هل مشاهدة الأنمي حرام

هل مشاهدة الأنمي حرام؟ وما هي الأدلة على جوازه أو تحريمه؟ فبسبب الانتشار الكبير لمحتوى الأنمي الياباني وجدت بعض الخلافات على حكم مشاهدته، وذلك لما قد يحتويه من قتالات أو مشاهد غريبة في بعض الأوقات.

لذلك بالسطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم إجابة سؤال هل مشاهدة الأنمي حرام أم مباح، وسنعرض لكم بعض الأدلة التي استند عليها عددًا من العلماء حسب فتواهم بجوازه أو منعه.

هل مشاهدة الأنمي حرام

الأنمي هو أفلام أو مسلسلات كرتون الياباني من المحتويات المرئية التي انتشرت بشكل كبير بين الشباب في الفترات الأخيرة، وتجذب شريحة كبيرة منهم بسبب المحتوى القوي الذي تقدمه في القتالات أو التصميم الشخصيات وخلافه.

لذلك عدد من الشباب المسلم اتجه إلى سؤال بعض المشايخ والفقهاء عن حكم مشاهدة الأنمي، فإن كان حرامًا فعلى المسلم منعه، وإن كان جائزًا فمشاهدته تسلية للوقت.

أما عن إجابة الجزء الأكبر من المشايخ ذهبوا إلى جواز مشاهدة أفلام الأنمي بشروط، الشرط هو أن يكون هذا الأنمي غير خادش للحياء، وخالٍ من المشاهد المنافية للأخلاق، وهذا الكلام ينطبق على المشاهد أو المشاهدة.

الشرط الثاني هو ألا تنافي العقيدة الإسلامية أو تستهزئ بالذات الإلهية، أو تبث في محتواها من بعض الأفكار التي تهدم العقيدة، وأسس الإلحاد، أما الشرط الثالث هي أن تكون ذات منفعة للعقل لا مُفسدة له.

جٌملة القول في جواز مشاهدة الأنمي أن تكون النسخ الخاصة بها هي نسخ منقحة، سواء أكان الأنمي بحد ذاته أو المانجا “القصص المصورة اليابانية”، إن كان تخلو من الشروط السابقة، وإن كان الأنمي فيه من هذه الأمور فهي محرمة، ولا يجب مشاهدتها لأنها تفسد العقل.

أما الجزء الآخر من العلماء فيرون أن مشاهدة أفلام الأنمي حرام، لأن فيها من تصوير لخلق الله عز وجل لما فيه من روح، وهذا منافٍ للشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا: حكم مشاهدة الأفلام الاباحية هل هي حرام؟

أدلة تحريم الأنمي وجوازه

في السطور السابقة ذكرنا لكم أن الأنمي بين الحلال والحرام ولكلٍ أسانيده، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم الأدلة التي استند عليها الفريقان.

من قال إن الأنمي حرام فذهب إلى أن الأنمي في الأساس أو أفلام كرتون هي عبارة عن رسوم متحركة، وهذه الرسوم تكون لما خلقه الله عز وجل، والأساس في الشريعة الإسلامية أن هذه الصور مما حرمه الله عز وجل، والشاهد هو حديث رسول الله الذي رواه عبد الله بن مسعود.

إنَّ أشدَّ الناسِ عذابًا يومَ القيامةِ المصوِّرونَ“، الحديث صحيح ذكره الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله في كتابه “صحيح الجامع”، وقال ابن عباس في شرحه للحديث أي أن الله عز وجل سيقول للنحاتين في يوم القيامة لأن ينفخوا الروح في تماثيلهم فلا يستطيعون.

أما العلماء الذين أفتوا بجواز مشاهدة الأنمي فذهبوا إلى حديث رسول الله مع أم المؤمنين عائشة فكان:

قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من غزوةِ تبوكَ أو خَيْبَرَ، وفي سَهْوَتِها سِتْرٌ، فهَبَّتْ رِيحٌ، فكشفت ناحيةُ السِّتْرِ عن بناتٍ لعائشةَ لُعَبٍ، فقال: ما هذا يا عائشةُ؟ قالت: بناتي، ورأى بينَهن فرسًا له جَناحانِ من رِقاعٍ“.

قال: ما هذا الذي أرى وَسَطَهن؟ قالت: فرسٌ، قال: وما هذا الذي عليه؟ قالت: جَناحانِ، قال: فرسٌ له جَناحانِ؟ قالت: أَمَا سَمِعْتَ أنَّ لسليمانَ خَيْلًا لها أجنحةٌ؟ قالت: فضَحِك حتى رأيتُ نواجذَه“.

المقصود ببنات الألعاب، والمقصود بالنواجذ هي الأنياب، وهذا دليل على شدة الضحك، وقول العلماء أن ضحك رسول الله وعدم نهيه للسيدة عائشة فيها إجازة، وقالوا في الحديث الذي رواه ابن مسعود، أن المقصود نحاتي تماثيل العبادات، والأوثان.

اقرأ أيضًا: حكم تعليق الصور في البيت في الإسلام

حكم مشاهدة كرتون للأطفال

يعد هذا السؤال من الأسئلة التي دارت في عقول كل أولياء الأمور المسلمين، بسبب قضاء الأطفال لوقت كبير أمام هذه المسلسلات، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم الرأي الشرعي في مشاهدة الأنمي والكرتون.

ذهب بعض المشايخ الذين عاشوا في بداية القرن الحالي مثل الشيخ محمد بن صالح آل عثيمين أن الكرتون حكمه في محل تردد لكن لا إثم فيه إن كان لا يتسبب في الخطر على العقل، وذلك من حيث تلويث العقيدة أو تشوه القيم الإسلامية.

هل هذا الأساس جاءت إجابة هذا العالم الذي عاصر الكرتون والأنمي على سؤال هل مشاهدة الأنمي حرام؟ بالنفي، بل وجواز مشاهدته مع ضمان عدم وجود ما ينافي العقيدة.

كما ذهب بعض العلماء المعاصرين أيضًا إلى جواز مشاهدة الأنمي أو الكرتون للأطفال أو الشباب إن كان به من الفائدة للعقل.

اقرأ أيضًا: هل التصوير الفوتوغرافي حرام

إن الكرتون والأنمي محل نقاش بين العلماء بالإجازة أو التحريم، لذلك كن حسن الاختيار في كل الحالات لما تراه عيناك وعيني طفلك للسلامة من الإثم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.