محتوى يحترم عقلك

هل يتأثر الجينن بعدم أكل الأم

هل يتأثر الجنين بعدم أكل الأم؟ وكيف يمكن التغلب على تلك المشكلة؟ تواجه الكثير من السيدات مشكلة فقدان الشهية في فترة الحمل والتي يصاحبها القيء الصباحي والغثيان وغيرها من المشكلات المختلفة، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على تأثير ذلك على الطفل وغيرها من التفاصيل الأخرى.

هل يتأثر الجنين بعدم أكل الأم

الجنين في رحم الأم يتغذى على ما تتغذى منه هو ويصله الغذاء من خلال المشيمة، وبذلك تكون إجابة السؤال السابق نعم يتأثر الجنين بعدم أكل الأم الناتج عن فقدانها للشهية بالأخص في بداية الحمل، وينعكس التأثير على الطفل متمثلًا فيما يلي:

  • عدم نمو الجنين بالشكل الطبيعي.
  • صغر وزن الطفل بعد ولادته.
  • الولادة المبكرة التي يكون الطفل فيها غير مكتمل النمو.
  • إصابة الطفل بمشكلات سلوكية وعقلية بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: مراحل تكون الجنين من الالف إلى الياء

كيفية التغلب على فقدان الشهية عند الحامل

تعرفنا سابقًا خلال إجابة سؤال هل يتأثر الجنين بعدم أكل الأم أن التأثير الذي ينعكس على الطفل ليس تأثيرًا يسهل تجاوزه، وهو ما يوجب وجود حل لتلك المشكلة، ويتمثل الحل في استعادة الأم لشهيتها المفقودة من خلال بعض النصائح، والتي من أبرزها ما يلي:

  • انتقاء الطعام المفضل للأم ولكن باعتدال والابتعاد عن الأطعمة التي تثير الاشمئزاز والنفور، وفي حالة كان النفور من أطعمة ضرورية مثل اللحوم وغيرها فمن الممكن استبدالها بأطعمة أخرى أو طهيها بطريقة مختلفة لتثير الشهية.
  • تجنب الأطعمة التي تقلل من الشهية وتثير الإصابة بالغثيان واضطراب الجهاز الهضمي مثل الأطعمة الحارة وذات الرائحة النفاذة والأطعمة الدهنية كذلك.
  • تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة لتقليل الغثيان والرغبة في القيء، مما يساعد على اكتساب الشهية.
  • تناول الأطعمة المالحة حيث لها تأثير على اكتساب الشهية بشكل كبير.
  • أخذ المكملات الغذائية الهامة التي يصفها الطبيب، إذ إن فقدان الشهية يمكنه أن يكون ناتج عن نقص الفيتامينات.
  • شرب الزنجبيل في الصباح لما له من تأثير على علاج فقدان الشهية والغثيان.
  • في حالة كانت المشكلة عسيرة فيمكن استشارة الطبيب لوصف دواء يعالج الغثيان وفقدان الشهية.
  • إن كان الأمر خارج عن السيطرة تمامًا يمكن طلب المساعدة والتدخل السريع الذي يتمثل في محاليل وريدية لإيصال الغذاء.

اقرأ أيضًا: الجوع الشديد وجنس الجنين

أخطاء تضر بصحة الجنين

في ظل الحديث عن موضوع هل يتأثر الجنين بعد أكل الأم ننتقل للحديث عن مجموعة من الأخطاء التي تقع فيها الأم عن عمد أو عن غير ولكنها تنعكس سلبًا على الجنين، وتتمثل الأخطاء تلك في سلوكيات غذائية أو غيرها ومن أمثلتها ما يلي:

1 – عدم الالتزام بتعليمات الطبيب

يطلب الطبيب من الحامل أن تقوم بعمل بعض الفحوصات الهامة التي تساعد في التعرف على صحة الجنين وبعض النساء تؤخر ذلك، وفي حالة وجود مشكلة فيكون علاجها متأخرًا، بالإضافة إلى ضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب للاطمئنان على صحة الجنين.

2 – كثرة تناول الكافيين

من الأغذية التي يجب على الأم الانتباه لها هي الكافيين حيث يرفع من فرص التعرض للإجهاض وعلى وجه الخصوص في الشهور الأولى من الحمل، ويشمل الكافيين أيضًا المشروبات الغازية التي يُفضل أن يتم تجنبها تمامًا أثناء الحمل.

3 – العادات الغذائية الخاطئة

بعض النساء دون غيرهم في الحمل يشعرن بالجوع الشديد أكثر من المعتاد، ويؤدي تناول الطعام الكثير بالأخص الدسم منها والحلوى إلى الكثير من المشكلات الصحية للأم وهو ما سينعكس على الجنين بالإضافة إلى الضرر الذي يعود عليه من هذه الأطعمة.

4 – التوتر والضغط العصبي

التوتر والضغط العصبي من الأمور الطبيعية أثناء الحمل ولكن الإفراط في الشعور بذلك يؤثر سلبًا على صحة الأم وعلى صحة الجنين كذلك، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى حدوث انقباضات عنيفة في الرحم، مما يرفع من فرص التعرض للإجهاض.

اقرأ أيضًا: علامات تدل على نبض الجنين

5 – قلة النوم

النوم مثل الطعام يمكنه أن يؤثر على نمو الجنين، حيث يحتاج الجنين إلى وصول الأكسجين له من خلال الدم عبر المشيمة وقلة النوم تعيق حدوث ذلك مما يرفع من احتمالية تعرض الجنين لبعض الاضطرابات القلبية، بالإضافة إلى أن أكبر نسبة من الماء تصل للجنين عبر المشيمة أثناء النوم.

6 – ارتداء ملابس ضيقة

ارتداء الملابس الضيقة لإخفاء بروز البطن من الحمل يمكنه أن يسبب إعاقة حركة الدورة الدموية مما يمكن أن يوصل الأمر إلى الإجهاض، بالإضافة إلى أنها تُسبب ارتفاع احتمالية الإصابة بالحموضة بالأخص في الثلث الأخير من الحمل.

7 – تناول أدوية دون وصف الطبيب

تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب في الطبيعي يسبب أضرارًا فكيف الحال في حالة وجود حمل؟، تتصور بعض الأمهات أن تناول الأدوية المعتادة عليها مثل أدوية البرد والحموضة لن تؤثر على الجنين ولكن ذلك غير حقيقي إذ يحدث العكس وتؤثر عليه سلبًا لأنه من الوارد أن يحتمل الدواء أي مادة لا يقدر على تحملها الجنين.

8 – أوضاع النوم الخاطئة

يجب كذلك أن تراعي الحامل أوضاع نومها، إذ أن النوم على الظهر ليس أمرًا صائبًا لأنه يُسبب ضغطًا على الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ضيق في التنفس وانخفاض في ضغط الدم، كذلك النوم على البطن يشكل ضغطًا على الجنين مما يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية.

كما أن النوم مع رفع القدمين قد يسبب تخثر الدم لبعض الأشخاص، لذلك من المهم أن تستشير الأم الحامل الطبيب عن الوضع المناسب للنوم.

اقرأ أيضًا: وضعيات جلوس تضر الجنين بالصور

9 – التدخين السلبي

التدخين من قبل الحامل لا شك أنه يُسبب أضرارًا لها وللجنين وكذلك أيضًا استنشاقها لتدخين الآخرين، يمكنه أن يسبب أضرار للجنين تصل إلى تشوهه.

الحمل من المسؤوليات الكبيرة التي يجب أن تعرف الأم مقدارها، وتتمثل معرفتها ذلك في اتباعها لما هو صالح للطفل والابتعاد عن أي شيء يضره.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.