أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها

أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها إن مقابلة العمل تعد خطوة من الخطوات المصيرية في حياة أي إنسان، فمن خلالها من الممكن أن يتحدد مصير إنسان، أو مصير عائلة بأكملها، لذلك سوف نوضح لك اليوم أهم الأسئلة التي من الممكن أن تتعرض لها أثناء مقابلة العمل، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنك التعرف على اسئلة المقابلة الشخصية لمعلمي اللغة العربية وكيفية الاستعداد للمقابلة عبر مقال: اسئلة المقابلة الشخصية لمعلمي اللغة العربية وكيفية الاستعداد للمقابلة

ما هي الوظائف التي قد قمت بالعمل بها ؟

هنا يجب أن تقوم بعرض واضح لجميع الوظائف التي قد قمت بالالتحاق بها، مع توضيح المهام الأساسية التي كنت تقوم بها في كل وظيفة من هذه الوظائف.

ويجب أن تحرص أثناء عرض المهام التي كنت تقوم بها أن تركز على مهاراتك وقدراتك والخبرات التي اكتسبتها من عملك في كل وظيفة من هذه الوظائف.

بعد الوظائف قد تحتاج فيها إلى أن تتحدث باللغة الإنجليزية لإثبات مهاراتك، ولهذا قد جمعنا لك أقوى واهم هذه الأسئلة بإجاباتها المميزة عبر موضوع: أسئلة وأجوبة مقابلة شخصية بالإنجليزي

لماذا تركت آخر وظيفة كنت ملتحقاً بها ؟

احرص أثناء الإجابة عن هذا السؤال ألا تتفوه بأي كلمة سيئة عن مديرك السابق أو زملائك في الوظيفة السابقة، حتى وإن كانوا سيئين بالفعل أو قد تسببوا في أي أذى نفسي أو مادي أو معنوي لك.

بل يمكنك أن تقول إنك ترغب في تغيير مجال العمل أو تريد أن تكتسب خبرات أكثر، أو أنك تشعر أنك تستطيع أن تتفوق أكثر في هذه الوظيفة الجديدة، أو أن الوظيفة الجديدة تتناسب أكثر مع أحلامك وطموحاتك المستقبلية.

إليك المزيد عن فصل الموظف من القطاع الخاص وكيفية التعامل السليم والقانوني في هذا الموقف عبر موضوع: فصل الموظف في القطاع الخاص

لماذا تريد الالتحاق بهذه الوظيفة بالتحديد ؟

  • للإجابة على هذا السؤال يجب أن تكون قد قمت بجمع معلومات كافية عن هذه الوظيفة ومتطلباتها والمهارات المطلوبة فيها قبل ذهابك للمقابلة الشخصية.
  • هذا بالإضافة إلى أن تكون على دراية بمعلومات مهمة تخص نشاط الشركة التي تريد أن تلتحق بالعمل فيها، وتاريخها العملي في هذا المجال، لأن قيامك بهذا البحث يعطي انطباعاً بالاهتمام لدى رؤسائك.
  • ابدأ بعرض حبك وطموحك للعمل بهذه الوظيفة، ورغبتك في الالتحاق بهذه الوظيفة داخل هذه الشركة بالتحديد لما سمعته عنها من نجاح وتفوق وقدرة على الريادة في وسط الشركات المنافسة لها.

ما هي أحلامك التي تتوقع أن تجدها في هذه الوظيفة ؟

يمكنك هنا أن تتحدث بصدق وتوضح كل الأمور التي تأمل أن تكون متوفرة عند التحاقك بهذه الوظيفة، ولا تنسى أن مقابلة العمل هي فرصتك لتوضيح مبادئك وأفكارك وآمالك وطموحاتك بشأن العمل الجديد.

لذلك حاول أن تستغل هذه الفرصة، لكي توضح ما تريده بوضوح، فربما لا تكون هذه الفرصة متاحة كثيراً لك بعد أن تلتحق بالعمل بصورة فعلية، لأن ضغط العمل يجعل الوقت ضيقاً جداً بالنسبة للحديث عن الأحلام والرغبات.

إليك المزيد عن أسئلة الذكاء التي قد تواجه حديثي التخرج عند مواجهة أي مقابلة شخصية طبقا لاحتياجات العمل، لذا لا يفوتك التعرف على هذه الاسئلة وإجاباتها النموذجية عبر موضوع: اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

ما هي نقاط القوة التي تتمتع بها ؟

احرص أن تتذكر كل نقاط القوة لديك بالفعل فهذه النقاط سوف تكون داعماً لك للفوز بالوظيفة خاصة إن كنت تتسم بالأمانة والإخلاص، وحب العمل، والقدرة على التعامل الجيد مع الزملاء والعمل في وسط فريق.

أما إذا كنت قادراً على القيادة والإدارة والعمل تحت ضغط، والبحث عن حلول جيدة للمشاكل وتستطيع أن تفكر خارج الصندوق، فبالطبع سوف تكون هذه النقاط من العوامل المساعدة على قبولك في هذه الوظيفة.

ما هي نقاط الضعف لديك ؟

  • غالباً ما يستغل أصحب الأعمال هذا السؤال ضد المتقدم للوظيفة خاصة إن كان صريحاً جداً، لذلك حاول ألا تتحلى بالصراحة المفرطة عند الإجابة على هذا السؤال، بل اجتهد أن تكون دبلوماسياً.
  • فليس جيداً أن تخبر مديرك أثناء المقابلة أنك تكون عصبياً جداً أثناء العمل مثلاً، ولكنك يمكن أن تقول إنك لا توافق على كسر القوانين، أو أنك شديد الالتزام بمبادئ العمل مما قد يغضب بعض الزملاء.
  • وهكذا تستطيع أن تحول نقاط الضعف لديك، بطريق غير مباشر إلى مواطن قوة تزيد من اقتناع مديرك المستقبلي بك، وموافقته على التحاقك بهذا العمل.

اقرأ ايضًا من هنا عن كيفية تعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين عبر موضوع: تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف

كم عدد ساعات العمل التي تستطيع أن تعمل خلالها يومياً ؟

  • أغلب المديرين لا يفضلون أن يكون الموظف ملتزماً بعدد ساعات محدد ويرفض أن يقضي وقتاً إضافياً بالعمل، لذلك يفضل أن تحتوي إجابتك على بعض المرونة.
  • فلا تذكر عدد ساعات محدد سوف تكون ملتزماً بالعمل بها، ولكن يمكنك أن تقول إنك حينما تأخذ مهمة معينة تظل تعمل بها حتى تنتهي تماماً، فهذا سوف يعطي انطباعاً بالمرونة لدى رئيسك.
  • وعندما تتأكد أن هذا الانطباع قد وصل إليه، يمكنك أن تذكر له أنك ملتزماً ببعض الالتزامات اليومية سواء كانت هذه الالتزامات اجتماعية أو أسرية.
  • مثل أنك تقوم بإحضار أطفالك من المدرسة في وقت معين، أو أنك تعطي الدواء لوالدتك، أو أنك تقوم ببعض الأنشطة في فترة المساء أو أي شيء من هذا القبيل بشرط أن يكون حقيقياً.

هناك العديد من الاسئلة المتوقعة عند التقديم لوظيفة إدارية، ولذا ادعوني أقدم لكم أشهر هذه الأسئلة وكيفية الرد عليها بالإجابات النموذجية عبر موضوع: اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية

ما هي الأسباب التي تدفعنا لقبول التحاقك في هذه الوظيفة ؟

  • كن واثقاً من نفسك وأنت تجيب على هذا السؤال، وأخبر من يدير الحوار معك أن هذه الوظيفة تحتاج إلى متطلبات ومهارات معينة.
  • وأنك تمتلك نسبة كبيرة من هذه المهارات، وإنك سوف تقوم باستكمال أي نقص لديك لتكون مهاراتك مكتملة.
  • عبر عن حبك وشغفك ورغبتك في الالتحاق بهذه الوظيفة، وأنك سوف تبذل قصارى جهدك لتكون متفوقاً فيها، حيث أن الشغف والطموح لدى الموظف من الأسباب الأساسية التي تدفع المدير إلى قبوله.
  • وذلك لأن من يحب شيء لن يكون مرغماً على الاجتهاد فيه، بل أنه سوف يقوم تلقائياً بتقديم أفضل مع عنده وبذل كل ما في وسعه من طاقة واجتهاد حتى يكون متفوقاً فيه.

كما أقدم لك كيف أجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية؟ عبر مقال: كيف أجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية ؟

ما هي إنجازاتك السابقة في مجال العمل ؟

  • إن كنت قد قمت بإنجازات حقيقة في مجال عملك السابق، مثل تقديم أفكار مبتكرة كانت سبباً في نجاح شركتك، أو الحصول على صفقات مربحة لصالح شركتك، أو زيادة مبيعات شركتك وأرباحها بأي صورة من الصور.
  • فعليك أن تشرح ذلك بوضوح أثناء مقابلة العمل، لأن هذه الإنجازات سوف تكون سبباً قوياً في تعزيز موقفك للالتحاق بالوظيفة، لأنك في هذه الحالة سوف تكون مكسباً حقيقياً للشركة التي تريد أن تلتحق بها.
  • أما أن كنت حديث التخرج فيمكنك أن تذكر الأنشطة التي كنت متفوقاً بها أثناء دراستك الجامعية.
  • وإن كنت تقوم بأي من الأعمال الخدمية أو التطوعية في المجتمع فهذه تعتبر من ضمن الإنجازات التي يجب أن تذكرها أثناء مقابلة العمل.

إذا كنت تبحث عن وزارة العمل الخدمات الإلكترونية فتح ملف، دعني أدعوك لزيارة موضوع: وزارة العمل الخدمات الالكترونية فتح ملف

هل لديك أي سؤال بخصوص الوظيفة ؟

  • هنا يمكنك أن تسأل جميع الأسئلة التي تدور بذهنك بشأن هذه الوظيفة، حول متطلبات الوظيفة وطبيعة العمل ومستقبلك العملي داخل الشركة.
  • تذكر أن المقابلة الشخصية هي اتفاق بين طرفين، فأنت لا تقوم باستعطاف صاحب العمل لكي يقبل التحاقك بالوظيفة، بل أنكم تعقدون سوياً صفقة يجب أن تكون مربحة لكليكما.
  • لذلك يمكنك أن تطرح أنت جميع الأسئلة التي ترغب في طرحها مثلما قام هو بطرح جميع أسئلته عليك دون خجل.
  • ولكن احرص أن تطرح أسئلتك بطريقة تعبر عن رغبتك في العمل بهذه الوظيفة وإلمامك بالعديد من المعلومات حول العمل.
  • وقم بتوضيح أنك تسأل هذه الأسئلة لكي تعرف بالضبط ما يجب عليك أن تفعله إن التحقت بالفعل بهذه الوظيفة.

كما يمكنك التعرف على كيفية التعرف على عالم العمل في المملكة العربية السعودية عبر مقال: عالم العمل في المملكة العربية السعودية

في نهاية مقال أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها، أنت الآن على دراية كاملة بمعظم الأسئلة التي يطرحها أصحاب الأعمال على الراغبين في الالتحاق بالوظائف أثناء المقابلة الشخصية، قم بدراسة هي الأسئلة جيداً وتدرب على الإجابة عليها قبل الذهاب للمقابلة ونتمنى لك التوفيق والنجاح.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.