ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر ما هو؟

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر ما هو؟ هو حديث رحلتنا اليوم عبر موقع زيادة حيث نتعرف على ماذا ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر والذي يعد سؤال منتشر بشكل كبير بين طلاب في المرحلة الإعدادية والثانوية الذين يدرسون العلوم والأحياء ومعرفة ناتج اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر بالتفصيل.

إليكم من هنا: سلسلة غذائية على اليابسة ومستوياتها

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر

  • جاء في الإجابة عن سؤال ماذا ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر، أن الناتج من اتحاد سلسل الغذاء هو الشبكة الغذائية، وهي عبارة عن خيوط متشابكة من السلاسل الغذائية المترابطة مع بعضها البعض.
  • ولقد عرف علماء الطاقة، شبكة الغذاء على أنها شبكة وهمية تتداخل فيها الحيوانات، وتعبر عن الطريق الذي تسلكه الطاقة من كائن إلى آخر حيث تتحرك الأسهم من الحيوان المفترس إلى الأكثر افتراسا.
  • تعد الشمس من بعدها الحيوانات المنتجة في مقدمة الهرم الغذائي أو شبكة الغذاء، ولقد تم التوصل إلى أنه لا يوجد هناك حيوانات تعيش منفردة في سلاسل الغذاء الفردية، حيث يحتاج كل حيوان إلى الآخر في الحصول على الغذاء.
  • شبكة الغذاء تتميز بالتعقيد وذلك لتداخل مسارات الطاقة بها، نتيجة اعتماد الكائن على العديد من المصادر الغذائية، فعلى سبيل المثال يعتمد الإنسان على كل من المصدر الحيواني والنباتي لكي يحصل على الغذاء الخاص به.

ولا يفوتك التعرف على: مستويات التنظيم في المخلوقات الحية بالترتيب

ما هي أنواع سلاسل الغذاء؟

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر

  • تمثل سلاسل الغذاء انتقال الطاقة من كائن حي إلى كائن آخر، وهي سلاسل وهمية، كما تتنوع سلاسل الغذاء بشكل كبير على حسب البيئة حيث أن هناك تباين كبير بين سلاسل الغذاء في البيئة الصحراوية وسلاسل الغذاء في الغابات المطيرة.
  • تتكون سلسلة الغذاء من مجموعة من الكائنات الحية، حيث يمثل كل كائن حي عنصر من عناصر سلسلة الغذاء، الجدير بالذكر أن هذه السلاسل لا تحتوي على أكثر من 4 عناصر أو 5 وذلك من أجل الحفاظ على الطاقة.
  • حيث أن سلاسل الغذاء التي تحتوي على العديد من العناصر تفقد جزء من الطاقة خلال انتقالها من كائن إلى آخر في سلسلة الغذاء، وتخرج الطاقة المفقودة على هيئة طاقة حرارية.
  • وأشرنا أنه ينشأ من اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر ما يعرف بالشبكة الغذائية، لذا سوف نتناول أنواع السلاسل الغذائية وهي كالآتي:

1_ السلسلة الغذائية للرعي

تتكون السلسلة الغذائية للرعي من 4 حلقات رئيسية تعتمد كل واحدة من هذه الحلقات على الحلقة التي تسبقها في الحصول على الطاقة المتمثلة في الغذاء، ومن الطبيعي أن تبدأ هذه السلسلة بالكائنات المنتجة التي تكون على هيئة نباتات، والحلقات الرئيسية بالترتيب هي:

1_ المنتجات الأولية

هي النباتات التي تصنع غذائها بنفسها اعتمادا على وجود ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون من خلال ما يعرف بعملية البناء الضوئي، وتتكون من خلال هذه العملية المواد الكربوهيدراتية التي تخزنها في خلاياها.

2_ المستهلكات الأولية

هي الحيوانات العاشبة التي تتغذى على النباتات المنتجة، وتحصل على الطاقة من خلال المواد الغذائية المختزنة في الخلايا النباتية.

3_ الحيوانات اللاحمة الأولى

هي تعرف بالمستهلكات الثانوية التي تتغذى على الحيوانات العشبية، وهي تتمثل في الحيوانات المفترسة وغيرها من الحيوانات الأخرى.

4_ الحيوانات اللاحمة الثانوية

تعرف أيضا بالمستهلكات الثالثة والتي تعد في قمة السلسلة الغذائية للرعي، حيث تتغذى على اللاحمة الأولى، مما يظهر الترتيب الطبيعي للبيئة وانتقال الطاقة.

تمثل هذه السلسة حجر الأساس للعديد من السلاسل الغذائية الصغيرة التي تحتوي على 4 عناصر فقط وذلك في سبيل الحفاظ على الطاقة من التسرب على هيئة حرارة.

2_ السلسلة الغذائية الرمية

الحيوانات الرمية هي حيوانات تساعد في التخلص من الكائنات العضوية الميتة وتحولها إلى مواد غير عضوية من خلال تحليلها، والجدير بالذكر أن هذه السلسلة لا تتكون من ترتيب دقيق للعناصر الموجودة فيها.

تعمل الحيوانات الموجودة في هذه السلسلة على تحليل المواد العضوية سواء كانت نباتات أو حيوانات إلى مواد غير عضوية ومن أمثلة الحيوانات الموجودة في السلسلة الغذائية الرمية، الآتي:

  • البكتيريا.
  • الفطريات.
  • الطحالب.
  • الحشرات.

توجد هذه الكائنات في بيئات تحتوي على وفرة من المواد العضوية وذلك نظرا لقلة حركة هذه الكائنات مقارنة بسابقتها الموجودة في النظام الغذائي الراعي.

الجدير بالذكر أن عند اتحاد سلسلتين الغذاء السابقتين ينتج من يعرف بشبكة الغذاء، وهذا ما أشرنا إليه بالفعل خلال تناول إجابة تساؤل ماذا ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر.

كما أقدم لك: العوامل المؤثرة في توزيع السكان والنمو السكاني في العالم

ما هي أنواع الشبكات الغذائية؟

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر

الشبكات الغذائية وعلى الرغم من أنها عبارة عن تداخل من السلاسل الغذائية، فهناك أنواع مختلفة من الشبكات الغذائية والتي تتمثل في:

1_ الشبكة الغذائية الطوبولوجية

يصور هذا النوع من شبكات الغذائية العلاقة الموجودة بين الكائنات الحية الموجودة داخل الشبكة ولا توضح قوة التفاعل الموجود بين الكائنات الحية أو تغير العلاقات التي تحدث.

 2_ شبكة تدفق الطاقة

تظهر هذه الشبكة تحديد روابط الطاقة الموجودة بين الكائنات الحية الموجودة داخل شبكة الغذاء، وتوفر طريقة تدفق وانتقال الطاقة من النباتات التي تمثل الكائنات المنتجة إلى الكائنات المستهلكة التي تشمل الحيوانات العشبية، اللاحمة الأولى واللاحمة الثانية .

3_ شبكة الغذاء التفاعلية

هي تصف العلاقات الغذائية في شبكة الغذاء مما يجعلها تشبه الشبكة الطوبولوجية، وذلك للهياكل البيئية الأكثر أهمية وفائدة للبيئة.

شبكة الغذاء التي تنشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر هي ما تمثل العلاقات الموجودة بين سلاسل الغذاء المختلفة، وهي ما يتم توضيحها من خلال الأسهم التي تشير إلى انتقال الطاقة من كائن إلى آخر خلال الرسومات التوضيحية لشبكات الغذاء.

 

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.