هل الافرازات المهبلية تنقض الوضوء

هل الافرازات المهبلية تنقض الوضوء الإفرازات المهبلية وهي ما تسمى “برطوبة فرج المرأة”، وهو سائل أبيض اللون موجود عند الكثير من النساء يمزج بين المذي والعرق، ويوجد أنواع في نزول هذه الإفرازات وهي؛ الذي ينزل من مجرى البول وهو يكون نجس، ما ينزل من مخرج المهبل والذي يدعى بالإفرازات المهبلية وهي طاهرة، المني وهو طاهر في قول الفقهاء، وهذه الأنواع من الإفرازات  تنقض الوضوء والمني يوجب الغسل.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على علاج فطريات المهبل بالملح والأعشاب الطبيعية وأسبابه وأعراضه: علاج فطريات المهبل بالملح والأعشاب الطبيعية وأسبابه وأعراضه

هل الافرازات المهبلية تنقض الوضوء

  1. إذا كان نزول الإفرازات ليس دائمًا وخروجها يكون من غير شهوة، فهذا يكون ناقض  للوضوء، وفي هذا الوقت يجب عليها غسل هذا المكان فقط وتغيير الملابس إذا كان يوجد أثر لهذه الإفرازات أو تنظيفها بالماء، وتقوم بأداء الصلاة بهذا الوضوء ما أرادت من الفرائض.
  2. إن كان السائل دائم، فيجب على هذه المرأة أن تقوم بالوضوء لكل وقت صلاة، ولا يجب عليه أن تقوم بالصلاة بهذا الوضوء الواحد أكثر من فرض، أما للملابس  التي حدث بها نجاسة فيمكن ألا تقوم بغسلها ما دام هناك عذر؛ لأن قليل النجاسة يعفى عنه وَأُلْحِقَ به الكثير للضرورة التي تقتضيها حالة السائلة، وجاء أمثلة في آيات كثيرة، ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال.

يمكنك الآن الإطلاع على عشية عبادة السيدة لتضييق المهبل وكيفية استخدامها: عشبة عباءة السيده لتضييق المهبل وكيفية استخدامها

أسباب نزول الإفرازات المهبلية

هناك أسباب نزول إفرازات مهبلية غير طبيعية وطبيعية، وتظهر الإفرازات الطبيعية نتيجة تنظيف المرأة المهبل، وفي مراحل مختلفة من الحيض، والغير طبيعية مثل:

الفطريات

  • وهي تسمى بعدوى الخميرة Yeast Infection، وتوجد عند العديد من النساء، وينتج عنها إفرازات بيضاء كريهة الرائحة سميكة، وتصاحبها حكة وحرقة.
  • وهذه الظاهرة توجد بشكل طبيعي في المهبل، لكن في بعض الحالات فإنه يمكن أن ينمو ويتكاثر ليسبب عدوى،
  • مثل: الإصابة بالسكري، الإجهاد والتعب، إستخدام المضادات الحيوية، إستخدام حبوب منع الحمل.

البكتيريا المهبلية

  • وهي تنتج عن العدوى البكتيريا، وهو ما يسمى بداء المهبل الجرثومي، وهو ينتج عنه عادة وجود إفرازات كريهة الرائحة عند الإصابة به.

التهاب الحوض

  • ويعتبر ذلك الالتهاب ناتج عن الإتصال الجنسي، وتوجد بسبب إنتشار البكتيريا لباقي الأعضاء التناسلية، مما يؤدي إلى التسبب برائحة كريهة وإفرازات سميكة.

داء المشعرات

  • وتعتبر تلك العدوى نتيجة الإتصال الجنسي، أو مشاركة المريض في أدواته الشخصية مثل المنشفة، وينتج عن ذلك إفرازات صفراء أو خضراء اللون ذات رائحة كريهة، ويكون هناك احتمالية وجود حكة وألم والتهابات.

فيروس الورم الحليمي البشري

  • هو فيروس يحدث نتيجة التواصل الجنسي، ويمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم.
  • وفي الغالب يصاحب ذلك المرض الخطير، إفرازات بنية دموية مع رائحة كريهة، ويجب في هذا الوقت الذهاب إلى الطبيب ليتم العلاج على اكمل وجه، وإجراء الفحوصات اللازمة.

يمكنك الآن الإطلاع على خصلت الاربعين ومعي افرازات صفراء وما هي فترة النفاس: خلصت الاربعين ومعي افرازات صفراء وما هي فترة النفاس 

ألوان الإفرازات المهبلية وسببها

الإفرازات المهبلية البيضاء

  • وهي توجد على شكل كتل سميكة مع رائحة كريهة وحكة وهذا يدل على أنها مصابة بعدوى الخميرة.

الإفرازات المهبلية المائية

  • وهي تظهر بالمظهر الدائم الذي توجد عليه الإفرازات العادية التي تحدث في كل وقت، حيث  توجد  شفافة ليس لها لون، وذات شكل مائي، ويزداد نزولها عندما يحدث إجهاد بدني مثل ممارسة التمارين الرياضية.
  • في أوقات معينة  قد تعاني من نزول إفرازات مخاطية، أو لزجة ذات شكل أبيض والذي تمثل هي أيضاّ إفرازات عادية توجد في  فترة الإباضة، والحمل، والنشوة.

الإفرازات المهبلية الخضراء أو الصفراء

  • أحياناً ما توحي الإفرازات الصفراء أو الخضراء المصفرة أو الخضراء على وجود عدوى داء المشعرات المنقولة عن طريق التواصل الجنسي، خاصة إن كان يوجد  إفرازات سميكة مع وجود رائحة كريهة.

الإفرازات المهبلية الدموية أو البنية

  • في فترة الطمث يمثل وجود الإفرازات الدموية أمرًا عاديًا وطبيعيًا، كما ايضًا  تتغير في هذا الوقت درجة لون هذه الإفرازات من اللون الأحمر إلى البني الداكن، كذلك قد يمكن أن يخرج بعض الإفرازات البنية بعد الدورة مباشرة سببها هو الانتهاء من الدم المتراكم داخل الرحم (بقايا الطمث).
  • في بعض الحالات الأخرى تجد بعض النساء أن هناك إفرازات دموية في غير موعد الدورة تظهر باللون الأحمر الفاتح تعرف باسم التبقيع والذي يبين علامة لعدة حالات صحية قد تمرين بها ومن ذلك:
  1. خروج هذه الإفرازات في وقت قريب لموعد فترة نزول الطمث الدائمة وهذا يكون علامة على حدوث الحمل (انغراس البويضة المخصبة) في حالة القيام بممارسة العلاقة الجنسية دون حماية.
  2. عدم انتظام فترة الدورة  خاصة في حال كان هذه المرأة تعتمد على طرق منع الحمل الهرمونية بيان على حدوث الإجهاض في فترة الأشهر الأولى من الحمل.
  3. دليل على حصول على عملية تبويض جيدة  في حال  خروج هذه الإفرازات في نصف الدورة الشهرية لديها.
  4. بعد ممارسة التواصل الجنسي؛ يعتبر  دليل واضح على تهيج المهبل أو عنق الرحم.
  5. في أمثلة  قليلة يكون حدوث الإفرازات الدموية أو البنية بيان  واضح  على أن المريضة مصابة بسرطان الرحم، أو سرطان عنق الرحم، أو يكون يوجد بعض الأورام الليفية في الرحم ويوجد أيضاً العديد من الأمراض والتي تحتاج إلى التدخل الطبي خاصة إن ظهرت لديها بعد إنتهاء الحيض.

الإفرازات المهبلية الرمادية

  • تعتبر الأكثر خطراََ، ويبين وجودها على الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على أعراض هبوط المهبل البسيط وما هي طرق علاجه: أعراض هبوط المهبل البسيط وما هي طرق علاجه؟

علاج إفرازات المهبل

يقوموا بعلاج الإفرازات المهبلية على سبب حدوث الإصابة، فهي يمكن أن توجد علي شكل بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية أو فطرية، ويتم تحديد سبب المرض بالتشخيص الصحيح، و باختلاف الأسباب الناتجة يتم علاج كل حالة على حدة.

التهاب المهبل البكتيري

  • يقوموا بعلاج الـعدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية الموضعية المهبلية أو عن طريق الفم وعلى سبيل المثال: مترونيدازول، أو كليندامايسن، في معظم الأوقات قد تحتاج علاجات طويلة الفترة أو إستمرار وتكراره.
  • ويظن معظم الأطباء أن الميترونيدازول لا يجب أن يستخدم في فترة الأشهر الثلاثة الأولى في الحمل حيث لم يتم التأكد حتى الآن من وجود آثار جانبية ومن سلامته، كما يجب الإبتعاد عن شرب الكحول مع الميترونيدازول لأنه قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان الحاد والقيء.

داء المشعرات

  • يتم علاج داء المشعرات غالبا بالميترونيدازول، الذي يوصف غالباً بجرعة فموية كبيرة واحدة أو أقل في الجرعة حيث تستغرق ما بين ثلاثة وسبعة أيام.

عدوى الخميرة

  • توجد بعض الكريمات المضادة للفطريات مثل: ميكونازول، وكلوتريمازول.
  • بالإضافة إلى إستخدام منتجات لا تحتاج إلى وصفات طبية وتتكون من  مضادات الهيستامين أو الأدوية المخدرة الموضعية التي لا تبين الأعراض ولا تعالج المشكلة الأساسية.
  • الحماية من الإفرازات المهبلية غالبا ما توجد إفرازات المهبل غائمة بعض الشيء لا تحدث معها رائحة أو حكة، ويختلف مقدارها على مدار الشهر.

أخيرًا، يجب إتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية والعلاجية للحفاظ على نظافة المهبل ومنع وجود عدوى وتمثل في ما يأتي:

  1. ممارسة النظافة الجيدة وإبقاء المنطقة جافة، كما يجب عدم إستخدام بخاخات المهبل أو الصابون المعطر لهذا المكان؛ لأنها قد تسبب التهيج وإزالة البكتيريا الصحية التي تقوم بتنظيف المهبل.
  2. ارتداء الملبس الداخلي القطني، والابتعاد عن ارتداء الملابس التي تحبس الحرارة والرطوبة مثل؛ الملابس الداخلية من النايلون والجينز.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على إجابة سؤال هل الافرازات المهبلية تنقض الوضوء، وتعرفنا على  أسباب نزول الإفرازات المهبلية، وألوان الإفرازات المهبلية وسببها، وطرق علاج إفرازات المهبل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.