هل أكبر قبيلة في السعودية حرب

هل أكبر قبيلة في السعودية حرب؟ وما هي أشهر القبائل في السعودية؟ تعددت القبائل في المملكة ومنها القبائل ذات التاريخ الكبير في المملكة، ولكن تختلف كُل قبيلة عن الأخرى من حيث عدد أفراد القبيلة ومدى قوة القبيلة، لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بالإجابة عن سؤال هل أكبر قبيلة في السعودية حرب أم لا.

هل أكبر قبيلة في السعودية حرب

تتعدد القبائل في المملكة العربية السعودية، حيث إن النظام القَبَلي هو النظام الاجتماعي السائد في المملكة، بالنسبة لسؤال هل أكبر قبيلة في السعودية قبيلة حرب؟ فلا توجد أي تقارير أو إحصائيات رسمية بعدد الأفراد في كل قبيلة لتساعدنا في الإجابة على سؤال هل أكبر قبيلة في السعودية حرب أم لا.

لكن المعروف هو أن قبيلة حرب من أكبر القبائل منذ زمن بعيد، كما أنها ممتدة لكثير من الدول العربية ودول الخليج.

لقبت بالعديد من الألقاب على مر الزمن ومنها حرابة الدول لأنها كانت تهاجم الدول، ولقب شرابة الأبيار وذلك لأن عدد أفراد القبيلة كان كبير، وكانت ذات أثر كبير في مناطق تواجدهُم.

قد ذكرها الرسول في أحاديثه النبوية وقد قال أبو نجيح عن قول النبي:

ألا أخبركم بخير قبائل؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال: السكاسك والسكون كندة، وإلا ملوك ردمان، وفرقا من الأشعرين، وفرقا من خولان” [حديث صحيح، رواه بن عباس].

يُعرف أن قبيلة حرب قبيلة خولانية من قحطان لذلك تُعد قبيلة حرب من أكبر وأهم قبائل المملكة العربية السعودية منذ زمن طويل، وهذا الأصل الذي ترجع له القبيلة يجيبنا عن سؤال هل أكبر قبيلة في السعودية حرب.

اقرأ أيضا: قبيلة مطير في مصر

نسب قبيلة حرب

في سياق إجابتنا عن سؤال هل أكبر قبيلة في السعودية حرب، سنعرف أن نسب قبيلة حرب يرجع إلى حرب ابن سعد ابن خولان ابن عمرو ابن الحاف ابن قضاعة ابن مالك ابن عمرو ابن مرة ابن زيد ابن مالك ابن حمير ابن سبأ ابن يشجب ابن يعرب ابن قحطان ابن عابر ابن شالخ ابن ارفخشد ابن سام ابن نوح عليه السلام.

كانت تعيش القبيلة في صعدة وهي مدينة باليمن ثم انتقلت لتعيش في الحجاز، وتنقسم قبيلة حرب في السعودية إلي قسمان هُم سالم ويتفرع منه ميمون ومروح، والقسم الآخر هو مسروح، وكلا القسمين يتفرع منهما عدة عائلات مهمه.

يضم ميمون عائلات مهمة وهم: عائلة الصخارنة، وعائلة الاحامدة، وعائلة الجريدي، وعائلة المريودي، وعائلة الشرماني، وعائلة الخالدي، وعائلة عامري، وعائلة الحريبي، وعائلة الحمودي، وعائلة الرواما، وعائلة الذيابة، وعائلة السواعد، وعائلة المبارك.

يضم مسروح عائلات مهمه وهم: عائلة البلادية، وعائلة الفردة، وبنو سفر، وعائلة بنود، وبنو عمرو، وبنو مخلف، وبنو علي، وبنو عوف، وعائلات اللقماني، وعائلة السحيمي وغيرهم.

لدى حرب بن سعد أربعة أولاد وهم: الفاحش، ومالك، وعامر، والفياض، ومن أبناء الفياض آل عمرو بن يزيد، وأبناء الفاحش هم: سلمان، وسباق، ومسلم، وضاحك، وعدد فروع أبنائه كثيرة فمن كل ما سبق تظهر لنا إجابة سؤال هل أكبر قبيلة في السعودية حرب جلية واضحة.

قبيلة حرب أثناء الحكم العثماني

فترة الحكم العثماني كانت قبيلة حرب تتولى مسؤولية المدينة وعدة أمور أخرى منها أنها كانت تقوم بجمع الضرائب من الحجاج حين قدومهم حتى من الأتراك، وقامت عدة مرات بالتصدي للاحتلال عن طريق رجال القبيلة، ويدُل ذلك على قوة وشجاعة أفراد القبيلة.

ذُكر أنه تم قتل أحد أفراد القبيلة وذلك كان علي يد قوات الدولة العثمانية، وقامت القبيلة بإشعال الثورة ضد حاكم المدينة المنورة والذي تم اختياره من الدولة العثمانية، ولم تستطع القوات العثمانية التصدي للقبيلة فقامت بإرسال خطاب إلي محمد علي للمساعدة.

قامت القبيلة بالاشتباك أيضًا مع القوات التي أرسلها محمد علي، واستطاع الشيخ ابن جزاء بقتل قائد القوات، وهو قائد بارز وأهمهم لدى محمد علي وهو عثمان بك، ولم تستطع القوات وقف الثورة ولا قتل الشيخ ابن جزاء فحاولوا إرسال الشريف محمد عون لعقد صلح بينهم.

قام الشيخ ابن جزاء بوضع بعض الشروط لمحمد عون التي قُوبلت بالتنفيذ بعد عدة محاولات من محمد عون، وانتهت الثورة بعد ذلك، وكان قد قتل إلى ما يقارب 3000جندي عثماني فأكثر في منطقة أبيار الماشي لذلك لُقبت قبيلة حرب بأبيار الماشي.

عدد قبيلة حرب في السعودية

بعدما أجبنا عن سؤال هل أكبر قبيلة في السعودية حرب وتعرفنا على نسب القبيلة الذي يجعل قبيلة حرب من أبرز قبائل المملكة العربية السعودية.

ينتشر العديد من أفرادها وأبنائها في المملكة العربية السعودية، ويرتقون لمناصب عالية، وهذا التشعب والوصول لمناصب رفيعة يجعلنا نسأل هل أكبر قبيلة في الجزيرة العربية حرب لتصل لهذا الشأن الرفيع.

قد يصل عدد أفراد القبيلة إلى حوالي 700 ألف شخص فأكثر وذلك في المملكة العربية السعودية، ويصل عدد أفرادها في الدول العربية إلى 45مليون نسمة في العديد من الدول.

وتعيش قبيلة حرب الآن في المدينة المنورة تحديدًا ما بين وادي القنفذة والظهران إلى وادي الرمة عند حدود العراق، ويتواجد بعض عائلاتهم مثل المحاميد في الشام، وفي العراق، وتتواجد قبيلة بنو عوف في الأردن.

اقرأ أيضا: قبيلة الصيعري وش يرجعون

أعلام قبيلة حرب

قبيلة حرب بها العديد من الأعلام المعروفة في الخليج العربي ومنهم:

  • الشيخ إبراهيم بن إسحاق الحربي.
  • الشيخ عبد المحسن الفرم وهو من أشهر الشيوخ في قبيلة حرب.
  • الشيخ صالح المغامسي.
  • عبد الله بن حمود بن حميد اللهيبي الحربي وهو عضو مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية.
  • مسعود بن مضيان الظاهري وهو قائد الجيش السعودي في المدينة المنورة.
  • الأديب والمؤرخ عائق البلادي.

ومع تعدد أعلامها وأفرادها نسأل هل تُعد أكبر قبيلة في مملكة الحجاز حرب؟

أشهر القبائل في السعودية

تتعدد القبائل في المملكة العربية السعودية، لأنها من أساس المملكة بل عُرفت المملكة بهم منذ آلاف السنين، فمع كثرة القبائل في المملكة هل أكبر قبيلة في السعودية حرب؟ يوجد بعض القبائل نسبها ممتد إلى النبي (عليه الصلاة والسلام) ومن أشهر هذه القبائل:

1- قبيلة بنو هاشم

هذه القبيلة ينتسب إليها النبي محمد، لأن والده عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، وهو من أبناء بنو هاشم الأربعة وهم: عبد المطلب، أسد، أبو صيفي، نضلة.

تُنسب هذه القبيلة إلي عمرو(هاشم) بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهد بن مالك.

أكثر الأماكن يتواجد بها بني هاشم هي محافظتي القنفذة والليث وهي في جنوب المكة المكرمة، ويتواجد آخرون في عدة بلاد عربية أخرى.

2- قبيلة عتيبة

تُنسب هذه القبيلة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

تُعد هذه القبيلة أكبر القبائل عدداً وأكثرهم انتشارا في البلاد، ويتواجدوا بكثرة في الحجاز وسفوحه الشرقية.

3- قبيلة مطير

تعود أصول هذه القبيلة إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية، وينقسموا إلى ثلاثة أقسام وهم: بنو عبد الله، وبنو علوي، وبنو برية.

أصل القبيلة ما بين الشمال الشرقي لشبه الجزيرة العربية إلى أطراف الحجاز، وتتشعب القبيلة في عدة دول عربية منها السعودية، والكويت، والعراق، والإمارات، والبحرين، وليبيا.

اقرأ أيضا: أشجع قبيلة في السعودية

4- قبيلة بنو تميم

تُنسب هذه القبيلة إلي تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ومركز القبيلة في الدهناء وشمال إقليم نجد واليمامة في السعودية، وتمتد أيضًا في عدة دول عربية منها العراق والكويت وقطر والبحرين.

منذ نشأة القبيلة قبل الإسلام كانت تسكُن في نجد، وكانوا معروفين قبل الإسلام بكثرة الحروب، حيث أنهم قاموا بخوض العديد من الحروب ومنها هوزان وغطفان.

5- قبيلة جهينة

تُنسب هذه القبيلة إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، وهي إحدى قبائل قضاعة، ويتواجد معظم أفراد القبيلة في عدة دول عربية منها السعودية ومصر وفلسطين والسودان والعراق وقطر والأردن.

العديد من الصحابة يعود نسبهم إلى قبيلة جهينة، ومن ضمن هؤلاء الصحابة: مرو بن قصي بن جميل بن سليمان بن سنان السناني الجهني، ذلك الصحابي الذي استشهد في معركة تبوك، وبسبس بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني، وهذا كان عيناً للرسول أثناء غزوة بدر.

6- قبيلة شمر

تتمركز قبيلة شمر في حائل بالسعودية، ويتفرع بعض من أفراد القبيلة في عدة دول عربية أخرى مثل: الكويت، والعراق، والأردن وسوريا، وسلطنة عمان، والإمارات.

نشأت قبيلة شمر من تحالفات قبيلة كانت تعيش في منطقة حائل في هضبة نجد، وبعد مرور الزمن بدأت هذه التحالفات في نشر سيطرتها على المناطق المجاورة لها حتى أصبحت قبيلة واحدة من أكبر قبائل المملكة.

7– قبيلة عنزة

تُنسب القبيلة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، نشأت القبيلة في شمال الجزيرة العربية ثم تفرعت وانتشرت إلى مناطق أخرى، وهي من القبائل رفيعة الشأن في المملكة وتاريخها عريق ذاخر بالمواقف المشرفة منها ما كان مع رسول الله الذي أثنى على هذه القبيلة.

8– قبيلة الدواسر

ترجع نشأة قبيلة الدواسر من التحالفات القبلية بين تغلب وآل تجعيد وآل زيد، وتعيش معظم أفراد القبيلة في نجد، والآخر في البحرين والكويت والمملكة السعودية.

اقرأ أيضًا: اسم قبيلة حرب في الجاهلية

أكبر القبائل في السعودية

على الرغم من كثرة القبائل في المملكة العربية السعودية، وكثرة عدد أفراد كُل قبيلة، وذلك ما جعلنا نتساءل هل أكبر قبيلة في السعودية حرب؟

كما أشرنا إلى أنه لا توجد مصادر رسمية بأعداد الأفراد لكل قبيلة، لكن توجد أعداد تقريبية ليست من مصادر رسمية سنذكرها لكم، وهي كالتالي:

  • قبيلة عنزة: يصل عددها في المملكة إلى ما يزيد عن 2 مليون فرد.
  • قبيلة عتيبة: عدد أفرادها في المملكة يصل إلى ما يزيد عن 2 مليون شخص.
  • قبيلة الدواسر: يصل عددها إلى ما يقارب المليون ونصف مليون شخص.
  • قبيلة بني تميم: يصل عدد أفرادها في المملكة إلى ما يقارب 700 ألف شخص.
  • قبيلة حرب: عدد أفرادها يصل إلى ما يقارب 700 ألف شخص.
  • قبيلة مطير: يصل عدد أفرادها في المملكة إلى 500 ألف شخص.
  • قبيلة بني خالد: يصل عددها في المملكة إلى 400 ألف شخص.
  • قبيلة بني غامد: عدد أفرادها يصل إلى 350 ألف شخص.
  • قبيلة بني صخر: يصل عدد أفرادها إلى 300 ألف شخص.

تتعدد القبائل في المملكة العربية السعودية، ومنها ما له تاريخ عظيم كقبيلة حرب، فيكون ذلك مجال للسؤال هل أكبر قبيلة حرب؟

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.