تكون مرة كل أربع سنوات فما هي

تكون مرة كل أربع سنوات هي السنة الكبيسة التي يتم فيها إضافة يوماً اضافياً إلى أقصر الشهور خلال العام، وهو شهر فبراير، وهذا العام يطلق عليه السنة الكبيسة، وهذا اليوم يكون هو اليوم الذي وافق 29 فبراير من هذا العام، ويتم الاحتفال بالسنة الكبيسة بأكثر من طريقة، ومن شكل، ويعود السبب في السنة الكبيسة إلى السنة الفلكية التي تحتاج إلى يوم حتى تكتمل كل 4 أعوام، ويتم إضافة هذا اليوم إلى شهر فبراير.

تكون مرة كل أربع سنوات

هي السنة التي يكون عدد أيامها 366 يوم، والتي يطلق عليها السنة الكبيسة، فنحن نعرف أن جميع السنوات يكون عدد أيامها 365 يوم، ولكن هذا العام يضاف يوم 1 إلى شهر فبراير فيصبح هذا الشهر بدلا من 28 يوم 29 يوم، ولا يأتي إلا كل 4 أعوام والسنة الفلكية هي التي تتزامن مع السنة الميلادية، ولا التي تستغرق الأرض دورتها حتى تكون الدورة الكاملة حول الشمس.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع ترتيب شهور السنة الميلادية واسمائها ومعانيها وعدد ايامها: ترتيب شهور السنة الميلادية واسمائها ومعانيها وعدد ايامها

حساب السنة الكبيسة

يوجد هناك اثنين من المعايير الأساسية التي لابد أن نأخذها في الاعتبار لتحديد السنة الكنيسة حسب التقويم المناسب، وهما:

أن يكون عدد أيام هذه السنه قابل إلى القسمة على 4

اذا كان عدد أيام هذا العام قابل إلى القسم على 100 لا تعد من السنوات الكبيسة، ولكن نخرج من هذا العام الذي يقبل القسمة على 400.

وللتعرف علي موضوع كيفية تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس: كيفية تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس

مشكلة السنة الكبيسة

تم الاعتماد على السنة الكبيسة كحل من الحلول الخاصة بـمشكلة التوافق الزمني بين التقويم الميلادي، والدورة الفلكية للأرض التي تكمل دورة كاملة حول الشمس، ومع هذا لا تعتبر السنة الكبيسة من الحلول المثالية، لأن المبدأ الذي تقوم عليها هذه السنة يكون بإضافة يوم كامل إلى عدد أيام العام كل أربع سنوات، فهذا يجعل السنة تزيد عن التقويم الشمسي بمقدار 11 دقيقة تصبح استني أطول من التقويم بعدد من الساعات يقدر بخمس ساعات، وبعد فترة من الوقت نجد أن هذه الزيادة تتراكم حتى نحصل على اليوم الكامل الذي يتم اضافته.

القرن والسنة الكبيسة

السنوات الأولى من كل قرن لا تعد من السنوات الكبيسة، لأن السنة الكبيسة تأتي بعد كل 4 سنوات، وهذا يعني أن نضيف عدد كبير من الأيام على القرن لأن القرن يأتي كل 100 عام، ثم أصبح السنة الكبيسة بعد كل مائة ب 4 سنوات، وهذه الاستراتيجية تعتبر من الاستراتيجيات المتبعة في تصحيح فكرة السنة الكبيسة، لأننا لا يمكنني أن نلغي يوماً من كل قرن في هذه مدة زمنية لها تأثير كبير جداً، وبعد فترة من الوقت على مدار 400 عام نجد أنه تسبب في وجود اليوم الإضافي إلى التقويم الميلادي.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع تحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري.. وأهمية تاريخ الميلاد: تحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري.. وأهمية تاريخ الميلاد

أعياد الميلاد في السنة الكبيسة

بعض الأشخاص يكون أعياد ميلادهم في السنة الكبيسة، وهؤلاء الأشخاص يمثلون شخصاً من كل 1500 شخص يولدون في يوم 29 فبراير، فلا يتمكنوا من الاحتفال بعيد ميلادهم إلا كل 4 سنوات، لأن ذكرى ميلاده لا توجد مثل الآخرين كل عام ينتظرون فترات طويلة حتى يحتفلون بعيد ميلادهم يوم مميز.

تقويمات بديلة

العالم أجمعه لا يتبع فكرة التقويم الشمسي الذي تأتي منه السنة الكبيسة، فهناك العديد من المناطق مثل العالم الإسلامي تتبع التقويم الهجري الإسلامي، والذي يتكون فيه العام من 354 يوماً يتم توزيعهم على 12 شهراً قمرياً، وهذا التقويم يعد أقل من التقويم الميلادي بحوالي 11 يوم كل عام، كما أن في الصين لا يعتمدون على النظام الشمسي، أو الهجري، وإنما يعتمدون على النظام الغوري في التعاملات الرسمية، واعتبر هذا النظام يسمى بنظام القمري الشمسي، وهو من الأنظمة المتبعة في الكثير من الشعوب، وهذا النظام يعتمد على مراحل القمر، ويتم إضافة شهر كل ثلاثة سنوات إلى هذا التقويم.

ولا يفوتكم قراءة موضوع كلام حلو عن السنه الجديده: كلام حلو عن السنه الجديده

سبب تسمية السنة الكبيسة بهذا الاسم

معنى كلمة الكبيسة في اللغة الانجليزية تعني الطفرة أو القفز، وهو الذي يعني أنها سنة مختلفة عن جميع الأعوام، لأنها تزيد بمقدار يوم واحد يضاف إلى شهر فبراير.

طرق تحديد أو اختيار السنة الكبيسة

  • حتى عام 1582 كانت يتم تحديد السنة الكبيسة حسب القواعد البسيطة جداً، وهي أننا نظيف يوماً واحداً إلى شهر فبراير كل فترة من الوقت تصل إلى 4 أعوام، وتكون الإضافة إلى السنوات التي تقبل القسمة على 4.
  • جاء بعد هذا الفلكيين وجد أن هناك فارق كبير بين التاريخ الميلادي والتاريخ الفلكي بسبب ما يتم من الاضافة في السنة الكبيسة، عدد السنوات الميلادية تقلصت بشكل ملحوظ جداً، ولهذا غيروا قواعد السنة الكبيسة.
  • وأصبحت قواعد السنة الكبيسة هي يتم اختيارها على أساس السنوات التي تقبل القسمة على 4 مثل عام 2004 2008-2012 2016، ويتم قسمتها على 400 أيضاً إذا قبلت القسم أصبحت من الأعوام الكبيسة.

حقيقة طريفة أخرى عن مواليد 29 فبراير

الأطفال الذين يولدون في يوم 29 فبراير لا يحتفلون بأعياد ميلادهم فعلاً الا كل 4 أعوام، ولكن هناك البعض منهم يحتفل بيوم ميلاده في اليوم التالي له وهو يوم 1 مارس بسبب ولادته في السنة الكبيسة.

وندعوكم لقراءة موضوع بطاقة تهنئة بمناسبة راس السنة الميلادية: بطاقة تهنئة بمناسبة راس السنة الميلادية

مشاهير ولدوا في يوم 29 فبراير

هناك العديد من مشاهير العالم الذين ولدوا في هذا اليوم ومن أهمهم مغني الراب الأمريكي جارول، والمغني والملحن الأمريكي مارك كوسرت، ورئيس الوزراء الإسباني بيدر سانشيز، والممثل الأمريكي بيتر، والسباح الأولمبي الأمريكي كولين جونز، والممثل الأمريكي الراحل ميشيل مورغان دينه مؤرش.

التفسير العلمي السنة الكبيسة

تستغرق الأرض حوالي 365 يوم وربع حتى يكتمل للدوران حول الشمس دورة كاملة، الربع الإضافي لا يكون واضحاً جداً لأنه عبارة عن ست ساعات، ولكن كل فترة من الوقت يصبح هذا الربع رقم كبير، ويتم تجميع هذا الربع كل 4 سنوات حتى يصبح يوماً كاملاً، ولم يتمكن من تعديل التقويم إلا من خلال إضافة هذا اليوم، ويتم إضافته في منتصف موسم الشتاء، واثبتت الدراسات بعد هذا أن السنة الكبيسة هي التي تقبل القسمة على العدد 400، وهناك بعض الأعوام الكبيسة نتمكن من رصدها إلا كل قرن لابد أن يستفيد جميع الأفراد من يوم 29 فبراير من كل عام، لأنه لا يأتي إلا كل 4 أعوام.

تحدثنا في هذا المقال عن تكون مرة كل أربع سنوات، وهي السنة الكنيسة، وسبب تسميتها بهذا الاسم والتفسير العلمي للسنة الكنيسة، كما أننا تعرفنا على أشهر من ولدوا في يوم 29 فبراير على مستوى العالم، وتعرفنا على الكثير من الحقائق الأخرى عن مواليد 29 فبراير، وتحدثنا عن طرق تحديد، واختيار السنة الكبيسة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.