تجارب صلاة الاستخارة في الزواج وطرق أدائها وكيف يمكن التعرف على نتائجها

تجارب صلاة الاستخارة في الزواج نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من الأشياء التي من المستحب التعرف عليها لإدراك أهمية صلاة الاستخارة في قضاء الكثير من احتياجات العبد ومنها الزواج، فالإنسان يواجه في حياته الكثير من الأشياء التي لا يعرف نتائجها، وتكون في الكثير من الأحيان مجهولة العواقب ولا يعلم الإنسان الخير أو الشر في حالة فعلها أو تركها.

لذلك تظهر أهمية صلاة الاستخارة فهي بمثابة العلاج عند تحير الإنسان في أمره فيقوم بالإقدام على الشيء وهو يعلم بأن لو بهذا الأمر شراً لأبعده عنه الله سبحانه وتعالى، فهيا بنا نلقي مزيد من الضوء على دعاء صلاة الاستخارة، وتجاربها في الزواج وكيفية أدائها.

معنى الاستخارة

تجارب صلاة الاستخارة في الزواج
تجارب صلاة الاستخارة في الزواج

الاستخارة في اللغة يُقصد بها طلب الاختيار في الأمر، أو تخيير الله عز وجل في فعل أو ترك أحد الأمور، وقد أجمع جميع العلماء بأن صلاة الاستخارة من السنة التي أوصانا بها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام لما فيها من خير ومنفعة لنا في الأمور الدنيوية التي لا نعلم عنها شيء.

دعاء الاستخارة

كما جاء عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام فإنه لأداء دعاء الاستخارة يجب القيام بما يلي،(ِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العظيم، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هَذَا الأَمْرَ ‑ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ- خَيْرٌ لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ ‑قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي- فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي ‑أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ- فَاصْرِفْنِي عَنْهُ  ‑واصرفه عني- وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ).

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: علامات صلاة الاستخارة في الزواج ودعاء الاستخارة

أداء صلاة الاستخارة

  • يجب أن يتوضأ الشخص الذي ينوي الاستخارة ثم يصلي ركعتين للاستخارة، ومن الأفضل أن يقرأ سورة الكافرون بعد سورة الفاتحة في أول ركعة، وفي الركعة الثانية يقول سورة الإخلاص طبقاً لرأي المالكية والشافعية والحنفية.
  • بعد أن ينتهي المسلم من التسليم بعد الصلاة يجب أن يحمد الله عز وجل مع الصلاة على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ثم يقول دعاء الاستخارة السابق ذكره.
  • يجب بالإضافة لصلاة الاستخارة أن يأخذ الشخص برأي ذوي الخبرة والعلم في الأمر موضع الاستخارة فلو توقف هذا الأمر من تلقاء نفسه أو واجه العديد من الصعوبات يكون به خير للمسلم.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها ومتى يبدأ قول دعاء الاستخارة ؟

كيف يمكن معرفة نتائج صلاة الاستخارة

  • بعد القيام بصلاة الاستخارة مع الأخذ بجميع الأسباب ومنها الاستشارة وطرح الموضوع من جميع الاتجاهات للتعرف على مزاياه وعيوبه، وبعد ذلك لو أحس الشخص بانشراح الصدر ومال قلبه لهذا الأمر فذلك دليل على القبول.
  • وبالتالي فإنه يُكمل في هذا الموضوع ويُقدم عليه بدون تردد مع الدعاء بالتوفيق من لدى الله عز وجل، وأما لو كانت النتائج عكس ذلك أي لو أحس بضيق الصدر وأصبح قلبه بعيداً عن هذا الأمر فذلك إشارة على عدم القبول، وفي تلك الحالة يجب عليه ترك الأمر والابتعاد عنه والرضاء بما قدره الله سبحانه وتعالى.
  • أما لو مر الإنسان بحالة من التردد ولا يوجد إشارة على منفعة أو ضرر الموضوع الذي يقدم عليه، فيجب عليه أداء صلاة الاستخارة للمرة الثانية، ولو استمر على نفس الحال يجب عليه تكرار صلاة الاستخارة لمرات متعددة مع طلبه للنصيحة حتى يصل لما يرتاح له قلبه وعقله من جهة هذا الموضوع وبالتالي يمكنه أخذ القرار بالاستمرار به أو تركه.

تجارب صلاة الاستخارة في الزواج

  • من تجارب صلاة الاستخارة في الزواج بعض التجارب التي سنتعرف عليها معاً، والتجربة الأولى هي لسيدة لها ابنة واحدة، وتقول هذه السيدة أنها أدت صلاة الاستخارة عندما ذهب شخص ما لخطبتها وتقول أنها كانت رافضة لفكرة معرفة شاب قبل الزواج، وتمنت أن يكون زواجها من خلال العائلة.
  • وبالفعل هذا ما حدث، وتقدم هذا الشخص لخطبتها وكان به جميع المواصفات المطلوبة، ولكنها بالرغم من ذلك أدت صلاة الاستخارة للتعرف على مدى صحة القرار أو خطأه.
  • وبالفعل أكدت الاستخارة على صواب رأيها فقد أحست بالراحة من ناحيته وارتاح له قلبها، لذلك استمرت في خطوات الزواج، وقد قامت بالاستخارة بعدها لمرات عديدة وتم الارتباط بعد ذلك.
  • وهناك تجربة لشخص آخر في موضوع تجارب صلاة الاستخارة في الزواج، وكانت تجربته مختلفة عن التجربة السابقة، فقد أرادت والدته تزويجه من أحد الفتيات، فأتت له بصورة لها وأعجبته الصورة، وتمت خطبتهما، وعند اقتراب موعد الزواج أدى سعيد صلاة الاستخارة خاصة بعد أن اكتشف بعض الأشياء التي لم يكن يعرفها عن خطيبته من خلال المحادثات التليفونية.
  • وبعد أن قام بالاستخارة رأي منام بعدها وكان متواجد بسيارة بهذا المنام، فتوقفت السيارة ولم يستطيع تشغيلها مرة أخرى برغم محاولاته لذلك، وأدرك أن هذا الحلم يعني عدم الاستمرار في هذا الزواج ووافقت والدته على ذلك، وتم فك الخطبة ولم أندم على هذا القرار.
  • كما يقول شاب آخر أنه صلى صلاة الاستخارة في الحرم الشريف وكان مقدم على خطبة من إحدى الفتيات فحدثت بعدها خلافات بين الشاب وأهل البنت التي كان ينوي خطوبتها ولم تكتمل خطوات الزواج، وهو مقتنع أن في ذلك الأمر ما هو خير له.

وبعد التعرف على تجارب صلاة الاستخارة في الزواج يمكن التعرف على المزيد من خلال: علامات صلاة الاستخارة في الزواج ودعاء الاستخارة

نصائح عند أداء صلاة الاستخارة

هناك بعض النصائح التي ننصحك بمراعاتها قبل الاستعانة بصلاة الاستخارة ومنها ما يلي:

  • الاستخارة من الأمور الهامة جداً في الحياة لذلك يجب أن نستعين بها في كبار وصغائر الأمور.
  • تيقن من أن الله سبحانه وتعالى هو المستعان والموفق لما فيه من خير للإنسان، ويجب عند قول دعاء الاستخارة التدبر في معانيه وأن يكون نابع من القلب.
  • تأدية ركعتين خاصتين بالاستخارة ولا يصح أن تتم الاستخارة بعد صلاة الفرض.
  • في حالة الرغبة في الاستخارة بعد صلاة السنة أو الرواتب أو صلاة الضحى فيجب أن تنوي ذلك قبل الصلاة.
  • في حالة وجود مانع لتأدية صلاة الاستخارة كالحيض بالنسبة للمرأة فيجب عليها الانتظار حتى زوال المانع، فلو كان الأمر عاجل فيمكن الاستخارة من خلال أداء الدعاء بدون صلاة.
  • في حالة عدم حفظ دعاء الاستخارة يمكن كتابته في ورقة وقراءته، ومن الأفضل حفظه.
  • يمكن قول الدعاء الخاص بالاستخارة قبل التسليم من الصلاة بمعنى أن يكون عقب قول التشهد ويمكن أن يتم بعد التسليم من الصلاة.
  • بعد الاستخارة يتم المضي في الشيء المُراد في حالة عدم وجود أي مانع أو عائق ولا يجب انتظار رؤيا لتأكيد المُضي في الأمر.
  • في حالة عدم التأكد من الأصلح يمكن أداء الاستخارة مرة أخرى أو عدد من المرات.
  • لا يجب قول دعاء آخر مع دعاء الاستخارة، كما لا يجب أن ينقص منه شيء، أو زيادة أي شيء عليه أو الاجتزاء منه.
  • لا يجب تغليب الأهواء في اختيار أحد الأمور بل يجب التفكير به بالعقل مع استشارة ذوي المعرفة والخبرة، وبعد ذلك يمكن الجمع بين الاستشارة والاستخارة.

الخلاصة في 4 نقاط

  • يمكن أداء صلاة الاستخارة من أجل الزواج بشخص معين.
  • ينبغي أن تؤدى صلاة الاستخارة في شتى الأمور الحياتية.
  • ينبغي اليقين في الله وأنه سيوفقك إلى ما يحب ويرضى.
  • صلاة الاستخارة هي عبارة عن ركعتين من دون الفريضة ثم نقوم بإطلاق دعاء الاستخارة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجارب صلاة الاستخارة في الزواج وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.