محتوى يحترم عقلك

صلاة الاستخارة كيف تصلي

صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها تعد صلاة الاستخارة من الأمور المهمة التي يلجأ إليها المسلم، لكي يستخير ربه في أمور معينة في حياته يحتار في أمرها، وصلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها؟، سؤالنا هناعبر موقع زيادة حيث لها نظام ودعاء معين، حيث يدعو فيها العبد ربه لكي يدله على فعل الشيء الصحيح القادم في حياته.

لصلاة العيد صيغة وكيفية خاصة بنا وبعض الأحكام التي يجب الإنتباه لها، وقد جمعناها لك عبر مقال: كيفية صلاة العيد في البيت وصيغة تكبيرات صلاة العيد وحكم من فاتته صلاة العيد

صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها

  • تعتبر صلاة الاستخارة من الأمور المهمة التي يفعلها المسلم من أجل الحصول على الراحة و الاختيار الجيد بين شيئين مهمة يتردد في أمرهما، فيصلى لله.
  • هي عبارة عن ركعتين يطلب فيها الشخص الهداية من الله في أمر ما، وتعد من الأمور المحببة التي تعمل على هداية المسلم إلى فعل الشيء الجيد، وتعتبر من السنن الجيدة التي يستطيع الشخص المستخير أن يكررها أكثر من مرة.
  • تبدأ بالوضوء، ثم امتلاك النية الخفية لتأدية صلاة الاستخارة، وهي ركعتين غير صلاة الفرض الأساسي، ويجب على المسلم أن يقرأ سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد الفاتحة، بينما في الركعة الثانية سورة الإخلاص، ثم يسلم المستخير، ويقول دعاء الاستخارة بكل خشوع.
  • يعد الدعاء سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو:” اللهم إني استخيرك بعلمك، واستقدر بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمرى وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان، ثم ارضني به”.
  • نتيجتها يشوبها راحة واطمأن في قلب المستخير، علاوة على بعض العلامات الأخرى التي سوف يتم توضيحها بشكل تفصيلي في السطور القادمة.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن صلاة ليلة القدر وعدد ركعاتها وكيفية نيل الثواب فيها، دعني ادعوك لقراءة المزيد عبر موضوع: كيفية صلاة ليلة القدر بالتفصيل وكم ركعة وعلامات ليلة القدر

نتائج صلاة الاستخارة

  • بعد الانتهاء من صلاة الاستخارة يبدأ ظهور علامات على نتائجها أو حدوث أفعال معينة سواء رفض أو قبول الأمر المحير، ومن أهم هذه النتائج:
  • هدوء الصدر وانشراحه، فهو يرتاح إلى الشيء الذي اصطفاه الله له، بعد ذلك يستمر المستخير في الأمر الذي ركز عليه عقله وقلبه بتوفيق من الله.
  • رهبة وخوف، يلازمها ضيق وبعد عن الشيء الذي احتار فيه وطلب من الله أن يهديه إلى الصواب، وإذا كان شديد التمسك بهذا الامر قبل أن يستخير الله فيه، فإنه سيبعد عمه بعد ذلك.
  • انشراح الصدر، وهو ميل الإنسان وارتياحه للأمر الذي استخار الله فيه، فإنّه حينها يبني على هذا الانشراح، ويمضي في الأمر.
  • انقباض الصدر، وهو شعور المستخير بالضيق والنفور من الأمر الذي استخار الله فيه، فإن كان قلبه معلّقاً بالأمر قبل الاستخارة، فإنّ قلبه سينحرف عنه بعدها.
  • مشاهدة رؤية في المنام، وهي لا تكون بعد صلاة الاستخارة بشكل مباشر، ولكنها تأتى للمستخير في أي وقت بعد استكمال الصلاة، لكي تنبه على الشيء الأفضل له، فمن الضروري أن يلجأ إلى أهل المعرفة من أجل التأكد من الاختيار الأفضل.
  • عدم تغير شيء أو حدوث أي علامة من العلامات السابقة، في هذا الوضع يجب على الشخص أن يعيد صلاة الاستخارة حتى يظهر له شيء.
  • عندما لا يظهر أي تنبيه بعد تكرار الاستخارة أكثر من مرة، من الضروري أن يسأل أصحاب العقول، واهل العلم والمعرفة، لكي يستشيرهم في أمره.

من أحد السنن المحمودة هو أداء صلاة التسابيح، حيث أن لها فضل وثواب كبير، كما يمكن ذكر دعائها الخاص به لنيل الثواب الكبير، ولذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بها عبر موضوع: كيفية أداء صلاة التسابيح وفضل التسبيح بعد الصلاة ودعاء صلاة التسابيح

متى يبدأ قول دعاء الاستخارة ؟

  • لقد اختلف معظم العلماء عن وقت قول دعاء الاستخارة، هل هو قبل التسليم من صلاة الركعتين أم بعدها.
  • فمنهم من قال إن الدعاء الخاص بصلاة الاستخارة من الأفضل أن يكون بعد التسليم.
  • بينما الإمام ابن تيمية يرى أن أفضل وقت لقول دعاء الاستخارة هو قبل التسليم.

من أكثر الصلوات المريحة للنفس هي صلاة الفجر، حيث يجب على كل مسلم ومسلمة التعرف على كافة التفاصيل الكتعلقة بها والتي قد جمعناها لك عبر موضوع: كم ركعة في صلاة الفجر والصبح وعدد ركعات صلاة الفجر وصلاة الصبح والسُنة ؟

كيف يستحب أن يقال دعاء الاستخارة ؟

  • يعتبر دعاء الاستخارة هو حوار من العبد موجه لربه، لكي يستشيره في أمور مهمة في حياته، فمن الأفضل أن يراعى المستخير آداب الدعاء.
  • من الأفضل أن يبدأ الدعاء بخشوع وتضرع، ثم ينهيه بحمد الله عز وجل، والصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، ويرفع يده تجاه القبلة ثم يطلب ما يريد.

يلتزم المسلمون في كل مكان صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، ولذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بها عبر موضوع: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان وكيفية صلاة التهجد ؟

يسأل العديد من الناس عن صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها، لكي تتم بطريقة صحيحة دون حدوث أي خطأ فيها، علاوة على معرفة الاختيار الأفضل الذي يكتبه الله لعبده عن طريق أي إشارة معينة تفهم، وتدله إلى اختيار الله له.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.