هل يعود مرض السل بعد الشفاء منه وأنواعه وأعراضه وأسباب انتشاره

هل يعود مرض السل بعد الشفاء منه وأنواعه وأعراضه وأسباب انتشاره ، هل يعود مرض السل بعد الشفاء منه، السل مرض معدي يصيب الرئتين عادة، بالرغم من أنه يمكن أن يصيب أي عضو في الجسم، يمكن أن يتطور عندما تنتشر البكتيريا في الهواء، يمكن أن يكون السل قاتلاً ولكن في كثير من الحالات، يمكن الوقاية منه وعلاجه.

في الماضي، كان “السل” سبباً رئيسياً للوفاة حول العالم، بعد التحسينات في الظروف المعيشية وتطور المضادات الحيوية انخفض انتشار السل بشكل كبير في البلدان الصناعية، وفي هذا المقال سوف نتناول أسباب انتشار هذا المرض بالإضافة إلى الوقاية منه وعلاجه.

ماذا تعرف عزيزي القارئ عن مرض الدرن؟ وما مدى خطورته؟ وما الذي يجب أن يفعله المصاب؟ اليوم نقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال كل ما يخص هذا الموضوع فتفضل بقراءته ما هو مرض الدرن وهل هو خطير وما الذي يجب على الشخص المصاب فعله

هل يعود مرض السل بعد الشفاء منه وأنواعه وأعراضه وأسباب انتشاره

أسباب انتشار مرض السل

السل هو عدوى بكتيرية تهاجم رئتيك عادة، ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم الخاصة بك، مثل الدماغ والعمود الفقري نوع من البكتيريا يسمى المتفطرة السلية يسببها.

في أوائل القرن العشرين، كان السل سبباً رئيسياً للوفاة في الولايات المتحدة، اليوم يتم علاج معظم الحالات بالمضادات الحيوية لكنها تستغرق وقت طويل يجب عليك تناول الأدوية لمدة 6 إلى 9 أشهر على الأقل، يحدث مرض السل بسبب البكتيريا التي تنتشر في الهواء، تمامًا مثل البرد أو الإنفلونزا عندما يقوم شخص يعاني من السعال أو العطس أو التحدث أو الضحك أو الغناء، يتم إطلاق قطرات صغيرة تحتوي على الجراثيم إذا كنت تتنفس في هذه الجراثيم يمكنك حينها الإصابة بهذا المرض.

يمكن أن ينتقل مرض السل من شخص لآخر ولكن ليس من السهل التقاطه، عادة ما يكون عليك قضاء الكثير من الوقت مع شخص يعاني من هذا المرض. من المرجح أن تلتقط هذه البكتيريا من زملاء العمل والأصدقاء وأفراد الأسرة.

لا تنتشر جراثيم السل على الأسطح. لا يمكنك الإصابة بالمرض من مصافحة شخص يعاني من هذا المرض أو من خلال مشاركة طعامهم أو شرابهم.

أنواع مرض السل

السل الكامن. لديك الجراثيم في جسمك، لكن جهاز المناعة يمنعها من الانتشار هذا يعني أنه ليس لديك أي أعراض وأنك لست معديًا. لكن العدوى لا تزال حية في جسمك ويمكن أن تصبح نشطة يومًا ما، في حال كنت في خطر كبير لإعادة التنشيط على سبيل المثال لديك فيروس نقص المناعة البشرية أو كانت العدوى الأولية في العامين الماضيين، أو الأشعة السينية على الصدر غير طبيعية، أو أن نظام المناعة لديك معرض للخطر سيقوم طبيبك بعلاجك بالمضادات الحيوية لتقليل خطر الإصابة بالسل النشط.

السل النشط. قد لا يتمكن الجسم من احتواء بكتيريا السل هذا أكثر شيوعًا عندما يضعف جهاز المناعة بسبب المرض أو استخدام بعض الأدوية.

عندما يحدث هذا، يمكن للبكتيريا أن تتكاثر وتسبب الأعراض مما يؤدي إلى السل النشط. يمكن للأشخاص المصابين بالسل النشط أن ينشروا العدوى.

بدون تدخل طبي يصبح السل نشطًا في 5-10٪ من الأشخاص المصابين بالعدوى ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، يحدث التقدم في حوالي 50٪ من هؤلاء الأشخاص خلال 2-5 سنوات من الإصابة بالعدوى.

هل تؤرقك حساسية الصدر؟ هل تبحث عن علاج لها؟ اليوم عزيزي القارئ في هذا المقال نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص علاج حساسية الصدرية عند الكبار جابر القحطاني وكيف يتم علاج الحساسية بوجه عام

خطر الإصابة بالسل النشط أعلى في:

  • أي شخص يعاني من ضعف جهاز المناعة.
  • أي شخص أصيب بالعدوى لأول مرة في السنوات 2-5 الماضية.
  • كبار السن والأطفال الصغار.
  • الأشخاص الذين يستخدمون العقاقير الترويحية المحقونة.
  • الأشخاص الذين لم يتلقوا العلاج المناسب لمرض السل في الماضي.

أعراض مرض السل

هل يعود مرض السل بعد الشفاء منه، إذا كنت مصابًا بالسل، فقد لا يكون لديك أي أعراض وذلك لأن الجراثيم التي تسبب هذا المرض يمكن أن تعيش في جسمك دون أن تصيبك بالمرض.  في الواقع معظم الأشخاص المصابين بالسل قادرون على محاربة الجراثيم قبل انتشارها.  يطلق الأطباء على هذه العدوى “السل الكامن”.

ولكن إذا بدأت الجراثيم في التكاثر، فسوف تمرض بالسل يطلق الأطباء على هذا اسم “السل النشط”.  قد تشمل الأعراض ما يلي:

  • سعال سيئ يستمر لمدة 3 أسابيع أو أكثر.
  • ألم في صدرك.
  • سعال مصحوب بالدم.
  • الشعور بالضعف أو التعب الشديد.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • قشعريرة.
  • حمى.
  • التعرق ليلاً.
  • عدم الشهية.

راجع طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، يمكن علاج السل لكن من الممكن أن يكون هذا المرض قاتل في حال عدم تناول الدواء المناسب.

كيف يمكن تشخيص هذا المرض ؟

لن يعاني الشخص المصاب بالسل الكامن من أعراض، ولكن يمكن أن تظهر العدوى في الاختبارات يجب أن يطلب الأشخاص اختبار السل إذا كانوا:

  • أمضوا بعض الوقت مع شخص مصاب بالسل أو معرض لخطر الإصابة به.
  • قضوا وقتًا في بلد ترتفع فيه معدلات الإصابة بالسل.
  • العمل في بيئة قد يكون فيها مرض السل موجودا.

سوف يسأل الطبيب عن أي أعراض والتاريخ الطبي للشخص، كما سيقومون بإجراء فحص بدني يتضمن الاستماع إلى الرئتين وفحص التورم في الغدد الليمفاوية.

يمكن أن يظهر اختباران ما إذا كانت بكتيريا السل موجودة:

  • اختبار الجلد
  • فحص الدم

ومع ذلك، لا يمكن أن تشير هذه إلى ما إذا كان السل نشطًا أو كامنًا لاختبار مرض السل النشط، قد يوصي الطبيب باختبار البلغم والأشعة السينية على الصدر.

يحتاج كل شخص مصاب بالسل إلى العلاج بغض النظر عما إذا كانت العدوى نشطة أو كامنة.

آلام العظام للقفص الصدري مؤلمة جدا إذا كنت عزيزي القارئ تعاني منها وتريد معرفة كل ما يخص هذا الموضوع فتفضل بقراءة هذا المقال آلام عظام القفص الصدري والظهر

علاج مرض السل

هل يعود مرض السل بعد الشفاء منه، بالكشف المبكر والمضادات الحيوية المناسبة، يمكن علاج السل.

يعتمد النوع الصحيح من المضادات الحيوية وطول فترة العلاج على:

  • عمر الشخص وصحته العامة.
  • من كان لديهم مرض السل الكامن أو النشط.
  • موقع الإصابة.
  • ما إذا كانت سلالة السل مقاومة للأدوية.

يمكن أن يختلف علاج السل الكامن قد يشمل تناول مضاد حيوي مرة واحدة في الأسبوع لمدة 12 أسبوعًا أو كل يوم لمدة 9 أشهر.

قد يشمل علاج السل النشط تناول العديد من الأدوية لمدة 6-9 أشهر، عندما يكون لدى الشخص سلالة مقاومة للأدوية من السل سيكون العلاج أكثر تعقيدًا.

من الضروري إكمال الدورة الكاملة للعلاج، حتى إذا اختفت الأعراض إذا توقف الشخص عن تناول أدويته مبكرًا فقد تعيش بعض البكتيريا وتصبح مقاومة للمضادات الحيوية في هذه الحالة  قد يستمر الشخص في تطوير مرض السل المقاوم للأدوية اعتمادًا على أجزاء الجسم التي يصيبها السل قد يصف الطبيب أيضًا الكورتيكوستيرويدات.

الوقاية من مرض السل

هل يعود مرض السل بعد الشفاء منه ؟ للمساعدة في وقف انتشار مرض السل:

إذا كنت مصابًا بالسل الكامن، فتناول كل أدويتك حتى لا تصاب بالسل النشط وهو معدٍ.

إذا كنت مصابًا بالسل النشط، فحد من اتصالك بالأشخاص الآخرين في العمل أو المدرسة أو المنزل غطِ فمك عندما تضحك أو تعطس أو تسعل. قم بارتداء قناع جراحي عندما تكون بالقرب من أشخاص آخرين خلال الأسابيع الأولى من العلاج.

إذا كنت مسافرًا إلى مكان ينتشر فيه مرض السل، فتجنب الاقتراب منه أو قضاء الكثير من الوقت في الأماكن المزدحمة مع الأشخاص المصابين بالسل.

غالباً ما يحصل الأطفال في البلدان التي ينتشر فيها مرض السل على لقاح BCG. لا يوصى به في الولايات المتحدة. ويجري تطوير واختبار لقاحات أخرى.

التهاب الشعب الهوائية مؤلم جدا وكثير من الناس يبحث عن طرق طبيعية لعلاجه بدون عناء الأدوية الكيمائية واليوم نقدم لكم أعزائنا القراء في هذا المقال كل ما يخص علاج التهاب الشعب الهوائية بالعسل وطرق طبيعية أخرى

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن هل يعود مرض السل بعد الشفاء منه وأنواعه وأعراضه وأسباب انتشاره ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.