هل يوجد اكتتاب جديد قريب

هل يوجد اكتتاب جديد قريب هو من الأسئلة التي تهم الكثير من المستثمرين الذين يبحثون عن فرص لتحقيق الربح من خلال التجارة في الأسواق المالية، فإذا كنت من أولئك المستثمرين الباحثين عن الفرص الاستثمارية المربحة، فيمكنك متابعة مقالنا اليوم الذي يتحدث عن هل يوجد اكتتاب جديد قريب عبر موقع زيادة

هل يوجد اكتتاب جديد قريب

يعتبر عام 2021 هو بداية عودة نشاط السوق المال العالمي، فقد تم طرح عددًا كبيرًا من الاكتتابات الجديدة خلال الربع الأول من هذا العام، ويتساءل الكثير من المستثمرين المترقبين هل يوجد اكتتاب جديد قريب؛ لذا سنعرض لكم فيما يلي أهم الاكتتابات الجديدة:

أولًا: اكتتاب شركة روبن هود

هي شركة تعمل في مجال الخدمات المالية، والموعد المتوقع لطرح أسهمها للاكتتاب هو الشهور الأولى من عام 2021، حيث قدمت الشركة طلبًا لطرح أسهمها للاكتتاب بتاريخ 23 مارس 2021، وهي من أفضل أسهم الشركات المطروحة؛ حيث نجحت في كسب ثقة مليون مستخدم منذ أن تم تأسيها منذ 4 سنوات، ومع نهاية عام 2020 زاد عدد المستخدمين إلى 13 مليون مستخدم.

ثانيًا: اكتتاب شركة Stripe

هي شركة تعمل في مجال برمجيات الخدمات المالية، ويتوقع أن تطرح أسهمها للاكتتاب خلال الفترة من 2021 حتى 2022، وقد نجحت الشركة في رفع رأس مالها في نهاية عام 2020 حيث وصل إلى 36 مليار دولار، ويتوقع أن تصل القيمة السوقية للطرح الجديد إلى 100 مليار دولار.

ثالثًا: اكتتاب شركة Cole Haan

هي شركة تعمل في مجال الأحذية والسلع الاستهلاكية، واتجهت الشركة إلى الاستثمار الرقمي، ووصل رأس مالها السوقي إلى 213 مليون دولار، وحققت أرباح 686.6 مليون دولار بزيادة سنوية (7.8%)، وكان يتوقع أن يتم الاكتتاب عام 2020 ولكن تم تأجليه بسبب فيروس كرونا إلى عام 2021، ويتوقع أن يتم طرح 7.5 مليون سهم فئة (A) لربح حوالي 157.5 مليون دولار.

رابعًا: اكتتاب شركة Instacart

هي من الشركات التي تقدم خدمات توصيل الطلبات، ووصل رأس مالها السوقي إلى 13.7 مليار دولار، وحققت أرباح 1 مليار دولار، وقد استفادت هذه الشركة من جائحة فيروس كرونا، حيث زاد الإقبال على طلب خدماتها في توصيل الطلبات إلى الكثير من العملاء، ويتوقع أن تقوم الشركة بطرح أسهمها في الاكتتاب الجديد خلال عام 2021.

خامسًا: اكتتاب شركة ThoughtSpot

هي شركة تقدم خدمات تقنيات وتحليل البيانات، وزاد رأسمالها السوقي عن 2 مليار دولار، وأعلنت الشركة عن رغبتها في طرح أسهمها في الاكتتاب الجديد خلال عام 2021، وحازت الشركة على كسب ثقة العديد من العملاء ومنهم شركة ديزني، وول مارت، وغيرها.

سادسًا: اكتتاب شركة Nextdoor

هي شركة تقدم خدمات تواصل اجتماعي، ويتوقع طرح أسهمها للاكتتاب الجديد خلال عام 2021، ويتوقع أن تكون من أهم الاكتتابات القادمة؛ وذلك بعد نجاح تطبيق نيكست دور كأحد الاستراتيجيات الفعالة المعتمد عليها في ظل جائحة كرونا، خصوصًا بعد زيادة المعتمدين عليه في مختلف المناطق الأمريكية.

سابعًا: اكتتاب شركة بوستميتس

هي شركة تقدم خدمة شحن وتوصيل البضائع، ومن المتوقع أن تطرح الشركة أسهمها في الاكتتابات الجديدة لعام 2021، ونجحت الشركة في تحقيق شهرة كبيرة في وقت قصير.

ثامنًا: اكتتاب شركة DataBricks

هي شركة تعمل في مجال برمجيات الحاسب، ويتوقع طرح اكتتابها خلال عام 2021، وقد نجحت هذه الشركة في ابتكار برنامج تستخدمه العديد من الشركات الكبرى للبرمجة مثل شركة HP، وشركة مايكروسوفت، وغيرها.

تاسعًا: اكتتابات شركات أخرى

هناك بعض الشركات الأخرى التي يتوقع أن تطرح أسهمها للاكتتاب الجديد خلال عام 2021، ومنها ما يلي:

  • شركة Deliveroo
  • شركة Roblox
  • شركة سنوفليك
  • شركة آسانا
  • شركة بروكور تيكنولوجيز
  • شركة بالانتير
  • شركة ويش.

اقرأ أيضًا: طريقة الاكتتاب في الأسهم

كيف يتم شراء أسهم في شركات الاكتتاب الجديدة؟

هل يوجد اكتتاب جديد قريب

بعد التعرف على موعد اكتتابات الشركات الجديدة، يمكنك شراء أسهم في هذه الشركات، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتحديد أسهم اكتتابات الشركات التي تريد الاستثمار فيها، وتأكد من سعرها، وقم بحفظ تاريخ يوم الاكتتاب؛ للقيام بالشراء في هذا اليوم.
  2. قم بفتح حساب استثماري من خلال شبكة الانترنت مع شركة وساطة مالية مرخصة وموثوق بها.
  3. قم بالتسجيل من خلال إدخال بياناتك الشخصية، والبيانات الخاصة بالتواصل مثل البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف.
  4. قم بتفعيل الحساب الخاص بك من خلال إرسال صورة من الهوية الوطنية أو جواز السفر، وصورة من كشف حساب بنكي للتأكد من محل إقامتك.
  5. قم بشحن الحساب الخاص بك بالمال الذي تريد شراء أسهم الاكتتاب الجديدة به.
  6. في موعد تاريخ الاكتتاب الذي تم الإعلان عنه قم بشراء الأسهم، ثم انتظر حتى صدور السعر الأخير للشراء.

اقرأ أيضًا: أسهم مطروحة للاكتتاب جديدة 1442

أهم الاكتتابات التي طرحت في 2021

نجحت بعض الشركات في طرح اكتتابات ناجحة خلال الربع الأول من عام 2021، ومن أهم هذه الشركات ما يلي:

أولًا: شركة Coinbase

أعلنت شركة كوين بيس عن طرح أسهمها في الاكتتاب في إبريل 2021، وكان سعر السهم الأولي 381 دولار، وكانت القيمة المالية للشركة في آخر تقييم لها في عام 2018 هو 8 مليار دولار، ويعد اتجاه الشركة لطرح اكتتابات جديدة فرصة آمنة للاستثمار.

ثانيًا: شركة UiPath

هي شركة تعمل في مجال الروبوتات، وهدفها الرئيسي هو توسيع أعمالها حتى يدخل الذكاء الاصطناعي في شتى المجالات كالاتصالات، والعمليات المالية، وخطوط التصنيع، وغيرها، وتعتبر اكتتابات هذه الشركة من أفضل الاكتتابات التي تم طرحها في عام 2021.

ثالثًا: شركة Compass

هي شركة تعمل في مجال الاستثمار في العقارات، وصل رأس مالها السوقي إلى 27.25 مليار دولار، وحققت أرباح 24.88 مليار دولار، وقامت الشركة بطرح أسهمها للاكتتاب في 31 مارس من عام 2021، وكان سعر السهم الواحد 18 دولار.

اقرأ أيضًا: طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة 2021

فرص استثمارية من اكتتابات 2020- 2019

قد يبحث بعض المستثمرين عن فرص استثمارية من اكتتابات شركات 2020 – 2019 المتوقع لها نموًا كبيرًا، ومن أهم هذه الاكتتابات ما يلي:

أولًا: اكتتاب شركة Airbnb

هي من الشركات التي تعمل في مجال الحجوزات الإلكترونية، وهي من الاكتتابات الهامة التي طرحت في 10 ديسمبر من عام 2020، وكان يتوقع أن يتم تأجيل طرحها بسبب توقف سوق الإيجارات نتيجة جائحة فيروس كرونا المستجد، إلا أن المدير التنفيذي للشركة فاجأ السوق بالإعلان عن هذا الاكتتاب في نهاية عام 2020.

ثانيًا: اكتتاب شركة Route Mobile Ltd

هي شركة هندية، وصل رأس مالها السوقي إلى 87.46 مليار روبية، ووصلت أرباحها إلى 968.1 مليار دولار، وتم طرح أسهمها للاكتتاب في 11 سبتمبر من عام 2020، وكانت من أفضل شركات الاكتتاب في الهند وآسيا.

ثالثًا: اكتتاب شركة DoorDash

هي من الشركات التي تقدم خدمة توصيل الطلبات، وظهرت أسهمها لأول مرة في السوق المالي بنيويورك بتاريخ 9 ديسمبر من عام 2020، بسعر 102 دولار، ووصل السعر إلى 182 دولار في الجلسة الأولى، وأعلنت عن تحقيق إيرادات بمقدار 1.9 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر عام 2020، وتتجه الشركة نحو تحقيق نموًا متزايدًا.

رابعًا: اكتتاب شركة Zoom

استطاعت شركة زووم تغيير قواعد التواصل خلال جائحة فيروس كرونا المستجد، ووصل رأس مالها السوقي إلى 104.35 مليار دولار، وهي من الشركات التي طرحت أسهمها للاكتتاب في أبريل من عام 2019، وفي أول يوم تداول ارتفعت قيمة سهم الشركة بنسبة 80%.

خامسًا: اكتتاب شركة Fiverr International Ltd

هي من شركات العمل عن بعد، ووصل رأسها مالها السوقي إلى 3.91  مليار دولار، وأعلنت الشركة عن انضمامها إلى شركات الاكتتاب في شهر يونية من عام 2019، وزاد قيمة سهمها خلال التداول بنسبة 90%.

سادسًا: أسهم شركة Uber

هي شركة تعمل في المجال التقني، ورأس مالها السوقي 58.26 مليار دولار، وفي عام 2020 ارتفع ربح السهم بنسبة 26% عن العام السابق، وكانت من أكبر الاكتتابات التي طرحت في المجال التقني، وتم طرح أسهمها للاكتتاب في مايو 2019، وكان سعر السهم 45 دولار، وتم شراؤه عدد كبير من المستثمرين على مستوى العالم.

أهم الاكتتابات الجديدة خلال 5 سنوات على مستوى العالم

هل يوجد اكتتاب جديد قريب

 

من أفضل الشركات التي قدمت اكتتابات جديدة خلال 5 سنوات على مستوى العالم، هي ما يلي:

أولًا: شركة أرامكو السعودية

هي من أهم وأكبر الاكتتابات في السوق المالي على مستوى العالم، حيث عرضت 3 مليار سهم للاكتتاب، ووصل رأس مالها السوقي إلى 2 تريليون دولار، وتعد من أفضل الشركات التي طرحت أسهمها للاكتتاب في عام 1441هـ.

اقرأ أيضًا: ما هي طريقة الاكتتاب في أسهم شركة أرامكو ؟

ثانيًا: اكتتاب شركة Kingsoft Cloud

هي من الشركات الصينية التي تقدم خدمات تواصل اجتماعي، وهي أول شركة صينية تطرح أسهمها للاكتتاب في البورصة الأمريكية، وارتفعت قيمة أسهمها خلال أول يوم تداول بنسبة 40%.

ثالثًا: اكتتاب شركة Exasol

هي شركة تقدم خدمات قواعد البيانات الألمانية، وتعد أسهمها من أفضل الأسهم التي تم طرحها في مايو من عام 2020 في بورصة فرانكفورت، واستطاعت خلال الأربعة أيام الأولى من التداول جمع 96 مليون دولار.

رابعًا: اكتتاب شركة بيتكو

هي شركة تعمل في مجال منتجات الحيوانات، وهي شركة ناجحة وصلت إيراداتها إلى 3.58 مليار دولار، وهي من الشركات التي طرحت أسهمها في الاكتتاب عام 2021، وحققت الشركة نموًا منتظمًا؛ لارتفاع الطلب على خدماتها.

خامسًا: اكتتاب شركة Ascensus

هي شركة تعمل في خطط وحسابات التوفير الصحية لمدة أكثر من 40 عام، ويستفيد من خدماتها أكثر من 12 مليون شخص أمريكي، ووصل قيمة رأس مالها السوقي إلى حوالي 3 مليار دولار، وتعتبر أسهمها من أشهر الأسهم المطروحة للاكتتاب؛ حيث تشهد نموًا سريعًا ومتزايدًا.

نصائح لتقليل مخاطر الاستثمار في الاكتتابات الجديدة

لتقليل مخاطر الاستثمار في الاكتتابات الجديدة يجب الأخذ في الاعتبار بعض النصائح الهامة، ومنها ما يلي:

  • قم بدراسة الشركات التي تريد الاستثمار في أسهمها، فيجب جمع كافة المعلومات عن مكان الشركة في السوق، والمجال الذي تعمل به، وديونها، وأرباحها، وأهدافها في المستقبل.
  • قم بالاستثمار في الاكتتابات لمدة تزيد عن 5 أعوام؛ لكي تتفادى الخسارة الناتجة عن تقلبات السوق.
  • انتظر بعض الوقت قبل شراء الأسهم حتى يظهر أداؤه بشكل واضح.
  • إذا كنت تخشى الانكشاف على السوق، فيمكنك شراء أسهم في صناديق المؤشرات التابعة للاكتتابات الأولية.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد معرفة هل يوجد اكتتاب جديد قريب وكيفية شراء أسهم في الاكتتابات الجديدة، وأهم اكتتابات 2021 والخمس سنوات الأخيرة، مع تقديم نصائح لتقليل مخاطر الاستثمار في الاكتتابات الجديدة، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.