محتوى يحترم عقلك

هل الجرجير مضر للحامل

هل الجرجير مضر للحامل؟ وما هي فوائده للسيدة الحامل؟ نعرف جميعًا أن الجرجير خضار ورقي معروف بأنه مفيد جدًا للجسم لذا دعونا نتعرف إلى تلك الفوائد من خلال موقع زيادة ونعرف أيضًا إن كان تناول الجرجير يضر بصحة الحامل أم لا.

هل الجرجير مضر للحامل؟

الجرجير هو نوع من الخضراوات التي تكون على هيئة أوراق شأنها شأن الخس والفجل والكثير من الخضراوات الورقية.

نسمع كثيرًا نصائح بتناول الجرجير مع الوجبات وهو كعنصر مهم في طبق السلطة الخضراء لما له من فوائد لكن هل الجرجير مضر للحامل أم مفيد؟

إن إجابة ذلك السؤال هي نعم قد يضر الجرجير السيدة الحامل في بعض الحالات.

فرغم الفوائد الرائعة للجرجير بالنسبة للسيدات الحوامل إلا أن تناول كميات كبيرة منه بشكل مستمر ربما تسبب بعض المخاطر والمشكلات في الحمل، لذا ينصح بأكله بنسب معتدلة وعدم تناول كميات كبيرة منه لتجنب ذلك.

اقرأ أيضًا: متى توقف الحامل حمض الفوليك

أضرار الجرجير للحامل

بعد إجابتنا عن سؤال هل الجرجير مضر للحامل، ومعرفتنا بكونه ضار فعلاً في بعض الحالات دعونا نتناول بعض الأضرار التي قد تتعرض لها الحامل بتناول الجرجير بكمية كبيرة.

1- الولادة في وقت مبكر أو إجهاض الجنين

من ضمن أضرار الجرجير للحامل أنه يقوم بزيادة وتسريع الانقباضات التي تحدث في رحم السيدة الحامل لتسهيل الولادة، مما قد يؤدي بها إلى ولادة صغيرها في موعد مبكر عن الموعد الطبيعي للولادة، كما قد يتسبب ذلك في حدوث نزيف للسيدة الحامل وفقدانها للجنين وإجهاضه.

2- تزداد نسبة السيولة في الدم

عادةً ما تداوم السيدات الحوامل على أخذ بعض الأدوية التي تمنع حدوث الجلطات وبالتالي تزيد السيولة في الدم، ويرجع خطر تناول تلك العقاقير بالتزامن مع أكل الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الفيتامين ك إلى كون ذلك الفيتامين يزيد من تدفق الدم، مما قد يعرض الحامل إلى النزيف وخسارتها للجنين.

لذا لا ينصح أبدًا بتناول الجرجير أو غيره من الأغذية المحتوية على هذا الفيتامين في ذات الفترة التي تتناول فيها الحامل أدوية منع الجلطات لعدم التعرض للإجهاض أو النزيف بشكل عام.

3- مرض المقوسات

يرجع سبب التعرض لذلك المرض بشكل عام إلى قيام الحامل بأكل بعض أنواع الخضراوات دون تنظيفها بشكل جيد مما يجعلها تتعرض للمرض بسبب أحد أنواع الطفيليات التي تتعلق بتلك الخضراوات منذ تواجدها في التربة أو سقيها بمياه ملوثة.

في أغلب الأحيان يكون ذلك النوع من الطفيليات متواجد على الأوراق الخاصة بنبات الجرجير، لكن قد لا تصاب فصيل من الحوامل بذلك المرض بسبب تواجد مواد مضادة لذلك النوع من الطفيليات في داخل أجسامهن فلا يتأثرن به.

لذلك ينصح المختصون الناس بشكل عام وخاصةً الحوامل بالقيام بتنظيف الجرجير بشكل دقيق بالماء الجاري ثم نقعه لبعض الوقت بماء مضاف إليه الخل والملح لبعض الدقائق لإزالة أي ميكروبات أو طفيليات أو حتى أوساخ قد تضر بالشخص أو الحامل.

هل تناول الجرجير يعرض الحامل إلى الإجهاض؟

الإجابة عن سؤال هل الجرجير مضر للحامل ويتسبب في الإجهاض هي نعم قد يتسبب تناول الجرجير بدون اعتدال وبكمية زائدة عن الحد إلى إصابة الحامل بنزيف في الدم، مما ينتج عنه إجهاض الحامل لجنينها.

فوائد تناول الجرجير للحامل

في سياق التحدث حول هل الجرجير مضر للحامل، وبعد معرفتنا للأضرار دعونا نتناول الفوائد من حيث عدة جوانب سنعرضها لكم بشكل تفصيلي فيما يلي.

1- الكالسيوم

يتضمن الجرجير نسبة عالية من الكالسيوم في داخله، مما يجعله مفيد جدًا في التخلص من الالتهابات التي تحدث في اللثة، بما في ذلك النزيف الذي قد يحدث بها.

2- علاج الغثيان

يجعل السيدة الحامل تشعر أقل بالغثيان والدوخة وهو أمر شائع في الصباح في أثناء أشهر الحمل الأولى.

3- الجهاز الهضمي

يتضمن الجرجير الألياف الغذائية المفيدة والكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية، مما يساهم في علاج المشكلات التي يتعرض لها الإنسان في جهازه الهضمي ونوبات الإمساك المزعجة.

4- تخفيض الوزن

ليس بالجرجير أي سعر حراري لذا يمكن للسيدة الحامل تناوله لتجنب اكتساب الوزن الزائد خلال شهور الحمل وبعد الولادة.

5- تقوية الجهاز المناعي

تتعرض الكثير من السيدات خلال شهور الحمل إلى ضعف الجهاز المناعي لديهم، وكذلك قد يتعرض بعضهن إلى الإصابة بالهشاشة في عظامهم.

يحتوي الجرجير على نسب جيدة من العناصر الهامة للجسم والمعادن والفيتامينات، مما يساهم بشكل عظيم في تقوية الجهاز المناعي للجسم مما يفيد كثيرًا في مقاومة الأمراض التي قد تهاجم الجسم بأنواعها والحفاظ على قوة عظام الجسم وحمايتها من الهشاشة.

6- محاربة أدوار البرد

يحتوي الجرجير على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة، مما يجنب الحامل التعرض لأي التهابات بالجسم، وكذلك يجنبها الإصابة بأدوار البرد الشائع الإصابة بها خلال فصل الشتاء وتغير المناخ بين الفصول.

7- نمو الطفل بشكل أفضل أثناء الحمل

يتضمن الجرجير عناصر هامة مثل فيتامين ب 9 وحمض الفوليك، وهما مفيدان جدًا فيما يتعلق بتطور الجنين ونموه بداخل رحم أمه.

حيث يمنعان حدوث الكثير من المشكلات كتعرض الجنين للإصابة بأي عيب خلقي أو مشكلات في نمو الخلايا الخاصة بالحبل الشوكي للجنين.

العناصر الغذائية الموجودة بالجرجير

بعد معرفة إجابة سؤال هل الجرجير مضر للحامل، لا بد من ذكر أن الجرجير يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لذلك سنتناول في الجدول التالي النسب الموجودة من كل عنصر في كمية 100 غرام من نبات الجرجير

الماء 95.1 غرام البوتاسيوم 330 ملليغرام
الطاقة 46 سعر حراري فيتامين ج 43 ملليغرام
البروتين 2.3 غرام فيتامين ك 250 ميكروغرام
الكربوهيدرات 1.2 غرام الألياف 0.5 غرام
الكالسيوم 120 ملليغرام

اقرأ أيضًا: غذاء الحامل في الشهر الأول من الحمل

نصائح تفيد السيدة الحامل عند تناول الجرجير

قدم بعض الأطباء والمختصون مجموعة من النصائح حول كيفية تجنب الحامل المشكلات التي يسببها الجرجير والحصول على الفوائد الكثيرة له وسنذكرها فيما يلي:

  • يمكنك إضافة أوراق الجرجير التي تم تقطيعها إلى الصلصة الحمراء أو البيضاء حسب الرغبة التي تضيفيها إلى المعكرونة أو غيرها من الوجبات.
  • تناولي أوراق نبات الجرجير بعد قليها في كمية ليست كبيرة من زيت الزيتون الطبيعي البكر مع رش بعض حبات الفلفل المطحون ووضع الجبن المعروف بالبارميزان أو غيره حسب الأذواق
  • ويتم تناول ذلك الخليط كوجبة صغيرة بجانب الطبق الرئيسي أو يمكن وضعه على أصابع البطاطس المشوية أو المقلية.
  • قومي بإضافة أوراق الجرجير مع أوراق الخس بعد تقطيعهم إلى السلطة الخضراء التي تقومين بإعدادها لمزيد من الفائدة.
  • يمكن وضع بعض أوراق الجرجير الخضراء إلى شطائرك وشطائر أولادك لتناولها بالعمل أو بالمدرسة.
  • قومي بوضع بعض أوراق الجرجير بعد التقطيع إلى صلصة البيستو اللذيذة.
  • يمكن وضع الجرجير في الخلاط لتحصلي على العصير ثم أضيفيه إلى عصائرك المفضلة من الفاكهة الصحية.
  • يمكنك فرم الجرجير ثم وضعه على الشوربات بأنواعها لإكسابها مذاق مميز.

حالات تمنع من تناول الجرجير

بعد تناول سؤال هل الجرجير مضر للحامل والإجابة عنه، دعونا نتعرف إلى بعض الحالات الممنوعة من تناول الجرجير في الفقرات التالية:

1- المصابون بالحساسية

يوجد لدى بعض السيدات الحوامل والناس بشكل عام حساسية من تناول الجرجير قد تسبب تعرض السيدة إلى الشعور بحكة في البلعوم وملاحظة التورم باللسان والشفاه، بالإضافة إلى الشعور بضيق في التنفس يصل إلى حد الإحساس بالاختناق.

قد يصاب الأشخاص بتلك الأعراض خلال خمسة دقائق فقط من أكل أوراق الجرجير.

2- التعرض لنسب عالية من النتريت

يخزن بعض الناس الخضراوات بشكل غير سليم، مما يتسبب في تواجد نوع من البكتيريا محولاً النترات ليتكون مركب النتريت وهو مضر جدًا بجسم الإنسان وبشكل خاص الحوامل.

لذا في حالة تناول الجرجير بكمية زائدة يتعرض جسمك لمخاطر ذلك المركب الشديد الضرر.

اقرأ أيضًا: وقت تناول حمض الفوليك للحامل

3- تناول الجرجير مع بعض العقاقير

تناول بعض العقاقير التي تقاوم تكون الجلطات مع أكل الجرجير معه بكمية زائدة قد يعرض الحامل أو الشخص بشكل عام للإصابة بالنزيف.

إن تناول الجرجير بكمية غير زائدة له العديد من الفوائد للجسم والصحة للحوامل وغيرهم، لذا ننصحك عزيزتي بعدم الإكثار من تناوله حتى تتجنبي أضراره وتتمتعي بفوائده.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.