محتوى يحترم عقلك

هل تحليل الحمل بالبول مضمون

هل تحليل الحمل بالبول مضمون؟ نقدمه بموقع زيادة، وهذا لأن تحليل الحمل بالبول من التحاليل التي تجريها السيدات بالمنزل قبل الذهاب إلى الطبيب، وهذا لأنه لا يمكنهم الانتظار لحين الذهاب إلى الطبيب لأجل إجراء فحص دم، وخصوصاً أن فترة انتظار نتيجة تحليل الدم أكبر من فترة انتظار نتيجة تحليل البول، حيث يتم الانتظار لعدة دقائق فقط وبعدها تظهر نتيجة التحليل إما بالإيجاب أو بالسلب، وبعض السيدات تقلق من ضمان التحليل، لهذا نقدم إليها مقالنا.

هل تحليل الحمل بالبول مضمون؟

ليس هناك اختبارات حمل دقيقة مئة في المئة، وهذا لأن كل اختبار له نسبة خطأ، وكلما كان الاختبار أفضل كلما قلت نسبة الخطأ الخاصة به، واختبار الحمل بالبول مضمون بنسبة 97٪، أي نسبة الخطأ الموجودة به 3٪، وكما ذكرنا أن كل اختبار حمل بالبول به نسبة خطأ مختلفة عن الاختبار الآخر، ولهذا الأفضل أن تقومي باختيار الاختبار الأكثر دقة.

ويمكنكِ تلاشي نسبة الخطأ إذا قمتي بإجراء الاختبار بشكل صحيح، كما يتم تلاشي هذه النسبة إذا قمتي بأجرائه بموعد مناسب، وهذا لأن تنفيذ الفحص بشكل خطأ أو بتوقيت مبكر قد يعطي نتيجة خاطئة أو غير دقيقة.

اقرأ أيضاً: متى يمكن اجراء اختبار الحمل المنزلي؟

اختبار الحمل بالبول

هل تحليل الحمل بالبول مضمون؟

قدمنا هل تحليل الحمل بالبول مضمون؟ وذكرنا مدى ضمانه ومدى عدم ضمانه، والآن نقدم نبذة عن الاختبار.

إن اختبار الحمل بالبول هو اختبار يتم تأديته على البول، هذا الاختبار يقوم بالكشف عن نسبة هرمون الحمل HCG ببول للسيدة، والمسؤولة عن إنتاجه المشيمة، واختبار الحمل بالبول يمكنه الكشف عن الحمل منذ اليوم الأول من انتهاء الدورة الشهرية.

لكن هناك اختبارات تستطيع الكشف عن الحمل قبل أن تأتي الدورة الشهرية ببضع أيام، ومستوى الهرمون بالأسبوع الثامن إلى العاشر تكون كبيرة للغاية.

طرق إتمام اختبار الحمل بالبول

إن اختبار الحمل بالبول من الاختبارات المضمونة عند القيام بها، وبالرغم من ذلك عليك الذهاب إلى الطبيب لإجراء اختبار دم للتأكد من وجود الحمل.

ولمن لا يعرف طرق إجراء الاختبار نقدمها بالسطور الآتية:

  • يتم تجميع البول بكوب ثم يتم تغميس عصا التحليل بها.
  • وضع البول بوعاء به قطارة.
  • يتم وضع عصا التحليل بمجري البول عند التبول.

وبعد إتمام الاختبار بإحدى الطرق السابقة يتم الانتظار قليلاً لأجل النتيجة، وتختلف أنواع الاختبارات من حيث مدة الانتظار، كما أن طريقة الإعلان عن حمل أو عن عدم وجود حمل تختلف من اختبار لآخر، حيث أن بعض الاختبارات يمكنها أن تعطي خط أو اثنين كدليل على الحمل واختبارات أخرى يمكنها أن تعطي علامة بالسلب أو علامة بالإيجاب.

وتستطيع شراء الاختبار بمنتهى اليسر من الصيدلة والقيام به في المنزل.

أفضل الأوقات لإجراء اختبار الحمل بالبول

بفترة الحمل تقوم المشيمة بإفراز وإنتاج هرمون الحمل، ويتم الحمل بعد أن يتم تخصيب البويضة وبعد أن تنتقل لقناة فالوب ثم إلى الرحم، وفي الأغلب يظهر الحمل بعد 8 أيام من إخصاب البويضة، وبالتالي تستطيع معرفة الحمل بعد مرور الدورة بعدة أيام.

ولكي تحصل على نتيجة أفضل عليك أن تقوم بإجراء اختبار الحمل بالبول بعد مرور يوم من الدورة الشهرية، والفترة الأفضل هي الصباح، وهذا لأن تركيز البول يكون عالي.

اقرأ أيضاً: متى يجب عمل اختبار الحمل؟ وما هو الوقت الأنسب لإجرائه؟

الخطأ باختبار الحمل بالبول

قد يظهر اختبار الحمل بالبول إيجابية أي يعني وجود حمل في حين عدم وجود حمل، ولهذا الأفضل الذهاب إلى الطبيب لكي يجري اختيار دم للتأكيد على وجود حمل أو عدم وجود حمل، وقد يكون سبب ظهور حمل في الاختبار ولا يوجد حمل بالحقيقة أحد الأسباب التالية:

الحمل الكيميائي

إن الحمل الكيميائي أحد أسباب ظهور إيجابية اختبار التحليل بالبول في حين عدم وجود حمل، كما يتسبب الحمل الكيميائي في ظهور أعراض حمل على السيدة.

الحمل العنقودي

الحمل العنقودي يتم عندما يتكون نسيج بالرحم، هذا النسيج يؤدي لظهور أعراض الحمل كلها ولكنه ليس حملا.

والاختلاف بين الحمل العنقودي والحمل الحقيقي هو النمو، حيث أن الحمل الحقيقي هو الحمل الذي ينمو فيه الجنين بشكل بطئ، أما الحمل العنقودي يكون معدل نمو النسيج أسرع بكثير من الجنين الحقيقي.

أمراض المبايض

قد تكون تكيسات المبايض هي السبب في ظهور حمل في حين عدم وجود حمل، وهناك عدة أثار سلبية أخرى لهذه التكيسات أولها هو الألم بجانب عدة أشياء أخرى.

اقرأ أيضاً: كيفية استخدام شريط اختبار الحمل بالصور وإرشادات عند استخدامه

قدمنا لكم سيدتنا إجابة هل تحليل الحمل بالبول مضمون؟ وقدمنا طرق إجراء الاختبار في المنزل، ومتى يفضل إجراؤه، وأسباب خطأ نتيجة اختبار الحمل بالبول، ولكن بكل الحالات الأفضل الذهاب للطبيب حتى يؤكد على النتيجة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.