هل يوتيوب من خدمات جوجل

هل يوتيوب من خدمات جوجل ؟ من الأسئلة التي يتم البحث عنها، وذلك مع التوسع الهائل في التكنولوجيا والطفرة التي شهدها العالم في مجال الإنترنت، كما أصبح الكثير من الأشخاص من جميع الفئات والأعمار يسعون إلى تعلم الإنترنت، فعند دخولك لعالم الإنترنت ستجد أن هناك بعض الأسئلة التي تدور بداخل عقلك مثل ما هو جوجل؟ ماذا يعني في عالم الإنترنت؟ هل يوتيوب من خدمات جوجل؟ كل هذا سنشرحه بشكل مبسط ونجيب عليه من خلال موضوعنا عبر موقع زيادة.

موقع جوجل

موقع جوجل هو عبارة عن إحدى الشركات الأمريكية التي تتواجد في منطقة ماونتن فيو الواقعة بداخل ولاية كاليفورنيا بدولة أمريكا، وهي من الشركات التي تتبع للشركة المعروفة شركة الفا بت القابضة.

تقدم شركة جوجل الكثير من الخدمات الخاصة بمجال الإنترنت ولا يقتصر مجالها فقط على أنها محرك بحث فلها العديد من الخدمات الأخرى الي سنعرض البعض منها خلال بعض السطور القادمة.

كيف بدأ محرك البحث جوجل

بدأ محرك البحث جوجل عام 1995 وكان هذا عند لقاء الزميلان سيرجي بيرين ولاري بيج بداخل جامعة ستانفورد والتي تقع بداخل ولاية كاليفورنيا بدولة أمريكا.

مر عام على لقاء الصديقين فتشاركا الإثنان في إنشاء محرك للبحث على الإنترنت وأطلقا عليه اسمًا هو Backrub، لم يعتمد كل من الصديقين على أي شيء في إنشاء هذا المحرك سوا الإمكانيات الشخصية المتاحة وقاما بتنفيذه بداخل غرفتهما في السكن الخاص بالجامعة.

اعتمدًا الصديقان تغير اسم المحرك بعد فترة من إنشائه فأطلقا عليه اسم جوجل ولاقى هذا الاسم انتشارًا واسعًا بين الأشخاص على مستوى العالم وهذا ساعد الصديقان في الحصول على استثمار قدره مائة ألف دولار أمريكي مما أدى إلى إنشائهما لشركة جوجل وتسجيلها رسمياً وهذا عام 1998.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها

ما معنى كلمة جوجل

عندما قرر كل من سيرجي ولاري إطلاق اسم Google على المحرك لم يكن له آنذاك معنى واضح ولكن بالنظر إلى كلمة Google سنجد أنها محرفة من كلمة googol وهي عبارة عن الرقم واحد ويتواجد بجانبه مائة صفر.

بعد التقدم السريع للإنترنت وانتشار كلمة جوجل على جميع الألسنة أصبحت كلمة جوجل في الانجليزية في قسم الأفعال وتعني الكلمة البحث السريع على شيء ما في الإنترنت، ويعتبر التعبير الرقمي للاسم ووجود المائة صفر دلالة على وجود قدر هائل من المعلومات لا يمكن حصره داخل محرك البحث جوجل.

تعريف اليوتيوب

قبل أن نخوض في الإجابة عن سؤال هل يوتيوب من خدمات جوجل دعنا نتعرف أولًا على ماهية اليويتوب وكيف نشأ وما هي الخدمات التي يقدمها إلينا:

  • اليوتيوب هو عبارة عن موقع خاص بنشر ومشاركة المحتوى في صورة فيديوهات.
  • قام بتأسيس أو إنشاء موقع اليوتيوب ثلاثة أشخاص هم جواد كريم، ستيف تشين وتشاد هيرلي.
  • تم إنشاءه في اليوم الرابع عشر من شهر فبراير لعام 2005 وقد حظى بترحيب كبير وإقبال من جميع مستخدمي الإنترنت.
  • في غضون عام واحد لاقى اليوتيوب تفاعلات ضخمة وزاد عدد الزوار بداخله وتضاعف أصبح هناك الكثير من الفيديوهات التي تتشارك عليه بصورة يومية فأصبح عليه ما يزيد عن مائة مليون من مقاطع الفيديو المختلفة.

اقرأ أيضًا: أفضل برامج تحميل من اليوتيوب للاندرويد 2021

هل يوتيوب من خدمات جوجل 

أما عن الإجابة الخاصة بسؤال هل يوتيوب من خدمات جوجل فنستطيع أن نجيب عن هذا السؤال بكلمة نعم وبالطبع أن الأمر لم يأتِ من مرة واحدة وإنما هو في سلسلة متتالية من الأحداث سنوضحها من خلال النقاط التالية:

  • في عام 2005 وتحديداً في شهر مايو تم الإعلان عن النسخة التجريبية من تطبيق أو برنامج اليويتوب والتي كما أوضحنا لاقت تفاعلات قوية وإقبال واسع من الجمهور حتى أن عدد زوار الموقع يوميا وصل إلى ثلاثين ألف زائر.
  • بعد أن مر على إنشاء اليوتيوب مدة ستة أشهر وتحديدا في شهر ديسمبر تم الإعلان عن إنشاء موقع اليوتيوب بصورة رسمية وفي هذا الحين تضاعفت المشاهدات والتفاعلات فأصبح اليوم الواحد يتجاوز 2 مليون مشاهدة لمقاطع الفيديو المختلفة على اليوتيوب.
  • في عام 2006 حدثت طفرة كبيرة في التفاعلات على اليوتيوب فبلغت المشاهدات اليومية 25 مليون مشاهدة كما وصل عدد مقاطع الفيديو المشاركة على اليوتيوب إلى خمسة وعشرين مليون مقطع.
  • بعد الانتشار الهائل لليوتيوب بدأت تظهر بعض المشكلات الفنية ومشكلات تعود لحقوق الملكية الفكرية وحقوق الإبداع والخاص بمقاطع الفيديو حيث أن هناك من يقوم بنشر الفيديو دون ذكر مالكه الأصلي وكان من الصعب أن تسيطر شركة يوتيوب على هذه المشكلات في ذلك الحين.
  • كانت شركة جوجل قد أطلقت خدمة تعرف بجوجل فيديو وهي عبارة عن خدمة شبيه لموقع اليوتيوب وتقدم غالبية مميزاته ولكنها على الرغم من ذلك لم تحظى بتفاعلات ملحوظة ولم تقدر على منافسة اليوتيوب مطلقًا.
  • نظرًا لمعرفة جوجل بأنها لن تستطيع المنافسة مع يوتيوب فقد قررت أن تقوم بشرائه وبالفعل تم ذلك في عام 2006  وقامت شركة جوجل بشراء اليوتيوب بمبلغ مالي قدره ستمائة وخمسين مليون دولار وهنا تفسير الإجابة بنعم على سؤال هل يوتيوب من خدمات جوجل.

اقرأ أيضًا: كيفية تنزيل فيديو من اليوتيوب

 أبرز الخدمات التي يقدمها جوجل

الكثير يعتقد أن جوجل هو فقط محرك بحث نستطيع أن نبحث بداخله عن معلومات متعلقة بموضوعات مختلفة ورأينا ذلك فيمن يتساءلون هل يوتيوب من خدمات جوجل؟ فالكثير لم يكن يعرف ذلك، ولكن بالفعل جوجل منذ أن تم إنشاؤه وهو يسعى للتجدد والتطوير وتقديم خدمات مختلفة سنذكر أبرزها في النقاط التالية:

خدمة جوجل دو

هذه الخدمة هي عبارة عن خدمة خاصة بإجراء مكالمات الصوت والصورة أو مكالمات الفيديو، وهذه الخدمة عبارة عن خدمة تعمل بشكل مجاني تماما، ويستطيع استخدامها جميع من يمتلك للهاتف الذكي سواء كان يعمل بنظام الأيفون أو الأندرويد، كما أنها متاحة أيضًا بالنسبة للاب توب أو الحاسوب الشخصي.

خدمة جوجل وثائق

هذه الخدمة هي خدمة خاصة بالنصوص حيث يستطيع المستخدم من خلالها أن يقوم بعمل معالجة وتحرير لأي نص مهما كان حجم الملف أو النص أو نوعه، أيضًا من خلال هذه الخدمة يستطيع المستخدم أن يقوم بتحرير النص عن طريق مشاركته مع الآخرين وإحداث صورة تفاعلية، كما أنها تتيح أيضًا أن يتشارك في كتابة النص أكثر من شخص.

خدمة جوجل علماء

هذه الخدمة من الخدمات الخاصة حيث أنها توفر على الباحث الوقت في البحث عن المعلومة في جميع المواقع على الإنترنت وتعمل على مساعدته في الحصول على المعلومة بصورة حصرية فتظهر له ما يبحث عنه سواء كانت مقالات علمية أو منشورات صادرة عن بعض الجامعات أو مراجع وكتب.

كما يقدم جوجل العديد من الخدمات الأخرى والتي منها خدمة البريد الإلكتروني وخدمة الخرائط وتحديد المواقع وخدمة اليوتيوب والتي قد أوضحنا تفاصيلها في الفقرة الخاصة بسؤال هل يوتيوب من خدمات جوجل؟

في نهاية مقالنا هل يوتيوب من خدمات جوجل؟  نتوصل إلى نتيجة أن موقع جوجل دائم التجدد والتطور ويسعى لتقديم خدمات لا متناهية وتقديم مساعدات للمستخدم تساعده في جميع أمور حياته وتسهل عليه خطوات البحث والعمل لتحقيق إنتاجية فائقة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.