محتوى يحترم عقلك

هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء؟ رأي ابن عثيمين وابن الباز في هذه المسألة

هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء؟ هذه من الأمور المهمة التي لا بد أن تتعلمها المسلمة عند أدائها للعمرة، فهناك أشياء يجوز أن تفعلها، وأشياء أخرى يحرم أن تفعلها، ويجب على المسلمين عمومًا أن يتعلموا أحكام الإحرام، لذلك دعونا في موقع زيادة اليوم نبين حكم الشرع في لبس الشراب للمرأة عند العمرة.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول: حكم لبس النقاب في العمرة ومناسك العمرة للنساء

هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء؟

  • الكثير من النساء يهتمون جيدًا بأن يسألوا أهل العلم عن أحكام العمرة والحج، حتى يتموها على أكمل وجه، ويتقبل الله منهم، والمسلمة العفيفة هي التي تكون حريصة كل الحرص على أن تعرف هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء؟
  • عندما سئل الإمام ابن باز عن هذه المسألة، فقد أجاب بأن المرأة يجوز لها أن تلبس الشراب، ولكن الذي يحرم على المرأة في الإحرام أن ترتدي قفازين، وأيضًا لا تغطي وجهها أي يمنع النقاب في الإحرام.
  • أيضًا كان رأي الشيخ ابن عثيمين فهذه المسالة، أن الذي يحرم عليه لبس الجوربين هو الرجل وليس المرأة، وهذا ما أفتت به كذلك اللجنة الدائمة، على أنه لا يجوز للرجل أن يلبس الشراب سواء في الحج أو العمرة.
  • لكن إذا اضطر إلى ذلك بسبب مرض أو نحو ذلك، فإنه يجوز له لبس الشراب مع الفدية، والفدية إما أن تكون صيام ثلاثة أيام، أو إطعام 6 مساكين، أو أن يذبح شاة.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول: شروط تأشيرة العمرة للنساء والممنوع على النساء في العمرة

محظورات الإحرام للمرأة

هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء؟ رأي ابن عثيمين وابن الباز في هذه المسألة

كما وضحنا مسألة هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء؟ فسوف نبين أيضًا الأمور التي لا يجب أن تفعلها المرأة أثناء العمرة أو الحج:

  • لا يجب على المرأة أن تزيل شعر الرأس سواء بالحلق أو بغير ذلك، والدليل على ذلك: {وَلاَ تَحْلِقُواْ رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْىُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ} [البقرة: 196].
  • لا يجوز لها أن تقلم أظافرها أو تقصها أو تقلعها، ولكن في حالة إذا انكسر ظفر بدون قصد وتألمت، فيجوز لها أن تقص القدر الذي ألمها.
  • لا يجوز لها أيضًا أن تضع الطيب سواء في الثوب أو في البدن أو غير ذلك، والدليل على ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلّم- قال في المُحرِم: (لا يلبس ثوباً مسه زعفران ولا ورس).
  • لا يجوز لها أيضًا تتزوج وهي محرمة، ويعد عقد النكاح أثناء الإحرام فاسد، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يَنكح المحرم ولا يُنكح ولا يخطب» (رواه مسلم).
  • أيضًا من محظورات الإحرام للمرأة وهو قتل الصيد، حيث قال الله تعالى: {يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَآءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنْكُمْ هَدْياً بَـلِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَـكِينَ أَو عَدْلُ ذلِكَ صِيَاماً لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ} [المائدة: 96-97].
  • يحرم على المرأة كذلك المباشرة لشهوة، وهذا من خلال التقبيل أو الحضن أو اللمس، أو غير ذلك، فقال تعالى {فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يأُوْلِي الأَلْبَـبِ} [البقرة: 197].

نوصي بالاطلاع على المزيد من المعلومات حول: شروط العمرة للنساء بدون محرم وما هو حكم الشرع في سفر المرأة بدون محرم

هكذا نكون قد قدمنا لكم الإجابة الصحيحة والدقيقة على سؤال هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء؟ وتعرفنا على محظورات الإحرام للمرأة، ونرجوا أن نكون قد أفدناكم وفي انتظار باقي استفساراتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.