هل الشاي مضر للحامل

هل الشاي مضر للحامل خلال فترة الحمل تهتم الأمهات الحوامل نوعيات الاكل التى يتناولونها فى وجباتهم وكذلك انواع المشروبات خلال تلك الفترة وذلك لان ما تتناوله الام خلال فترة الحمل يؤثر بشكل مباشر على صحة الجنين ونموه داخل الرحم ومن هنا كثرت اسئلة الامهات عن انواع الأطعمة والمشروبات المفيدة لهم وللجنين خلال فترة الحمل وايضا عن تأثير بعض الاكلات والمشروبات على صحة الأم والجنين وهنا يقدم موقع زيادة اجابات شافية لسؤال الأمهات الحوامل عن الشاى وهل الشاى مضر للام الحامل هذا ما سنعرفه وأكثر في هذا المقال.

تعرف على فوائد الشاى الاخضر وكيفية استخدام الشاى الاخضر فى التخلص من الكرش من خلال قراءة هذا المقال: فوائد الشاي الاخضر للكرش للتخلص منه

متى يكون تناول الحامل للشاي آمن

تتكرر التحذيرات للحوامل بضرورة تقليل كمية الكافيين المتناولة أثناء فترة الحمل حيث تأثيره السلبي ليس على الأم الحامل فقط بل وعلى جنينها أيضا، وبما أن الكافيين هو العنصر الأساسي في الشاي لذا يجب تناوله بحرص مع اتباع الكميات المناسبة لتناوله بحيث لا تضر بالجنين ولا الأم الحامل.

وتبعا للدراسات فقد ثبت أن الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يعرض حياة الجنين للخطر داخل رحم أمه، تتمثل هذه النسبة الخطرة في تناول مقدار أكثر من أربعة أكواب من الشاي يوميا، وبما أن مادة الكافيين تدخل إلى المشيمة، لذلك فتبعا للدراسات فإن الكمية المناسبة التي لا تسبب خطرا على الأم ولا جنينها تتراوح بين 200-300 مللي جرام في اليوم الواحد.

يمكن الحصول على هذه الكمية من الكافيين من خلال شرب فنجان أو فنجانين من القهوة يوميا أو أربعة أكواب من الشاي، يتراوح تأثير الشاي والقهوة حسب كمية  الكافيين الموجودة بالمشروب وتبعا لحجم الكوب المستخدم كما تعتبر طريقة التحضير هي أحد الأركان التي تؤثر في تأثير الكافيين على الجسم، إن 90 مليجرام هي كمية الكافيين المتواجدة في فنجان إسبريسو حجمه 100 مللي لتر، بينما نسبة الكافيين في كوب النسكافيه بنفس الحجم هي 60 مللي جرام، أما بالنسبة لكمية الكافيين الموجودة في كوب شاي حجمه 100 مللي لتر فهى 50 ملليجرام، ومن ثم يكون تناول الشاي امن للحامل عند شرب فقط كوبين أو ثلاثة شاي كل يوم، لا يلحق تناول هذه الكمية أي ضرر للأم أو للجنين.

يمكنك التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بتناول الشاى الاخضر واستخدامه فى التنحيف من خلال هذا الرابط: الشاي الاخضر للتنحيف في اسبوع مضمون

نسبة الكافيين في الشاي

تتساوى نسبة الكافيين الموجودة في الشاي مع نسبة الكافيين الموجودة بالقهوة، ولكن ما يحد من مفعول الكافيين في الشاي هو احتواء الشاي على نسبة من مادة “الأدمين” التي تقوم بهذا الدور، ومن ثم فإنه لا خطر من تناول السيدة الحامل لكمية من الشاي ليست بكبيرة تبعا للكمية الموصى بها مسبقا.

طرق لتقليل تناول الكافيين

هناك طرق يمكن أن تتبعها الحامل للحد من كمية الكافيين المتناولة للحفاظ على صحتها وصحة جنينها و نذكر من هذه الطرق الآتي:-

  • تناول أنواع القهوة الخالية من مادة الكافيين؛ والجدير بالذكر أن مذاقها لا يختلف كثيرا عن مذاق القهوة المعروفة يمكن صنعها من خلال إضافة ربع ملعقة قهوة ويستكمل الباقي بالقهوة خالية الكافيين.
  • يمكن غمر كيس الشاي داخل الماء المغلي، ثم يتم إخراجه سريعا، يقلل ذلك نصف نسبة الكافيين.
  • التخفيف من أثر نسبة الكافيين عن طريق شرب القهوة السريعة التحضير بدلا من القهوة المخمرة، إلى جانب استخدام نصف ملعقة قهوة فقط صغيرة عند التحضير.
  • إستبدال الماء بالحليب إلى كوب الشاي أو فنجان القهوة؛ يعمل ذلك على تقليل نسبة الكافيين والاستفادة من فوائد الحليب في ذات الوقت.
  • شرب كمية ماء كبيرة عند تناول الشاي، لأن الماء يحسن الآداء الوظيفي لأعضاء الجسم كافة.

تعرف على فوائد الشاى الاخضر والنعناع والزنجبيل من خلال قراءة هذا الموضوع: فوائد الشاي الاخضر للرجيم مع النعناع والزنجبيل

بديل الشاي للحامل

  • الزنجبيل: يعزز الزنجبيل من آداء الدورة الدموية بجسم الحامل كما يخلص الحامل من الإحساس بالقيء والغثيان. لذا يمكنها تناول الزنجبيل كمشروب بدلا من الشاي.
  • اليانسون: حيث أنه مشروب مفيد للحامل ويخفف من حدة الصداع، هو أيضا مفيد خلال فترات الحمل الأخيرة لأنه يساهم في تعزيز الطلق وتسهيل عملية الوضع.
  • البابونج: يمكن تناول الحامل لـ مغلي البابونج بدلا من الشاي، حيث أنه يحارب الأرق كما يخفف من حالة الاكتئاب الذي طالما تصاب به الحوامل أثناء فترة حملهن.
  • ينصح للحامل بالإستغناء عن مشروبها المفضل او التقليل منه طالما ربما يكون هناك ضررا يلحق بالجنين.

يمكنك التعرف على فوائد الشاى الاخضر للشعر وكيفية استخدامه من خلال قراءة هذا الموضوع: فوائد الشاي الاخضر للشعر وكيفية استخدامه

أخطار الشاي على الحامل

طبقا لما ذكرته معاهد الصحة والذي يدور حول السؤال الأهم وهو هل الشاي مضر للحامل، فإنه يجب على الحامل والمرضعة تناول الشاي بالكمية المعتدلة ليس أكثر من ثلاثة مرات في اليوم لامتلاكه أخطار وآثار جانبية متعددة على الحوامل بشكل عام فهو يحتوى على نسبة من الكافيين ليست بقليلة، وفيما يلي نستعرض أخطار الشاي على الحامل:-

  • الشاي مدر للبول ومن ثم ربما يضر بالجنين والحامل.
  • تناول الحامل للشاي بكميات كبيرة ربما يرفع ضغط الدم لديها ويحدث مضاعفات وخيمة
  • تناول الحامل للشاي بشكل مفرط يُتسبّب في الإصابة بالأرق و اضطراب النوم.
  • الإفراط في تناول الشاي من قبل السيدة الحامل قد يصيبها بفقر دم؛ حيث يرتبط الحمل في كثير من الأحيان بالإصابة بفقر الدم.
  • إلى جانب ما سبق، فإن تجاوز الحامل للكمية المعقولة من الشاي ربما يتسبب في زيادة معدل السكر في دم المرأة الحامل لأنه غالبا يكون مُحلَّى.
  • تناول الحامل للشاي بشكل مبالغ فيه قد يضر بمعدل عنصر الحديد داخل جسمها، بمعنى أنه هناك علاقة عكسية تربط بين معدل الحديد في الدم وبين تناول الشاي. فتناول الشاي يضعف من كفاءة امتصاص الحديد لديها. وقد يتفاقم الأمر ليصل إلى الإصابة بحالات سيئة من الأنيميا.
  • وتبعا لأطباء الطب التغذوي فإنه يوصى بعدم تناول الشاي بعد الإنتهاء من الوجبة مباشرة، بل يجب أن يكون هناك مسافة فى الوقت على الأقل ساعة بين الوجبة وتناول الشاي حتى يستطيع الجسم أن يستفيد من العناصر الموجودة بالطعام المتناول وخاصة الحديد قبل أن يدخل الشاي ويفسد كل هذا.
  • إضافة إلى ما سبق، فإنه رغم أن تناول الشاي يعد آمنا، إلا إن زيادة التناول عن أربعة أكواب كل يوم للحامل ربما يضر بها أو بصحتها وبجنينها.
  • فقد تصاب الحامل بحالة من الرعشة والرجفة خاصة عند إضافة مادة أخرى غنية بالكافيين إلى الشاي مثل الإيفيدرا.
  • للشاي خطورة من حيث احتمالية تفاعله مع علاجات معينة وبعض من المكملات الغذائية التي تتناولها الحامل ويطلق عليه في الطب “Drug-Food Interaction”، ما يبطل مفعول هذا العلاج أو يسبب ضررا جانبيا هي في غنى عنه في تلك الفترة.

تعرف على فوائد الشاى الاخضر ليبتون للتخلص من نزلات البرد من خلال هذا الرابط: فوائد الشاي الاخضر ليبتون للتخلص من نزلات البرد

فوائد الشاي للحامل

بما أننا ذكرنا أخطار الشاي للحامل فينبغي أن نذكر فوائده أيضا حيث أن للشاي فوائد كثيرة للحامل إذا ما تم تناوله بشكل معتدل دون إفراط ومن هذه الفوائد:-

  • الشاي الأحمر يتمتع بامتلاكه مضادات الأكسدة.
  • تُساعد هذه المواد في القضاء على الجذور الحرة التي تسبب السرطانات كما تقلل من تلف خلايا الجسم ومن ثم الوقاية ضد أمراض مزمنة عديدة.
  • يعزز تناول الحامل للشاي بكميات معتدلة من صحة قلبها والأوعية الدموية؛ ويرجع ذلك أيضا لاحتوائه على مادة الفلافونويد المضادة للأكسدة.
  • الشاي مفيد للحامل في الوقاية من التعرض للسكتات الدماغية ونوبات القلب، حيث أن تناول الحامل للشاي يؤثر إيجابيا في ضبط معدلات ضغط الدم ومن ثم تتجنب الحامل الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم التي تم ذكرها مسبقا.
  • تناول الحامل للشاي يحافظ على مستوى الدهون الثلاثية داخل الجسم.
  • تناول الحامل للشاي يضبط معدلات السكر في دم الحامل؛ ومن ثم الوقاية من عدد كبير من المشكلات الصحية كمرض النوع الثاني من السكري.
  • إضافة إلى ما سبق فإن الشاي للحامل يفيد في تقليل السمنة و تقليل التعرض للأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.
  • الشاي يقي من إصابة الحامل بالفشل الكلوي.
  • ربما يعالج الشاي حالات كثيرة من الإكتئاب الذي طالما ما أصيبت به الحوامل أثناء فترة حملهن.
  • احتواء الشاي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة يقي من خطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطانات.
  • تواجد الحمض الأمينى “L-theanine” يعزز من قوة التركيز لدى الحامل أو غيرها بشكل عام.

تعرف على فوائد الشاى الاخضر فى الوقاية من السرطان وحرق الدهون من خلال هذا الرابط: ما هي فوائد الشاي الاخضر في الوقاية من السرطان وحرق الدهون

تناولنا فى هذا المقال كل المعلومات الهامة عن الشاى  وايضا تناولنا هل الشاي مضر للحامل ومتى يكون تناول الحامل للشاي آمن وايضا تناولنا فى هذا الموضوع نسبة الكافيين في الشاي وطرق لتقليل تناول الكافيين وبديل الشاي للحامل وأخطار الشاي على الحامل وفوائد الشاي للحامل.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.