هل كلمة باي حرام

هل كلمة باي حرام حيث أنها كلمة درج استعمالها بين الأشخاص بعضهم البعض لتوديع حتى يلتقوا مرة أُخرى، فهي من الكلمات الشائعة،  لذا فإن معرفة حرمانيتها من عدمه أمر هام بالنسبة للعديد من الأشخاص، خوفاً منهم من الوقوع في المعاصي حال كان استخدامها حرام فإن ذلك يشكل ذنباً يهلك صاحبه لذا في ذلك الوضع سيتم استبدالها بما لا يشكل ذنباً، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على الحكم بالتفصيل.

معنى كلمة باي bye

انتشر مؤخراً الكثير من الأقاويل حول استخدام كلمة باي بين الأشخاص، وهناك من أجزم بحرمة استخدامها، لذا تصدرت معدلات البحث حولها هل كلمة باي حرام.

كلمة باي هي أحد الكلمات الدخيلة على قاموس المصطلحات العربية، والتي تم انتشارها بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، وهي من المصطلحات الغربية والتي تشير إلى الوداع.

تعد الكلمة اختصار وليست قائمة بذاتها يرجع اختصارها إلى God be with you والمقصود بها في لغتنا الله معك، أو بمعنى آخر رافقتك السلامة، والكثير من المعاني الأُخرى.

حيث أن الكلمة قد مرت ببعض التحريفات حتى وصلت إلينا على ذلك النحو Goodbye، وقد تم اختصارها إلى كلمة باي والتي تعتبر أحد المصطلحات العامية في دول الغرب.

عادة لا يتم استخدامها في المراسلات أو في مجال الأدب الغربي، ويفضل على كل من المسلمين والعرب التمسك بالمصطلحات العربية الدالة على الوداع بدلاً منها والتي من أشهرها في حفظ الله، أو مع السلامة، ويرجع سبب ذلك إلى الرغبة في الحفاظ على الهوية اللغوية، واجتناب تقليد الغرب.

اقرأ أيضًا: هل عمليات التجميل حرام

هل كلمة باي حرام

يبحث الكثير من الأشخاص في الوقت الراهن عن معرفة جواز استخدام كلمة باي في الإسلام، حيث أن كلمة باي تعني ” في حفظ البابا” وهي من المصطلحات الغربية.

يتم استخدام الكلمة بغرض الوداع، وهي أحد المصطلحات الأجنبية والتي يقصد من إلقائها قول ” إلى اللقاء” وهو المعنى المقصود من إلقائها والتي تستخدم لأجله.

لذلك لا يمكننا الحكم بتجريم قولها أو عده من إحدى الكبائر، بل يفضل على المسلم اجتنابه واستبداله بالمصطلحات التي تناسب الشريعة الإسلامية حيث يجب على المسلم ألا يستخدم أي تحية بديلة عن التحية الإسلامية، لذا فإن الأصل في استخدامها عدم جوازه وليس تحريمه.

حكم استخدام كلمة باي باي

حتى نستطيع البت في استخدام كلمة باي هل كلمة باي حرام أم حلال، لابد لنا معرفة الحكم الشرعي من استعمالها، حيث تعد كلمة باي باي هي أحد الكلمات العامية الدارجة في نصوص اللغة الانجليزية.

يقصد بها الشخص توديع شخص آخر كأنه يقول له، إلى اللقاء أو مع السلامة وذلك المعنى قد يكون حادثاً، وفي جميع الأحوال يفضل اجتنابها واستخدام بعض المصطلحات الشرعية والعربية.

اقرأ أيضًا: هل زيارة الميت حرام

معنى كلمة باي في الإسلام

أمرنا الدين الإسلامي الحنيف باجتناب التقليد الخاطئ في جميع أمور الدنيا، لذلك فإنه إذا كان معنى مصطلح باي هو في حفظ البابا فإنه يجدر على المسلمين عدم استخدامه.

حيث أنها تخرج هنا من حد الوداع إلى حد الشرك بالله سبحانه وتعالى، وهو ما نهانا الله عنه، وعلى صعيد آخر إن كان الشخص يقولها وهو لا يعلم معناها فمن الجائز استخدامه لها، ولكن يعد من الأفضل استبدالها بأحد المصطلحات العربية.

حيث يعج قاموس اللغة بالعديد من الجمل والتي تحمل في محتواها مع السلامة، وهذه الكلمات لا تنسب إلى دين معين، كما يكفل للمسلم استخدام العديد من الجمل منها في حفظ الله، أو في أمان الله، وغيرها.

من جانب آخر نرى أنه يوجد العديد من التوضيحات التي تمت على تلك الكلمة تحديداً، حيث أن كلمة بابا في قاموس الانجليزية يقصد بها pope وبالتالي فإن لا علاقة لها بمصطلح good bye أو مصطلح باي بأي صلة.

لكن ينسب الجدل القائم على الكلمة إلى المتعصبين في الدين، حيث أنهم قاموا بنشر الإشاعات حول أن المقصود منها هو في حفظ البابا، ولا يزال ذلك الأمر محل شك لذا يفضل استبدالها بالمصطلحات العربية.

كلمة باي حرام ولا حلال

لا تزال رحلة البحث حول كلمة باي هل كلمة باي حرام مفتوح على أوسع نطاق، وقد جاء رد بعض جمهور العلم حول ذلك الأمر مفيداً بأنه أدى انتشار كلمة ” باي” الواسع أنها أصبحت وسيلة الغالبية العظمى من الأشخاص في الوداع.

ولكن هل قام أحد منهم في التفكير لبضع ثواني حول معنى الكلمة، أي هل طرأ في مخيلتكم أن معنى الكلمة هو ” في حفظ بابا الفاتيكان ” فهل يليق على المسلم أن يتلفظ بذلك اللفظ.

حيب يجب على كل مسلم بالغ عاقل التفكير جيداً حول وتأمل الفرق بين توديع صديقك بقول ذلك، أو استبداله بقول ” في حفظ المولى”، أو ” في رعاية الرحمن” لذا يفضل الحذر جيداً من استخدام تلك النوعية من المصطلحات.

اقرأ أيضًا: هل الفيلر حرام

حكم قول ” باي باي” طبقاً لتفسير لابن عثيمين

يرى العلامة ابن عثيمين عندما سئل عن رأيه في توديع البعض بكلمة ” باي” أن ذلك يعد من القبح والسفح، حيث أنه دلالة قاطعة على انبهار السفهاء بالقوة المادية للغرب.

حتى نمى في مخيلتهم أن تقليد الغرب الأعمى من التقدم والرقي وحتى إن طال هذا التقدم الشعائر الإسلامية، حيث أن البعض يقول ” باي- باي” والمقصود بها السلام عليك.

كما أنهم قاموا بتعليمها لأولادهم، حتى أصبح من الشائع استخدام الصبية لها، وبدأ انتشارها بينهم بشكل كبير، إذا هم أحدهم بالانصراف قالها.

يشير ذلك الأمر إلى التعليم الخاطئ من آباء ضعفاء البصيرة والشخصية، حيث يجب على المسلم الاعتزاز بدينه وإسلامه، وأن يكون فخور بنفسه حال قيامه بتطبيق نصوص الشريعة في شخصه، وعلى غيره من العباد.

بذلك نكون أفضنا وأجبنا هل كلمة باي حرام، حيث ذكرنا لكم المقصود من الكلمة وتعريفها، وذكرنا حكم إلقائها في الإسلام، افدناكم بحلتها أم بحرمتها، كما ذكرنا لكم آراء العلماء في قولها، لذا يفضل الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي واجتناب ما فيه شبهة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.