هل الغناء حرام

هل الغناء حرام؟ هل الغناء بدون موسيقى حرام؟ تعددت آراء الفقهاء في حكم تحريم الأغاني أو تحليلها، فمن الفقهاء من ذكر تحريم الأغاني، ومن الفقهاء من قال إن الأغاني ليست حرام، ومن الفقهاء من ميز بين الغناء بموسيقى أو بدون، وتوجد العديد من التفسيرات عن موضوع تحريم الغناء، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة هل الغناء حرام.

هل الغناء حرام

تعددت آراء الفقهاء حول حكم الغناء في عدة أقوال، حيث إن هناك بعض الفقهاء الذين قاموا بتحريم الغناء، وهناك بعض الفقهاء الذين أباحوا الغناء بوجود بعض الضوابط، وهناك بعض الفقهاء الذين ميزوا الحكم عن طريق التمييز بين جنس المغني، وهناك بعض الفقهاء الذين ميزوا حكم الغناء بمصاحبة آلات موسيقية وبدونها.

حيث يمكن فصل آراء الأربع فقهاء في الآتي:

  • في رأي بعض الحنفية والحنابلة أنهم حرموا الأغاني وسماعه حتى لو كان مجردًا من وجود آلات الموسيقي، ودليلهم على هذا هو قول عبد الله ابن مسعود عن رسول الله صل الله عليه الْغِنَاءُ يُنْبِتُ النِّفَاقَ فِي الْقَلْبِ ويحرم أصحاب هذا الحكم تحريم الغناء من أجل الرزق منه.
  • هناك رأي آخر لبعض الحنفية والحنابلة الآخرين ومعهم المالكية، إباحة سماع الغناء المجرد بدون كراهة.
  • يكرهه الشافعية الغناء وسماعه ولو كان مجردًا من آلات الموسيقى، ولكنهم لم يحرموا الغناء، وهذا استنادًا إلى قول السدة عائشة رضي الله عنها دَخَلَ عَلَيَّ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وَعِندِي جَارِيَتَانِ تُغَنِّيَانِ بغِنَاءِ بُعَاثَ، فَاضْطَجَعَ علَى الفِرَاشِ وَحَوَّلَ وَجْهَهُ، فَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ، فَانْتَهَرَنِي وَقالَ: مِزْمَارَةُ الشَّيْطَانِ عِنْدَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ! فأقْبَلَ عليه رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: دَعْهُمَا، فَلَمَّا غَفَلَ غَمَزْتُهُمَا، فَخَرَجَتَا.

اقرأ أيضًا: هل الأغاني حرام؟

بعض الآراء الأخرى لعلماء الدين

في سياق ذكر هل الغناء حرام يمكننا ذكر بعض الآراء الأخرى لعلماء الدين، اختلفت آراء العلماء حول الغناء، فإذا كان الغناء مجردًا فهذا النوع له حالتان وهما:

  • إذا صدر هذا الغناء من المرأة للرجال فعندها يُحرم هذا الغناء.
  • إذا صدر هذا الغناء من رجل فعند هذا يتم النظر إلى نوعية الكلام، إذا كان الكلام في سياق الشعر ويدل على الفضيل فهذا مُباح وقد ذكر عن رسول الله أنه كان يسمع لحسان بن ثابت، لكن إذا كان الكلام يحرض على الرذيلة وبه وصف للنساء فهذا محرم بلا شك.

هناك بعض العلماء الذين قاموا بتحريم الأغاني بالاستناد إلى بعض الآيات القرآنية مثل: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ۝ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) (لقمان:6، 7)

شروط الغناء بدون موسيقى

ينقسم الغناء إلى الكثير من الأنواع وتقع أحكامها حسب كل نوع، فقال أهل العلماء والفقهاء أن الغناء بدون موسيقى جائز، ولكن بشروط والتي من الممكن أن تنحصر في الآتي:

  • عدم وجود أي آلات موسيقية عند الغناء بأي نوع من أنواعها، وبعض الفقهاء أباح استخدام الدف، والبعض الآخر أباح استخدام الدف للنساء فقط.
  • أن يكون الكلام المستخدم في الغناء مباح ومشروع ولا يلهي الناس عن الصلاة وذكر الله.
  • يحرم الغناء إذا تم ذكره في أماكن اللهو والاختلاط وجود المحرمات مثل الخمور.
  • أجاز أهل العلم غناء المرأة لكن في حالة كان المستمعات نساء فقط وكان الغناء لا يلهي عن ذكر الله.
  • قام أهل العلم بإجازة غناء الرجل دون موسيقى استنادًا لتشبهه بالشعر، ووجود الشعر في أيام رسول الله وأنه الرسول كان من محبين الاستماع لشعر حسان بن ثابت.
  • ألا يكون موضوع الغناء مخالف لآداب وتعاليم الدين الإسلامي فإذا احتوت أي أغنية على أي فاحشة من الفواحش، فيصبح أدائها حرام واستماعها حرام.
  • خلو أداء المغني من التكسر والإغراء أو تعمد إثارة الشهوات، فإذا كان أداء الشخص المغني يشمل أحد هذه الأمور يكون حرام والاستماع لهذه الأغنية حرام.
  • عدم الإفراط في الغناء حتى لو كان مباحًا، حيث نهى الإسلام عن الإفراط في كل شيء.
  • أن ينظر الإنسان إلى نفسه وما يغريه ويجعله ضعيفًا، فإذا كان الغناء أو أي شكل من شكل يضعفه فهو حرامًا عليه.
  • مباح الغناء في مواقع الحروب أو مواقع التدريب حيث يعزز هذا من تشجيع المحاربين، وتأهيلهم لمحاربة الأعداء.
  • يُباح الشعر الذي يمدح الإسلام والمسلمين ويذم في المعاصي والبدع.

حكم قيام الشخص نفسه بالغناء

تتبعًا لذكر هل الغناء حرام يمكننا ذكر حكم قيام الشخص نفسه بالغناء، يختلف حكم الفقهاء في سماع الغناء عن قيام الشخص نفسه بالغناء، فقام الفقهاء الأربعة بتقسيم هذا الحكم استنادًا إلى بعض الأمور والتي تتمثل في الآتي:

1- حكم الغناء مع موسيقى

لا يوجد خلاف بين آراء الفقهاء حول تحريم الغناء مع الموسيقى، فقد قام جميع جمهور الحنفية والحنابلة والمالكية بتحريم الأغاني المصاحبة للموسيقى، وهناك رأي آخر عند بعض جمهور المذهب الشافعي حيث قالوا إن الغناء في هذه الحالة مكروه بينما العزف على الآلة على الموسيقية فهو أمر محرم.

2- حكم الغناء مع كلمات محرمة

يحرم الغناء إذا كان يحتوي على كلمات محرمة مثل الكلام الذي يثير الغرائز والشهوات، أو يستخدم للكذب على الله ورسوله، أو الافتراء على الصحابة، أو يستخدم لوصف محاسن المرأة أو وصف امرأة بعينها.

3- حكم الغناء مع كلمات غير محرمة

حيث يمكن استخدام الغناء لأمر مباح وكان خالي من المحرمات، مثل الغناء في الأعياد أو عند قدوم المحاربين أو في الأعراس أو أثناء العمل أو لإلهاء طفل صغير.

4- حكم الغناء للترويح عن النفس

في حالة كان الغناء خالي من الكلام المحرم ولكن يتم استخدامه فقط للترويح عن النفس، فاختلف فيه الفقهاء وانحصرت آرائهم في الآتي:

  • يُعتبر الغناء للترويح عن النفس محرم عند الحنفية وبعض الحنابلة وعند عبد الله بن ابي مسعود.
  • يُعد الغناء مكروه عند الشافعية والمالكية والبعض الآخر من الحنابلة.
  • ويُعد الغناء مُباح عند الغزالي من الشافعية وعبد الله بن جعفر، وعبد الله بن الزبير، وأسامة بن زيد.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد الاذان

حكم سماع الغناء مع وجود آلة موسيقية عند الفقهاء

استكمالًا لذكر هل الغناء حرام يمكن ذكر حكم سماع الغناء مع وجود آلة موسيقية، حرم جميع الفقهاء الموسيقى التي تصاحبها المحرمات والصور والأشكال التي تثير الشهوات والغرائز، ولكن إذا خلت الموسيقى من الفواحش والمحرمات فهي محل خلاف بين العلماء، لكن فقهاء المذاهب الأربعة يحرمون الغناء المرتبط بالموسيقى.

حكم سماع الغناء دون آلة موسيقية عند المذاهب الأربعة

تباينت آراء الفقهاء في حكم سماع الغناء دون آلة موسيقية، ويمكن تلخيص هذه الآراء في الآتي:

  • قال الشافعية أن الاستماع إلى الغناء دون آلات موسيقية مكروه، وتزداد هذه الكراهية إذا كان هذا الغناء صادر من امرأة أجنبية أو شخص أمرد.
  • ذهب المالكية إلى أن سماع الغناء دون آلات موسيقية ولا يحمل معاني محرمة فهو مكروه.
  • ذهب الحنفية إلى سماع الغناء دون آلات موسيقية معصية مثل الاستماع للأغاني الشعبية، وهناك بعضهم قال إنه ممكن للشخص أن يغني لنفسه حتى تزول وحشته.
  • الحنابلة انقسموا إلى رأيين فمنهم من قال إن سماع الأغاني بدون آلات موسيقية مكروه وهناك من قال إنه محرم.

حكم نشر الأغاني

بينما نحن في صدد ذكر هل الغناء حرام يمكن ذكر حكم نشر الأغاني، حرم جميع الفقهاء الغناء أو الاستماع إليها، إذا فمن الطبيعي أن نشر الأغاني هو أيضًا من الأفعال المرحمة مثلها مثل الغناء أو الاستماع إليه.

ينطبق هذا على المعازف بجميع أنواعها وذكر عن هذا رواية أبو مالك الأشعري قول رسول الله صل الله عليه “لَيكونَنَّ من أمَّتِي أقوامٌ، يَستحِلُّون الحِرَ والحريرَ، والخمرَ والمعازفَ” وهذا الحديث أكثر ما يدل على تحريم الغناء وبالتالي تحريم نشره وهذا لأن الشيء المحرم لا يمكن تجزئته.

ينبغي على الشخص المسلم الابتعاد عن كل ما هو محرم، سواء كان بالغناء أو الاستماع إليه أو نشره.

اقرأ أيضًا: هل الشعر حرام بأدلة من القرآن والسنة

حكم سماع الأغاني في شهر رمضان

بجانب الحديث عن هل الغناء حرام يمكن الحديث عن حكم سماع الأغاني في شهر رمضان، قام الفقهاء بتحريم الغناء والاستماع إليه في غير شهر رمضان وفي شهر رمضان يعتبر أكثر أثمًا وأشد تحريمًا لما يحمله هذا الشهر من فضائل.

والمقصود من صيام شهر رمضان ليس فقط الامتناع عن الطعام والشراب، بل يجب أن يشمل هذا الصيام صيام النفس عن المعاصي، ولكن إذا كان الغناء المستمع إليه يثير النفس ويهيج المشاعر فهو محل خلاف بين الفقهاء بين مُباح ومحرم.

كثرت آراء الفقهاء حول تحريم أو إباحة الغناء في الإسلام، حيث حُرم الغناء الذي يشمل كلمات محرمة، بينما تم إباحة الغناء الحامل لكلمات غير محرمة.

قد يعجبك أيضًا