محتوى يحترم عقلك
هل سرطان الجلد قاتل

هل سرطان الجلد قاتل

هل سرطان الجلد قاتل ؟ سرطان الجلد هو مرض خبيث يؤثر مباشرة على الجلد، والسبب الرئيسي هو انقسام الخلايا بشكل غير الطبيعي، والذي ينقسم إلى ثلاثة أنواع: الورم الميلاينية وسرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفيّة، إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا، يمكن اعتباره مرضًا مميتًا، لأن الأبحاث تظهر أن الكثير من الناس يموتون بسبب هذا المرض لأنه يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم في حالات لاحقة، لذلك في هذه المقالة، سنقوم بالرد على سؤالنا هل سرطان الجلد قاتل؟

هل سرطان الجلد قاتل

المرحلة الأولى:

يقع الورم داخل البشرة، لكنه لا يخترق الجلد، وإذا تم اكتشافه مبكرًا، يمكن علاجه تمامًا ويشفي منه الشخص شفاءاً كاملاً.

المرحلة الثانية:

يبدأ السرطان في اختراق الطبقة السفلية للبشرة، بعمق حوالي 2 سم، ويمكن علاجه بالكامل إذا تم اكتشافه مبكرًا.

المرحلة الثالثة:

في هذه المرحلة يكون قد بدأ السرطان بالانتشار إلى أجزاء أخرى من الجلد، يبلغ قطرها حوالي 5 سم، وإذا تم اكتشافه مبكرًا، يمكن علاجه بنسبة 50٪.

المرحلة الرابعة:

في هذه المرحلة يكون قد انتشر السرطان في العقد اللمفاوية وأجزاء أخرى من الجلد، وإذا تم اكتشافه مبكرًا، يمكن علاجه بنسبة 30٪ فقط.

المرحلة الخامسة:

تعتبر هذه المرحلة واحدة من أصعب وأخطر المراحل، بالإضافة إلى بقية الجسم، انتشر السرطان في الجلد بأكمله، وهناك احتمال ضئيل للتحسن عن طريق العلاج.

اقرأ أيضاً: معلومات عن مرض السرطان .. عوامل الخطر وطرق العلاج

أسباب سرطان الجلد

  • تتعرض الحروق للعديد من البكتيريا والفيروسات، خاصة الحروق الثانوية.
  • يعاني أفراد الأسرة من سرطان الجلد، وخاصة سرطان الجلد الأساسي مثل الأب أو الأم.
  • النمش: يزداد خطر الإصابة بسرطان الجلد لدى الأشخاص المصابين بالنمش.
  • الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة: بسبب نقص الميلانين في الجلد، فإن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة لديهم فرصة متزايدة للإصابة بسرطان الجلد.
  • التعرض الدائم للإشعاعات، وخاصة ضوء الشمس.
  • في حالة عدم استخدام واقي الشمس.
  • وجود مرض المهق.
  • الاستخدام المكثف للمواد الكيميائية.
  • الجنس: تؤكد الدراسات أن نسبة النساء المصابات بسرطان الجلد زادت أكثر.
  • التدخين.

أعراض سرطان الجلد

  • زيادة وتضخم في الشامات.
  • الإحساس ألم شديد عند ملامسة الشامات.
  • تظهر القرحة كشامة.
  • لن تلتئم القروح على الجلد لفترة طويلة.
  • حكة في الجلد.
  • سوف يلامس الماء الشامات.
  • درجة حرارة عالية.

طرق علاج سرطان الجلد

طبيعياً زيت الزيتون:

ضع كمية كافية من زيت الزيتون على الجلد لتجفيفه تمامًا.

العسل وزيت الزيتون:

ضع كل من ملاعق الطعام التالية في وعاء: زيت الزيتون، والعسل، والكشمش الأسود، والكزبرة المفرومة، وماء زمزم وقلب، ثم تناولها مرتين في اليوم.

طرق علاج سرطان الجلد طبياً

يمكن إجراء الجراحة لإزالة السرطان من الجلد، ويتم استخدام هذا العلاج في الحالات المتقدمة.

تزويد المرضى بالأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج سرطان الجلد.

العلاج الكيميائي: الحقن في الوريد للقضاء على الخلايا السرطانية في الجلد وأجزاء أخرى من الجسم.

العلاج الإشعاعي: يستخدم الإشعاع لنشر الإشعاع إلى موقع وجود السرطان والقضاء عليه.

طور باحثون سويسريون جهازًا جديدًا لتشخيص الورم الميلانيني من خلال تحديد إنزيم التيروزينيز الذي يسبب البقع الداكنة على جلد الإنسان.

وإذا كان هذا الإنزيم موجودًا بكميات كبيرة، فسيزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد المميت، وهو أخطر سرطان على الإطلاق وهذا يعتبر جواب على هل سرطان الجلد قاتل.

اقرأ أيضاً: هل الورم السرطاني صلب؟ والفروق بين الأورام الحميدة والخبيثة

تحول ثوري جديد في علاج السرطان بدأ تطبيقه فعلياً

أكد باحثون في مختبر الكيمياء والتحليل الكهربائي أن هناك علاقة بين ظهور البقع السوداء على جلد الموز وأحد أخطر حالات الإصابة بسرطان الجلد، وأشاروا إلى أن إنزيم التيروزيناز هو سبب البقع السوداء على جلد الموز، تم العثور على نفس الشيء في الجلد، وفقا ل “ديلي ميل”.

وأوضح الباحثون أنهم استخدموا هذه المعلومات لتطوير جهاز جديد لتشخيص سرطان الورم الميلانيني من خلال التعرف على هذا الإنزيم، وقبل اختبار جسم الإنسان، استخدموا قشور الموز لاختبار النتائج، خاصة بسبب هذه حجم البقع السوداء هو نفس حجم البقع التي تظهر على الجلد لدى مرضى سرطان الجلد.

يعتقد الباحثون أنه كما هو موضح في التجارب الأولية، قد يتسبب الجهاز في تدمير الخلايا السرطانية الجلدية ويساعد على تشخيص سرطان الجلد مبكرًا، وبالتالي السيطرة على أعراض المرض، وإذا تم اكتشافه لاحقًا، فقد ينتشر إلى مختلف أعضاء الجسم وينتشر بكثرة.

قالت عدراوي إن سرطان الجلد لا يرتبط بشكل خاص بالصيف حيث أن هذا الأمر هو الشائع في الناس، ولكنه مرتبط بأشعة الشمس على وجه العموم.

وأضاف المتحدث أيضًا أن النوع الأكثر شيوعًا هو سرطان الخلايا القاعدية، والذي ينجم عن أشعة الشمس القوية، بالإضافة إلى عوامل التلوث العديدة، كما أنه يضر الخلايا في الطبقة العليا من الجلد، ولكن هذا النوع أقل خطورة لأنه لا يتم انتشاره في جميع أنحاء الجلد.

النوع الثاني هو يسمى سرطان الخلايا الحرشفية، الذي لم تتعافى جروحه أو حروقه بالكامل، مما تسبب في تحوله إلى أورام ؛ النوع الثالث هو سرطان الجلد الصباغية، وهو واحد من أخطر الأنواع وينتشر بسرعة في الدم وهذا جواب على هل سرطان الجلد قاتل.

وأشار عدراوي إلى أن علاج سرطان الجلد يجب أن يتبع مجموعة من المبادئ، لأن التشخيص المبكر هو أحد الأساليب الفعالة لمحاربة هذا المرض، ومن الممكن أن يتعافى، لذلك يمكنه القضاء على الورم لأنه في المراحل الأولى من النمو، لذلك يحتاج إلى جراحة إصلاح استأنف الجزء الذي أجرى العملية.

يوصي الأطباء أنه بالإضافة إلى ارتداء الملابس، يجب عليك أيضًا استخدام معدات وقائية لحماية البشرة من أشعة الشمس قدر الإمكان، لحماية منطقة الجلد من أشعة الشمس الضارة.

سرطان الجلد مرض مخادع

أضاف الدكتور بورا أن التأخير في الكشف، تسبب في انتشار السرطان بسرعة في جميع أنحاء الجسم.

من ناحية أخرى، أضاف الطبيب أن هناك بعض أنواع السرطان الأقل شدة، تسمى الأورام الصغيرة، خاصة في فصل الصيف، مما يشير إلى أنها لن تنتشر في الجسم، ولكن يجب أيضًا علاجها قبل فوات الأوان.

هل سرطان الجلد قاتل – كما تحدث عن بعض السرطانات التي تحدث للإنسان، لكن الأخير لم يجدها لأنها لم تكن مؤلمة، ووصفها بأنها سرطانات خادعة.

فيما يتعلق بطريقة العلاج، اقترح الدكتور بولا زيارة الأطباء المتخصصين في الأمراض الجلدية من وقت لآخر لتجنب الإصابة بسرطان الجلد، مما يشير إلى شدة هذا المرض المميت، خاصة عندما يؤثر على الوجه، لأنه كان من الصعب علاج المرض في ذلك الوقت.

أثبتت الأبحاث الأمريكية أن تناول الشاي الأخضر الممزوج بقشر الليمون الحامض يمكن أن يقلل من

سرطان الجلد

تم تحقيق هذه النتيجة بعد استدعاء 450 شخصًا (نصفهم مصاب بسرطان الجلد)، عندما سُئلوا أين كانوا يشربون الشاي، ومن خلال إجاباتهم، وجدوا أنهم أصروا على شرب الشاي الأخضر بعد إضافة بعض الحامض.

اقرأ أيضاً: أعراض موت مريض السرطان وأسباب الإصابة به وطرق العناية بمريض السرطان في المراحل الأخيرة

الخاتمة:

كشف أطباء الأمراض الجلدية أيضًا عن إجراء بعض التجارب على الفئران وخلصوا إلى أن الشاي له أهمية كبيرة في منع الأشعة فوق البنفسجية الحادة التي تسبب سرطان الجلد لأن سرطان الجلد مرض قاتل، وهذه هي الإجابة على سؤالنا في مقالنا هل سرطان الجلد قاتل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.