هل دب الباندا مفترس

هل دب الباندا مفترس؟ وأين يعيش دب الباندا؟ دب الباندا يعتبر من الثدييات العملاقة، وهو إحدى الحيوانات النادرة في العالم، والتي تعيش في الصين، ومن المعروف عن بعض فصائل الدببة حبها للحوم، فماذا عن حب دب الباندا للحوم؟ لذلك اهتم موقع زيادة بالإجابة على سؤال هل دب الباندا مفترس؟

هل دب الباندا مفترس؟

في إطار الإجابة عن سؤال هل دب الباندا مفترس؟ يجب أن تعلم أن:

  • الباندا مصنفة من الحيوانات آكلي اللحوم، وعلى الرغم من ذلك فهي لا تعتبر من الحيوانات المفترسة وذلك لأنها تتغذى على لحم الأسماك ومن الممكن أن تصطاد الحيوانات الصغيرة مثل الفئران، ولكنها تعشق أكل الخيزران.
  • يشكل الخيزران نسبة 99% من أكل الباندا، وهي تحب أكل العسل مثل باقي الدببة، وتأكل البيض والبطاطا والبرتقال.
  • إلا أن حب الباندا للخيزران يجعلها تقبل على أكله بشكل يومي ولمدة 24 ساعة باليوم، حيث يتطلب إشباع رغبة دب باندا ذكر بالغ حوالي 20 كجم من الخيزران يوميًا، لذلك سميت الباندا بعاشقة الخيزران.
  • تعيش الباندا في الصين داخل غابات الخرزان، ومن النادر وجودها بمكان آخر حول العالم.
  • يعتبر الباندا من الحيوانات النادرة وذلك لأنه مهدد بالانقراض، فمن سمات الدببة الكسل، لذلك فهو يتحمس للتزاوج، وبالتالي تكاثره يكون أقل.
  • بارتفاع نسبة الوفيات وقلة عدد المواليد، يصبح الدب قابل للانقراض.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الدب القطبي

معلومات عن الباندا

بعد الحديث عن هل دب الباندا مفترس أم لا؟ نريد أن نخبركم ببعض المعلومات الهامة عن الباندا كما يلي:

أولًا جسم دب الباندا

بالحديث عن إجابة هل دب الباندا مفترس، يمكننا أن نقسم أنواع الباندا إلى ثلاث فئات وهم:

  • حجم جسم الباندا.
  • الشكل الخارجي لجسم الباندا.
  • حواس الباندا.

حجم جسم الباندا

الباندا العملاقة يتراوح طولها من الكتف للأرض وهي تقف على الأربعة أرجل 0.6: 0,9 متر.

بينما يتراوح طول جسمها بين 1.2 إلى 1.8 متر، وتعتبر الذكور أكبر حجمًا من الإناث، ويصل وزن الذكور إلى 113 كيلوجرام، بينما يصل وزن الإناث إلى 104 كيلوجرام، ويتشابه دب الباندا مع الدب الأمريكي الأسود في ضخامة الحجم.

الشكل الخارجي لدب الباندا

يتصف شكل دب الباندا بالحجم الضخم، والوجه المستدير، والذيل القصير، ولون فرو دب الباندا يشبه لون الدب القطبي الأبيض، ولكن الاختلاف بينهم يأتي في كون الباندا به بعض الأماكن باللون الأسود، مثل حول العينين، ومنطقة الأذنين، والأكتاف، والذراعين والقدمين.

فرو دب الباندا كثيف وسميك، وخشن، ولقد حباها الله بهذا الفرو ليحميها من برد غابات الخيزران التي تعيش بها، والتي تتصف بالمناخ البارد.

كفوف دب الباندا مختلفة عن باقي الحيوانات، وتتشابه قليلًا مع القطط ولكن بحجم كبير، وذلك لكي تستطع الإمساك بسيقان الخيزران، كما يتصف فم دب الباندا بالفك والأسنان القوية.

حواس دب الباندا

استكمالًا لحديثنا عن إجابة هل دب الباندا مفترس، تتميز الباندا بالرؤية الجيدة في الليل والنظر القوي، كما أنها تستطيع تمييز الألوان، وتستطيع الباندا رؤية جسم يتحرك من على مسافة كبيرة وتحديد موقعه.

هناك خرافات متداولة بشأن رؤية الباندا حيث يعتقد البعض أنها لا ترى جيدًا بسبب صغر حجم عينيها بالنسبة لجسمها.

تستطيع الباندا إيجاد شريكها، وصغارها عن طريق حاسة الشم والتي تعتبر من أقوى الحواس لديها، كما تجنبها حاسة الشم أماكن وجود البشر.

بالإضافة لكل ما سبق فهي تستطيع إيجاد أماكن الطعام وتجميعه عن طريق حاسة الشم، وتصدر الباندا الأصوات في حالة شعورها بالقلق أو الخوف، كما أن الباندا من الحيوانات الذكية القابلة للتعلم.

قامت إحدى حدائق الحيوان في الصين بتعليم الباندا 20 حيلة مختلفة، ومنهم ركوب الدراجة وقيادتها.

ثانيًا دورة حياة الباندا

سؤالك عن هل دب الباندا مفترس؟ يشير إلى عدم معرفتك بدورة حياة دب الباندا، لذلك سوف نشرح لك في النقاط التالية دورة حياة الباندا، ويمكن تقسيم دورة حياة الباندا إلى:

  • حديث ولادة: منذ اليوم الأول للولادة وحتى عمر السنة.
  • الأحداث: من عمر السنة إلى عمر السنة والنصف.
  • اقتراب البلوغ: يتراوح عمرها فيما فوق الـ 18 إلى عمر الأربعة سنوات.
  • عمر البلوغ: فوق عمر الأربعة سنوات ونص يعتبر بداية عمر البلوغ للباندا.

فصل الربيع هو موسم التزاوج الخاص بدب الباندا، ويحدث التزاوج خلال دورة الشبق للإناث، وتستخدم الذكور حاسة الشم للعثور على الإناث، كما تستخدم الإناث حاسة الشم، لتميز بين ذكرها وباقي الذكور الأخرى، يمكن لبعض الدببة استخدام حاسة السمع لتمييز مكان الإناث.

تتنافس الذكور في فصل الربيع لكي تحصل على فرصة للتزاوج، فيصبح الذكور عدائيين تجاه بعضهم البعض، حيث يجتمع أكثر من دب ذكر حول أنثى واحدة فقط، وقد يصل العدد إلى 5 ذكور.

تلد دب الباندا بعد مرور خمسة أشهر من الزواج، حيث تنغمس البويضة المخصبة داخل رحم الأنثى بعد مرور شهرين إلى ثلاثة على التزاوج، ثم يتطور الجنين في بطن الأم لمدة شهرين، إلى أن يتم الوضع، وتضع الباندا صغيرها في عش من الخيزران.

ولادة صغير الباندا

طفل الباندا عند الولادة يكون لونه وردي، ويكون طوله حوالي 15 سم، ووزنه ما يقرب من 141 جرام، ويستطيع صغير الباندا الزحف على أربعة أرجل بعد مرور 3 شهور من الولادة.

بمقارنة حجم مولود الباندا بحجم الأم، يعتبر أصغر الثدييات حجمًا، حيث يبلغ وزنه بالمقارنة مع أمه حوالي 1 إلى 800.

قد تلد أنثى الباندا توأم في بعض الحالات النادرة، حيث تنتشر ولادة التوائم بين الثدييات، ولكن الأمر أقل حدوثًا في البرية، وعند ولادة دب الباندا للتوأم لا تستطيع العناية سوى بصغير واحد فقط.

لا يخرج صغير الباندا من عش الخيزران لمدة 100 يوم، كما تستخدم الأم زراعيها وصبع الإبهام في حضن صغيرها في أول أسابيعه، وذلك لأنها تعتمد على الأم في الشعور بالدفء.

كما أن الأم تعتبر المصدر الأساسي لحصول الباندا الصغيرة على الطعام في أولى شهورها، وبعد بلوغ سنة وشهران من عمر صغير الباندا تظهر أسنان الحليب، مما يجعلها تستطيع أكل الخيزران بسهولة.

يتم فطام الباندا في عمر 18 إلى 24 شهر، ويمكن للباندا أن تتكاثر في عمر 6 إلى 7 سنوات فقط، وقبل الوصول لهذا السن يجب فصل الأم عن صغارها، حتى تستطيع الصغار الدخول في دورة حياة جديدة.

متوسط عمر الباندا يتراوح بين خمسة عشر إلى 30 عامًا، ويختلف متسوط عمر الباندا في البرية عن الباندا في حديقة الحيوان، فعمر الباندا في البرية لا يتعدى الـ 20 عامًا بينما عمرها في حديقة الحيوان يمكن أن يصل إلى 30 عامًا.

اقرأ أيضًا: معلومات عن كلب البحر للأطفال

غذاء دب الباندا

في سياق الحديث عن هل دب الباندا مفترس؟ يجب ذكر طرق تغذيته، فيما يلي:

  • الغذاء الأساسي للباندا البالغ هو الخيزران، حيث يمثل اكل الخيزران نسبة 99% من غذاء الباندا، ولكن الخيزران ليس غني بالعناصر الغذائية المهمة للدب، ما يجعلها في حالة احتياج دائم للطعام، وهذا يتسبب في أكل كميات كبيرة من الخيزران خلال يومها.
  • تحتاج الباندا للأطعمة الأخرى غير الخيزران، وذلك لعدم كفاية العناصر الغذائية بالخيزران، فتتناول الباندا بعض النباتات الأخرى مثل البرتقال وبعض الفواكه.
  • كما أنها تحب تناول العسل، وتقوم باصطياد الأسماك والحيوانات الصغيرة.

أمر أكل الباندا للحيوانات الصغيرة يجعل الكثيرين في حيرة مما يدفعهم للسؤال عن هل الباندا من الحيوانات المفترسة أم لا؟ وفي الحقيقة لا تحب الباندا أكل لحوم البشر، مما يجعلها تصنف من الحيوانات الغير مفترسة.

أين تعيش الباندا؟

الباندا من الحيوانات الانعزالية وتفضل البعد عن البشر، مما يجعلها تعيش في أماكن محدودة داخل الغابة.

تتواجد الباندا في مقاطعات قانسو، وشنشي، وسيشوان، والجبال في غرب الصين، وتلك المناطق البرية يمكن أن تعيش فيها الباندا بجانب بعض الحيوانات البرية الأخرى كالفهد، والنمور، والطاكن، والباندا الحمراء، والنمس، أو ما يسمى بالسمور، وقرد سيشوان الذهبي.

قديمًا عاشت في شرق وجنوب دولة الصين، كما عاشت في ميانمار وفيتنام، في وسط غابات الخيزران التي تتواجد داخل غابات صنوبرية.

تتراوح درجة حرارة الأماكن التي تعيش فيها دب الباندا ما بين 4 إلى 15 درجة مئوية، بينما ترتفع تلك الأماكن عن الأرض بحوالي 2500 متر، مما يجعلها تتجه للأسفل في الشتاء حتى تشعر بالدفء، وتصعد للأعلى في الصيف لحرارة الأسفل فهي تبحث عن البرودة بالأعلى.

تتنقل الباندا من مكان لآخر مستخدمة حاسة الشام بحثًا عن الطعام والمأوى، لمسافة تصل إلى 10 كم كل يوم، وعلى عكس أنواع أخرى من الدببة فإن دب الباندا لا يقوم بالبيات الشتوي.

معلومات هامة عن الباندا

هناك الكثير من المعلومات عن دب الباندا والتي نحاول أن نجمعها لكم قدر المستطاع بالإضافة للحديث عن هل دب الباندا مفترس؟ وفيما يلي بعض المعلومات الأخرى عن دب الباندا:

  • تمت تربية الباندا في حدائق الأباطرة القدامى في الصيف، حيث أعتقد الصينيون في عهد أسرة هان أن الباندا تمتلك قوة باطنية، وذلك في الفترة بين 206 قبل الميلاد وحتى 24 ميلادي.
  • عالم الطبيعة الغربي أرماند ديفيد هو أول من وصف الباندا، وذلك في عام 1869 ميلاديًا.
  • في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون، تمت إرسال الباندا من الصين إلى حديقة الحيوان الوطنية بواشنطن كهدية، وذلك بعد زيارة الرئيس ريتشارد إلى للصين في عام 1972م.
  • الباندا تعتبر عند الصينيين ثروة وطنية، وذلك لأنها لا تتواجد في أي دولة أخرى حول العالم.

اقرأ أيضًا: ما هي الحيوانات المهددة بالانقراض في مصر والسعودية

خطر انقراض الباندا

تعتبر الباندا من الحيوانات المهددة بالانقراض ويرجع ذلك إلى كسلها، وعدم محاولتها للتزاوج، ويعتبر هذا من أهم أسباب انقراضها، إلا أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تتسبب في انقراضها والتي سنذكرها فيما يلي.

بمعرفة إجابة سؤال هل دب الباندا مفترس؟ وعلى الرغم من كونه ليس من الحيوانات المفترسة، إلا أنه يستطيع الدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة الأخرى في الغابات عن طريق فكه وأسنانه القوية.

لكنه قد يتعرض بنسبة بسيطة لخطر الإصابة والموت على يد تلك الحيوانات، وبسبب قلة عدده فيعتبر ذلك سبب من الأسباب التي قد تتسبب في انقراضه.

الجدير بالذكر أن صغير الباندا يتعرض للضرر من الحيوانات البرية بنسبة أكبر من والديه، وذلك لضعف فكه وأسنانه، وبنيته الجسدية، فهو لا يستطيع مقاومة قوة الحيوانات البرية الأخرى.

تدمير المواطن الطبيعية للباندا العملاقة يعتبر سبب من أسباب انقراضها، حيث اتجه البشر لقطع الأشجار وبناء المستوطنات، مما جعل الباندا تذهب إلى أعلى الجبال، وهذا ما يجيب على سؤال هل دب الباندا من الحيوانات المفترسة أم لا؟

حيث إنه يهرب من أماكن وجود البشر، وعلى الأغلب الحيوانات المفترسة لا تهرب من مكان وجود البشر بل تهاجمهم.

كما أن قطع الأشجار الكبيرة، والتي ينمو تحتها الخيزران، أدى إلى قلة نموه، وكما ذكرنا سابقًا اعتماد دب الباندا على أكل الخيزران.

الزلازل كما حدث في سيتشوان في عام 2008م، حيث أدت قوة الزلازل إلى دفن الخيزران تحت الصخور المتساقطة، مما يجعل الباندا تتعرض للمجاعات، وبالتالي تموت.

تفرقة الباندا عن بعضها البعض في مناطق مختلفة وعدم القدرة على المهاجرة لبعضهم بسبب انتشار البشر وزيادة أنشطتهم في الغابات والجبال، أدى إلى صعوبة التزاوج، مما يساعد في انقراض الباندا.

يمكننا القول أن دب الباندا يعتبر من الحيوانات البرية الجميلة، وعلى الرغم من كونه بري إلا أنه يمكن تربيته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.