شروط وخطوات إصدار رخصة قيادة للنساء وشروط اجتياز اختبار رخصة القيادة للسيدات

إصدار رخصة قيادة  للنساء

إصدار رخصة قيادة للنساء في 26 من سبتمبر عام 2017م تم إصدار قرارا هاما من السلطات في المملكة العربية السعودية، بالسماح للسيدات السعوديات باستخراج رخص قيادة، والاعتراف بالرخص التي تم استخراجها لهن من دول أخرى، وقد تم تطبيق القرار بالفعل.

حيث توافدت الكثير من السيدات على مكاتب المرور، وسوف نوضح لكم في هذا الموضوع عبر موقع زيادة الإلكتروني شروط وخطوات إصدار رخصة قيادة للنساء وشروط اجتياز اختبار رخصة القيادة للسيدات بالتفصيل.

كما يمكنك التعرف كيفية التعامل مع أبشر المرور تجديد الرخصة وشروط تجديد رخصة القيادة وغرامة تأخير تجديد الرخصة عبر مقال: أبشر المرور تجديد الرخصة وشروط تجديد رخصة القيادة وغرامة تأخير تجديد الرخصة

أهمية إصدار رخصة قيادة في السعودية للسيدات

كثير من السيدات السعوديات قد طالبت بحقهن في إصدار رخص القيادة حيث:

  • رغبتهن في الخروج بالسيارة والقيام بأعمال تخص حياتهن دون الحاجة لوجود سائق، مثل توصيل أطفالهم للمدارس أو الذهاب لشراء احتياجات المنزل، أو مبادلة القيادة مع الزوج أثناء السفر لمسافات طويلة.
  • وقد وجدت السلطات السعودية أن للسيدات الحق في إصدار رخص القيادة وفق الإصلاحات التي أعلنت عنها السلطات السعودية.
  •  لذلك تم إصدار أمرا ملكيا من العامل السعودي خادم الحرمين الشريفين بالسماح للسيدات باستخراج رخص قيادة.
  • وتضمن القرار تحديد خمس مدارس لتعليم النساء القيادة تمهيدا لاستخراج رخص خاصة بهن.

يمكن الحصول على معلومات عن الاوراق المطلوبة لتجديد رخصة السيارة ورسوم التجديد مع الخطوات والإجراءات اضغط هنا: الاوراق المطلوبة لتجديد رخصة السيارة ورسوم التجديد مع الخطوات والاجراءات

شروط إصدار رخصة قيادة في السعودية للسيدات

المملكة العربية السعودية  مثلها مثل أي دولة في العالم تضع شروطا من شأنها تضمن سلامة قائد السيارة وغيره من الناس أو السيارات، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • ألا يقل السن عن 18 عام إذا كانت رخصة قيادة خاصة، وإذا كانت عامة عن عشرين عاما.
  • استمارة الامتحان.
  • صورة من الِإقامة.
  • صورة من الهوية.
  • صورة من وثيقة التأمين.
  • نتيجة الكشف الطبي.
  • صور شخصية.
  • دفع الرسوم المقررة.
  • رسوم وتكاليف رخصة القيادة.
  • ألا تكون المتقدمة لها سجل جنائي في قضائي مثل تعاطي المخدرات أو في قضايا الاعتداء على العرض مثلا
  • السيدات المغتربات التي تقمن بالعيش في المملكة مع أزواجهن أو تقمن في المملكة للعمل فيحق لهن استخراج رخص قيادة دولية، مدتها عاما واحدا يجدد، كلما أرادت.
  • وهذه الشروط لا تختلف إذا كان المتقدم رجلًا أم امرأة، حيث أتاحت المملكة العربية السعودية في نهاية  عام 2017 للسيدات السعوديات الحق في إصدار رخص قيادة،  وتم التنفيذ بالفعل في شهر يوليو 2018، وهذه سابقة لم تكن موجودة من قبل.
  • وتعتبر هذه الشروط موجودة في أغلب دول العالم، وقد يختلف السن فهناك دول تسمح بالقيادة من سن 16 عام.
  • ويمكن للراغبات في إصدار الرخصة الالتحاق بحصص للتدريب على القيادة وهذه الحصص تزيد من ثمن الحصول على الرخصة، كما توجد رسوم إضافية، ورسوم الامتحان.
  • كما تختلف الرسوم حسب عدد السنوات التي تريد السيدة  استخراج الرخصة لها، فرخص يتم استخراجها لمدة عشر سنوات وخمس سنوات وسنتين، وكل منها له رسومه خاصة به.

ومن هنا تعرف على ما مقدار غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة التي تقرها المملكة العربية السعودية عبر موضوع: غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية

خطوات إصدار رخص القيادة للنساء

للحصول على إصدار رخصة قيادة لابد لك من اتباع عدة خطوات، ولا يمكن إهمال واحدة منها، لأن هذا يعني عدم إصدارها وهذه الخطوات هى:

  1. الكشف الطبي وهو من مركز معتمد تابع للحكومة السعودية، ويكون أحد المستشفيات أو المستوصفات الحكومية.
  2. التوجه إلى مدرسة القيادة في المنطقة التي تسكن فيها، لتلقي الحصص الخاصة بتعلم القيادة، وحتى وإن كانت المرأة  على دراية بالقيادة فهذا لا يعنى عدم ذهابها ذهابه، لأن المدربات هناك يكن على دراية بطريقة الاختبار فبإمكانها تدريب النساء على طريقة الاختبار.
  3. تجهيز ملف القيادة من صور وورق تأمين وصورة من الهوية والإقامة والكشف الطبي الذي يثبت خلو المتقدمة من عاهات تمنع القيادة.
  4. الامتحان حيث يتم امتحانك في القيادة بسير السيارة إلى الوراء والخلف، وقد يختلف الامتحان من منطقة لأخرى وهو امتحان بدائي، كيف تحرك السيارة ثم الامتحان النهائي للحصول على الرخصة.

كما يمكنك التعرف على كيفية تجديد رخصة السيارة اون لاين و​​​​​ لاستخراج بدل فاقد لرخصة المركبة عبر مقال: تجديد رخصة السيارة اون لاين و​​​​​لاستخراج بدل فاقد لرخصة المركبة

إصدار النساء لرخص القيادة

وفق القرارات الجديدة التي تتخذها المملكة العربية السعودية، نحو رؤية 2030، وفي ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين التي تؤكد حق المرأة في مساواتها بالرجل حتى إصدار رخص قيادة فعلى المرأة معرفة أنها نفس خطوات وشروط إصدار الرخص للرجال لا اختلاف وإن دار في ذهن البعض عدد من الأسئلة منها:

  • هل يتطلب إصدار رخصة للنساء موافقة ولي الأمر؟ وجاءت الإجابة القاطعة لا يتطلب إصدار الرخصة للمرأة موافقة ولي الأمر.
  • هناك سيدات قامت باستخراج رخص قيادة في دول أخرى هل عليها إجراء اختبار؟، لا بل تعطي الرخصة لها مباشرة بمجرد سدادها الرسوم واستكمال الأوراق المطلوبة، خاصة تلك الرخص المستخرجة من دول الخليج الأخرى غير المملكة.

كما أقدم لك خلال رحلتنا المزيد عن نموذج الفحص الطبي لتجديد الرخصة بالإضافة إلى كل ما تبحث عنه بشأن الأماكن المحددة للفحص عبر موضوع: نموذج الفحص الطبي لتجديد الرخصة والأماكن المحددة للفحص

رخص قيادة للسيدات خارج المملكة

هناك العديد من السيدات السعوديات يقمن في العديد من الدول الأخرى وقد قامت باستخراج رخص قيادة، ولهذا يحق لهن السير بسيارتهن في المملكة، حيث تقدم هذه الرخص لوحدة المرور التي تتبعها في المملكة وتقوم بتسديد الرسوم وتحصل على رخصة قيادة سعودية بعد أن تجتاز امتحان المرور العملي.

يذكر أن هناك ما لا يقل عن 4480 سيدة سعودية حصلت على رخصة قيادة من دبي، ومن المملكة الأردنية الهاشمية 1470، ومن البحرين 1200.

إليك المزيد عن كيفية تجديد رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية بالخطوات من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

إقبال السيدات في المملكة للحصول على إصدار رخصة قيادة

وتشير المصادر أن كثيرات من السيدات السعوديات تذهب كل يوم لإصدار رخصة قيادة، والالتحاق بمدارس تعليم القيادة على يد مدربات سعوديات، ومن المقرر زيادة عدد المدربات نظرا للإقبال الشديد من السعوديات على إصدار رخص القيادة.

كما يؤكد المسؤولون بالمرور محاولتهم الدائمة في إيجاد أماكن لتدريب السيدات على القيادة ومن هذه الحلول فتح أبواب جامعة الأميرة نورة بالرياض أمام النساء للتدريب في ساحتها على قيادة السيارات.

كما نبه البعض أن السيدات سوف يسمح لهن بقيادة السيارات الصغيرة فقط في البداية رغم أن القرار لا يمنع ذلك ولكن حفاظا عليهن وعلى النظام العام.

يمكنك الآن التعرف على كيفية استعلام عن مخالفات المرور الكويت بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها المرور عبر هذا المقال: استعلام عن مخالفات المرور الكويت والخدمات التي تقدمها المرور

شروط اجتياز اختبار رخص القيادة للسيدات

على المتقدمات لاستخراج رخص قيادة أن تعرفها ان تحصل على الرخصة إلا بعد خضوعها لاختبارات وهى:

  1. اجتياز الاختبار النظري، بأن تكون المتقدمة لديها معارف عن نظام المرور، والإشارات وقواعد السير.
  2. اجتياز الاختبار العملي، بأن تجتاز المتقدمة امتحان السير الأولي والنهائي.
  3. أن تكون درجاتها تؤهلها حسب قواعد المرور في المملكة لنيل الرخصة.
  4. أن تكون المتقدمة قد حصلت على التدريب في أحد مدارس المرور التابعة لوحدة المرور بالمنطقة التي تعيش فيها أو أحد المدارس الأهلية.

هل تعلم أنه يمكنك عبر رقم اللوحة أن تتعرف على المخالفات المرورية بكل سهولة، لذا اقدم لك موضوعنا عن: طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة

طريقة تجديد رخصة القيادة

عندما تريد  المواطنة السعودي تجديد رخصة القيادة الخاصة بها عليه أن تتبع الخطوات الآتية:

  • تسجيل الدخول على حساب المواطن من خلال موقع أبشر .
  • الضغط على قائمة رابط الخدمات الإلكترونية ثم اختر المرور.
  • اختيار رخصة قيادة، ثم اختيار نوع رخصة القيادة.
  • اختيار عدد سنوات التجديد.
  • اختيار التأكيد على المعلومات الخاصة.
  • اختيار طريقة الحصول على الرخصة ودفع الرسوم.

كما يمكنك التعرف على طريقة الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية بالخطوات والتفصيل مع اسعار المخالفات ومكانها برقم الهوية أو الاقامة أو اللوحة أو المخالفة عبر مقال: طريقة الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية بالخطوات والتفصيل مع اسعار المخالفات ومكانها برقم الهوية أو الاقامة أو اللوحة أو المخالفة

خطوات استبدال السيدات لرخص القيادة الأجنبية بالسعودية

سهلت المملكة خطوات استبدال الرخص التالية بالرخصة السعودية للسيدات موهى:

  1. الدخول على موقع أبشر من هنا
  2. كتابات بيانات المستخدم
  3. كتابة الرقم السري الذي يرسله الموقع
  4. الدخول على خدمات المرور
  5. الدخول على حجز موعد في آخر القائمة ثم حجز موعد جديد
  6. الضغط على استبدال رخص أجنبية.

إليك من هنا إجراءات استبدال رخصة القيادة في السعودية بالتفصيل والخطوات عبر الاطلاع على هذا الموضوع: إجراءات استبدال رخصة القيادة في السعودية

وفي النهاية يجب على كل النساء المتقدمات لاستخراج الرخصة أن يقومن بتعلم القيادة على أكمل وجه من خلال مدارس تعليم القيادة ، و قد قمنا بشرح كل التفاصيل المتعلقة بعملية إصدار رخصة قيادة للنساء وذكرنا ما هي الأوراق المطلوبة للتقدم لاستخراج الرخصة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.