محتوى يحترم عقلك
هل مرض البهاق معدي

هل مرض البهاق معدي؟

هل مرض البهاق معدي؟ وأعراضه وأنواعه وأسبابه وأشهر خرافات حول البهاق يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن مرض البهاق يعد أحد أمراض المناعة الذاتية والتي يعاني منه العديد من الأفراد في المجتمع، ولا يتوقف على سن معين، وهو عبارة عن تغير في لون الجلد، فتظهر بقع بيضاء في أماكن متفرقة من الجسم، نتيجة عدم قدرة خلايا الميلانين القيام بعملها، وانتشر في الأونة الأخيرة تسأل حول هل مرض البهاق معدي أم لا وسوف نتناول في هذا المقال الإجابة عن هذا السؤال.

ننصحكم بزيارة مقال: الكبريت والخل لعلاج البهاق وأهمية كلًا منهما

هل مرض البهاق معدي؟

هل مرض البهاق معدي

  • أكد العديد من أطباء الجلدية والمختصين في هذا المجال، أن مرض البهاق غير معدي بالمرة ولا ينتقل عن طريق الجلد أو اللمس، فيمكن التعامل مع مريض البهاق، وتبادل الأدوات معه، دون الخوف منه أو تجنبه.
  • مرض البهاق يصنف بأنه أحد أمراض المناعة الذاتية، التي تقوم خلاله خلايا الدم البيضاء بمهاجمة خلايا الميلانين المسؤولة عن إعطاء الجلد اللون الخاص به، فتبطل عملها، وذلك ظناً منها أنها خلايا غريبة عن الجسم.
  • والجدير بالذكر أن هذا المرض من الممكن أن يظهر في أي فئة عمرية وغير مختص بفئة معينة، ويظهر مرض البهاق بصورة كبيرة لدى منطقة الشرق الأوسط عن بقية العالم، كما أكد المختصين أن أشعة الشمس خاصة في وقت الذروة، غير مفيدة لمرضى البهاق ويجب الابتعاد عنها.

خرافات حول حقيقة مرض البهاق

في الفترات الأخيرة عرف مرض البهاق وانتشر بصورة كبيرة نتيجة إصابة بعض المشاهير والفنانين به، وإعلانهم أنهم قد أصيبوا بالفعل بالمرض، لذا تكاثرت الأقاويل حول حقيقة مرض البهاق، وظهر بعض المعلومات الخاطئة من حوله، من أهمها:

1_ البهاق مرض معدي

هناك بعض المعلومات المتداولة حول أن البهاق مرض معدي مما يؤدي إلى ابتعاد الأشخاص عن مرضى البهاق في أي مكان يتواجدون فيه والذي يكون له العديد من التأثيرات النفسية، والجدير بالذكر أن هذه المعلومة خاطئة تماما، حيث أن البهاق غير معدي ولا ينتقل عن طريق المصافحة والجلد، فلا يجب الابتعاد عند رؤية شخص مصاب به.

2_ يرتبط البهاق بأمراض جلدية أخرى

يعتقد الكثيرين أن البهاق يرتبط بأمراض جلدية أخرى مثل الجذام أو مرض سرطان الجلد، وهذه المعلومة خاطئة تماما، وذلك لأن البهاق هو مرض مناعي ذاتي، حيث تقوم خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن المناعة في جسم الإنسان بمهاجمة الخلايا المسؤولة عن لون البشرة مسببة البهاق.

3_ النظام الغذائي مسؤول عن ظهور البهاق

تفيد هذه المعلومة حول مرض البهاق أنه يتأثر في الظهور بنمط الغذاء في حياة الفرد، وأن النظام الغذائي غير الصحي يتسبب في ظهور البهاق بصورة كبيرة، وهذه المعلومة ليست سليمة وذلك لأنه لا علاقة للطعام بظهور البهاق الذي يعتبر من أمراض المناعة الذاتية.

4_ ظهور البقع الفاتحة على الجلد مؤشر للإصابة بالبهاق

عند ظهور بعض البقع الفاتحة لدى بعض الأشخاص، يظنوا أنهم في بداية إصابتهم بمرض البهاق، وهذا غير صحيح، حيث لا تشير ظهور البقع الفاتحة في الجلد إلى الإصابة بالمرض، ولا يمكن معرفة المرض أو تشخيصه إلا من خلال إجراء التحاليل اللازمة.

5_ إمكانية علاج البهاق بصورة نهائية

بعض المعلومات الخاطئة تفيد بإمكانية التخلص من مرض البهاق نهائيا، والجدير بالذكر أن هناك بالفعل أدويه لهذا المرض ولكن تأثيرها يستغرق الكثير من الوقت، كما أنه يتوقف على نوع البهاق المصاب به الشخص، حيث يتواجد العديد من الأنواع لهذا المرض.

إليكم من هنا: الفرق بين البهاق ونقص التصبغ وأسباب كلًا منهما وطرق العلاج

6_ علاج البهاق نهائيا باستخدام المواد الطبيعية

بعض المعلومات التي تكون مقدمة حول الحلول المفيدة التي تساعد في التخلص من البهاق وتعالجه، أن الزيوت الطبيعية عند استخدامها كدهان موضعي يمكن أن تتخلص من البهاق وتعيد إلى الجلد لونة الطبيعي، وهذا خاطئ قطعياً، على العكس هناك بعض أنواع الأشعة التي تستخدم والتي تساعد قليلاً في توحيد لون البشرة.

7_ مرض البهاق خطر على الإنسان

يعتقد بعض الأشخاص أن البهاق يشكل خطر على الصحة العامة للإنسان، وهذا خاطئ، حيث أن الأشخاص المصابين بمرض البهاق لا يعانوا من أي أمراض أخرى، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن مرض البهاق في بعض الأحيان يؤثر على عمل الغدد في الجسم، فمن الضروري أن يقوم المريض كل فترة بزيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة.

8_ يتكون البهاق في الوجه واليدين فقط

يعتقد أن مرض البهاق يختصر على تواجده في بعض الأماكن مثل جلد الوجه واليدين، ولكن على النقيض فأن البهاق من الممكن أن يأتي في أي منطقة في الجسم، ولكنه فقط يزداد في الأماكن المعرضة للشمس بصورة كبيرة.

9_ أصحاب البشرة الداكنة هم فقط المعرضين للإصابة بالبهاق

هذه المعلومة خاطئة حول عدم إصابة أصحاب البشرة الفاتحة بمرض البهاق، فجميع البشرات معرضة إلى الإصابة بهذا المرض، ولكنه يظهر أكثر وضوحاً لدى أصحاب البشرة الداكنة، بسبب الفرق الواضح في اللون بين البشرة والبقع البيضاء التي تظهر.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: الفرق بين البهاق والفطريات بالصور وأنواعها وطرق العلاج

أعراض مرض البهاق

ينتج مرض البهاق نتيجة موت خلايا الميلانين التي تعطي الجلد لونه المميز، أو نتيجة توقفها عن القيام بعملها، ويكون أكثر وضوحا لدى الأشخاص ذو البشرة الداكنة، ولا تتسبب بوجود أي أذي عضوي للأشخاص المصابين به سوى تدهور الحالة النفسية والاكتئاب نتيجة إصابته بالبهاق، ومن الأعراض المصاحبة له الآتي:

  • تغير لون الجلد إلى اللون الأبيض أو عديم اللون، وهي تكون على هيئة بقع دائرية، والتي تظهر أولا في الأماكن الأكثر عرضة للشمس، مثل الوجه والقدمين ومنطقة الفم، وبالقرب من الأعضاء التناسلية.
  • تغير لون الشعر والحواجب إلى اللون الأبيض أو اللون الرمادي الفاتح في سن مبكر، نتيجة إصابة خلايا فروة الرأس بمرض البهاق وتأثيره على خلايا الميلانين.
  • وجود بقع بيضاء على الفتحات التنفسية.

علاج مرض البهاق

كما ذكرنا من قبل أن مرض البهاق غير معدي، وأيضا لا يمكن التخلص منه بسهولة، فذلك يعتمد على نوع البهاق واستجابة المريض، إلا أن هناك بعض الأدوية التي تقوم بتنشيط خلايا الميلانين لتقوم بعملها، وهذه الأدوية تضمن في بعض الحالات رجوع الجلد إلى لونة الطبيعي، ولكن لا تضمن عدم ظهور البهاق مرة أخرى.

ومن علاجات البهاق المتعارف عليها الآتي:

  • العقاقير والحقن التي تقوم بتنشيط عمل خلايا الميلانين مرة أخرى.
  • استخدام بعض الكريمات الموضعية على المناطق الفاتحة في الجلد، مع المحافظة على التعرض لأشعة الشمس في وقت الشروق والغروب لضمان تكون الأصباغ اللازمة التي تعطي الجلد لونه الطبيعي.
  • استخدام أشعة الليزر في التخلص من البقع البيضاء.
  • الخضوع للعمليات التجميلية.
  • استخدام بعض العقاقير والفيتامينات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والتي تعمل على التقليل من مهاجمة الخلايا المناعية للخلايا الصبغية الموجودة في البشرة.

اقرا من هنا: هل الحكة من أعراض البهاق؟ وأسبابه وأنواعه وكيف يبدأ؟ وطرق علاجه المتاحة والمستقبلية

أنواع مرض البهاق

هل مرض البهاق معدي

عند الحاجة إلى معالجة مرض البهاق يجب في البداية التعرف على النوع المصاب به الشخص، وذلك لتحديد الدواء المستخدم أو المدة اللازمة، ومن أنواع البهاق التي يصاب بها الأشخاص، هي الآتي:

  • البهاق المنطقي: وهذا النوع من البهاق يظهر في جانب واحد من الجسم ولا يظهر في الجانب الآخر.
  • البهاق العام: يعتبر هذا النوع من مرض البهاق من أكثر الأنواع شيوعاً، حيث يظهر البهاق على هيئة بقع بيضاء في جميع أجزاء الجسم على حد سواء.
  • البهاق المركزي: هذا النوع يظهر في منطقة واحدة من الجسم، أو في عدة مناطق متفرقة دون أن ينتشر في جميع أجزاء الجسم.

هناك بعض الحالات عند إصابتها بمرض البهاق ينتشر المرض بصورة كبيرة إلى أن يصل في بعض الأحيان إلى أن يكون الجسم كله باللون الأبيض، وفي بعض الأحيان يظهر البهاق في منطقة معينة ويتوقف عن الإنتشار حتى دون الحاجة إلى معالجته.

ما هي أسباب مرض البهاق؟

يبحث العلماء كثيرا حول الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البهاق، وقيام الخلايا المناعية بمهاجمة الخلايا الصبغية، مما ينتج عنها تفشي البقع البيضاء في الجسم، ولقد توصل المختصين إلى بعض الأسباب التي يعتقد أنها قد تؤدي إلى ظهور البهاق.

ومن النظريات التي توضح أسباب ظهور البهاق الآتي:

  • حدوث بعض الاضطرابات في الخلايا المناعية.
  • العامل الوراثي، حيث ثبت أن ما يقارب 18% من الأشخاص المصابين بالبهاق لهم سجل وراثي، حيث يتواجد في العائلة من كان يعاني من هذا المرض من قبل.
  • بعض الأفراد ظهر لديهم المرض وانتشر نتيجة التعرض لحادثة كبيرة، أو حدوث بعض المشاكل النفسية مثل المرور بضيق مالي أو الأنفصال العاطفي.
  • في بعض الحالات عند الإصابة بمرض سرطان الجلد، خاصة في خلايا الميلانين، يظهر بقع بيضاء يتم تشخيصها على أنها مرض البهاق.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: علاج البهاق بالأعشاب مجرب ودور النظام الغذائي في سرعة علاجه

هل هناك مضاعفات لمرض البهاق؟

في الواقع هنا بعض المضاعفات التي قد تأتي مع مرض البهاق، أو بعدها بفترة وجيزة، ومن هذه المضاعفات الآتي:

  • التعرض لبعض المشاكل في العين، مثل تغير لون العدسة العين أو التهاب الحزقة.
  • ظهور العديد من حروق الشمس على البشرة.
  • في بعض الأحيان يصاب الأشخاص الذين يعانون من مرض البهاق من فقدان في السمع.

ما هي طريقة التعرف على مرض البهاق؟

ما هي طريقة التعرف على مرض البهاق؟

يتم التعرف على المرض وتشخيصه من خلال بعض المحاولات والتي من ضمنها:

  • العامل الوراثي، ووجود أفراد في العائلة أصيبوا بهذا المرض من قبل يساعد على الكشف المبكر للمرض.
  • التحاليل الطبية.
  • أخذ بعض العينات من جلد الشخص المصاب وتحليلها.

ننصحكم بزيارة مقال: أفضل علاج للبهاق في الوجه وأنواعه وأعراض الإصابة وإرشادات للمصابين

في نهاية موضوع هل مرض البهاق معدي، والتعرف على الأسباب المؤدية إلى هذا المرض وطرق تشخيصه، من المفترض الإشارة إلى أنه من الضروري التعامل مع الأفراد المصابين بالبهاق بصورة طبيعية، وذلك لأن الجانب النفسي مهم جدا في هذا المرض، خاصة أنهم لا يعانوا من أي نقص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.