محتوى يحترم عقلك

هل صلاة التراويح واجبة ام مستحبة

هل صلاة التراويح واجبة ام مستحبة في الإسلام؟، حيث أن البعض ينتظم على تلك الصلاة والبعض الآخر لا ينتظم، كما تعد صلاة التراويح من أحد الشعائر التي يتميز بها شهر رمضان الكريم وينتظرها المسلمين كل عام باشتياق.

وذلك لكونها تروح عن النفس وتقربهم إلى المولى عز وجل، لذا سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة عبر موقع زيادة، فتابعونا.

هل صلاة التراويح واجبة ام مستحبة

قد اختلف العلماء في حكم صلاة التراويح تبعا لاختلاف المذاهب الأربعة التي جاءت في موضع تلك الصلاة كالتالي:

  • مذهب الحنفية أكد أن صلاة التراويح سنة مؤكدة عن الرسول الكريم صل الله عليه وسلم، ولذلك التزم بها الخلفاء الراشدين من بعده، ولهذا فهي سنة على الرجال والنساء أيضا.
  • مذهب المالكية أوضح أن صلاة التراويح مندوبة ندبا مؤكدا وذلك الحكم مأخوذ من الحديث الشريف للرسول عليه الصلاة والسلام الذي يرويه أبو هريرة:

(من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ).

  • مذهب الشافعية قد أكد أن صلاة التراويح سنة مؤكدة على الرجال والنساء.
  • مذهب الحنابلة أوضح أن صلاة التراويح من السنن المؤكدة وذلك مأخوذ عن الحديث الشريف للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام الذي روته عائشة -رضي الله عنها-؛ إذ قالت:

(أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى ذَاتَ لَيْلَةٍ في المَسْجِدِ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ، فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ، فَلَمْ يَخْرُجْ إليهِم رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قالَ:

قدْ رَأَيْتُ الذي صَنَعْتُمْ ولَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إلَيْكُمْ إلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ علَيْكُم وذلكَ في رَمَضَانَ).

اقرأ أيضًا: هل يجوز في صلاة التراويح جمع أربع ركعات في تسليمة واحدة؟

حكم صلاة التراويح في جماعة

لقد اختلف علماء الدين في حكم صلاة التراويح في جماعة تبعا لاختلاف المذاهب الأربعة التي جاءت كالتالي:

  • مذهب الحنفية الذي أوضح أن صلاة التراويح في جماعة سنة على الكفاية بمعنى أن قيام بعض الناس بتلك الصلاة في جماعة يكفي عن البقية، كما أنهم يرون أن أي صلاة تسن فيها الجماعة يفضل أن تكون في المسجد.
  • مذهب المالكية يرى أن صلاة التراويح في جماعة من الأمور المستحبة، ولكن من الممكن أن تصلى جماعة في المنزل في حالات انتشار المرض كما كان في عهد عمر بن الخطاب.
  • مذهب الحنابلة الذي أوضح أن صلاة التراويح في جماعة سنة عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.
  • مذهب الشافعية الذي أكد أيضا أن صلاة التراويح في جماعة سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام حيث أنه قام بها في جماعة في بعض الأيام والبعض الآخر قام بها منفردا حتى لا يظنون الناس أنها فرض عليهم.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

فضل صلاة التراويح

تتميز صلاة التراويح ببعض الفضائل والتي منها ما يلي:

  • تعد صلاة التراويح سبب لغفران الذنوب ومحو السيئات وقد تم ذكر ذلك في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام:

(كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

  • كما أن لصلاة التراويح أجر عظيم لمن يقوم بها في جماعة ويبقى حتى ينهى الإمام الصلاة كما جاء في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام:

(إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ).

اقرأ أيضًا: ما حكم صلاة التراويح

وفي نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن فضل صلاة التراويح على المسلم كما ذكرها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، كما أوضحنا هل صلاة التراويح واجبة ام مستحبة وما حكم صلاتها في جماعة بما جاء في كتب المذاهب الأربعة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.