هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية ؟ ومتي تكون مرتفعه

هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية، درجة حرارة الجسم هي درجة الحرارة الداخلية للجسم، وتعتبر المقياس الذي من خلاله نتعرف على قدرة الجسم على أن ينتج الحرارة ويتخلص منها يمكن للجسم أن يحتفظ بدرجات الحرارة المرتفعة، ولكنها تكون ناتجة عن وجود التفاعلات الكيميائية، وخاصة عندما يكون الجسم معرض إلى بعض العوامل و درجة الحرارة في جسم الإنسان تختلف من فترة إلى أخرى، ومن سن إلى آخر، وهناك المنظم لدرجات الحرارة في الجسم، وهو جزء من الأجزاء التي تتواجد في الدماغ، فيمكنها ضبط حرارة الجسم والتحكم في الكثير من الوظائف.

هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية ؟

  • الإنسان عندما يصاب بأي مرض من الأمراض فأن الجسم يتصدر الأجسام المضادة لكي تقوم بمحاربة هذا المرض سواء كان يعمل الأنواع البكتيرية والفيروسية، وهذا الأمر يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم ومن الممكن أن تصل درجة الحرارة في مراحل الخطر إلى درجة أعلى من 40 درجة مئوية.
  • ولكن في هذه الحالة لابد من التدخل الطبي والذهاب المريض إلى المستشفى حتى يحصل على الرعاية الطبية اللازمة، والكثير من الناس لا يعرفون درجة الحرارة الطبيعية لجسم الإنسان سواء كان للكبار أو الصغار، وما هي درجات الحرارة التي تمثل الخطورة الكبيرة على الإنسان، والتي لابد أن يتم من يدخل إلى المستشفى عند الوصول إلى هذه الدرجة.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع حاسبة التبويض للدورة الغير منتظمة بدرجة حرارة الجسم: حاسبة التبويض للدورة الغير منتظمة بدرجة حرارة الجسم

درجة الحرارة الطبيعية للجسم

درجة الحرارة الداخلية للجسم تعتبر المقياس لقدرته على القيام بالأنشطة المتنوعة، والحركات العضلية، ودرجة الحرارة 37 درجة مئوية تعد درجة الحرارة الطبيعية والمناسبة إلى الجسم، ويمكن نقيس هذه الدرجة من خلال العديد من أنواع المقاييس، والتي منها القياس من الأذن والقياس من منطقة الأبط والقياس من الفم درجة الحرارة الطبيعية تجعل جسم الإنسان يتمكن من أن يمارس الوظائف بالشكل الطبيعي، ويحافظ على الحرارة التي تتواجد فيها كافة مناطق الجسم ماعدا الخصية عند الرجال، لأنها تتواجد في خارج الجسم محفوظة في كيس الصفن، ولا تتحمل درجات حرارة الجسم إذا تواجدت في الداخل تدمر وتموت.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع كيفية قياس درجة حرارة الجسم بالترمومتر الديجيتال: كيفية قياس درجة حرارة الجسم بالترمومتر الديجيتال

رد فعل الجسم الاختلاف الحرارة

يتمكن الجسم من أن يظهر رد الفعل الطبيعي لاختلاف درجات الحرارة، فعندما يكون الطقس حاراً ودرجات الحرارة مرتفعة نجد أن الجسم يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وهذا الأمر ينتج عنه الكثير من العرق الذي يتبخر من جسم الإنسان، ويخرج إلى السطح.

أما في حالة البرد الشديد نجد أن الجسم يعمل على تضييق الأوعية الدموية حتى تقل من شعور الجسم بالبرد، ولهذا يحتفظ الجسم في درجة حرارته، ويمكن يسبب هذا في ارتجاف الجسم ورعشته لتحريك العضلات ويتيح المجال إلى إنتاج الطاقة الحرارية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم واعراضها وأفضل طرق علاجها: اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم واعراضها وأفضل طرق علاجها

قياس درجة الحرارة 

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها القيام بقياس درجة الحرارة، وأهم هذه الأماكن الشرج والقضيب والأذن والفم وهي:

  • قياس درجة الحرارة من فتحه الشرج

تعتبر من الطرق الدقيقة جداً والموثوق فيها لقياس درجات الحرارة، وتكون درجة الحرارة عند القياس بهذه الطريقة تتراوح بين 36 واثنين من عشرة درجة مئوية إلى 37 وسبعة من عشرة درجة مئوية هي المعدل الطبيعي لدرجة الحرارة، ونقوم بتحضير ميزان الحرارة من خلال وضعه في كمية قليلة من الفازلين حتى يسهل عملية دخوله في فتحة الشرج ثم نقوم بوضع الميزان في فتحة الشرج عندما يكون الإنسان مستلقي على سرير أو طاولة، كما نقوم بإدخال الميزان لمسافة اثنين ونصف سم حتى يختفي الطرف الخاص بميزان ونحدد درجة الحرارة حسب القراءة.

وللتعرف علي موضوع اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم دون مرض عند الكبار والأطفال: اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم دون مرض عند الكبار والأطفال

  • قياس درجة الحرارة من الفم

ويتم هذه الطريقة من خلال وضع ميزان الحرارة تحت اللسان للشخص ونطلب منه أن يغلق الشفتين بإحكام لفترة قليلة من الوقت ثم يتم قراءته الميزان.

  • قياس درجة الحرارة من الأبط

وتعتبر هذه الطريقة من الطرق التي تناسب المرضى البالغين لأن درجة الحرارة تحت الإبط تكون أقل بحوالي نصف إلى درجة ونصف درجة مئوية مقارنة بدرجة الحرارة التي تكون في فتحه الشرج.

  • قياس درجة الحرارة من الأذن

و هذه الطريقة تصلح إلى الأطفال الذين تكون أعمارهم فوق عمر العامين.

متى تكون درجة الحرارة مرتفعة

  • عندما يصاب الأفراد بالحمى أو ما يسمى بارتفاع درجة الحرارة عندما يكون حرارة الجسم أكثر من 38 درجة مئوية.
  • الحمى عند الأطفال عندما يتعرض جسمه إلى ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة مئوية عند قياسها بمقياس فتحة الشرج.
  • إذا كان معرفة أن الشخص يعاني من ارتفاع درجة الحرارة تكون هناك مشكلة خطيرة،  وربما تؤدي إلى الموت، فلا بد من الاهتمام بالتوجه للطبيب المختص.

ما أسباب ارتفاع درجة الحرارة

  • الأشخاص الذين يصابون بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية تعتبر من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، وأهمها فيروس كورونا الحصبة والانفلونزا والجدري والتهاب الحلق.
  • الأدوية المضادات الحيوية تسبب ارتفاع درجة الحرارة، وأهمها الأدوية الأفيونية.
  • عندما يتعرض الجسم إلى الصدمات الحرارية التي تنتج عن التعرض إلى أشعة الشمس أو الإجهاد الشديد في ترتفع درجة حرارة الجسم.
  • هناك بعض الحالات المرضية الأخرى تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة ومنها السرطان وفرط الغدة الدرقية والتهاب المفاصل.

ونرشح لكم قراءة موضوع ارتفاع درجة حرارة الجسم قبل الدورة بأسبوع: ارتفاع درجة حرارة الجسم قبل الدورة بأسبوع

تحدثنا في هذا المقال عن هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية ؟ وتعرفنا على درجة الحرارة الطبيعية للجسم، والأدوات التي يمكن من خلالها قياس درجة حرارة الجسم، والأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، ومتى تكون الحرارة مرتفعة عند الإنسان.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.