عصائر لتفتيت حصى الكلى والأطعمة التي تعالجها وما ينبغي تجنبه

عصائر لتفتيت حصى الكلى نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن حصى الكلى عبارة عن بعض الحصوات التي تنتج من تراكم الأملاح والمعادن في جسم الإنسان، تقوم الكلى بتكوين تلك الحصى ومن بعدها يتم نقلها إلى المسالك البولية، ولكن يشعر المريض في تلك المدة على الكثير من الآلام الصعبة التي تجعلهم لا يقدون على الشعور بالراحة، وبالتالي يبحث الجميع عن بعض الطرق أو الأعشاب أو العصائر المتوفر لتفتيت حصى الكلى بشكل نهائي.

عصائر لتفتيت حصى الكلى

هناك الكثير من العصائر المختلفة التي يمكنك أن تقوم بتناولها لكي تعمل على تفتيت حصى الكلى بشكل جيد، خاصة لان حصى الكلى تعمل على الشعور بالكثير من الآلام المختلفة ومن هذه العصائر الجيدة:

عصير الرمان

  • يساعد بشكل كبير على علاج من حصى الكلى المؤلمة، حيث أن الرمان غني بالكثير من مضادات الأكسدة التي يمكنك أن تقوم بتناولها عن طريق عصير الرمان الطازج، يساعد الرمان على أن تشعر براحة أفضل ولكن يفضل الاستمرارية على تناوله.

عصير الليمون

  • غني عن التعريف أيضًا وهذا يرجع إلى ما يحتويه من عناصر غذائية ومادة تدعى سترات، تلك المادة تعمل على تحليل الكالسيوم المتراكم في الكلى وتقوم بتفتيه بشكل كامل، كل ما عليك هو أن تقوم بتناول المزيد من عصير الليمون على الريق أو بعد عدة ساعات من وجبة العشاء، ويفضل أن يتم صنع الليمون في المنزل.

خل التفاح

  • له نفس مفعول عصير الليمون ويعمل على تفتيت الحصى بشكل كبير، وهذا يرجع إلى مادة السترات الموجودة فيه، قم بإضافة ملعقتين من خل التفاح على كوب من الماء ويفضل تناول تلك الكوب يوميا قبل الوجبات المختلفة، ويجب أن تأخذ استشارة الطبيب أولا إذا كنت مصاب بأمراض صحية.

الريحان

  • يحتوي الريحان على حمض الخليك، حيث أنه يساعد بشكل كبير على خفض مستوى حمض اليوريك في الجسم ويجعله يصل إلى مستواه الطبيعي، كل ما عليك أن تقوم بغلي المزيد من الريحان في الماء.
  • وتحصل على تلك المشروب وتناوله بشكل يومي، ولكن يفضل عدم الإكثار من تناول الريحان حيث أنه يعمل على تضخم البروستاتا والتهابات شديدة في المسالك البولية.

مغلي الكرفس

  • من المشروبات والعصائر التي تجعلك تتخلص من سموم جسمك في دقائق قليلة، حيث أن الكرفس يحتوي على مواد تعمل على تفتيت حصوات الكلى وتساعد في إنهائها وخروجها من الجسم بشكل جيد، كل ما عليك هو أن تتناول كوب من مغلي الكرفس بشكل يومي حتى تشعر بتحسن بعدها.

 أغذية لتفتيت حصوات الكلى

هناك بعض الأطعمة والأغذية التي يمكنك تناولها بهدف التخلص من حصى الكلى، خاصةً أن حصى الكلى تجعل المريض لا يقدر على النوم أو القيام بأنشطته المختلفة، لذلك يفضل أن تبادر بمعرفة تلك المشروبات والأغذية والأطعمة التي تساعدك في الحصول على صحة أفضل بدون مشاكل صحية أو حصوات في الكلى، ومن هذه الأغذية هي:

الرمان

  • يعمل الرمان على تحسين وظائف الكلى بشكل كبير، كما أنه يعمل على تحسين الجسم وتخلصه من السموم المتراكمة عليه، كل ما عليك هو أن تقوم بتناول كوب من العصير الطازج بشكل يومي، أو تناول بذور ثمرة رمان واحدة وسوف تحصل على تحسن كبير وملحوظ.
  • قد يحظر بعض الأطباء في القيام بغلي قشر الرمان وهذا يرجع إلى أنه يقوم بالتحلل في الكبد، مثل: أميتريبتيلين (إلافيل)، ديكلوفيناك (فولتارين)، فلوفاستاتين (ليسكول)، ايبوبروفين (أدفيل، موترين).

الفاصوليا

  • من احدى النباتات الرائعة التي تعمل على تحسين الكلى ونشاطها بشكل كبير وملحوظ، كما أن الفاصوليا من النباتات المتوفرة لدى الكثير منا وبالتالي يمكنه التغذي عليها بالكميات المناسبة له، ويفضل الإكثار من الفاصوليا حيث أنها تساعد في تفتيت حصى الكلى بشكل كبير.

جذر الهندباء

  • يعتبر نبات الهندباء أو جذوره بشكل عام تعمل على إدرار البول وتنشيط الكلى، وتعد محفز قوي وكبير لعلاج الكثير من الأمراض المختلفة، كل ما عليك أن تقوم بغلي كوب من جذور الهندباء الذي يساعدك في أن تحصل على راحة كبيرة.
  • وتشعر بتحسن بعد أسبوع فقط من الاستمرارية على مغلي الهندباء، وإذا كنت تقوم بالحصول على بعض العقاقير المختلفة، إذا يجب استشارة الطبيب أولا حتى لا يؤثر عليك بشكل سلبي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: حصى الكلى وطرق علاجه الطبيعية بالتفصيل

أطعمة تزيد من حصى الكلى

هناك بعض الأطعمة التي تعالج حصى الكلى، وهناك أيضًا بعض أنواع الأطعمة التي تعمل على زيادة حصى الكلى بشكل كبير وتزيد من الألم، لذلك يجب عليك أن تتعرف أولا على كافة تلك الأطعمة بالتفصيل لكي تبتعد عنها وتقلل من تناولها بقدر المستطاع، ومن هذه الأطعمة:

 الملح

  • يعمل الملح على ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم بشكل كبير، مما يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في الجسم ويزيد من إصابتك في حصوات الكلى المؤلمة، لذلك يفضل التقليل من الملح بقدر المستطاع في الطعام.
  • يجب أيضًا أن تقلل من تناول الأشياء التي بها نسبة عالية من الأملاح ومنها المقرمشات أو السناكس المختلف، حيث أن الملح الكثير قد يزيد من حصوات الكلى ويعمل على شعورك بالألم المستمر.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: علاج حصى الكلى مجرب وهل حصى الكلى يسبب فشل كلوي؟

البروتين الحيواني

  • يفضل أن تقلل بقدر الإمكان من البروتين الحيواني بشكل عام، حيث أن البروتين الحيواني يعمل على تقليل عدد مرات التبول على مدار اليوم بالإضافة إلى ذلك يعمل على تكون حصى الكلى.
  • كما أن البروتين الحيواني يزيد من اوكسالات الكالسيوم في الجسم وزيادة حمض اليوريك، كل ما عليك هو أن تقلل من تناول البروتين الحيواني خاصةً اذا كنت مريض بالكلى.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: تفتيت حصى الكلى بالليزر والأسباب التي تؤدي الى تكون حصى الكلى

الأوكسالات

  • يفضل أن يبتعد مريض حصى الكلى عن الاوكسالات بشكل عام، حيث إنها من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي عليه وتجعله يشعر بآلام شديدة لأنها تزيد من حصى الكلى.
  • هناك العديد من الأطعمة التي تحتوى على اوكسالات ويجب الابتعاد عنها بالشكل النهائي.
  • حيث أن تلك الأطعمة غنية بالكالسيوم الذي يترسب ويتحول إلى حصى في الكلى مميتة لصاحبها، ومن هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الاوكسالات: الشوكولاتة البنجر/ الجوز /الشاي /السبانخ /البطاطا /الحلوة/ الكولا.

 السكريات

  • الأطعمة الغنية بالسكريات أو السكريات بشكل عام تعمل على زيادة كبيرة في حصى الكلى، حيث أن السكروز والفركتوز من أكثر السكريات التي تزيد من حصوات الكلى، لذلك يفضل التقليل بقدر المستطاع.
  • يجب عليك أن تقوم بملاحظة كمية الأطعمة المختلفة التي يتواجد بها السكر، ويجب أن تقلل من المشروبات الغازية والعصائر وغيرها من تلك المشروبات.

 الكافيين

  • يعد الكافيين من احدى أهم الأشياء الغير جيدة بالنسبة لصحة الإنسان، ويجب على المرء أن يراعي الابتعاد عن الكافيين بقدر المستطاع، ومن الكافيين: القهوة والشاي أيضًا، حيث أن الكافيين يعمل على زيادة حصى الكلى ولكن هذا يحدث في حالة الإفراط فقط.
  • كما أن الكافيين يعمل على ارتفاع نسبة الكالسيوم في البول، ويعد هذا هو المسبب الأول للإصابة بحصى الكلى، حيث أن حصى الكلى تجعل صاحبها لا يتمكن من العيش براحة مثل غيره من الأصحاء.
  • بل أنه يشعر بألم شديد في منطقة الكلى ولا يتمكن من دخول الحمام بسهولة، بل أنه يشعر بألم شديد وقوي عند عملية التبول، ولذلك يفضل الابتعاد عن الكافيين.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم عصائر لتفتيت حصى الكلى وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.