حل لعبة وصلة هو غبار لطلع ينتشر في الهواء

حل لغز هو غبار لطلع ينتشر في الهواء هو اللقاح، وهذا ما سوف نتعرف عليه فى التالى من المقالة، حيث ان اللقاح التحصين والتطعيم، كلها أسماء يتم إطلاقها على المواد التي تحتوي نسب قليلة من بكتيريا او فيروسات تم معملياً تضعيفها أو على شكل بروتينات صنعت داخل المختبر وتكون شبيهة للفيروسات، كما أن بعض من تلك اللقاحات تكون ميتة وبعض منها تكون لقاحات حية.

متى يتم إعطاء اللقاح

اللقاح يتم اعطاءه الى الأشخاص لمساعدة الجهاز المناعي الخاص بهم فى تكوين طرق وسبل مقاومته، ومثال على ذلك أن يقوم جسم الإنسان بتكوينه مواد وأجسام مضادة للبكتيريا والفيروسات، حيث انه فى وقت تعرض جسم الانسان فى المستقبل الى تلك الفيروسات والبكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض، حينها يستطيع جسم الإنسان مقاومة تلك الفيروسات والبكتيريا لان الجسم بالفعل قد كون مسبقاً أجسام مضادة تهاجم تلك الفيروسات والبكتيريا.

أن اللقاحات نجحت على مدار السنين ان تحد وتمنع من انتشار العديد من الأمراض والأوبئة المعدية الشائعة قديماً  مثل: السعال الديكى والنكاف والحصبة، كما انه تم القدرة على التخلص والقضاء على العديد من الامراض الاخرى مثل الجدري وشلل الاطفال.

يمكن التعرف على معلومات عن حية عظيمة سوداء غير سامة وتحميل لعبة كلمة السر برابط مباشر أضغط هنا: حية عظيمة سوداء غير سامة وتحميل لعبة كلمة السر برابط مباشر

بعض من تلك اللقاحات تتواجد على هيئة مركبة، بمعنى أن تلك اللقاحات تحتوي بداخلها على لقاح مضاد لأكثر من مرض او فيروس واحد مجتمعين، مثل لقاح الحصبة الالمانية والنكاف والحصبة، حيث ان ذلك اللقاح يحتوى على لقاح مضاد لكل من فيروس النكاف وفيروس الحصبة وفيروس الحصبة الألمانية.

فوائد اللقاح

للقاحات الكثير من الفوائد والتى منها الاتى:

  • توفير التكاليف الكثيرة على الدول، حيث انه من المتعارف عليه أن التكلفة الكلية للوقاية من المرض تكون أقل بكثير من تكلفة علاج ذلك المرض حين حدوثه.
  • كما أن اللقاحات تحمي الأشخاص من خطر الاصابة بالعديد من الأمراض المعدية والخطيرة.
  • اللقاحات تقى المجتمع من انتشار العديد من الأمراض المعدية.
  • كما انه يوجد بعض دور الرعاية والمدارس المختلفة التى تطلب مسبقاً اثبات ان الطفل الراغب فى الالتحاق بها قد تم تطعيمه باللقاحات المفروضة عليه قبل التحاقه بالمدرسة او دور الرعاية، كما انه فى حالة ان الطفل لم يعطى التطعيمات الخاصة به من الممكن ان تعوض له.

عدد جرعات اللقاح ومواعيدها

بعض من تلك اللقاحات يجب ات تاخذ مرة واحدة فى العمر، كما انه يوجد العديد من اللقاحات الاخرى تحتاج من الشخص أن يأخذها على هيئة جرعات متتالية من دورها ان تعزز دور الجرعة الاولى من اللقاح.

واليكم فى التالى بعض من تلك اللقاحات التي يجب على الطفل أن يأخذها من عمر حديث الولادة الى عمر ستة اشهر:

  • لقاح المكورات السحائية.
  • لقاح التهاب الكبد أ.
  • لقاح الحصبة الألمانية والحصبة والنكاف.
  • لقاح الانفلونزا.
  • لقاح فيروس شلل الأطفال.
  • لقاح المكورات الرئوية.
  • لقاح المستديمة النزلية من الفئة ب.
  • لقاح السعال الديكي و الكزاز والخناق.
  • لقاح فيروس الروتا.
  • لقاح التهاب الكبد ب.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن لعبة السلم والثعبان للطباعة وخطوات لعبها أضغط هنا: لعبة السلم والثعبان للطباعة وخطوات لعبها

الآثار الجانبية التي ترافق اللقاحات

بشكل عام فإن اللقاحات تعتبر آمنه، لكن قد يواجه بعض الأشخاص العديد من الآثار الجانبية التي ترافق اللقاح مثل: احمرار منطقة موضع الحقن او الحمى من الفئة منخفضة الدرجة، لكن سرعان ما تختفى تلك الآثار الجانبية بعد أيام قليلة، كما أنه من الممكن علاج تلك الآثار الجانبية عن طريق بعض المسكنات أو الكمادات الباردة.

لكن احياناً فى بعض من حالات الأشخاص النادرة من المحتمل أن يصيب الشخص بحمى من فئة مرتفعة الحرارة التى من الممكن ان تصل الى 40 درجة، كما أنه قد يعاني بعض الأطفال من حساسية او تفاعلات تحسسية من ذلك اللقاح، وفى تلك الحالات يجب الذهاب الى الطبيب وأن تكون عيادته مجهزة من دورها التعامل مع تلك الحالات.

مدى فعالية اللقاح

أن اللقاح ينجح بشكل فعال فى الوقاية من العديد من الأمراض بنسبة تصل الى 90% الى 100% من كل جميع الحالات، كما أنه فى الحالات المتبقية القليلة التى لا ينجح اللقاح فى الوقاية من المرض بصورة كاملة فانه على الاقل يفيد بشكل كبير فى التخفيف من حدة أعراض ذلك المرض ان تعرض الشخص للاصابة به، كل ذلك بجانب أن عملية وقاية الأشخاص من الإصابة بالأمراض بدورها تقى الاشخاص الذين حولهم من الأصابة او التعرض للعدوى من تلك الأمراض.

نصائح متعددة عن اللقاح

  • الاهل فى بعض الاوقات قد يكونوا غير مقتنعين أو ملمين بفكرة اهمية اللقاحات ويرجع السبب فى لك لان معظم الامراض التى يتم أخذ اللقاحات ضدها أصبحت الآن نادرة الحدوث، على الرغم من ذلك لا ينبغى أن ننسى على الاطلاق ان اخذ اللقاحات ضد تلك الأمراض هو ما جعلها نادرة الحدوث، حيث انه قد لوحظ رجوع انتشار بعض من تلك الأمراض فى المجتمعات التى قللت أخذ تلك اللقاحات.
  • بعض من الاشخاص يعتقدون ان اللقاحات تحتوي بداخلها على مواد ضارة أو مواد حافظة تتكون من الزئبق، الجدير بالذكر ان في سنة 1930 كانت هناك بعض اللقاحات التى تحتوى بداخلها على الزئبق بالفعل، لكن تلك اللقاحات لم تسبب ظهور اي اثار جانية على الأشخاص سوى احمرار في منطقة الحقن فقط، او حدوث انتفاخ بسيط لتلك المنطقة، لكن في سنة 1999 بعض السلطات قد قررت تقليل او ازالة مادة الزئبق من اللقاحات، حيث انه الان لا يوجد أثر لمادة الزئبق فى اللقاحات ماعدا بعض اللقاحات ضد الانفلونزا.
  • بعض الاشخاص يعتقدون ان اللقاحات سبب فى الاصابة بمرض التوحد، ويرجع السبب فى ذلك تزامن اخذ الاشخاص للقاح ضد الحصبة الألمانية والنكاف والحصبة مع ظهور مرض التوحد، لكن بعد ذلك أثبتت الدراسات العلمية عدم تواجد اى صلة على الإطلاق بين تلك اللقاحات وظهور مرض التوحد.

اللقاح والسفر

المسافرين من جميع الفئات العمرية يجب عليهم أن يحصلوا على اللقاحات اللازمة لهم فى حالة السفر، وذلك لاختلاف مستويات انتشار العديد من الأمراض المعدية فى البلاد المختلفة، كما أن اللقاحات اللازمة للمسافر قد تختلف حسب البلد المسافر إليها.

كما انه يوجد بعض اللقاحات التى يوصى أن يأخذها الشخص عند سفره إلى بعض البلاد لحماية نفسه اولاً وحماية بلده ايضاً عند الرجوع، حيث انه يوجد العديد من البلدان ينتشر فيها خطر الاصابة بالحمى الصفراء مثل نيجيريا والسودان والأرجنتين والبرازيل، كما انه يوجد دول اخرى لديها نسب إصابة متزايدة بشلل الأطفال مثل اليمن والصومال والباكستان وأفغانستان.

أما فى حالة رغبة الشخص فى السفر إلى أداء الحج او العمرة فى المملكة العربية السعودية، يحتم عليه الأمر أخذ بعض اللقاحات المهمة ليسمح له بالدخول الى أراضي المملكة العربية السعودية، وتتضمن تلك اللقاحات: لقاح الحمى الصفراء ولقاح التهاب المكورات السحائية بالنسبة الحجاج الآتين من بلدان تنتشر بها الاصابة بتلك الامراض، كما انه يجب اخذ لقاح شلل الأطفال بالنسبة الحجاج الآتين من بلدان بها نسب اصابة زائدة فى الإصابة بشلل الأطفال.

يمكن التعرف على معلومات عن سعر بلايستيشن 5 في السعودية وموعد إنطلاقه ومواصفاته الجديدة أضغط هنا: سعر بلايستيشن 5 في السعودية وموعد إنطلاقه ومواصفاته الجديدة

بعض من اللقاحات التي يحتم على المسافر ان يأخذها

  • لقاح الملاريا.
  • لقاح التهاب الدماغ الياباني.
  • لقاح التيفود.
  • لقاح الحمى الصفراء.
  • لقاح التهاب المكورات السحائية.
  • لقاح الالتهاب الكبدي ب.
  • لقاح الكوليرا.
  • لقاح داء الكلب.
  • لقاح التهاب الكبد أ.

فى نهاية تلك المقالة التى عرضت مفهوم اللقاح وأهميته بالنسبة للجهاز المناعى الخاص بجسم الإنسان مع عرض فوائد اللقاحات، والجرعات التي يجب اخذها من اللقاحات مع عرض بعض الآثار الجانبية التي ترافق اللقاحات، كما أنه تم الاشارة الى اهمية أن يأخذ المسافر اللقاحات اللازمة له لحماية نفسه اولاً وبلده فى حين الرجوع إليها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.