هل خروج البلغم يدل على الشفاء

هل خروج البلغم يدل على الشفاء؟ وما هو البلغم؟ حيث إن البلغم من أكثر المواد التي تخرج من الفم عند الإصابة بالكثير من الأمراض.

نظراً لكثرة الاسئلة سنعرض كل المعلومات حول البلغم وأسباب وجوده وهل خروج البلغم يدل على الشفاء من خلال موقع زيادة.

هل خروج البلغم يدل على الشفاء

يظن الكثير من الناس أن خروج البلغم من الفم دليل على الشفاء، ويسألون هل خروج البلغم يدل على الشفاء، ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن البلغم في حد ذاته يأتي كإشارة أو كتحذير لوجود أو الإصابة بمرض جديد في الجسم بما يعني أن خروج البلغم لا يعد دليلا على الشفاء بل دليلا على المرض.

اقرأ أيضًا: كيف اطلع البلغم من الرضيع

ما هو البلغم؟

البلغم هو مادة مخاطية تأتي غالبًا من القصبة الهوائية والرئتين، ويُمّكن البلغم الأطباء من تشخيص العديد من الأمراض بعد النظر فيما يحوي البلغم بداخله، ومن الممكن أن يحتوي البلغم على العديد من المواد والخلايا الملوثة التي تُشير للإصابة بالعديد من الأمراض.

أنواع البلغم

يختلف لون البلغم حسب ما يحوي من مواد وعلى حسب المرض الذي يُشير له؛ وتنحصر ألوان البلغم وأنواعه فيما يلي:

البلغم الوردي

يتم إنتاج البلغم الوردي من الرئة من خلال تسرب بعض السوائل والدم من الشعيرات الدموية ثم تتجه إلى الحويصلات الهوائية، والبلغم الوردي هو من أخطر أنواع البلغم أيضاً إذ أنه ينبئ بالإصابة بأحد أمراض القلب.

البلغم الرمادي والأبيض

يُعد هذا النوع هو أكثر الأنواع شيوعاً من البلغم، حيث إنه يأتي مصاحبًا لمعظم الأمراض المتعلقة بالرئة، ومن المُمكن أن يكون البلغم الرمادي والأبيض ممهدًا الطريق لبعض الأنواع الأخرى من البلغم.

البلغم البني

يرتبط البلغم البني ارتباطًا وثيقًا مع المدخنين، حيث إنه كثيرًا ما يظهر عند المدخنين، ومن الممكن أيضًا أن يتواجد بسبب وجود دم مترسب في الرئة منذ فترة، ومن الممكن أن يأتي حاملًا لتحذير من مرض الرئة السوداء، ومن الممكن أن يأتي باللون الأسود أيضًا.

البلغم الأخضر والأصفر

يتكون هذا البلغم من خلال كرات الدم البيضاء، ويكون هذا دليلًا على وجود الأمراض في أسفل الجهاز التنفسي، فمن الممكن أن يكون دليلًا على الالتهاب الرئوي والتليف الكيسي، أو من الإصابة بعدوى بكتيرية.

البلغم الصافي

لا يختلف البلغم الصافي كثيرًا عن البلغم الأبيض والرمادي في سبب التواجد لأن البلغم الصافي يكون مصاحبًا للأمراض التي تتعلق بالرئة، ولا يأتي بلون مُعين بل يكون صافيًا بلا ألوان.

البلغم الدموي

البلغم الدموي هو أخطر أنواع البلغم على الإطلاق لأن تواجده في الجسم يكون دليلًا بنسبة كبيرة على الاصابة بسرطان الرئة أعاذنا الله وإياكم، ويجب على المريض عند ملاحظة تواجد البلغم ويصاحبه بعض قطرات الدم حتى ولو كان قليلًا أن يهرع إلى الطبيب ليطمئن ويتمكن من ردع المرض منذ البداية.

اقرأ أيضًا: افضل دواء للزكام في الصيدلية

ما هي الأعراض المصاحبة لمجيء البلغم؟

بعد أن قمنا بالإجابة عن سؤال هل خروج البلغم يدل على الشفاء أم لا فيجب علينا معرفة الأعراض المصاحبة لوجود البلغم؛ فقد يشعر المريض بالإزعاج عند وجود البلغم وتصاحبه الرغبة من قِبل المريض في إخراجه بأي شكل من الأشكال حتى يتخلص من الإزعاج الذي يُسببه.

يتسبب البلغم في السعال المتكرر الذي يكون رد فعل طبيعي لمحاولة إخراجه، كما أن كثرة السعال لمحاولة التخلص من البلغم من الممكن أن تجعل الفرد يصاب بالقيء.

ما سبب وجود البلغم؟

تواجد البلغم في حد ذاته ليس خطيرًا ولكن أسباب تواجده هي الخطيرة، حيث تتلخص غالبية أسباب وجود البلغم فيما يلي:

التليف الكيسي

يأتي البلغم أيضًا للمصابين بالتليف الكيسي حيث إن التليف الكيسي هو انسداد المسالك الهوائية الصغرى بسبب البلغم السميك، ويعد هذا البلغم بيئة خصبة للغاية لتكون البكتريا في المسالك الهوائية والجهاز التنفسي بشكل عام.

التدخين

يأتي التدخين على رأس قائمة أسباب وجود البلغم لأن الأمراض التي تأتي بسبب التدخين لا تعد ولا تحصى، حيث إن التدخين يتسبب في العديد من الأمراض التي تستهدف الرئة والجهاز التنفسي بشكل عام.

التهابات الجهاز التنفسي

يأتي البلغم أيضاً كتحذير لوجود أحد الالتهابات في الجهاز التنفسي، ويتغير لونه حسب الجزء المصاب في الجهاز التنفسي.

الربو

من أحد أكثر الأمراض شيوعاَ ويأتي البلغم أيضًا في بعض الأحيان كدليل للإصابة بالربو، لأن المصاب بالربو تكون لديه حساسية من الهواء الملوث ما يسبب التهاب الشعب الهوائية.

تشخيص سبب وجود البلغم

من الممكن معرفة سبب تواجد البلغم من خلال التحاليل والفحوصات التي يمكن للمريض أن يجريها في العديد من المعامل أو الذهاب لطبيب مختص في علاج أمراض الصدر وما نحوها، حيث يتم أخذ عينة من البلغم المتواجد في جسم المريض ومعرفة السبب في تواجده ومن ثم التعامل مع هذا السبب.

اقرأ أيضًا: اسباب السعال مع البلغم

الإهمال في معرفة سبب البلغم

هل خروج البلغم يدل على الشفاء؛ قد يسأل الكثير من الناس هذا السؤال مما يوحي بأن هناك العديد من الأشخاص يظنون أنه بمجرد خروج البلغم من الجسم يتم الشفاء، ولكن على العكس فإن وجود البلغم هو أكبر دليل على الإصابة بمرض من الأمراض التي تتعلق بشكل كبير بأمراض الجهاز التنفسي.

قد يتسبب الإهمال في معرفة سبب تواجد البلغم في تفاقم المرض داخل الجسم دون شعور المريض بالخطر، بل أن ترك البلغم في كثير من الأحيان قد يكون سببًا للإصابة بالكثير من الأمراض الأخرى، وقد يتسبب لا قدر الله في الوفاة.

كيف أتخلص من البلغم؟

إذا ثبت بعد الفحص لدى الطبيب أن البلغم المتواجد ما هو إلا بسبب الهواء الملوث وبعض السعال ولم يكن دليلًا على أحد الأمراض الخطيرة فمن الممكن التخلص من البلغم بالطرق التالية:

الغرغرة بالماء المالح

يمكن للغرغرة بالماء المالح تهدئة الحلق من حالة الهياج التي يترتب عليها الشعور بالإزعاج للمريض، ومن الممكن أن يتم الغرغرة لأكثر من مرة في اليوم الواحد.

التوقف عن التدخين

يعد التدخين من العوامل الكبرى في تكون وتراكم البلغم، فيجب التوقف عن التدخين والبعد عن المدخنين حتى يقل البلغم شيئًا فشيئًا.

رفع الرأس أثناء النوم

من أكثر الأشياء التي تمنع البلغم من التراكم في أواخر الحلق هي رفع الرأس، حيث أن الاستلقاء والنوم لفترات طويلة يعد سببًا رئيسيًا لتراكم البلغم في الحلق.

السعال

رغم أن السعال قد لا يقل ازعاجًا عن وجود البلغم إلا أنه من أكثر العوامل التي تساعد الجسم على التخلص من البلغم، إذ أن الجهاز التنفسي حينما يشعر بتواجد أجسام غريبة كالبلغم يبادر بالسعال حتى يطرده من الجسم، إن كان السعال يسبب ضررًا من حيث الصداع أو غيره من الممكن تناول القليل من الدواء المهدئ للسعال بعد مشاورة الطبيب.

البعد عن مسببات التهيج في الجهاز التنفسي

الكثير من الناس يصابون بالحساسية وأمراض الصدر بسبب العطور والروائح القوية بشكل عام، فيجب البعد عنها حتى نمنع الإصابة بالبلغم من الجذور.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الحنجرة والحبال الصوتية

استخدام مطهرات الأنف

إن كانت الأنف تحتوي على سائل مخاطي أو مواد تثير الحساسية في الجهاز التنفسي فسيكون من الجيد استخدام المحاليل الملحية، ويجب استخدام البخاخات التي تحتوي على كلوريد الصوديوم، حيث إنها من أكثر الأنواع فعالية ومن الممكن أيضًا التشاور مع الطبيب أو الصيدلي لإيجاد النوع الأفضل للحالة.

الوقاية خير من العلاج فيجب علينا أن نتقي الأشياء التي تسبب لنا الإصابة بالأمراض المتعددة، وإن حدثت الإصابة فيجب أن نذهب للطبيب مباشرًة ولا نتردد في ذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.