هل السفر خطر على الحامل في الأشهر الأولى

هل السفر خطر على الحامل في الأشهر الأولى؟ وما هي الضوابط التي يجب أن تتبعها الحامل عند إقدامها على السفر؟ حيث يجب مراعاة صحة الأم والجنين معًا أثناء فترة الحمل.

نظرًا لخطورة أي آثار ناتجة عن بعض الممارسات الخاطئة التي من شأنها أن تضر بصحة الجنين، وتصيب الحامل ببعض المشكلات الصحية، لذا ومن خلال موقع زيادة سنشير إلى إجابة سؤال هل السفر خطر على الحامل في الأشهر الأولى؟

هل السفر خطر على الحامل في الأشهر الأولى؟

عندما يحدث أمر اضطراري للمرأة الحامل يجعلها تقدم على السفر في أثناء حملها خاصة إن كانت في الشهور الأولى، ويزداد قلقها إن كانت تلك المرة الأولى لها في الحمل، فيجب أن تعلم هل السفر خطر على الحامل في الأشهر الأولى أم يمكن تدارك الأمر من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات أثناء السفر.

بالنسبة لإجابة سؤالنا هل السفر خطر على الحامل في الأشهر الأولى؟ فنشير إلى عدم خطورته مع ضرورة الحرص على تحديد وقت السفر في الفترة الآمنة من الحمل وهي التي تبدأ من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع الثامن والعشرين.

أي ما يعني الانتظار بعد مرور أول ثلاثة شهور من الحمل، فيكون أفضل توقيت للسفر للحامل في منتصف الحمل من الشهر الرابع إلى السادس.

على أن تكون قبل الأسبوع السادس والثلاثين على وجه الخصوص، هذا لأنه في تلك الفترة يزداد وزن الحامل بشكل ملحوظ، وما يتبعه من صعوبة تنقلها، أو زيادة المضاعفات والأعراض التي تشعر بآلامها خلال تلك الفترة.

علاوةً على أن السفر في الشهر الأول من الحمل، وتحديدًا في الأسابيع الاثني عشر الأولى من الحمل يمثل خطورة على المرأة الحامل وجنينها، فلا ينصح الأطباء بالسفر في هذا التوقيت، وهذا منطقي لأن المرأة حينئذِ تتعرض إلى الغثيان والقيء فيصبح سفرها صعب للغاية.

يُمكننا القول إن السفر يعد آمنًا للمرأة الحامل في شهورها الأولى من الحمل مادامت لا تعاني من مشكلات صحية تمنعها من السفر، في ظل متابعتها للطبيب.

اقرأ أيضًا: الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى

حالات تقتضي عدم سفر الحامل

لا تعني الإجابة على سؤال هل السفر خطر على الحامل في الأشهر الأولى بأنه لا يوجد استثناءات لذلك، حيث إن هناك حالات لا يجب أن تتعرض إلى مجهود تمامًا أثناء فترة الحمل، فيشكل السفر بدوره خطورة، ومن تلك الحالات ما يلي:

  • إذا كانت المرأة تعاني من تسمم الحمل.
  • التعرض إلى تمزق الأغشية، وهذا ما يمكن معرفته من خلال متابعة الطبيب.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من تشوهات في المشيمة.
  • في حالة عدم بلوغ الأم 35 عام من عمرها وهي حامل في مولودها الأول.
  • إذا كانت المرأة حامل في توأم، فلا ينبغي لها السفر.
  • حالة تعرض المرأة للولادة المبكرة في الحمل السابق لها والعديد من المضاعفات الأخرى.

ضوابط السفر للحامل

يمكن الانتباه لتلك الضوابط الإرشادية التي يتم اتباعها على وجه العموم بالتنسيق مع الطبيب بغض النظر عن اختلاف الحالات، وفي ذلك تفاديًا للأضرار المحتمل حدوثها في السفر للحامل، ومنها ما يلي:

1– متابعة الطبيب قبل السفر

إن التنسيق مع الطبيب المختص قبل سفر الحامل أمر لا خلاف عليه، لكن على وجه الخصوص لا يجب الإغفال عن استشارته في حالات وجود أمراض مزمنة تعاني منها الحامل كمرض السكري أو الضغط.

علاوةً على وجوب متابعة الطبيب في حالة معاناة المرأة من الإجهاض في حملها السابق، أو تعرضت للولادة المبكرة، فهذا من شأنه أن يلغي قرار السفر من الأساس، نظرًا لإمكانية تكرار الأمر عند التعرض لمجهود في فترة الحمل.

قبل السفر بأيام يجب التردد على الطبيب مرارًا، لمتابعة الحالة الصحية وتطوراتها، على أنه يجب إخبار الطبيب بأي أعراض أو مضاعفات ما تعاني منها الحامل.

لذا يجب الحرص على الرعاية الطبية أثناء السفر لتجنب أي مضاعفات قد تحدث للحامل منها القيء الشديد أو وجود تقلصات وآلام في منطقة الحوض.

كما يجب الحصول على تأمين طبي قبل الإقدام على السفر، من ثم وضع الخطط القابلة للتعديل والتغيير في رحلة السفر، حتى يكون هنالك أريحية في تطبيقها دون ريبة من المضاعفات المحتملة.

اقرأ أيضًا: هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول

2– اتباع بعض الإرشادات عند السفر

إذا كان بالإمكان سفر الحامل تبعًا لحالتها الصحية تحت إشراف الطبيب فيجب عليها التواصل مع شركة السفر قبل أن تحجز التذاكر، لإخبارهم بحملها لمعرفة إن كان هناك أي خطورة على سفرها أم أن الأمر يسير على ما يرام.

علاوة على ضرورة استفسار شركة السفر عن إمكانية إلغاء التذاكر أو تأخير موعدها إن حدثت أي مضاعفات قبل السفر بساعات.

على أن تقوم المرأة بالتقصي عن العيادات النسائية الموجودة في وجهة السفر المراد الذهاب إليها، حرصًا على المتابعة العاجلة إن لزم الأمر، واختيار الإقامة القريبة من تلك العيادات.

على أن تكون مدة السفر ليست طويلة بالدرجة المقلقة، فلا تتعدى خمس ساعات على وجه التقريب، زيادةً في الأمان والسلامة، ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى ضرورة تجنب الحامل السفر إلى المناطق التي تنتشر فيها أمراض مثل الملاريا.

3– إحضار المستلزمات الضرورية للحامل

إذا ما كان السفر آمنًا على المرأة الحامل وقد عزمت بالفعل عليه يجب توفير بعض المستلزمات التي ستحتاجها بالتأكيد للسفر، ومنها ما يلي:

  • الإسعافات الأولية لا غنى عنها، كمسكنات الآلام ومراهم البواسير، وغيرها من الأدوية الطبية التي يصفها الطبيب للمرأة الحامل.
  • التقارير والأوراق الخاصة بالحمل، وحالة الأم.
  • تفادي إصابة المرأة بالجفاف يقتضي إحضار بعض السوائل الصحية المفيدة.
  • كل ما يتطلبه النظام الغذائي الموصي به أثناء فترة الحمل يجب الحرص على إحضار ما لا يتوفر منه في وجهة السفر، مع العلم بضرورة تجنب الأطعمة التي من شأنها أن تسبب الانتفاخ كالمياه الغازية، وبعض البقوليات.

4– ما تفعله الحامل أثناء رحلة السفر

إذا كان بلد السفر بعيدًا فهو يتطلب السفر بالطائرة، حينها يجب مراعاة ما يلي:

  • اختيار مقعد مناسب بالقرب من الممر.
  • ممارسة تمارين خفيفة للساقين والقدمين تخفيفًا من احتباس السوائل المحتمل، وتحريك الدورة الدموية.

أما إن كان السفر لإحدى القرى أو المناطق القريبة، يكون السفر بالسيارة لذا يجب مراعاة الملاحظات التالية:

  • لا تقود المرأة الحامل السيارة بنفسها.
  • أن يكون عدد ساعات السفر مناسب.
  • ضرورة وضع حزام الأمان بين الثديين وأسفل البطن.
  • توقف السيارة من آن لآخر، ومراعاة المشي فترة قصيرة لتجنب الشعور بالآلام.

اقرأ أيضًا: هل المطبات تؤثر على الحامل في الأشهر الأولى

5– تجنب الإصابة بتجلط الأوردة

إن تجلط الأوردة هي تلك الحالة التي يحدث فيها تخثرات دموية صغيرة خاصة في أوردة الساقين، ويحدث هذا العَرَض بسبب الجلوس لفترة طويلة للمرأة الحامل، وهذا ما تتعرض له أثناء السفر، حيث يُنصح لها بالتحرك من آن لآخر تجنبًا للإصابة من هذا المرض.

إذا أصيبت الحامل بتجلط الأوردة عليها اتباع بعض الإرشادات لتجنب مضاعفاتها منعًا لحدوث جلطات دموية عميقة، ومن تلك الإرشادات ما يلي:

  • التمدد أو المشي من حين لآخر.
  • ارتداء ملابس واسعة، وفضفاضة ويفضل أن تكون قطنية.
  • الحرص على شرب القدر الكافي من السوائل.

يجب الاهتمام بأمور السفر بالنسبة للمرأة الحامل حفاظًا على صحتها وصحة جنينها، مع ضرورة الالتزام ببعض الإرشادات أثناء السفر لمنع حدوث أي مضاعفات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.