هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب

هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب من أهم الأسئلة التي سنجيب عليها من خلال هذا المقال حيث إن الخصية تلعب دورًا مهمًا بالنسبة للرجل نظراً لكونها المسئولة عن إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون، وبالتالي فإن أي خلل بالخصية ينتج عنه مشاكل لا حصر لها، وصغر حجم الخصية من أهم هذه المشاكل التي ينشغل بشأنها الرجال، وسوف نتعرف في السطور التالية على العلاقة بين الخصية الصغيرة والقدرة على الإنجاب عبر موقع زيادة

هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب

هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب

الخصيتين لهما دورًا مهمًا للرجل في إتمام العلاقة الحميمة، حيث إنها تعمل على إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون، ومن الطبيعي أن يكون حجم الخصيتين غير متطابق فعادةً ما تكون الخصية اليسرى أقل حجماً من اليمنى بقليل.

وحجم الخصيتين له تأثير كبير على الصحة الجسدية للرجل، حيث أن صغر حجمهما يؤثر على القدرة الجنسية، فإن حجم الخصيتين يشير إلى نسبة السائل المنوي الموجود بهما، وإفراز هذا السائل بكمية قليلة يعمل على إضعاف القدرة الجنسية، كما أنه يؤثر على انتصاب العضو الذكري.

وبالتالي هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب ؟ فتجدر الإشارة إلى أن صغر حجم الخصية يؤثر على الإنجاب، نظراً لقلة عدد الحيوانات المنوية المنتجة، وبالتالي ضعف احتمالية الإنجاب وقد يتطور الأمر في بعض الحالات إلى العقم.

اقرأ أيضًا: هل الماء في الخصية يؤثر على الإنجاب

الحجم الطبيعي للخصية

ترتبط الخصية بالمثانة عن طريق قناة المني والعضو الذكري، وتتميز الخصية بشكلها البيضاوي كما أنها مغلفة من الخارج بكيس الصفن، الذي تتمثل وظيفته في حماية الحيوانات المنوية والحفاظ عليها من درجة الحرارة المرتفعة.

تعتمد وظيفة الخصية على حجمها، فالحجم الطبيعي لها عند الرجل البالغ يبلغ 4 سم وقطر 2.5 سم للخصية الواحدة، وإذا قل حجمها عن هذا المعدل بنسبة أكثر من 25% فهذا يعني أنها مصابة بالضمور، وبالتالي حدوث خلل في وظيفتها.

أسباب صغر حجم الخصيتين

هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب

الغدة النخامية تلعب دور رئيسي في انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون، فضلاً عن وجود مجموعة من العوامل التي تكون سبب في صغر حجم الخصيتين، أهمها وأبرزها ما يلي:

  • وجود تاريخ عائلي مع الإصابة بضمور، أو صغر حجم الخصيتين.
  • الإصابة بالتواء الخصية، مما ينتج عنه عدم تدفق الدم إليها.
  • إصابة الخصية بالدوالي فترتفع درجة الحرارة، وبالتالي حدوث ضمور في حجم الخصيتين.
  • حدوث خلل في الغدة النخامية، مما يؤثر على عمل الهرمونات وخاصة هرمون التستوستيرون.
  • وجود نقص في هرمون التستوستيرون.
  • إصابة الخصيتين ببعض الأمراض الجنسية، مثل الإيدز والزهري والسيلان والدوالي.
  • تعرض الخصيتين للالتهابات البكتيرية الحادة.
  • التعرض إلى الإصابات القوية بمنطقة الخصية.
  • تناول بعض أنواع الأدوية الهرمونية.
  • التعرض للإشعاعات الضارة والعلاج الكيميائي.
  • التقدم في العمر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ضمور الخصية

تشخيص صغر حجم الخصية

يعتمد تشخيص صغر حجم الخصية على الفحص السريري وقياس حجم الخصيتين عن طريق مقياس برادر، الذي يقوم بقياس حجم الخصية بالملي مكعب حسب عمر المريض.

علاج صغر حجم الخصيتين

على الرغم من انتشار العديد من الوصفات العشبية والعقاقير التجارية التي يتم وصفها لعلاج صغر حجم الخصية، إلا أن هذه الوصفات غير فعالة على الإطلاق وقد تؤثر بالسلب على صحة المريض.

هذه الحالة يجب معها استشارة الطبيب المختص من أجل معرفة السبب وراء صغر حجم الخصية لوصف العلاج المناسب، وقد يستلزم الأمر في بعض الحالات إجراء جراحة بما يتناسب مع حالة المريض.

اقرأ أيضًا: علاج العقم عند الرجال بالقرآن

من هنا نكون قد توصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب كما استعرضنا أسباب صغر حجم الخصية وطرق علاجها، ونتمنى أن يكون الموضوع حقق الاستفادة المرجوة منه حرصاً منا على رضاكم ونيل ثقتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.