هل الكبدة مضرة للحامل

هل الكبدة مضره للحامل فى فترة الحمل هناك تساؤلات كثيرة بخصوص الأطعمة التى تحافظ على سلامة الام فى فترة الحمل وأنواع الاطعمة المفيدة لضمان التغذية المفيدة للجنين وتجنب المخاطر التى يمكن ان تتعرض لها الأم والجنين نتيجة للتغذية السيئة وفى هذا المقال نقدم لك كل ما يتعلق بتناول الكبده فى فترة الحمل.

تعرف على اعراض الحمل المبكرة من خلال قراءة الموضوع:  هل الحكة من أعراض الحمل المبكرة وأسباب الحكة وطرق علاجها

الكبدة

  • تعد الكبدة من أحد أهم  الأعضاء في الكائن الحي سواء كان انسان او حيوان، فهي من أكبر الأعضاء في جسم الكائن الحي ولها العديد من الوظائف.
  • أما لحم الكبدة فهي تعتبر مثل غيرها من اللحوم الغنية بالبروتينات والفيتامين ولذلك فإنه يعتبر من الأغذية التي لها جودة عالية جدا.
  • في الواقع يمكن تناول كبدة كثير من الحيوانات ولكن كبدة البقر والجمال والدجاج هي أكثرها شيوعا، وبالرغم من أن الكبدة لها شعبية عالية إلا أنه في الوقت الحالي من الأفضل تناول لحوم العضلات بدلا منها.

تعرف على التفرقة بين دم الاجهاض والدم العادي في الشهور الأولي من الحمل من خلال متابعة هذا الموضوع: كيف اعرف دم الاجهاض في الشهور الأولي من الحمل

هل الكبدة مضره للحامل

  • يتساءل بعض النساء وخاصة الحوامل عن فوائد وأضرار الكبدة، فهل هي من الأطعمة التي يجب علي الأم الحامل تناولها أو من المفترض عليها أن تتجنبها في فترة الحمل.
  • تحتوي الكبدة علي الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم فهي تحتوي علي فيتامين(A) بجانب فيتامين(B12) وتحتوي أيضا على البروتينات وحمض الفوليك والفسفور والحديد والماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك.
  • تعتبر خطورتها على المرأة الحامل عند الإفراط في تناولها وبناءا عليه يمكننا القول أن تناول الكبدة بكميات محدودة ليست مضرة وإنما ضررها يقع عند تناولها بكمية كبيرة.
  • لا يجب على الأم الحامل أن تتناول الكبدة أكثر من مرتين أسبوعيا حتى لا يقع عليها أو على جنينها أي ضرر، وقد ينصح بعض الأطباء بتجنب تناول الكبدة في فترة الحمل وذلك لأن احتوائها على فيتامين (A) المعروف باسم الريتينول يمكن أن يسبب بعض الأضرار للجنين وذلك لأنه يتراكم في الجسم، كما أن التحذير لا يشمل الكبدة فقط وإنما يشمل جميع المكملات الغذائية التي تصنع من الكبدة.
  • يمكن الاعتماد على نظام غذائي متكامل يعتمد على المصادر النباتية مثل الجزر والبروكلى للحصول على ما يحتاجه الجسم من فيتامينات مختلفة.

تعرف على كيف يكون شكل كيس الحمل بعد الاجهاض من خلال قراءة هذا المقال: كيف شكل كيس الحمل بعد الاجهاض وكيفية التمييز بين الحقيقي والكاذب

اضرار الكبدة للحامل

  • تكون خطورة الكبدة في احتوائها على كمية كبيرة من فيتامين(A) وعند الإكثار من تناوله يسبب مرض يسمى فرط فيتامين(A).
  • قد يؤدي كثرة تناول الكبدة الى تسمم وخاصة أثناء فترة الحمل.
  • أعراض التسمم بالكبدة هي الحكة والصداع والطفح الجلدي وأكثر أعراض تناول الكبدة خطورة هي زيادة نسبة الكوليسترول عند الأم الحامل.
  • من أعراضها أيضا تشوهات الجنين ومن الممكن أن يتطور الأمر ويصل إلى وجود خلايا سرطانية.

تعرف على مميزات وعيوب إبرة منع الحمل من خلال قراءة هذا المقال: متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل ومميزات وعيوب إبر منع الحمل

فوائد الكبدة للحامل

  • تحتوي الكبدة علي عنصر الحديد المفيد للأم الحامل، حيث تعتبر النساء الحوامل أكثر الأشخاص عرضة لنقص عنصر الحديد، ويجب تعويض الفقد منه بتناول الكبدة وذلك لأنه يعمل علي نقل الأكسجين لجميع خلايا الجسم.
  • تحتوي الكبدة علي كمية كبيرة من حمض الفوليك والبروتين وفيتامين(B12)، وتقوم تلك العناصر بالعمل على تعزيز صحة الجنين وحمايته من التعرض او الإصابة بالأمراض، وتحتاج الأم لتناول طعام يحتوي علي فيتامين(B12) وذلك لأنه يساعد في نمو دماغ الجنين ويساعد في تطور ونمو أعضائه، بينما حمض الفوليك يقوم بحماية العمود الفقري والعظام من التشوهات التي من الممكن أن تلحق به.
  • تحتوي الكبدة علي نسبة كبيرة من فيتامين(A) والذي يقوم بتقليل الاجتهاد التأكسدي والذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسرطان، كما أنه يقوم بتعزيز صحة الجنين وتقوية بصره وتحسين وظائف القلب والكلى والجهاز المناعي.
  • تحتوي الكبدة علي فيتامين(B) حيث يحتوي المائة جرام من الكبدة البقري ما يقارب من 60% فيتامين(B)، وهذه الفيتامينات تقوم بتحويل الطعام إلى الطاقة التي يحتاجها الجسم بجانب تطور الخلية ووظائفها المختلفة، كما أنها تشارك في الحفاظ على صحة الدماغ وتطوره بشكل مستمر وتساعد الجسم أيضا على تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي.

تعرف على طرق إتمام الحمل وشروط حدوث الحمل من خلال قراءة هذا الموضوع: كيف تتم عملية الحمل وعلامات والشروط التي يجب توفرها لحدوث الحمل

فوائد الكبدة حسب درجة فعاليتها 

  • تحسين حالة المصابين ببعض الأمراض مثل الكبد: حيث أقيمت تجربة سريرية تم نشرها في إحدى المجلات الطبية وفيها تم إجراء دراسة لمعرفة تأثير مستخلص الكبدة علي بعض الأمراض التي لها علاقة كبد الإنسان مثل سرعة التصفية الاستقلالية وكذلك عمر النصف لبعض الهرمونات مثل هرمون النمو، والتي أوضحت اقتراب تلك المؤشرات من المعدل الطبيعي وذلك في حالة المرضى الذين خضعوا لتلك التجارب وتم ظهور النتيجة بعد 30 يوم من اعطائهم مستخلص الكبدة وصاحب ذلك وجود تحسن في وظائف الكبد لهم.
  • المساهمة في التخفيف من مرض فيروس C: حيث تم إجراء بعض التجارب السريرية على 65 شخصا مصابين بمرض الالتهاب الفيروسي المعروف بفيروس C وكان ذلك في عام 2004، وفيروس C هو مرض معدي يصيب الكبد بشكل مباشر وقد وجدت بعض الدراسات السريرية أن تناول مستخلص الكبد يمكن أن يخفف من الالتهاب الفيروسي وذلك عند تناوله بجانب الأدوية.
  • المساهمة في تعزيز وظائف الكبد: وذلك من خلال تجربة سريرية تم اجرائها على 40 شخص من المرضى الذين يعانون من القصور الكبدي، فقد وجد أن مستخلص الكبد يمكن أن يساعد المريض على التحسن أفضل من العلاج الوهمي ويكون ذلك بناء على التغير في السمات السريرية بعد مدة تقترب من ثلاثة أسابيع من تناول العلاج وبناءا على ذلك فإن 60% من المرضى المصابين بالقصور الكبدي تم شفاؤهم تماما منه.

تعرف على الأسبوع الثالث من الحمل واعراض الحمل به ومشاكل الحمل خلال هذا الشهر من خلال قراءة هذا المقال: الأسبوع الثالث عشر من الحمل اي شهر وأعراض الحمل في الأسبوع الثالث عشر

طرق متنوعة لتقديم الكبدة

  • الكبدة المشوية: وذلك عن طريق تتبيل الكبدة بالبصل والفلفل وشويها مع اضافه البهارات مثل الملح والكمون والفلفل الأسود.
  • الكبدة المقلية: ويتم تحضيرها عن طريق اضافة لبن او عصير الليمون للكبدة وذلك لتخفيف طعمها لمن لا يحب طعمها مع القليل من الزيت ثم وضعها في الردة.
  • الكبدة الاسكندراني: إضافة بهارات حسب الرغبة ثم تسوية الكبدة في المقلاة.

تعرف على موعد أول دورة بعد ترك حبوب منع الحمل من خلال قراءة هذا الموضوع: اول دورة بعد ترك حبوب منع الحمل وأنواع حبوب منع الحمل وكيف يعمل ؟

أطعمة أخرى يفضل تناولها أثناء الحمل

هناك بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء الحامل بتناولها أثناء فترة الحمل وذلك لتعزيز حماية الجنين والمساعدة في نموه بشكل صحيح مثل:

  • الموز: يعتبر الموز من الأطعمة المثالية للأم الحامل خاصة في الثلاث شهور الأولي من الحمل، وذلك لأن الموز يقوم بتقليل أعراض الغثيان والشعور به وخاصة في شهور الحمل الاولي.
  • الزبادي: يحتوي الزبادي اليوناني على ضعف القيمة الغذائية الموجودة في الزبادي العادي، حيث أن الزبادي اليوناني غني بالبروتين والكالسيوم الذي يقوم بحماية العظام وتعزيز صحة الأم الحامل.
  • البيض: يعتبر البيض من المصادر الغنية بالبروتين لكن الأطباء يحذرون من تناوله نيئ أو تناول أي طعام يحتوي على البيض النيئ.
  • البروكلي: حيث يحتوي البروكلي على الكثير من العناصر المفيدة للأم الحامل مثل حمض الفوليك والكالسيوم بالإضافة إلى أن البروكلي غني بالألياف ومضادات الاكسدة التي تقوم بحماية الجسم وتقليل الإصابة بالأمراض، بجانب الفيتامينات التي تساعد على امتصاص الحديد.
  • البطاطا الحلوة: تتميز البطاطا الحلوة بلونها البرتقالي وذلك بسبب احتوائها على مادة معروفة بالكاروتينات التي تعمل على تحويل فيتامين(A) الي فيتامين (G) الذي يعمل علي المساعدة على امتصاص الحديد اللازم لصحة الجنين في فترة الحمل.
  • السمسم: يحتوي على الزيوت المهمة مثل زيت اوميجا 6 لتحسين صحة الجسم وتقوية الجهاز المناعي وتعزيز وظائف الجهاز العصبي.

ما هي الأمور التي تسبب تاخر الدورة الشهرية، وهل تأتي الدورة بعد ايقاف حبوب منع الحمل، لمزيد من التفاصيل شاهد هذا الموضوع: متى تأتي الدورة بعد ايقاف حبوب منع الحمل ؟ وما هي الأمور التي تعتمد عليها تأخر الدورة الشهرية ؟

فى نهاية الموضوع قدمنا لكم هل الكبدة مضره للحامل و الفوائد والاضرار التى تنتج عن تناول الكبدة فى فترة الحمل بالاضافة الى الاطعمة الاخرى التي يجب أن تتناولها السيدات فى فترة الحمل.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.