محتوى يحترم عقلك

هل الماء قطبي او غير قطبي

هل الماء قطبي أو غير قطبي من الأسئلة التي تصادف الكثير من الطلاب عند دراستهم علم الكيمياء، فغالبية الناس يعرفون أن الماء مركب متعادل غير حمضي أو قاعدي، فما هي القطبية وغير القطبية وما علاقة الماء بذلك؟ هذا ما سوف نتعرف إليه في هذا المقال من خلال موقع زيادة.

هل الماء قطبي أو غير قطبي

الماء قطبي هو إجابة السؤال السابق، وعند الخوض في التفاصيل نعرف أنه أشهر مثال على الروابط التساهمية القطبية، إذ أن الإلكترونات في جزئ الماء تتوزع بين ذرة الأكسجين وذرة الهيدروجين بشكل غير منتظم، حيث إن الهيدروجين يحمل شحنة موجبة جزئيًا بينما الأكسجين يحمل شحنة جزئية سالبة.

مما سبق من عدم توازن في التوزيع الإلكتروني بين ذرات الأكسجين والهيدروجين تنتج قطبية الماء، والجدير بالذكر هنا أن الجزيئات القطبية قابلة للذوبان في الماء.

بسبب وجود روابط قطبية في جزئ الماء تتماسك الذرات بحيث يرتبط الجزء السالب بالجزء الموجب ليكون رابطة هيدروجينية، والهيدروجين بفعل كونه إيجابي الشحنة فيمكنه أن يرتبط مع أي ذرة لها درجة كهروسلبية عالية مثل الأكسجين أو الفلور.

ما سبق يفسر لماذا توجد مركبات محبة للماء ومركبات غير محبة للماء، حيث التي تذوب في الماء بالمحبة للماء والعكس صحيح.

اقرأ أيضًا: ما هي درجة تجمد الماء

المركبات القطبية

بعد أن تعرفنا على هل الماء قطبي أو غير قطبي نتعرف على المركبات القطبية بشكل أكبر حيث إن الماء واحد من هذه المركبات، فالقطبية من الخصائص الكيميائية التي تتميز بها بعض المركبات التي تتكون من روابط قطبية غير متماثلة تربط بين جزيئاتها.

هذه الرابطة تنتج عن توزيع غير متساوي بين زوجين من الإلكترونات بين النواتين، إذًا المركبات الغير قطبية تقاسم الإلكترونات فيها يكون متساوي بين الذرات وتتضمن روابط غير قطبية، ومن أمثلة هذه المركبات الزيوت والدهون والبنزين.

المركبات الغير قطبية

المركبات الغير قطبية كما تعرفنا عليها أن الإلكترونات فيها تتوزع بين الذرات بشكل متساوي، تكون الجزيئات فيها بشكل هندسي محدد يجعل أسطح الجزيئات مكشوفة وتكون قيمة الكهربية متساوية حتى في حالة وجود بعض الروابط القطبية

من أمثلة هذه المركبات ثاني أكسيد الكربون حيث تكون الجزيئات فيه غير قطبية نظرًا لتماثل الذرتين التي تحتوي كل واحدة منهم على عزم ثنائي قطب يلغي كل منهم الآخر.

اقرأ أيضًا: أين نجد معظم الماء العذب في الأرض

المركبات الأيونية

الجدير بالذكر أن المركبات القطبية هي كذلك مركبات أيونية مما يعني أن الماء من المركبات الأيونية وهي مركبات تنتج في الأصل من تفاعل عنصر فلزي يميل إلى فقد الإلكترونات وعنصر لا فلزي يميل إلى اكتساب الإلكترونات وينتج عن ذلك انتقال الإلكترونات لتكون الأيونات، ومن أمثلة هذه المركبات كلوريد الصوديوم.

كيفية تحديد القطبية

من الأسئلة الهامة المرتبطة بسؤال هل الماء قطبي او غير قطبي، والإجابة هي أن ذلك يتم من خلال ما يُعرف بالكهربية والتي تعني بشكل أكثر توضيحًا ميل الذرة لجذب الإلكترونات لها وتكوين رابطة كيميائية معها، ويتم احتسابها عن طريق معرفة الفرق في السلبيات للإلكترون للذرات المحددة.

إذا كان الفرق بين 0.4 و1.7 تكون الرابطة قطبية، أما إن قل الفرق عن 0.4 فتكون الرابطة تساهمية غير قطبية أي هناك انقسام متساوي للإلكترونات بين ذرات المواد، وإذا كان الفرق أعلى من 1.7 تكون الرابطة أيونية.

اقرأ أيضًا: حالات الماء في الطبيعة

أهمية قطبية الماء

في ظل الحديث عن هل الماء قطبي أو غير قطبي يجب التنويه إلى أن قطبية الماء لها بعض الفوائد التي نقابلها في يومنا ولا نعرف سببها، وألا وهي:

  • تذيب المواد التي تتضمن شحنات سالبة وموجبة مما يذيب هذه المواد، كالسكر والملح وغيرها وهو ما يسمح لنا بتذوقها.
  • تُكون الجليد الذي يزيد من سمك المياه والذي ينتج عن اختلاف الأيونات داخل نواة ذرة الماء.

من المهم أن يعرف الإنسان المعلومات الكيميائية بما يتعلق بالأشياء التي يستعين بها يوميًا ولا غنى عنها، فبذلك يعرف قيمتها أكثر من جهة ومن جهة أخرى يثري علمه.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.