سبيل من يرغبون في فقدان الوزن الزائد، ومن بين تلك الأطعمة شطائر الشاورما، وبالنظر إلى الشاورما نجدها مكونة من دجاج أو لحم وخبز وبعض الصوصات، وبالنظر إلى نظام الكيتو نجد أنه يمنع تناول الكربوهيدرات الصريحة مثل الخبز.

لذا فبشكل عام شطائر الشاورما غير مسموح بها في الكيتو، ولكن يمكن تناول الشاورما دجاج أو لحم بدون خبز وتكون مصنعة في المنزل بلا أي صوصات فهنا يكون مسموح بها تمامًا.

المسموحات في نظام الكيتو

إن معرفة إجابة سؤال هل الشاورما مسموح في الكيتو ينبه لأمر هام وهو عرض الأطعمة المتاحة في تلك الحمية، فيرجى العلم أنه يعتمد في المقام الأول على الدهون الصحية ويأتي بعد ذلك البروتين ثم الكربوهيدرات الغير صريحة أي الموجودة في الخضروات الخضراء مثل الخيار والخس، حيث إن تلك الخضروات تحتوي على نسبة صغيرة لا تُذكر من الكربوهيدرات، وفيما يلي إليك المسموح في ذلك النظام:

1- اللحوم الغير مصنعة

واحدة من الأطعمة التي يُسمح بتناولها في ذلك النظام هي اللحوم الغير مصنعة أو المعلبة، حيث إنها تكون صحية وتمد الجسم بما يحتاج إليه من ألياف وبروتين لازم لسد الشهية وكبحها ومساعدة الجسم في القيام بالعمليات الحيوية.

لكن يجدر الذكر هنا أن الإفراط في تناول البروتين أو الدهون ليس بالأمر الصحي ويمكن أن يسبب مشكلات صحية ويفسد النظام، فيُسمح هنا يقلي اللحوم في الزيت أو السمن حيث إنها مصادر دهون طبيعية، وكما ذكرنا سابقًا فيجب ألا يكون هناك أي إفراط في تناول أي عنصر من العناصر.

اقرأ أيضًا: هل الرمان مسموح في الكيتو دايت

2- البيض بأنواعه

من ضمن الأطعمة المُرشحة والتي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص الذين يطبقون الكيتو هو البيض بكل أنواعه وأشكاله سواء كان مسلوق أو مقلي، حيث إنه من الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون وهو صميم نظام الكيتو، كما أنه يساعد في سد الشهية بشكل كبير.

4- الأسماك الدهنية

استكمالًأ للحديث عن المسموحات في نظام الكيتو فمن المهم معرفة أن الأسماك الدهنية من الأطعمة المسموح بتناولها في نظام الكيتو، فبشكل عام الأسماك جميعها يمكن تناولها في الكيتو، وبشكل خاص الأنواع المحتوية على نسبة أكبر من الدهون مثل الرنجة والسلمون والماكريل.

فبالتأكيد في الكيتو يمكن تسوية الأسماك بالزيت أو السمن، ويجدر الذكر هنا أن أسماك المزارع لا يُفضل تناولها في نظام الكيتو حيث إنها تحتوي على قدر من الكربوهيدرات وهو غير مسموح تناوله في الكيتو.

5- الدهون الصحية

إن نظام الكيتو في الأساس يعتمد على الدهون ولكن الصحي منها، وتختلف مصادر الدهون الصحية من زيت الزيتون إلى زيوت المكسرات إلى السمن الطبيعي، كما أن الدهون الموجودة في اللحوم والأسماك يمكن الاعتماد عليها كمصدر للدهون الصحية في الكيتو وغيره، أيضًا صفار البيض من أنواع الدهون الصحية.

أيضًا المكسرات من أهم مصادر الدهون الصحية التي يمكن تناولها في الكيتو، ولكن يجدر التنويه هنا إلى أنه لا يمكن استخدامها بكميات مرتفعة حيث إنها تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية وهو ما يمكن أن يفسد الخطة ويعيق فقدان الوزن.

6- منتجات الألبان عالية الدهون

أيضًا من ضمن الأطعمة التي يمكن الاستعانة بها في نظام الكيتو هي منتجات الألبان ذات الدهون العالية، مثل الأجبان عالية الدهون وكذلك كريمة الطبخ، ويجدر الذكر أن الخبراء ينصحون هنا بالابتعاد عن تناول الألبان الطبيعية وكذلك الزبادي لأنهم يتضمنون نسبة من الكربوهيدرات.

7- الخضروات قليلة الكربوهيدرات

لا يمكن الاعتماد على نظام غذائي دون أن يحتوي على خضروات حيث إنها تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها وتقيه من التعرض لمشكلات صحية مختلفة، وبالحديث عن الخضروات والكيتو في عبارة واحدة فيجب التنويه إلى أن  ليس كل أنواع الخضروات مسموح بها.

فيمكن هنا تناول الخضروات التي تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات وهي التي تنمو فوق الأرض كالكرنب والبروكلي والخيار والكوسة والسبانخ والباذنجان والفاصولياء، ويجدر التنويه إلى أنه لا يُسمح بتناول الأنواع التي تنمو تحت الأرض والتي تتضمن البطاطس والجزر والبطاطا والقلقاس وغيرها من الخضروات التي تتضمن نسبة مرتفعة أو متوسطة من الكربوهيدرات.

الممنوعات في نظام الكيتو

في ظل التعرف هل الشاورما مسموح في الكيتو فقد علمت مجموعة من الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو، والآن نتعرف على مجموعة من الأطعمة الممنوعة والتي تتضمن أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسكر مثل:

  • الفواكه عالية السكر.
  • الخضروات عالية الكربوهيدرات.
  • الحلوى.
  • المكرونة والأرز والخبز.
  • المشروبات الغازية.
  • المخبوزات والمعجنات.

أنواع نظام الكيتو

يرجى العلم أن فكرة إجابة سؤال هل الشاورما مسموح في الكيتو تعتمد على نوع النظام الذي تتبعه، فكل منهما له نسبة من الكربوهيدرات المسموحة به، وإليك كل نوع منهما على حدى فيما يلي:

  • النظام الكيتوني النموذجي: هنا يتم تخفيض نسبة الكربوهيدرات كما هو متعارف عليه، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الدهون مع وجود نسبة بروتين معتدلة، بمعنى أوضح يكون نسبة 75% من النظام من نصيب الدهون، و 20% للبروتين والباقي للكربوهيدرات من المصادر المسموح بها.
  • النظام الكيتوني المستهدف: هو مدرسة متقدمة من الكيتو ويُسمح فيه بتناول الكربوهيدرات في حالة ممارسة التمارين الرياضية، ويكون موجه أكثر للاعبي كمال الأجسام.
  • النظام الكيتوني الدوري: يتم هنا التنويع في الأيام من خلال تغيير نسبة الكربوهيدرات، فيمكن عمل كيتو لخمسة أيام ثم يومين نظام يحتوي على قدر مرتفع من الكربوهيدرات.
  • النظام الكيتوني عالي البروتين: يشبه النوع النموذجي ولكنه يحتوي على نسبة أعلى في البروتين من النظام النموذجي، بحيث يكون نسبة 35% من البروتين و 60% من الدهون والباقي من الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: هل البرغل مسموح في الكيتو دايت

فوائد نظام الكيتو

في ظل استكمال الحديث عن هل الشاورما مسموح في الكيتو فمن المهم أن نتعرف إلى فوائد ذلك النظام العامة الشاملة، والتي تغطى مجموعة من الجوانب الصحية المختلفة، وتتمثل الفوائد فيما يلي:

1- فقدان الوزن

إن نظام الكيتو في الأساس يُستخدم لإنقاص الوزن حيث إن الجسم يحتاج إلى طاقة أكثر حتى يستطيع تحويل الدهون التي يتناولها إلى طاقة يعتمد عليها في تأدية المهام اليومية، بالإضافة إلى أن الأصناف المتناوله فيه تساهم في الشعور بالامتلاء لفترة طويلة مما يسمح بالالتزام لفترة أطول.

2- يساهم في علاج السرطان

وجدت بعض الدراسات أن ذلك النظام يعد نظام معاون للعلاج الإشعاعي والكيميائي للمصابين بالسرطان، وذلك لأنه يساهم في زيادة درجة الإجهاد التأكسدي للخلايا السرطانية أكثر من الذي يتسبب فيه في الخلايا الطبيعية، بالإضافة إلى أنه يقلل من نسبة السكر في الدم مما يقلل من مشكلات تغير الإنسولين المتعلقة ببعض أنواع السرطان.

3- التقليل من حب الشباب

بسبب تناول السكريات والكثير من الكربوهيدرات يتعرض الشخص لحب الشباب، وهو ما لا يحدث في نظام الكيتو حيث لا سكريات والقليل جدًا من الكربوهيدرات.

4- تحسين صحة القلب

حيث إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية يساعد في رفع نسبة الكوليسترول الصحي في الدم ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار وهو ما ينعكس بالإيجاب على صحة القلب.

5- التقليل من نوبات الصرع

نطرًا للتركيز على تناول الدهون والبروتين فإن نظام استهلاك الطاقة في الجسم يتغير، حيث تتراكم الكيتونات في الدم، وهو ما يُدخل الجسم في الحالة الكيتونية بما يساعد على تقليل حدة نوبات الصرع عند المصابين به.

اقرأ أيضًا: هل الفول السوداني مسموح في الكيتو دايت

أضرار نظام الكيتو

إن الالتزام بإجابة سؤال هل الشاورما مسموح في الكيتو أو غيرها من الأطعمة المسموحة والممنوعة من شأنها أن تقيك من آثاره الجانبية، فكما تعرفنا على فوائد ذلك النظام فمن المهم أن نتعرف إلى أضراره المحتمل التعرض لها، ومن أبرزها ما يلي:

1- التعرض للجفاف

من أبرز الأعراض التي قد يمر بها الجسم عند بداية تطبيق نظام الكيتو الجفاف، ويرجع ذلك إلى انخفاض كمية الكربوهيدرات التي تدخل للجسم مع ارتفاع كميات البروتين مما يجعل الجسم يطرد الماء والكهارل كرد فعل طبيعي، وهو ما يتجلى في شكل جفاف الجسم بالإضافة إلى بعض الإعياء والغثيان وألم العضلات والدوار.

2- خلل في القلب والكُلى

كما ذكرنا سابقًا فإن تطبيق ذلك النظام يسبب انخفاض في كمية الكهارل والماء الناتج عن التبول الكثير المستمر، وذلك قد يؤدي إلى خلل في وظائف الكُلى كتكون الحصاوي بها بالإضافة إلى التأثير على نبض القلب بسبب نقص العناصر الضرورية.

3- تشنجات الساق

بسبب انخفاض مستوى الصوديوم في الدم وهو أحد الكهارل المهمة قد يؤدي ذلك لتشنجات في الساق، ويمكن علاج تلك المشكلة من خلال شرب الماء بكميات وفيرة.

4- الطفح الجلدي

عرض غير شائع يتعرض له بعض ممن يطبقون ذلك النظام ويتمثل في احمرار وحكة حول الرقبة والبطن والصدر.

5- الإصابة بالإمساك

اتباع الكيتو يسبب تغيرات في الجهاز الهضمي، ويكون ذلك في بداية النظام لحين الاعتياد عليه، لذلك يوصى بشرب الكثير من المياه وعدم إهمال تناول الألياف من مصادر الخضروات والمكسرات.

6- رائحة النفس الكريهة

يفرز الجسم ما يُعرف بالكيتون وهو عبارة عن أجسام تتواجد في البول والنفس والعرق، وبسبب وجود الأسيتون في الكيتون تنتج رائحة غير مرغوبة بعد بضعة أسابيع من بدء النظام، فيمكن التغلب على ذلك العرض من خلال تناول العلكة الخالية من السكر أو غسل الأسنان مرات عدة في اليوم.

اقرأ أيضًا: رجيم الكيتو سالي فؤاد

هل نظام الكيتو آمن

هنا نتطرق إلى أهم النقاط في مقالنا هل الشاورما مسموح في الكيتو فيجدر القول إن نظام الكيتو ليس نظامًا صحيًا لتطبيقه مدى العمر على الرغم من فوائده، كما أنه غير آمن لمن يعانون من زيادة في نسبة الكوليسترول لذلك يجب إجراء الفحوصات قبل تطبيقه للتأكد، كما ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي متوازن لفقدان الوزن حيث إنه آمن لتطبيقه على مدار الحياة، كما أن ممارسة الرياضة مهمة في رحلة فقدان الوزن بالكيتو أو غيره.

إن فقدان الوزن الزائد والحفاظ على الصحة من الأمور المهمة التي لا تعتبر رفاهية بل هي أساس لا غنى عنه للتمتع بحيوية وصحة جيدة، ولكن لا يجب في سبيل تحقيق ذلك اتباع أساليب لا تُناسب الشخص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.