هل جنوب السودان دولة عربية

هل جنوب السودان دولة عربية؟ ومتى أعلنت استقلالها عن دولة السودان؟ حيث تقع دولة جنوب السودان في شمال شرق أفريقيا، كما أنه مر فقط على تأسيسها عشر سنوات، فعلى الرغم من حداثتها إلا أنها تعاني من الصراعات والانهيار الاقتصادي الكبير، وانطلاقًا من ذلك سوف نعرض لكم هل جنوب السودان دولة عربية؟ من خلال موقع زيادة.

هل جنوب السودان دولة عربية

تعد جمهورية جنوب السودان من البلاد التي لا تطل على أي سواحل مائية، توجد في منطقة شمال شرق أفريقيا، وحصلت على استقلالها من دولة السودان عام 2011م.

عاصمة دولة جنوب السودان هي مدينة جوبا، والتي تعتبر أكبر الدول بها، وكانت توجد بعض الخطط التي تشير إلى تغيير العاصمة من جوبا إلى رامشيل، لأنها توجد في مكان مركزي، ولكن ذلك كان قبل اندلاع الحرب الأهلية.

في إطار الإجابة عن سؤال هل جنوب السودان دولة عربية؟ فنعم، هي دولة عربية تتحدث باللغة العربية التي تعرف لديها باسم ” عربي جوبا”، وعلى الرغم من تحدثها باللغة العربية ووجودها في النطاق الإقليمي الجغرافي العربي، إلا أنها ليست من ضمن أعضاء المنظمة العربية، وذلك منذ انفصالها عن السودان التي تعد من أعضاء جامعة الدول العربية عام 2011.

تم احتلال الأراضي السودانية، سواء الشمال أو الجنوب قبل تقسيمها، من قبل مصر وذلك في عهد سلالة محمد على العثمانية، وأصبحت السودان ومصر بمثابة دولة واحدة، ثم تحقق الاستقلال عن مصر، لتصبح فقط جمهورية السودان بدلًا من جمهورية مصر والسودان في عام 1956م.

بعد انتهاء الحرب الأهلية الأولى في السودان، تم القيام بتشكيل منطقة جنوب السودان التي تتميز بالحكم الذاتي في عام 1972م، واستمرت تلك الحكومة إلى عام 1983م.

لكن مع حلول الحرب الأهلية الثانية عام 1983م، قامت بفرض سيطرتها، ولكن انتهى ذلك في عام 2005 بعد اتفاق السلام الشامل.

بعد ذلك الاتفاق تم استعادة الحكم الذاتي في منطقة جنوب السودان مرة أخرى، من خلال تشكيل حكومة الحكم الذاتي مرة أخرى في الجنوب.

اقرأ أيضًا: أسهل أنواع الخطوط العربية

متى استقلت منطقة جنوب السودان؟

بعد التعرف على إجابة السؤال هل جنوب السودان دولة عربية؟ فجدير بالذكر أنه استقلت منطقة جنوب السودان في التاسع من يوليو عام2011، وذلك بعد الاستفتاء الذي تمت الموافقة عليه بنسبة 98.8% من الأصوات.

تعرف دولة جنوب السودان بأنها من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، وجماعة شرق أفريقيا، والحكومة الدولية المعنية بالتنمية.

في شهر يوليو من العام 2012م، خضعت دولة جنوب السودان للتوقيع لاتفاقيات جنيف.

منذ استقلال جنوب السودان وتحولها من منطقة إلى دولة يتم الاعتراف بها عالميًا، وهي تعاني من الصراعات الداخلية، والحروب الأهلية، حيث إن في عام 2016م أصبحت دولة جنوب السودان من البلاد التي لديها الدرجة الثانية من مؤشرات الدول الهشة.

أسباب انفصال جنوب السودان عن الدولة الأم

مر عقد على استقلال جنوب السودان عن الدولة الأم منذ عام 2011، وتم ذلك الاستقلال بناءً على العديد من الأسباب التي دفعت شعب الجنوب بالاستقلال عن الشمال، وفي صدد معرفة إجابة سؤال هل جنوب السودان دولة عربية؟ نتعرف على الأسباب التالية:

1- سوء أحوال المعيشة في دولة السودان

حيث تعيش جميع مناطق السودان حالات سيئة من الفقر وتراجع الأوضاع المعيشية والاقتصادية والتجارية، ويرى أهل الجنوب بأن أهل الشمال يتمتعون بالمقومات والثروات الغنية أكثر من منطقة الجنوب، حيث تتم معاملتهم معاملة سيئة كأنهم مواطنون من الدرجة الثالثة، مما ادى إلى إثارة رغبتهم الكبيرة في الانفصال، أملًا في تحسن الأوضاع المعيشية.

2- الاعتقادات الخاطئة التي توجد بينهم

حيث يرى أهل الشمال بأن الجنوبيين يريدون القضاء على الوجود الإسلامي العربي في منطقة الشمال، ويتم ذلك من خلال مساعدة الدول الغربية والدول الإفريقية المسيحية التي غرضها نشر الدين المسيحي.

يرى أهل الجنوب أن الشماليين يريدون القضاء على المسيحية في الجنوب خاصة بعد ازدياد حركة التبشير النصراني في معظم المناطق الأفريقية، وجعل السودان كلها بالديانة الإسلامية، وذلك بسبب المساعدات التي يحصل عليها الشمال من الدول العربية الإسلامية.

3- طمع أهل الجنوب في ثروات أرضهم

يقوم أهل جنوب السودان بالظن بأن الثروات الطبيعية التي توجد لديهم مثل الماء والنفط، كافية بالقضاء على أهل الشمال، مما أدى إلى انفصال أهل الجنوب عن الشمال.

تستحوذ جنوب السودان على أكثر من 85% من النفط الذي يوجد في جميع أنحاء دولة السودان، وبالتالي افتقار منطقة الشمال من النفط، واللجوء إلى الاستيراد من الخارج.

اقرأ أيضًا: 00905 مفتاح اي دولة

خصائص جنوب السودان

بعد التعرف على هل جنوب السودان دولة عربية؟ فإن تحتوي دولة جنوب السودان على الكثير من المميزات والصفات من حيث الديانات والأعراق واللغات وغير ذلك من أمور الدولة، ومنها ما يلي:

1- الأعراق

تضم جمهورية جنوب السودان على العديد من القبائل الأفريقية، وتنقسم على القبائل النيلية مثل النوير والدونكا، والشولي والشلك والجور، والقبائل النيلية الحامية مثل: المورلي واللاتوكي والباريا، والقبائل السودانية البانتوية مثل: الفرتيت والزاندي.

2- الديانة

تحتوي دولة جنوب السودان على العديد من الديانات، حيث الإسلام والمسيحية والوثنية، والديانات الأفريقية التقليدية، وأغلب المسيحيون ينتمون إلى الطوائف الكاثوليكية والأنجليكية.

يمثل الإسلام نسبة 18% من مواطنين جنوب السودان، أما المسيحية فتأتي بنسبة 80% من المواطنين

3- اللغة

تضمن دولة جنوب السودان على العديد من اللغات المحلية، وتعرف اللغة الأساسية المحلية بال “عربي جوبا” ويتم استخدامها على نطاق واسع بين المواطنين، ومن يمكننا أن نتعرف على هل جنوب السودان دولة عربية؟

لكن تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في التعليم والأعمال الحكومية، وتم الاعتراف بها كلغة رسمية أساسية لجنوب السودان منذ أواخر ثمانينات القرن الماضي.

تعرف اللغة العربية “عربي جوبا” بأنها تكونت في القرن التاسع عشر الميلادي بين أحفاد العساكر في السودان، وتنحدر تلك اللهجة المحلية من لغة قبيلة باري.

توجد أيضًا لغة الندوقو التي يتم استخدامها في ولاية غرب بحر الغزال، ولغة السيري والبلندا والقولو، ولغات الدينكا التي تعرف أيضًا ب “طوق جينق”.

يتم استخدام لغة الدينكا في ولاية أعالي النيل والجونقلي والوحدة وشمال وغرب بحر الغزال، وولاية آراب والبحيرات، أي يتم استخدام اللغة خلال السبع ولايات الخاصة بجمهورية جنوب السودان.

توجد العديد من اللغات الأخرى التي تستخدم في تلك الولايات، حيث لغة الشلوك في ولاية أعالي النيل، ولغة النوير في جونقلي والوحدة وأعالي النيل.

جغرافيا جنوب السودان

تبلغ مساحة جنوب السودان ما يقارب 680 ألف متر مربع، وتوجد في شمال شرق قارة أفريقيا، وتعتبر من الدول الحبيسة غير الساحلية مثل: دولة اثيوبيا.

شمالًا تحيط بها دولة شمال السودان، ومن الجنوب الغربي يحدها دولة أفريقيا الوسطى، ودولة الكونغو الديموقراطية، أما شرقًا فتحدها دولة أثيوبيا، ومن الجنوب الشرقي تحدها دولة كينيا، وتحد دولة جنوب السودان من الجنوب دولة أوغندا.

قام النيل الأبيض بتشكيل منطقة من المستنقعات الضخمة في منطقة بحر الجبل، وكانت تنشأ قناة جونجلي الهامة لدول مصر وشمال وجنوب السودان، وسوف يتم استكمال البناء.

اقرأ أيضًا: السفارة السودانية بالرياض حجز موعد

النفط في دولة جنوب السودان

يعد النفط من أهم المعادن التي توجد في دولة جنوب السودان، حيث تحتوي على 85% من حقول النفط عن دولة شمال السودان، ولكن لم تساعد الصراعات الداخلية في جنوب السودان على حسن استغلال تلك الحقول اقتصاديًا.

ففي الوقت الحالي لا يزيد إنتاج النفط عن مائتي ألف برميل بشكل يومي، على الرغم من أن هناك إمكانية من أن يصل معدل انتاج النفط بشكل يومي على 1.5 مليون برميل.

تعتبر دولة جنوب السودان من الدول الحديثة في المنطقة العربية، لأنها لم يمر عليها سوى عقدًا فقط من الزمن، ولكن كان يظهر بدايات الاستقلال منذ أعقاب الحرب الأهلية الأولى والثانية، إلى أن تم الانفصال رسميًا عام 2011.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.