هل الأرض تدور حول نفسها وكيف تدور

هل الأرض تدور حول نفسها أم تدور حول الشمس أم ثابتة لا تتحرك؟ مازالت هذه القضية محل دراسة وبحث للعديد من علماء الفلك حول العالم، وخاصة أن هناك دراسات قديمة تقول بأن الأرض تدول حول الشمس من ضمن مجموعة الكواكب الشمسية؛ ثم خرجت دراسة حديثة تقول بأن الأرض ثابتة من خلال موقع زيادة.

كيف الارض تدور

هل الأرض تدور حول نفسها وكيف تدور
هل الأرض تدور حول نفسها
  • بدأت الفكرة في القرن السادس عشر الميلادي حين تبلورت الفكرة الشائعة أن الأرض تتحرك وتدور حول نفسها وتدور حول الشمس، وعلى الرغم أن الفكرة استغرقت قرونا عديدة حتى يستطيع العقل البشري تقبلها إلا أنها سريعا ما أصبحت محل دراسة وبحث.
  • توصل علماء الفلك إلى أن كوكب الأرض يدور حول محوره كما يدور حول الشمس، وأن دوران الأرض هو السبب في اختلاف أطوار القمر، وسبب في اختلاف شروق وغروب الشمس، واختلاف الليل والنهار، وحساب السنة الميلادية.
  • بالتالي الارض تدور بشكلين من الدوارن، وهما الدوران الفلكي ودوران الأرض حول الشمس وهو يعرف فلكيا باسم الفترة المدارية Orbital period.

شاهد أيضا: مدة دوران الأرض حول الشمس كم يوم

الدوران الفلكي Sidereal Rotation

  • وهذا الدوران هو ما يسمح بوجود دورة النهار أو Diurnal Cycle، حيث تظهر السماء وكأنها تدور حولنا.
  • الارض تدور مرة كل 23 ساعة و56 دقيقة و4.2 ثانية حول محورها، وهذا هو اليوم الفلكي Sidereal day، وقد تم قياس فترة دوران الأرض حول محورها نسبة إلى النجوم.
  • وفي نفس الوقت فإن اليوم الشمسي للأرض Earth’s Solar day هو 24 ساعة، وهو الوقت الذي تستغرقه الشمس حتى تعاود الظهور في نفس المكان في السماء، ولذلك يتم استخدام قيمة 24 ساعة في عمل التقويم للأيام.
  • والدوران الفلكي هو أيضا المسئول عن فكرة الشروق والغروب المألوفة لدينا، حيث يتم استخدام الأجرام السماوية (كالقمر والنجوم وغيرها) كنقاط مرجعية، حيث تدور الأرض باتجاه الغرب بمعدل 15 درجة/ساعة أي 15 دقيقة قوسية / دقيقة.
  • فعندما ننظر إلى الأرض من جهة القطب الشمالي من الفضاء فسوف نرى أنه تدور الارض حول نفسها باتجاه عكس عقارب الساعة، وهذه النقطة هي ما توضح لنا سبب شروق الشمس من المشرق وغروبها من المغرب.
  • كما أن سرعة دوران الأرض توثر بشكل كبير في شكل الأرض وحالة المناخ، وعمق وتيارات المحيطات، والقوى التكتونية، فتبلغ سرعة دوران الأرض 1674.4 كم/س، وعلى الرغم من ذلك فإن سرعة دوران الأرض تقل مع الوقت بسبب التأثيرات المدية للقمر التي تؤثر في دوران الأرض.

هل تدور الارض حول نفسها

  • من الناحية الفلكية فإن الأرض تدور حول نفسها بمحور مائل قدره 23.5 درجة، وذلك الميل يوضح الاختلاف بين زاوية مدار الأرض حول الشمس وزاوية محور دورانها.
  • كما أن دوران الارض حول نفسها هو ما يسبب تعاقب النهار والليل، فبسببه تظهر الشمس وكأنها تشرق من جهة الشرق ثم تغرب من جهة الغرب، ولكن هذه الحرمة هي ناتج ظاهري لدوران الأرض حول نفسها حيث تكون الشمس معاكسة للاتجاه الحقيقي لدوران الأرض، بمعنى أن الارض تدور حول نفسها من جهة الغرب إلى الشرق وليس من الشرق إلى الغرب.
  • ولكي تدور الأرض حول نفسها فتحتاج مدة قدرها 23 ساعة و56 دقيقة وفقا للتوقيت العادي، حيث تتأخر أربع دقائق كل يوم حسب أدوات حساب الوقت عند الانسان، ولكي يتم معالجة ذلك النقص فيتم إضافة يوم إلى التقويم بمعدل كل أربع سنوات، وهي ما تعرف باسم السنة الكبيسة.

شاهد أيضا: لماذا لا نشعر بحركة الأرض؟ وما تأثير الدوران الدوران حول الشمس؟

هل تدور الارض حول الشمس

  • تدور الارض حول الشمس من جهة الغرب إلى جهة الشرق عبر مدار بيضاوي تقع الشمس في إحدى بؤرتيه، وتتم الأرض دورة كاملة من الدوران كل 356.24 يوم، وبذلك يتم حساب التقويم الميلادي.
  • وعلى الرغم من وجود اعتقاد بأن دوران الأرض حول الشمس هو السبب في تعاقب الفصول الأربعة، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ تماما، حيث أن ميلان محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب في ذلك التعاقب.
  • ولأن مدار دوران الأرض حول الشمس يتخذ شكلا بيضاويا فإن المسافة بين الأرض والشمس لا تبقى ثابتة، فإن المسافة بين أقرب نقطة وأبعد نقطة لهما تقدر بأكثر من خمسة ملايين كيلو متر، وخلال ذلك التغيير تتغير كذلك سرعة دوران الأرض.
  • فكلما تقترب الأرض من الشمس فتزداد سرعة حركتها وكلما ابتعدت تتباطأ سرعتها، ويحدث لك بفعل تأثير قوة الجاذبية بين الأرض والشمس، ويبلغ متوسط سرعة دوران الأرض حول الشمس 108000 كم/ساعة، وتبلغ المسافة التي تقطعها الأرض خلال دورانها 940 ميلون كيلو متر كل عام.

لماذا الارض تدور حول نفسها

  • يقول علماء الفلك أن الأرض ولدت من سديم ضخم وكان ذلك من 4.6 مليار سنة، والسديم هو عبارة عن سحابة عملاقة مكونة من الأتربة والغاز وتسبح في الفضاء، وبمرور الوقت ونتيجة لقوى الجاذبية المتبادلة بين جزيئات هذه السحابة تتحول إلى تكتلات صغيرة، ويقال أن الشمس وجدت من كتلة واحدة من هذا السديم وأن الأرض وباقي المجموعة الشمسية وجدت من بقايا الصخور والجزيئات.
  • بعد أن ولدت الأرض من هذا السديم ظلت مشحونة بقدر كبير جدا من الطاقة الحركية الناتجة عن تكوّنها، وما زالت الأرض محملة بجزيئات التراب والصخور التي نتج عنها زخما وهو ما يدفع الأرض للدوران حول نفسها حتى الآن بسبب عدم وجود طريقة أخرى لتبديده في الفضاء.
  • وهناك أيضا عوامل أخرى تلعب دورا في دوران الأرض، منها المد والجزر وتأثير القمر وهو الأهم من بين هذه العوامل، حيث يساعد على إعطاء الأرض زخما إضافيا من أجل الدوران حول محوره، كما أن دوران الأرض هو السبب في شكلها الكروي والمنبعج قليلا عند خط الاستواء.

شاهد أيضا: يمتد محور الأرض القطبي من الشمال إلى الجنوب: هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟

لماذا الارض تدور حول الشمس

  • هناك العديد من العوامل المعقدة التي تؤثر في دوران الأرض وباقي كواكب المجموعة الشمسية حول الشمس، وهذه العوامل تشترك في كل حركات الدوران في الفلك، حيث تفسر أيضا سبب دوران القمر حول الأرض، وسبب دوران الشمس حول المركز لمجرة درب التبانة.
  • ولعل أبسط وأهم سبب في هذه العوامل هو قوة الجاذبية والتي تربط بين الأجسام الفلكية، تماما مثلما تؤدي جاذبية الأرض إلى سقوط الأشياء نحو السطح، فكذلك تؤثر الشمس بقوة جاذبيتها الشديدة على الأرض، وحتى لا تسقط الأرض في خط مستقيم نحو الشمس فيجب أن تستمر بالدوران والحركة المستمرة، وذلك المدار البيضاوي الذي تدور فيه هو ما يساعدها في تجنب السقوط  نحو الشمس حتى وإن لم تفلت من مجال جاذبيتها.
  • ومن رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده أنه خلق للأرض غلافا جويا يتحرك مع حركة الأرض وله نفس سرعتها، فهو يعمل على حماية الأرض، فإذا توقف الغلاف الجوي عن الدوران مع دوران الأرض فسوف تتعرض الأرض إلى رياح تبلغ سرعتها أكثر من 1600 كيلو متر في الساعة، والتي سوف تؤدي إلى اقتلاع كل ما يوجد على سطح الأرض وتمزق البشر وكل الكائنات الحية، وذلك من رحمة الله سبحانه وتعالى بنا.

ختاما، فقد نزل القرآن الكريم من مئات السنين ويحمل بين آياته العديد من الأدلة أن الارض تدور حول نفسها في الفلك وكذلك كل المخلوقات الفلكية من الشمس والقمر والنجوم، ثم أتت الدراسات الحديثة لتخبرنا بشكل مفصل عن معجزة الخالق سبحانه وتعالى في خلق الكون.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.