هل المشي مفيد لمرضى النقرس

هل المشي مفيد لمرضى النقرس؟ وما هي كيفية الوقاية منه؟ إن النقرس هو أحد الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب الإنسان، كما أنه لا يمكن الاستدلال على أعراض خاصة به؛ فهي غير ثابتة.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال هل المشي مفيد لمرضى النقرس بشيءٍ من التفصيل.

هل المشي مفيد لمرضى النقرس

قبل أن نتطرق للإجابة عن سؤال هل المشي مفيد لمرضى النقرس، تجدر الإشارة إلى أنه عبارة عن تورم واحمرار شديد في إبهام القدم، فيشعر الإنسان بحرارة شديدة تتغلغل في ذلك الإصبع فيسبب له إزعاج، وتظهر عليه أعراض الحساسية.

كما أن النقرس هو نوع من أنواع التهاب المفاصل، ويصاحبه ألم شديد ومفاجئ، ويكون معه ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ويطلق عليه اسمان في اللغة العربية فقد يسمى بداء المفاصل أو داء الملوك.

يمكن أن تختلف أعراض الإصابة به من شخص لآخر؛ فعند البعض يمكن أن يتورم إصبع قدمه الكبير، وعند البعض الآخر الأصابع المتوسطة أو الصغيرة ويمكن أيضًا أن يصيب الرسغين.

إن الرياضة هامة في حياة الإنسان، فهي تعطيه طاقة وتحفزه على العيش بحياة سليمة، أما لإجابة سؤال هل المشي مفيد لمرضى النقرس فهي نعم، حيث إن المشي مفيد خاصةً إذا كنت تعاني من مرض النقرس.

لكن هنالك بعض الأشخاص يعتقدون بسبب مرضهم أنهم غير قادرين على ممارسة الرياضة، وذلك غير صحيح؛ فالمشي يساعد على زيادة حركة المفاصل ويقلل نسبة حمض اليوريك في الجسم، كما يساهم في تقليل الوزن وخطر الإصابة بمرض النقرس ويخفف الآلام الناتجة عنه.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض النقرس؟ وأسباب وعوامل خطر النقرس وكيفية الوقاية من النقرس

أسباب الإصابة بمرض النقرس

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال هل المشي مفيد لمرضى النقرس، تجدر الإشارة إلى أن السبب الرئيسي في الإصابة بذلك الداء هو ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم، والسمنة المفرطة.

كما يُشار إلى حمض اليوريك ينشأ عبر تكسير مركب البيورين، ويطلق عليه أيضًا حمض البول ويتخلص منة الجسم عن طريق الكلى فيخرج مع البول، ومن جهة أخرى توجد بعض العقاقير الطبية التي يمكن أن تسبب في زيادة حمض اليوريك وبالتالي حدوث النقرس.

يعد مرضى الفشل الكلوي هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وذلك نظرًا لعدم خروج حمض اليوريك من الجسم بشكل صحيح، كما يجب الانتباه إلى أن استخدام الأسبرين لفترة طويلة قد يسبب داء النقرس.

من جهة أخرى أشار بعض المختصين إلى أنه يجب على مرضى النقرس أن يتجنبوا المشي لفترة، وذلك حتى يتأكدوا من تخلصهم من التهابات المفاصل أولًا.

يجب على مريض النقرس الحصول على الراحة الكافية، وإراحة المفاصل، وذلك بسبب الالتهابات التي تكون عليها، حيث يتم وضع الثلج على المنطقة المصابة مع استخدام المضادات للالتهابات.

كما أضاف بعض الأطباء أن تمرين المفصل الملتهب يؤدي إلى زيادة الالتهابات، وإطالة فترة العلاج وقد يزيد من الألم، ويفضل تحريك المفصل بصورة خفيفة لتجنب حدوث تيبس به في بعض الأحيان.

التأقلم بعد الإصابة بمرض النقرس

بعد إصابتك بمرض النقرس قد لا ترغب في الحركة والمشي مرة أخرى، حرصا على ألا يأتيك الشعور بالألم مرة أخرى؛ فيمكنك أن تبدأ في ممارسة الرياضة بعد أن تقل الالتهابات في المفاصل ولتعزيز قوة المفصل، ولكن يُنصح بدء الرياضة بشكل تدريجي وذلك لتجنب أي أعراض أو آلام.

تكون فترة الإصابة بمرض النقرس في المتوسط من ثلاث إلى عشرة أيام، وقد تستمر لعدة أشهر وسنين، لذلك يفضل إذا شعرت ببعض التحسن وتم التخلص من الالتهابات، فيجب أن تكون الرياضة ضمن قائمة أولوياتك، وفيما يلي سنعرض لك بعض الخطوات التي ستساعدك خلال تأهيلك لعودتك مرة أخرى:

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل مريض النقرس؟

1- ممارسة تمارين التمدد

يمكنك البدء بتمارين التمدد قبل أن تبدأ بالمشي، حيث إنه يجب أن تكون مفاصلك مرنة لتساعدك على المشي بسهولة ودون آلم، وتتمثل خطوات ذلك التمرين في التالي:

  1. يمكنك تحريك أصابع مشط قدميك إلى الأمام والخلف، ويجب التأكد ألا يكون هنالك آلم عند قيامك بهذه الحركة.
  2. قم بلف كاحل قدميك من جانب إلى آخر.
  3. قم بثني الركبة وارجعها مرة أخرى لعدة مرات، هذه التمارين ضرورية، فأحرص على ممارستها قبل قيامك بالمشي.

2- ارتداء الحذاء المناسب

يؤثر النقرس على إصبع القدم الكبير والكاحل وكعب القدم والكاحل، لذلك اختر حذاءً مريحًا يساعدك في التغلب على الألم.

3- البحث عن أرض مستوية

من الضروري أن تبحث عن أرض مستوية قبل المشي، فالأراضي الغير مستوية قد تتعب المفاصل أكثر من اللازم، فتجنب الصعود على السلالم أو المشي على طريق غير مستوي، كما يجب عليك البدء بالمشي لمدة نصف ساعة بسرعة بطيئة  ويمكنك أن تسرع بعدها.

إذا وجدت نفسك تمشي بسرعة دون إحساسك بالألم، يمكنك البدء بصعود السلالم والمشي على الأراضي الغير مستوية.

تمارين أخرى مفيدة لمرضى النقرس

تساعد تمارين الكارديو في التغلب على مرض النقرس، فهي مفيدة جدًا ومن أمثلتها، السباحة وركوب الدراجة، فتلك التمارين تساعد على تحريك المفاصل مع جهد وضغط قليل مقارنة بالتمارين الأخرى.

يجب عليك ألا ترهق نفسك بممارسة التمارين الرياضية في البداية، وإذا شعرت ببعض الآلام أثناء ممارستك للرياضة توقف، أو يمكنك استخدام دعامات المشي حتى زوال الألم.

يًنصح بالمشي على الأقل ساعة لمدة ثلاث أيام أسبوعيًا، ففي ذلك الوقت تنشط الدورة الدموية وتقوي المفاصل والعظام، بالإضافة الى تحسين شكل الجسم وعضلة القلب، وتقوى عضلات الركب والفخذين وأول الساق والقدمين ومفاصلهما.

التغذية الصحيحة لمرضى النقرس

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال هل المشي مفيد لمرضى النقرس، تجدر الإشارة إلى أن التغذية تشكل أثرًا كبير في حياة الإنسان، فهي التي تقوى المناعة وتساعد على علاج الأمراض، ولعلاج النقرس أغذية مفيدة ومحددة كباقي الأمراض.

كما يجب الحذر عند تناول الأطعمة فهنالك أطعمة تزيد من الالتهابات، وفيما يلي سنعمل على ذكر الأطعمة التي ينصح بتناولها:

  • الفواكه: تحتوي الفواكه بأشكالها المختلفة وأنواعها على الكثير من الأملاح المعدنية والفيتامينات المناسبة لمرضى النقرس، فهنالك بعض الفواكه التي تحتوي على كمية قليلة من حمض البيورين، ومن أمثلتها فاكهة الكرز فهي تساعد على تقليل حمض البيورين في الجسم.
  • الخضراوات: إن فائدة الخضراوات في الجسم مثل الفاكهة بجميع أنواعها، ولكن يحذر من تناول الطماطم، حيث إنها تساعد في رفع مستوى الأحماض التي تسبب النقرس.
  • البقوليات: يعد فول الصويا وغيره من الحبوب المفيدة للوقاية من داء المفاصل، كما أنه يحتوي على معادن وفيتامينات تزيد من فرص الشفاء لمرضى النقرس.

أما عن الأطعمة الممنوعة لمرضى النقرس فهي التي تحتوي على نسبة عالية من حمض البيورين  والفركتوز ومنها السردين، لحم الضأن، المأكولات البحرية، اللحوم الحمراء والدواجن.

اقرأ أيضًا: الاكلات الممنوعة لمرضى النقرس وما هي أعراض النقرس

كيفية الوقاية من مرض النقرس

يسبب النقرس ألم شديد في الجسم والمفاصل؛ لذلك يفضل الابتعاد عن مسببات هذا المرض، والتي هي تناول الكثير من الدهون واللحوم الحمراء، والطعام الذي يوجد به كمية كبيرة من الأملاح وحمض البيورين، كما يجب استشارة الطبيب بشكل دوري نظرًا لكون أعراضه تختلف من شخص لآخر.

بما أن الإجابة عن سؤال هل المشي مفيد لمرضى النقرس كانت نعم؛ لذا يجب الاهتمام بممارسة ذلك النوع من الرياضة من أجل التخلص من ذلك المرض في أسرع وقت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.