هل ظهور حبوب في الثدي من علامات الحمل

هل ظهور حبوب في الثدي من علامات الحمل نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه إذا كنت تنتظرين بشرى أنك حامل، أو إذا كنت حامل بالفعل، فلا شك أن هناك الكثير من الأسئلة التي تدور بذهنك حول الحمل ومؤشراته، ونحو ذلك.

وقد وجدنا أن من أكثر الأسئلة التي تطرح في هذا الشأن، هو: “هل ظهور حبوب في الثدي من علامات الحمل؟”، ولذلك سوف نقوم بالإجابة عليه في السطور القادمة، فتابعينا!

أولًا: هل ظهور حبوب في الثدي من علامات الحمل

  • هناك نوع من الحبوب يتكون في المنطقة المغلفة لحلمة الثدي، وتسمى تلك الحبوب “حبوب مونتغمري”، وتتميز تلك الحبوب بأنها تخرج سوائل دهنية قريبة من السوائل التي تنتجها الغدد الدهنية الموجودة في فروة الشعر.
  • ولهذه السوائل فائدة كبيرة حيث إنها تعمل على وقاية الحلمات والمناطق حولها من أي التهاب قد يصيبها، بالإضافة إلى بقائها مدهنة وليس بها أية مشكلة.
  • وفي العموم فإن هذه الحبوب تتكون فوق الحلمات والهالات التي حولها، وتكون حبوب دقيقة وغير ظاهرة تمامًا، غير أنها تظهر بصورة أبرز خلال مرحلة الحمل، أو عند إثارة الحلمات.
  • ومن ثم فإجابة سؤال: “هل ظهور حبوب في الثدي من علامات الحمل؟”، هي: نعم، فقد تظهر حبوب في الثدي خلال الفترة الأولى من الحمل، أو قد تظهر تلك الحبوب خلال مراحل متأخرة من الحمل.
  • وفي الغالب فإن تكون تلك الحبوب في الثدي يصاحبها تغير في لون الهالة حيث تصبح داكنة أكثر، بالإضافة إلى مجموعة من التحولات الفيزيائية المفترضة التي تطرأ على ثدي المرأة الحامل، والتي تشير إلى شروع الثدي في التهيئة لإدرار اللبن.
  • ويرافق ذلك بالتأكيد مجموعة من المؤشرات المعروفة التي تدل على حدوث حمل، مثل: عدم نزول الطمث في موعده، وأوجاع في الثدي، وظهور إفرازات دموية، والشعور بالإرهاق القاسي، والتوحم، وزيادة عدد مرات البول، واضطراب المعدة والقيء في الصباح.
  • ففي أي وقت تنتابك علامات الحمل الشائعة، ورافقتها ظهور حبوب في الثدي، فعليك القيام بفحص الحمل المنزلي، ففي حال كانت النتيجة إيجابية فهنيئًا لك الحمل!
  • أما إذا كانت النتيجة سلبية فيتعين عليك البحث وراء أسباب أخرى لهذه الأعراض، مثل: الحالة النفسية السيئة وتأثيرها على الهرمونات ونحو ذلك.
  • ولا يتوقف تأثير الحمل على الثدي –سواء كان في مراحله المبكرة أو المتقدمة- على ظهور حبوب مونتغمري فقط، ولكن هناك عدد من العلامات الأخرى، سوف نقوم بالحديث عنها فيما يلي:

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: هل الوخز في الجانب الأيسر من علامات الحمل وما هي أسبابه؟

ثانيًا: ما هي تأثيرات الحمل الأخرى التي تظهر على الثدي؟

  • يمكن القول إن العلامات التي تظهر على المرأة خلال الحمل تلعب دور كبير في وصولها إلى بر الأمان والاحتفاظ بجنينها حتى تضعه، حيث تشير الكثير منها إلى صحتها وصحة جنينها، كما أن البعض الآخر يكون إنذار لها في حال احتاجت لمراجعة الطبيب المشرف على حالتها.
  • وتبدأ تلك الأعراض منذ اليوم الأول من الحمل، وتستمر حتى عملية الوضع، ومن بين الأجزاء التي تظهر عليها تلك التغيرات بوضوح، هي منطقة الثدي.

فما هي مؤشرات الحمل التي تظهر على الثدي، بجانب الحبوب؟

تتمثل تلك المؤشرات، فيما يلي:

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: هل حرقة المعدة من علامات الحمل المبكرة؟ وأسبابها وكيفية علاجها

أوجاع في الثديين

  • حيث يعتبر ذلك العرض من الأعراض التي تظهر في المرحلة المبكرة من الحمل، حيث يظهر خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل ويمتد حتى نهاية الشهر الثالث، بفعل التغير الهرموني العنيف الذي تتعرض له الحوامل، ويمارس هذا التغير الهرموني قيمة حيوية في عملية اكتمال الجنين وحصوله على العناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • حيث يساعد في تهيئة الثدي لإدرار اللبن للمولود المنتظر ليحصل على غذائه، وينتج عن هذه العملية نمو في حجم الأثداء بسبب وصول نسبة كبيرة من الدم إليهم، كما تتكاثر الخلايا فيهم بشكل أكبر، بمعنى أن الثدي يمر بطور تحول ونضج ملحوظ.

وإليكم المزيد أيضًا من خلال: حرقان البول من علامات الحمل وأسبابه واعراضه وكيفية الوقاية من حرقان البول أثناء الحمل

غمقان في منطقة الهالات

توجد الهالة حول الحلمة، ومع مرور الوقت يصبح لونها أكثر قتامة وتتسع مساحتها، ويساعد ذلك في تيسير وصول المولود إلى الحلمة وبدء عملية الرضاعة، وبعد الوضع تقل درجة غمقان الحلمات.

بروز في الهالات

بفعل الحمل تتكون الغدد فوق الهالات في صورة بروز دقيق لا ينتج عنه أي وجع، وهي تساهم في جعل الثدي أكثر مرونة وتدعم إفرازه للبن.

إفرازات من الحلمة

تنتج الحلمات سوائل بسيطة كثيفة لونها أصفر يطلق عليها “اللبأ”، ويقصد به اللبن الذي يتناوله المولود في الأيام الأولى التالية لقيام الأم بوضعه، ويعمل على دعم مناعة المولود.

تكتل الثديين

  • وهو عرض يؤرق الحوامل اللاتي يصبن به، ولكنه عرض طبيعي تمامًا لا مشكلة فيه، وهذا التكتل قد يكون على شكل ورم لبني يدل على مشكلة في قنوات اللبن، أو ورم ليفي حميد يظهر في الأثداء، وعلى كل حال فيتعين الرجوع للطبيب المختص عند ظهور هذا العرض للاطمئنان.
  • وجدير بالذكر أن الأعراض الثلاث الأخيرة تظهر بداية من الأسبوع الرابع عشر وتمتد حتى الأسبوع السابع والعشرين.

كبر حجم الثديين

مع بدء الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل يمكن للحامل ملاحظة نمو في حجم وثقل الأثداء وازدياد قتامة الحلمات، وإفراز اللبأ بصورة مستمرة ومنتظمة.

تكون خطوط التمدد

تكاثر خلايا الثديين بصورة سريعة جدًا يؤدي إلى تكون خطوط تمدد فوق الأثداء، وقد بينت اللأبحاث أن ذلك العرض يصيب من 50 إلى 90% من السيدات الحوامل، ويظهر بصفة خاصة على الأثداء والفخذين والبطن.

ثالثًا: نصائح تساعد في الحد من أوجاع الثدي في فترة الحمل

تستطيع المرأة الحامل التعامل مع الأوجاع المختلفة التي تشعر بها في ثدييها في فترة حملها، عبر القيام بما يلي:

  • استخدام ملابس صدرية لها حبال عريضة، لأن الملابس الصدرية العادية لا تساهم في توفير الإحساس بالراحة ولا تخفف الألم، كما ينصح بارتداء ملابس صدرية من القماش الناعم وبالحجم الملائم للثدي.
  • استخدام ملابس صدرية تستوعب منطقة الثديين، وهو أمر يتعين التأكد منه مع الأخذ في الاعتبار أن مقاسات الملابس الصدرية تتباين من مصنع لآخر ومن نوع لآخر.
  • ارتداء ملابس صدرية مصنوعة من الأقطان المخصصة لفترة الحمل، أثناء النوم حتى تساعد في التخفيف من حدة الوجع.
  • وضع الثدي تحت مياه دافئة قد يكون فعالًا في تخفيف الوجع، ويجب الأخذ في الاعتبار تجفيفه برفق وليس بعنف.
  • استخدام ملابس صدرية بمقاسات مناسبة خلال أداء التمارين الرياضية، لتساهم في الحفاظ على الثدي وتقويته.
  • ملاحظة أن تغير حجم الثدي أثناء الأطوار المتعددة في الحمل يحتاج إلى تغيير مقاس الملابس الصدرية.
  • كلما كانت ملابس الصدر ناعمة وخفيفة كلما ساعدت في التخفيف من أوجاع الثدي خلال العمل، وينصج باستعمال الأنواع القطنية، لا سيما خلال النوم.
  • لا ينصح باستخدام ملابس الصدر التي يوجد بها دعامات من المعدن، فعادة لا تعمل على الإحساس بالراحة، فضلًا عن كونها قد تسبب أوجاع ثدي إضافية في بعض الحالات.

وهكذا، نكون قد أجبنا على بعض أبرز الأسئلة التي تراود الحامل بشأن ثدييها، مثل: “هل ظهور حبوب في الثدي من علامات الحمل”، وغير ذلك.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل ظهور حبوب في الثدي من علامات الحمل وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.