من الملقب بذي النور

من الملقب بذي النور؟ يعتبر الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو هو صاحب لقب ذي النور، وأطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا اللقب عليه، حيث أسلم هذا الصحابي الكريم على يد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، كما كان هذا الصحابي من سادات قبيلة دوس، وهي القبيلة التي نشأ وأقام فيها، لذا يتوجب علينا التعرف عليه اليوم عبر موقع زيادة .

هناك العديد من الشخصيات التاريخية التي تجذب انتباهنا لنتعرف عليها وعلى ما قدمته للبشرية من علم غزير، وللتعرف على أحد هذه الشخصيات المؤثرة يمكنك زيارة مقال: من هو ابن العربي وتأثير ابن العربي على الصوفية وأهم أعمال ابن العربي ؟

من الملقب بذي النور؟

  • لقب الصحابي العظيم الطفيل بن عمرو بن طريف بن العاص بن الدوس بلقب ذي النور، حيث أطلقه رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم عليه.
  • أنجب الصحابي الطفيل بن عمرو عدد من الأبناء، وجميعهم دخلوا الإسلام ومنهم الصحابي الجليل الحارث بن الطفيل بن عمرو، والصحابي ذابل بن الطفيل بن عمرو، وأخيرا الصحابي القدير عمرو بن الطفيل بن عمرو.
  • كان الصحابي الملقب بذي النور من سادات وأشراف قبيلة الدوس، وكان دائما يطعم الفقير، ويؤمن الخائف، وكان يعمل على حماية الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون إليه.

من الصحابة الأخيار هو الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وللتعرف عليه يمكنك زيارة مقال: سيرة الصحابي عمر بن الخطاب مختصرة

حياة الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو في الجاهلية

  • كان الصحابي الطفيل بن عمرو واحدا من أهم شعراء قبيلة الدوس، حيث كان يتأثر بالكلمة الطيبة والجميلة، وذلك لأنه كان مرهف الإحساس ورقيق المشاعر.
  • كان الصحابي الملقب بذي النور من رجال قبيلة الدوس المرموقين، حيث كان يعمل على خدمة الفقير، وتوفير ما يحتاجه من طعام أو غيره.
  • شارك في العديد من المعارك والغزوات مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وكانت أول من شارك فيها هي فتح مكة.

تعرف الجيوش أنها الحامية وحائط الصد للدول، ولكن هل تعلم أن هناك دولة لا يوجد لها جيش نهائيا؟، دعني أدعوك للتعرف على إجابة هذا السؤال وكافة التفاصيل التي قد تعلق في ذهنك عبر موضوع: ما هي الدولة التي ليس لها جيش وأهم تخصصات الجيش لأي دولة

إسلام الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو

  • ذهب الطفيل بن عمرو إلى مدينة مكة المكرمة، ولكن قام سادات أهل قريش باستقباله، حيث قالوا له “أبا الطفيل، إنك قدمت إلى بلادنا، فهذا الرجل الذي بين أظهرنا قد أعضل بنا، وفرق جماعتنا، وأما قوله كالسحر، حيث يفرق بين المرء وأخيه”.
  • وأكمل رجال قريش حديثهم إلى الصحابي الطفيل بن عمرو حيث قالوا “ويفرق بين الرجل وزوجته، ويفرق بين المرء وأبيه، وإنما نحن نمشي عليك وعلى قومك ما دخل علينا، فلا تكلمه، ولا حتى تسمع منه”، حيث خاف رجال قريش من إسلام هذا الصحابي.
  • وأثر هذا الكلام يشكل كبير على الصحابي العظيم ولذلك قال “فو الله ما زالوا بس حتى أجمعت ألا اسمع منه شيئا، ولا أكلمه حتى حشوت أذني”، وعندما دخل إلى المسجد، قرر الصحابي الطفيل بن عمرو عدم الاستماع إلى الرسول الكريم.

من الدول العزيزة على قلوبنا المملكة العربية السعودية، فمن هو مؤسسها؟، إذا كنت ترغب في معرفة الإجابة يمكنك زيارة مقال: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأهم أعماله

مقابلة الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو لرسول الله الكريم

  • دخل الصحابي الملقب بذي النور إلى المسجد، ووجد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قائما يصلي، فقام بوضع كرسفا في أذنيه، وذلك حتى لا يستمع لأي من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي يحدث بينه وبين الله سبحانه وتعالى.
  • قام الصحابي الجليل بالاقتراب من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ثم قام بإزالة الكرسفا عن أذنيه، حيث أرد الله سبحانه وتعالى له أن يستمع لهذا الكلام الطيب والجميل من رسولنا الحبيب.
  • وعندما استمع هذا الصحابي إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “سمعت كلاما حسنا، وإني لرجل لبيب شاعر حيث لا يخفي على الكلام الحسن من القبيح، فإن كان الذي يأتي به حسنا قبلته، وأن كان قبيحا تركته”.
  • أنتظر الصحابي الطفيل بن عمرو إلى أن انصرف رسولنا الكريم إلى بيته، ومن ثم ذهب إليه، حيث قال له “يا محمد إن قومك جاءوني فقالوا لي كذا وكذا، فو الله ما برحوا يخوفنني في أمرك حتى سددت أذني بكرسف حتى لا أسمع قولك”.
  • قام الرسول صلى الله عليه وسلم بعرض الدخول في الإسلام على الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو، ووافق هذا الصحابي على دخوله للإسلام على يد الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم.

دخول ذي النور في الإسلام

  • قام الرسول الكريم أيضا بذكر بعض آيات القرآن على الصحابي الملقب بذي النور، ولذلك دخل الإسلام بسرعة كبيرة جدا، حيث قال “فو الله ما سمعت قولا قط أحسن، ولا أمرا أعدل منه”.
  • وعندما دخل الصحابي الطفيل بن عمرو للإسلام، ونطق الشهادة كما قالها الرسول صلى الله عليه وسلم له، قال له الرسول الكريم “فأسلمت وشهدت شهادة الحق”، وكان الرسول الكريم يقصد بشهادة الحق أي شهادة الدين الإسلامي الحنيف.
  • قام الطفيل بن عمرو بالذهاب إلى قبيلة الدوس مرة أخري، وعندما ذهب إليهم تحدث مع أباه وأمه عن الدين الإسلامي ودخلوا فيه بمجرد الاستماع إلى الصحابي الجليل، ولكن لم يقبل بهذا الدين أي من رجال ونساء قبيلة الدوس.
  • رجع الصحابي العظيم مرة أخري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال له أن الدوس لم تقبل بالدين الإسلامي، وأنهم يفضلون الزنا والربا، وطلب من الرسول أن يدعي عليهم، ولكن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم اهد دوسا”.

لم يشهد جيلنا الحرب العالمية الثانية ولكنه قرأ عنها بين دفوف الكتب التعليمية، ولذا من الاسئلة التي يمكنك سؤالها في مختلف المسابقات عن موعد الحرب العالمية الثانية والنتائج المترتبة عليها، لذا جمعنا لك كل ما تبحث عنه عبر موضوع: في أي عام الحرب العالمية الثانية وما هي نتائج الحرب العالمية الثانية ؟

المعارك والغزوات التي شارك فيها الصحابي الملقب بذي النور

  • رجع الصحابي العظيم الطفيل بن عمرو إلى قبيلة الدوس مرة أخري، حيث حاول إقناع أهلها مرة أخري، وبالفعل قام البعض بالاستماع إليه وقاموا بدخول الإسلام، ولكن لم يقبل البعض الآخر ولم يدخلوا الدين الإسلامي الحنيف.
  • اشترك الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو في عدة معارك وغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي كان أشهرها فتح مكة، وغزوة الطائف.
  • ذهب الصحابي الجليل الملقب بذي النور إلى رسول الله في غزوة خيبر، وكان معه سبعين أو ثمانين أسرة من قبيلته الدوس، واشتركوا جميعا مع المسلمين في هذه الغزوة.
  • كما أشترك في معركة اليمامة، وكانت آخر المعارك التي شارك فيه، حيث نال الشهادة في هذه المعركة.

سبب تسمية الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو بذي النور

  • عندما ذهب الصحابي القدير إلى رسول الله في مكة المكرمة، طلب منه الرسول صلى الله عليه وسلم بدعوة قومه أي قبيلة دوس إلى الإسلام.
  • طلب الصحابي الجليل من الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يدعو له وأن يجعل له آية تعينه في دعوة قومه، فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال اللهم أجعل له نورا.
  • واستجاب الله سبحانه وتعالى لدعوة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فجعل لهذا الصحابي القدير نورا في وجهه، ولذلك قال لرسول الله “يا رسول الله، إني أخاف أن يجعلوها مثله”.
  • قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدعوة مرة أخري إلي الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو، فأصبح النور في سوطه، وكان يضئ في الليلة المظلمة، ولذلك سمي بذي النور.

 هناك العديد من الأسئلة والفوازير التي يتساءل بها البعض لأصدقائهم أو يتشاركوها في العديد من المناسبات، ومنها السؤال عن موعد اختراع الثلاجة واسم مخترعها، وقد أجبنا على هذه الأسئلة عبر موضوع: في أي سنة تم اختراع الثلاجة ومن هو مخترعها وما هي آلية عمل الثلاجات

فوائد قصة إسلام الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو

  • تتفوق إرادة الله سبحانه وتعالى دائما، حيث في بداية الأمر حاول الطفيل بن عمرو منع نفسه بكافة الطرق عن الاستماع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكنه استمع إليه، وأسلم على يديه الشريفة أيضا.
  • تعتبر هذه القصة تحذير أيضا لعدم الاستماع إلى أصدقاء السوء، حيث أنهم يجرون إلى الهلاك والضلال، كما كان يرغب رجال أهل قريش في الصحابي الجليل.
  • تشير هذه القصة إلى ضرورة الاستماع دائما إلى العقل، وإلى التميز بين الحق والباطل، وتشير أيضا إلى ضرورة عدم الاعتماد المطلق على أحكام وآراء الآخرين.

أوضح هذا المقال القصة الصحيحة للصحابي الجليل الطفيل بن عمرو، وسبب تسميته بلقب ذي النور الذي أطلقه عليه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، كما أوضح أيضا الفوائد المختلفة التي تعلمناها من قصة هذا الصحابي القدير.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.