هل اليمن أصل العرب؟ تعرف على الإجابة

هل اليمن أصل العرب كما يعتقد اليمنيين؟ وهل هناك أدلة على صحة هذا السؤال؟ سوف تحصل على الإجابة الصحيحة بعد متابعة هذا المقال، فنظراً لكثرة الحضارات المتطورة في جنوب شبه الجزيرة العربية أطلق اليمنيين على أنفسهم أنهم أصل العرب، ولم يكن هناك اهتمام كبير من قبل المؤرخين لتاريخ العرب قبل ظهور الإسلام، اعرف ما هو أصل العرب الحقيقي معنا على موقع زيادة.

هل اليمن أصل العرب؟

هل اليمن أصل العرب

يدعي العديد من اليمنيون أنهم أصل العرب ولكن حقيقة الأمر يختلف عن هذا الادعاء، ومن أجل الإجابة على سؤال هل اليمن أصل العرب ينبغي متابعة ما يلي:

  • اليمن في حقيقة الأمر ليسوا أصل العرب وذلك لأن بعض أهل اليمن حتى هذا اليوم ليسوا من العرب ولكن لسانهم عربي، كما أنهم يعيشون على هذه الأرض وبالتالي فإنهم يعتبرون عرب ولكن ليس من أصول عربية.
  • يعتبر أصل العرب عصبة قحطان وعدنان، بالإضافة إلى أن العرب تنقسم إلى عرب سائدة وأيضا عرب بائدة. 

العرب السائدة

هم يعدون عرب مستعربة أو بمعنى آخر الأشخاص الذين طبقوا من العرب البائدة ثم بعد ذلك انتقلوا إلى العربي السائدة واندمجوا كثيراً مع الفروع الخاصة بهم في العرب العاربة.

أسباب عدم صحة مقولة أن أصل العرب من اليمن

هل اليمن أصل العرب

 بعد إجابة سؤال هل اليمن أصل العرب يمكن الآن توضيح لماذا لا ينبغي أن نردد مقولة أصل العرب هم اليمن حيث يوجد عدة أسباب يمكن من خلالها توضيح خطأ هذه المقولة ومنها ما يلي:

  • أن كنانة الموجودة في جنوب مكة وقريش وهذيل ومطير وبنو حنيفة  الموجودة في نجد وكذلك قبائل ربيعة وغير ذلك من القبائل العدنانية لا تعتبر من اليمن.
  • المصادر التاريخية لم يأتي فيها إن جميع هذه القبائل يمنية وبالتالي فإن هذه المقولة قيلت نتيجة وجود العديد من القبائل اليمنية الموجودة في البلدان والتي ظلت فترة طويلة جداً في هذه البلدان وعاشت في الحجاز وغيرها من هذه الدول، بالإضافة إلى انها حكمت مكة أيضاً.
  • هناك حديث صحيح للرسول محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال “كان من هذا الأمر في حمير نازله الله منهم فجعله في قريش وسيعود إليهم”.
  • كما أن هذه القبائل أيضاً قد عاشت في العراق واليمن وبلاد المغرب ومن أهمها الأندلس، بالإضافة إلى مصر والعديد من البلدان الأخرى منهم على سبيل المثال حمير وجرهم عاشوا في مكة، والأنصار عاشوا في المدينة وقد شكلت لخم وجذام وعاملة في بلاد الشام منذ فترة طويلة جداً.
  • هناك حديث آخر للرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال “سبا ولد عشرة، باليمن ستة والشام أربعة، وأما الشامية فلخم وجذام وعاملة وغسان”

للمزيد من الاستفادة: ما هو أصل العرب وما هم أقسامهم 

حقيقة أن اليمن أصل العرب

هل اليمن أصل العرب

من أجل توضيح إجابة صحيحة لسؤال هل اليمن أصل العرب سوف نوضح الحقيقة في أن اليمن أصل العرب أم لا،  ومن أجل معرفة ذلك تابع ما يلي:

  • يوافق معظم المتحدثين على أن اليمن أصل العرب وبالتالي كانت هذه حقيقة من ضمن الحقائق المسلم بها وفي حالة القيام بطلب دليل لإثبات ذلك سوف تكون النتيجة الصمت من هذا الشخص ومن الممكن أن يغير الموضوع إلى موضوع آخر، ولكن يبقى هنا سؤال هل العرب كانوا فرع واحد حتى يستطيع القول أن أصلهم هو يمني؟
  • هذا السؤال إجابته ليست صحيحة تماماً فبعد أن خلق الله عز وجل نبينا نوح عليه السلام فكان هو الأب الثاني بعد آدم عليه السلام الذي يعتبر الأب الأول.
  • هناك بعض المصادر شبه الموثوقة التي تقول أن سيدنا نوح عليه السلام كان له عدد من البنين وأشهرهم حام وسام وأيضا يافث، ومن ابنه سام ثلاثه عدد كبير من الساميون.
  • كذلك العرب وكانوا موجودين في الصحراء، بالإضافة إلى أن التاريخ كان يقول أن العرب الذين سكنوا في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية كانوا من نسل قحطان.
  • هناك بعض الأقوال التي تقول أن القحطانيين يعودون إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام ولكن يوجد فرع آخر للعرب وهذا الفرع يعيش في الحجاز وهم العدنانيون وقد أطلق عليهم العرب المستعربة.

الأصل الحقيقي للعرب

بعد التأكد على أن اليمنيون ليسوا أصل العرب وتوفير الإجابة اللازمة لسؤال أهل اليمن أصل العرب فيجب الآن التعرف على الأصل الحقيقي لهم ومن أجل معرفة ذلك تابع ما يلي:

  • اتفق العديد من النسابون وكذلك الرواه على أن النبي آدم عليه السلام هو أول نسل وأبناء آدم عليه السلام عمروا الأرض بعد مماته إلى جاء سيدنا نوح عليه السلام من نسل آدم.
  • بعد الحادثة المعروفة باسم الطوفان هلك العديد من البشر في هذه الحادثة والأشخاص الذين ظلوا من الحادثة لم ينتجوا نسلاً وأصبح نبينا نوح مرة ثانية لجميع البشر.

للمزيد من الاستفادة: من هم اصل العرب وتاريخ الأصول العربية القديمة 

نبذة مختصرة عن العرب

 بعد أن أجبنا على سؤال هل اليمن أصل العرب ينبغي الآن التعرف على العرب، ومن أجل التعرف عليهم ينبغي قراءة ما يلي:

  • العرب مجموعة من الناس عاشت في شبه الجزيرة العربية ونشأت فيها، ويعود الأصل لهذه الأمة على أنها سامية.
  • جمع العرب هو عربي، بالإضافة إلى وجود جموع أخرى لها منها عروب وأعرب وكذلك وعرب. 
  • الأصل في معنى هذه الكلمة يكون الماء الصافي الذي يجري بسرعة شديدة.
  • اشتهر العرب بمجموعة من الصفات من بين هذه الصفات أنهم اصحاب البيان والفصاحة ومن أجل ذلك أطلق عليهم هذا الاسم.
  •  يأتي معنى هذا الاسم أيضاً الإبانة فعندما نقول أعرب الرجل عما في داخله فإننا نقصد بذلك كشفه وأبان عنه، وكذلك عندما نقول عرب الرجل كلامه فإنها تأتي بمعنى هذبه من اللحن.

أقسام العرب

 بعد التعرف على الأصل الحقيقي للعرب والإجابة على سؤال هل اليمن أصل العرب يمكننا الآن توضيح أقسام العربي، حيث اتفق معظم المؤرخون على أن العرب ينقسمون إلى ثلاث طبقات هما ما يلي:

العرب البائدة

هم الذين بادروا وقد هلكوا  قبل ظهور الإسلام ولم يزل من الحضارة الخاصة بهم إلا الأخبار وبعض الأطلال، وهناك معظم المؤرخين الذين نسبوا العرب البائدة إلى كل من لاوذ  أرم باستثناء قبيلة تسمى دارهم الأولى حيث تنتمي هذه القبيلة إلى بعابر، وتم أخذ جميع هذه الأسماء من التوراة.

العرب العاربة

هم القحطانيون وبالتالي فإنهم ينتسبون إلى نسل قحطان في معظم الكتب العربية، وأطلق عليهم ابن خلدون العرب المستعربة نتيجة وجود بعض العادات والتقاليد الخاصة بهم والتي لم يسبقها الأجيال الأخرى، وبالتالي فإنهم أصبحوا في حالة تختلف تماماً عن الأحوال التي كان يوجد عليها أجدادهم.

العرب المستعربة

هم الطبقة الثالثة من طبقات العرب ويعود نسبهم إلى كل من سيدنا إبراهيم عليه السلام وسيدنا إسماعيل أيضاً ويطلق عليهم في بعض الروايات اسم العرب المستعربة بالإضافة إلى المعديون والعدنانيون.

أطلق عليهم ابن خلدون العرب التابعة وذلك نتيجة اندماجهم كثيراً مع عرب العاربة، بالإضافة إلى أن اللغة العربية تم أخذها منهم، وبالتالي فإن النبي إسماعيل عليه السلام قد تعلم اللغة العربية عندما خالطهم بالرغم أن أبا إبراهيم لا يتحدث اللغة العربية حيث كان أعجمياً.

للمزيد من الاستفادة: كم مساحة اليمن ومعلومات عنها

 هناك العديد من اليمنيين الذين يدعون أنهم أصل العرب، ولكن بالرغم من هذا الادعاء فلا يوجد أدلة على قولهم، ومن أجل ذلك يبحث الأشخاص عن الأصل الخاص بهم والتعرف على سؤال هل اليمن أصل العرب، وقد قدمنا في هذا المقال الإجابة على هذا السؤال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 تعليق
  1. غير معروف يقول

    مقالك مغلوط

    1. د. محمد الروحاني يقول

      هو اصلاً ليس مقال بل ثرثرة عجائز ههههه

  2. د. محمد الروحاني يقول

    اليمن اصل العرب واصل الجن ومنبع البشرية هي اليمن. وكلامك هذا يدل على جهلك وانك لا تعلم من التاريخ اي شي. كل الهذي هذا والكلام اللي لم ولن يُفيد القارئ بشئ يدل على شي واحد انك حاقد على اليمن وغيور لأن لديهم اصل وإرث تاريخي وانت بلا اصل ولا حتى تاريخ. بل انتم كا قطعة إلكترونية كل قطعه من بلد ومجمعة تجميع فى بلد اخر.

  3. امجد صلاح يقول

    يقول التاريخ والمؤرخون المسلمون ان قحطان عرب عاربه اي انهم من اصول العرب وليست مستعربه ومن نسل قحطان قبيله جرهم التي هاجروا الى مكه عند امنا هاجر واسماعيل عليهما السلام عندما فاض سد مأرب فتعلم سيدنا اسماعيل منهم اللغه العربيه وتزوج منهم ثم اصبحوا نسل اسماعيل عرب مستعربه وهذا ان دل على شي فإنما يدل على ان جرهم قبيله قحطانيه يمنيه ومن يقول غير ذلك فهوا حاقد وتحياتي لاجمل شعب الشعب اليمني